كم عدد السعرات الحرارية في الخيار .. تعرف على فوائد الخيار بالتفصيل

كم عدد السعرات الحرارية في الخيار .. تعرف على فوائد الخيار بالتفصيل
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كم عدد السعرات الحرارية في الخيار ، وهو سؤال قد يطرأ على أذهان الكثيرين ممن يحبون أكل الخيار ، وتناوله بكثرة ، لكنهم يخافون من زيادة السعرات الحرارية ، وهو ما يعني زيادة متوقعة في الوزن والسمنة ، والخيار هو من أكثر الخضروات انتشارًا حول العالم ، والتي تحظى بشعبية كبيرة بسبب مذاقها الفريد وفوائدها العديدة ، وما يزيد من شعبية الخيار أنه يمكن تناوله بأكثر من طريقة. يمكن أن يكون مخللًا أو يصنع منه عصيرًا أو يمكن تناوله في شكله الأخضر الطازج.

خيار

الخيار (بالإنجليزية: Cucumber) ، هو نبات من عائلة نباتات التسلق ، وينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات مثل القرع والكوسا واليقطين ، حيث ينمو النبات على الأرض ، وشجرة الخيار عبارة عن شجرة صغيرة ، قصيرة ، وشجرة واحدة تنتج عدة حبات من الخيار ، ويزرع الخيار في جميع دول العالم تقريبًا ، الموطن الأصلي للخيار في جنوب شرق آسيا.

يعتبر الخيار من الخضروات الغنية بالمياه ، حيث تزيد نسبة الماء في أنسجة الخيار عن 97٪ من مكوناته ، كما يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات ، مثل فيتامين ب 2 ، كما أنه يحتوي على معادن طبيعية مهمة للأنسجة. الجسم ، وعلى رأسه المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

كم عدد السعرات الحرارية في الخيار

على الرغم من الفوائد والفيتامينات العديدة التي يحتوي عليها الخيار ، إلا أنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية. يحتوي كل 100 جرام من الخيار على سعرات حرارية تقدر بـ 15 سعرة حرارية ، مما يجعل الخيار غذاء مثالي للراغبين في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة. يحتوي الخيار على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، مما يساعد على الشعور بالامتلاء ويملأ المعدة ، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

فوائد الخيار

للخيار فوائد عديدة تفيد الجسم ، ومن بين فوائد الخيار:

مضادات الأكسدة

يحتوي الخيار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، مثل مركبات التانين ، وتعد هذه المواد المضادة للأكسدة أول دفاع ضد الأورام السرطانية والأمراض المزمنة.[1]

السيطرة على نسبة السكر في الدم

من فوائد تناول الخيار للجسم أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ، حيث أن السعرات الحرارية القليلة في الخيار لا تسبب ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم. حرق السكر في الجسم والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

تقليل آلام النقرس

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب في ترسب الأملاح في الجسم ، وخاصة أملاح البول. حيث يقوم الجسم بترسيب كميات زائدة منه على المفاصل والعظام مما يسبب نوبات النقرس المزعجة وآلام المفاصل ، ولأن أنسجته تحتوي على نسبة عالية من الماء تساعد على إذابة هذه الأملاح ، وتقلل من ترسبها مما يساعد في علاج التهاب المفاصل ، و تقليل الاصابة. هجمات النقرس المزعجة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في ضغط الدم ، والتي يعاني منها الشخص بسبب زيادة مقاومة جدران الشرايين والأوعية الدموية لمرور الدم فيها ، وتصلب هذه الجدران ، وقلة مرونتها مما يتسبب في ذلك. ارتفاع ضغط الدم على هذه الجدران عند جريانها ، ويرجع ذلك إلى تراكم الدهون والكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين والأوعية الدموية.

ولاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ، فهو يساعد على إزالة الدهون من مجرى الدم ، ويساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية ، مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، ويساهم في علاجه. [2]

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الخيار على فيتامين أ وفيتامين ج ، وكذلك معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يلعب هذا المزيج من الفيتامينات والمعادن دورًا رئيسيًا في تقوية جهاز المناعة وزيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم. وهو أول دفاع للجسم ضد البكتيريا والفيروسات التي تهاجمه.

فوائد الخيار لفقدان الوزن

فيما يلي تفصيل لفوائد الخيار لفقدان الوزن:

  • الخيار غذاء مثالي ومناسب لمرضى السمنة وزيادة الوزن.
  • ولأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة فيمكن تناوله بكميات كبيرة دون خوف من زيادة الوزن.
  • تساعد الألياف الطبيعية العالية في الخيار على الشعور بالشبع والامتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص ، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن والسمنة.

فوائد الخيار في علاج الإمساك

من بين الفوائد العديدة للخيار أنه يساعد على تنظيم الهضم ، ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء ، ويساعد الخيار في علاج الإمساك ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الماء في الخيار ، وبسبب الألياف الطبيعية التي تجعل البراز لينًا وتساعد في العملية. في التخلص منه ، لذا فإن تناول الخيار مناسب لمرضى البواسير الذين يعانون من نوبات الإمساك وجفاف البراز.

وهكذا أجبنا على السؤال ، كم عدد السعرات الحرارية في الخيار؟ أوضحنا أهمية الخيار وفوائده للصحة والجسم ، وكذلك فوائده في علاج السمنة ، وفقدان الوزن ، وأهمية الخيار للبشرة والبشرة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق