فوائد قشر القهوة: 8 فوائد صحية وطرق الاستخدام

فوائد قشر القهوة 9 فوائد صحية وطرق الاستخدام
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد قشر القهوة.. لا بدّ أنك من محبي القهوة، وخاصةً في الصباح الباكر، فهي مشروب أساسي عند ملايين الأفراد حول العالم، كونها عبارة عن بذور بن محمصة ومطحونة، يتم غليها وشربها من أجل استعادة النشاط وزيادة التركيز والتخلص من النعاس، فهي غنية بالكافيين الذي يُعتبر من المنبهات المهمة للجسد، فيُمكن ملاحظة أن أغلب الأطباء والطلاب والذين يعملون لساعات طويلة، يستهلكون القهوة باستمرار.

ومن الجدير بالذكر، أنه تختلف أنواع القهوة، ولكل نوع منها مذاق مميز ورائحة زاكية، فهل تعلم أن استهلاك هذا المشروب يصل إلى سبعة ملايين طن سنوياً؟

ولكن تم اكتشاف مميزات جمّة لقشور القهوة مؤخراً، فهذه القشور لم تُؤخذ بعين الاعتبار عند الكثير من البشر، ولكنها عبارة عن طبقة خارجية تُساعد في تغليف حبة القهوة، وخاصةً بعد طحن هذه الحبوب، فهي قشور نقية وغنية بمضادّات أكسدة، ويتم الاعتماد على هذا القشر في دولة اليمن أيضاً، من خلال تتبيله بالقرفة أو الزنجبيل وتقديمه على شكل مشروب ساخن.

ونوّد الإشارة، أنه يُمكن الحصول على قشر القهوة بعد التحميص ومن ثم تجفيفها وغليها بالمياه واستهلاكها كالقهوة، وتتواجد على هيئة مسحوق أو مكمل غذائي، ولذلك ما هي أفضل فوائد قشر القهوة؟

فوائد قشور القهوة

فوائد قشر القهوة: 8 فوائد صحية

  • تنشيط رحم المرأة وزيادة نسبة الحمل: من المعروف أن هذه القشور لها خصائص مفيدة، تُساعد على تنشيط الرحم وحمايته من الإصابة بالسرطان، ولها تأثير فعّال على عمل المبايض وتزيد من الشعور بالطاقة عند السيدات، وبالتالي لها قدرة على زيادة الحمل.
  • مفيدة للمرأة الحامل: لا تقتصر فوائد قشور القهوة قبل الحمل فقط، بل يُمكن استهلاكها في مراحل الحمل، كونها تُساعد على تقوية المرأة وزيادة نشاطها وتحفيز عقلها ومساعدتها على الاسترخاء وتقليل الإجهاد والتعب.

بالإضافة لقدرتها على تخفيف أعراض الحمل وتقليل الإصابة بألم الرأس، وتُسهم في تحفيز الجهاز العصبي المركزي لديها.

  • تخفيف الوزن: أغلب مستخدمي هذه القشور، يطمحون لإنقاص وزنهم الزائد من خلالها، وبالفعل تم إثبات فعّاليتها في تنحيف الجسد وخسارة عدّة كيلوغرامات، كونها تُساعد على حرق الدهون وتُحفزّ من عملية الأيض.

ولمن يُعاني من عسر الهضم أو اضطرابات معوية، فهي مفيدة لهُ كونها تُسهم في تقليل الانتفاخ أو الحموضة المعوية والغازات، فيُمكنك الاعتماد عليها قبل تناول طعامك بنصف ساعة.

  • مفيدة للجهاز العصبي: لمن يُعاني من الإجهاد والتوتر والعصبية المفرطة، فيُمكن تناول هذه القشور، كونها تُساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، فيشعر الفرد من خلالها بالهدوء.

ولها دور في تنظيف الكبد من السموم وطردها من الجسد عن طريق زيادة إدرار البول، والتخلص من السوائل الزائدة.

  • زيادة نضارة البشرة: يُمكن الاستفادة من قشور القهوة أيضاً في استعادة رونق البشرة وملمسها الناعم وتعزيز الكولاجين والإيلاستين بها، فهي غنية بالمغذّيات ومضادّات الأكسدة.

كما أنها تحمي الجلد من البكتيريا وحب الشباب والرؤوس السوداء، وتُساعد على تطهير المسامات وتُقلّل من انتفاخ حول العينين وتحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتُقلّل من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وتتخلص من الخلايا الميتة وتُجدّد خلايا البشرة.

  • تحسين صحة الشعر: لمن تُعاني من الأطراف المتقصفة أو التالفة، فيُمكنك تجربة قشور القهوة في ماسكات العناية بالشعر أو من خلال مزجها بالقليل من الشامبو، فلها دور في استعادة نعومة الشعر ولمعانه، وتُقلّل من تواجد القشرة في الرأس.

بالإضافة لأهميتها في تعزيز كثافة الشعر وإنبات البيبي هير في الفراغات.

ولها دور في تنزيل الدورة، فيُمكنك استهلاك كوب من قشور القهوة أثناء الدورة الشهرية، لإخراج الدم بسهولة.

  • مفيد للرجال: يُمكن للرجل استهلاك قشر القهوة بشكل منتظم، وخاصة لمن يُعاني من العقم أو من البرود الجنسي، فلها دور في زيادة طاقة الجسم وتقليل نسبة العقم وتحفيز الخصوبة.

كما أن هذه القشور تُساعد في تحسين الحالة النفسية عند الرجال والنساء معاً، وتُقلّل من الإصابة بالاكتئاب، وتزيد من الرغبة الجنسية وتحسين الأداء عند الجنسين.

ما هي أبرز أضرار قشور القهوة على الصحة؟

لا بدّ لنا من ذكر أضرار هذه القشور قبل استهلاكها، والتي تتمثل في:

  • الإصابة باضطرابات في النوم، فإذا تم استهلاك هذه القشور بإفراط، تحدث هذه المشكلة، بسبب احتوائها على نسبة من الكافيين.
  • زيادة دقات القلب.
  • الإصابة بألم في المعدة.
  • الإصابة بخفض ضغط الدم.

ما هي طريقة عمل قشر القهوة كمشروب؟

في البداية يُمكنك الحصول على هذه القشور على هيئة مسحوق ناعم، ومن ثم اتّبع هذه المكونات:

  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ملعقتين كبار من قشر القهوة.
  • ربع ملعقة من الزنجبيل.
  • نصف ملعقة سكر إن أردت.

وبالانتقال إلى طريقة التحضير:

  • ما عليك إلّا إحضار إبريق متوسط الحجم ووضع كوب وربع من المياه به حتى الغليان، ومن ثم إضافة قشور القهوة والقرفة والزنجبيل حتى تغلي المكونات معاً، وما عليك إلّا تصفيته بمصفاة وإضافته إلى أكواب التقديم ووضع السكر فوقه إن أردت، ويُمكنك تناول قطعة من التمر أو الشوكولاتة بجانبه.

بالفعل تُعدّ قشور القهوة ذات فوائد مميزة على صحتّنا النفسية والجسدية، فمن المهم التركيز عليها ولكن تجنب الإفراط منها، وبالانتقال إلى مكوناتها فهي تتكوّن من {تانين، سليلوز، نيتروجين، كافيين، بوليفينول، بوتاسيوم، لجنين} فلا تتخلص منها لأنها مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، ويتم استخدامها في عدّة أمور أخرى مثل سماد للنبات أو كقاتل للبعوض أو علف للحيوان.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق