كيف تتعامل مع الطفل العنيد؟

كيف تتعامل مع الطفل العنيد؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محتوى المقال

  • صفات الطفل العنيد
  • علم نفس الطفل العنيد: فهم الأطفال العنيدة
  • نصائح قد تساعد في التعامل مع الأطفال العنيد
  • كيفية التعامل مع بعض المشاكل الشائعة مع الطفل العنيد

يعتبر التعامل مع الأطفال العنيدين تحديًا للآباء لأن إقناعهم على القيام بالأعمال الأساسية مثل الاستحمام أو تناول الطعام أو الذهاب إلى الفراش هي معركة يومية. ويشجع الآباء عن غير قصد السلوك العنيد لدى الأطفال، من خلال الاستسلام لنوبات الغضب التي يقوم بها الطفل.

أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي إظهار أن سلوكه لا يحدث أي نتيجة.

صفات الطفل العنيد

ليس كل طفل يمارس إرادته الحرة عنيدًا. من المهم أن نفهم ما إذا كان طفلك عنيدًا أو ذو إرادة قوية ويرغب بالإقتناع  قبل اتخاذ أي فعل أو تنفيذ امر، يمكن للأطفال ذوي الإرادة القوية أن يكونوا أذكياء ومبدعين للغاية و يطرحون الكثير من الأسئلة، والتي قد تظهر على أنها تمرد. لديهم آراء و من ناحية أخرى، يتمسك الأطفال العنيدون بآرائهم ولن يكونوا مستعدين للاستماع إلى ما تقوله.

فيما يلي بعض الخصائص الأخرى التي قد تجدها لدى الأطفال العنيدون:

  • لديهم حاجة ماسة إلى الاعتراف بهم والاستماع إليهم.
  • يمكن أن يكونوا مستقلين بشدة.
  • إنهم ملتزمون ومصممون على فعل ما يحلو لهم.
  • يصاب جميع الأطفال بنوبات الغضب، ولكن الأطفال العنيدون قد يفعلون ذلك بشكل اكبر.
  • لديهم صفات قيادية قوية – يمكن أن يكونوا “متسلطين” في بعض الأحيان.

وقد تكون إدارة الطفل العنيد صعبة، لكنها ليست كلها سيئة.

علم نفس الطفل العنيد: فهم الأطفال العنيد

الجزء الصعب هو معرفة الفرق بين الإصرار والعناد عند الأطفال، إذن كيف يمكنك تمييز أحدهما عن الآخر؟

  • يتم تعريف العناد على أنه التصميم  الثابت على فعل شيء ما أو التصرف بطريقة معينة. ببساطة، يرفض المرء تغيير أفكاره أو سلوكياته أو أفعاله بغض النظر عن الضغط الخارجي للقيام بخلاف ذلك.
  • يمكن أن يكون العناد عند الأطفال سلوكًا وراثيًا أو مكتسبًا بسبب التأثيرات البيئية. 

قد يتطلب التعامل مع الأطفال العنيدين مزيدًا من الصبر والجهد، حيث ستحتاج إلى ملاحظة وفهم نمط سلوك طفلك  بعناية، بعد ذلك، سنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل مع الأطفال العنيدين.

نصائح قد تساعد في التعامل مع الأطفال العنيد

قد يكون لديك طفل عنيد يرفض البقاء في سريره أو تناول وجبته  في كل مرة تحاول إطعامه. أو قد يكون لديك طفل يبلغ من العمر ست سنوات يصر على ارتداء نفس الملابس كل يوم ويتحدى كل أمرأ و تعليمات تعطيها له. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء التعامل مع الأطفال العنيدة.

1. حاول الاستماع

التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين. إذا كنت تريد أن يستمع طفلك إليك، فعليك أن تكون على استعداد للإستماع إليه أولاً. قد يكون لدى الأطفال العنيد آراء قوية ويميلون إلى المجادلة.

قد يصبحون متحدين إذا شعروا أنه لا يتم سماعهم. في معظم الأوقات، عندما يصر طفلك على فعل شيء ما أو عدم القيام به، فإن الاستماع إليه وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجه يمكن أن يحل المشكلة، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من نوبة غضب لكي لا يتناول طعامه، فلا تقم بإجباره على الأكل و بدلاً من ذلك، اسألهم عن سبب عدم رغبتهم في تناول الطعام والاستماع  قد يكون ذلك بسبب أنه  يعاني من آلام في البطن أو غير ذلك.

و إذا كنت تريد أن يستمع طفلك العنيد إليك، فحاول الاقتراب منه بهدوء وليس بشكل قوي وعنيف.

2. تواصل معهم، و لا تجبرهم

عندما تجبر الأطفال على شيء ما، فإنهم يميلون إلى التمرد وفعل كل ما لا ينبغي عليهم فعله. المصطلح الأفضل لتعريف هذا السلوك هو الإرادة المضادة، وهي سمة شائعة لدى الأطفال العنيدين هو أمر غريزي ولا يقتصر على الأطفال وحدهم. 

على سبيل المثال، لن يساعد إجبار طفلك البالغ مثلًا ست سنوات على عدم مشاهدة التلفزيون والذهاب الى النوم، بدلاً من ذلك، اجلس معهم وأظهر اهتمامًا بما يشاهدونه. عندما تظهر اهتمامك، فمن المرجح أن يستجيب الأطفال لما تريده بعد ذلك.

3. امنحهم خيارات

قد يكون لدى الأطفال العنيدين عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا أن يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله. أخبر طفلك العنيد أنه يجب أن يكون في الفراش بحلول التاسعة مساءً، وكل ما ستحصل عليه منهم هو انه سيقول لا و بصوت عال. أخبر طفلك العنيد أن يشتري لعبة من اختيارك ولن يرغب في ذلك أيضًا. امنح أطفالك خيارات وليس توجيهات، بدلاً من إخبارهم بالذهاب إلى النوم، اسألهم عما إذا كانوا يريدون قراءة قصة ما قبل النوم  أو لا.

4. ابق هادئاً

الصراخ في وجه الطفل العنيد سيحول المحادثة العادية بين الوالد والطفل إلى مباراة صراخ، قد يأخذ طفلك ردك على أنه دعوة للقتال اللفظي، هذا سيجعل الأمور أسوأ. الأمر متروك لك لتوجيه المحادثة إلى نتيجة عملية لأنك شخص بالغ. ساعد طفلك على فهم الحاجة إلى القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة معينة.

5. احترمهم

ربما لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضتها عليه. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم الاحترام في علاقتك مع طفلك:

  • اطلب منه التعاون، ولا تصر على الالتزام بالتوجيهات.
  • ضع قواعد ثابتة لجميع أطفالك، ولا تكن متساهلاً لمجرد أنك تجدها مناسبة.
  • تعاطف معهم و لا تتجاهل مشاعرهم أو أفكارهم.
  • دع أطفالك يفعلون ما في وسعهم لأنفسهم، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم ، لتقليل العبء عليهم. هذا يجعلهم يفهمون أيضًا أنك تثق بهم.
  • افعل ما تقوله، لا تجعل كلامك معهم مجرد كلام لا يتم تنفيذه لاحقًا.

6. العمل معهم

الأطفال العنيدون أو ذوو الإرادة القوية حساسون للغاية  لكيفية معاملتهم. لذا كن متيقظًا للنبرة ولغة الجسد والمفردات التي تستخدمها. عندما يصبحون غير مرتاحين لسلوكك، فإنهم يفعلون ما يرغبون به  لحماية أنفسهم: إنهم يتمردون، ويتحدثون، ويتصرفون بعدوانية.

  • إن تغيير الطريقة التي تتعامل بها مع الطفل العنيد يمكن أن يغير طريقة تفاعله معك. بدلاً من إخبارهم بما يجب عليهم فعله، شاركهم مايفعلون.
  • استخدم عبارات مثل “لنفعل هذا …” ، “ماذا لو نجرب ذلك …” بدلاً من “أريدك أن تفعل …”.
  • استخدم الأنشطة الممتعة لجعل أطفالك يفعلون شيئًا. على سبيل المثال، إذا كنت تريد من طفلك العنيد أن يضع ألعابه بعيدًا فابدأ في فعل ذلك بنفسك واطلب منه أن يكون “مساعدك الخاص”.
  • يمكنك أيضًا تحديد وقت النشاط وتحدي الطفل لوضع الألعاب بعيدًا بشكل أسرع هذه خدعة لها نتائج مع الأطفال.

7. التفاوض

في بعض الأحيان، من الضروري التفاوض مع أطفالك. إذا كنت تريدهم أن يستمعوا إليك، فأنت بحاجة إلى معرفة ما الذي يمنعهم من القيام بما تطلبه منهم.

  • ابدأ بطرح بعض الأسئلة مثل، “ما الذي يزعجك؟” “هل هناك شيء مهم؟” أو “هل تريد أي شيء؟” لإجبارهم على التحدث عما يزعجهم و هذا يشعرهم أنك تحترم رغباتهم وأنك على استعداد للتفكير فيها وتنفيذها لهم.
  • لا يعني التفاوض بالضرورة أنك تستسلم دائمًا لمطالبهم. الأمر كله يتعلق بأن تكون مراعيًا لطريقة تفكيرهم وفهمهم.
  • على سبيل المثال، قد لا يكون طفلك على استعداد للذهاب إلى النوم في ساعة محددة. بدلًا من الإصرار، حاول التفاوض بشأن موعد النوم الذي يناسبكما معًا.

8. خلق بيئة ملائمة في المنزل

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والخبرة. إذا رأوا والديهم يتجادلون طوال الوقت، فسوف يتعلمون تقليد ذلك. يمكن أن يؤدي الخلاف الزوجي بين الوالدين إلى بيئة مرهقة في المنزل، مما يؤثر على مزاج وسلوك الأطفال. وفقًا لدراسة، قد يؤدي الخلاف الزوجي إلى الانسحاب الاجتماعي وحتى العدوان عند الأطفال.

9. فهم وجهة نظر الطفل العنيد

لفهم سلوك طفلك العنيد بشكل أفضل، حاول النظر إلى الموقف من وجهة نظره. ضع نفسك مكان طفلك وحاول أن تتخيل ما يجب أن يمر به حتى يتصرف بهذه الطريقة. كلما زادت معرفتك بطفلك، كان من الأسهل لك التعامل مع طبعه العنيد.

تعاطف مع الطفل حتى دون الاستسلام لمطالبه. يمكنك فهم خيبة أملهم أو غضبهم أو إحباطهم ودعمهم بينما تكون حازمًا.

على سبيل المثال، إذا لم يكن طفلك مستعدًا لأداء واجباته المدرسية، فإنه يشعره بأنه مجبر تجاه مهمة القيام بالواجبات المدرسية. وإذا  كان طفلك غير قادر على التركيز، يمكنك مساعدته عن طريق تقسيم الواجب المنزلي إلى مهام أصغر يمكن إكمالها في وقت قصير. يمكنك تضمين فترات راحة قصيرة لمدة دقيقة أو دقيقتين بين المهام لجعل النشاط أقل إرهاقًا بالنسبة  له.

10. تعزيز السلوك الإيجابي

ستكون هناك أوقات لا تعرف فيها ماذا تفعل مع الأطفال العنيدين للسيطرة على غضبهم وسلوكهم العدواني. ولكن إذا تصرفت دون تفكير، فقد يتطور موقفًا سلبيًا تجاه المشكلة وحتى تعزز سلوكهم السلبي عن غير قصد.

على سبيل المثال، قد يقول طفلك “لا لكل ما تقوله تقريبًا. فكر في الأمر هل أنت تقول “لا” كثيرًا لطفلك و إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت تعزز السلوك السلبي بالقدوة، فأنت القدوة بالنسبة لطفلك.

إحدى الطرق لتغيير ردود أفعال طفلك السلبية هي لعبة “نعم”، وهي استراتيجية ذكية يوصي بها أخصائيون الزواج والأسرة.

عند لعب هذه اللعبة، يجب أن يقول طفلك “نعم” أو “لا” لكل شيء، حاول طرح أسئلة على طفلك مثل “أنت تحب الآيس كريم، أليس كذلك؟” “هل تحب اللعب بألعابك؟” أو “هل تريد معرفة ما إذا كان ديناصورك يطفو في حوض الاستحمام  من المرجح أن تحصل على “نعم” من طفلك. كلما استجاب طفلك بشكل إيجابي، زاد احتمال شعوره بأنه يتم سماعه وتقديره.

كيفية التعامل مع بعض المشاكل الشائعة مع الطفل العنيد

فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي من المحتمل أن يواجهها الآباء أثناء التعامل مع الطفل العنيد:

1. كيفية تدريب الطفل العنيد على استخدام الحمام؟

التدريب على استخدام الحمام صعب، ولكن عندما تتعامل مع طفل عنيد، يمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة، يمكنك تدريب طفلك العنيد و العدواني من خلال:

  • إشرح له كيفية إستخدامه وأهميته.
  • اجعل الأمر ممتعًا و لا تكن جادًا إذا رفض طفلك استخدام المرحاض.

تذكر أن الطفل العنيد قد يستغرق وقتًا أطول لتعلم استخدام المرحاض أكثر من الطفل المطيع. عليك التحلي بالصبر والعمل مع طفلك لمساعدته على الوصول إلى الهدف، بدلاً من دفعه بالقوة نحو تنفيذ الأمر.

2. كيف نجعل الطفل العنيد يأكل؟

يميل الأطفال إلى أن يكونوا صعبي المراس عندما يتعلق الأمر بالطعام. ومع ذلك، لا يمكنك دائمًا إطعام طفلك ما يريد. أفضل طريقة للتأكد من حصول أطفالك العنيدين على ما هو جيد لهم هي جعل وقت تناول الطعام ممتعًا.

  • استخدم طرقًا مبتكرة لتقديم الطعام لطفلك.
  • اجعلهم يشاركون على مائدة الطعام، اطلب منهم إعداد الطاولة وتقديمها وما إلى ذلك.
  • شجعهم على تجربة الطعام (قضمة واحدة فقط) قبل رفضه. قدم لهم أجزاء صغيرة من كل شيء ودعهم يختارون.
  • كافئهم بالحلوى أو بمكافأة إذا أنهوا وجبتهم.

3. كيف تعاقب الطفل العنيد؟

يحتاج الأطفال إلى القواعد والانضباط، يجب أن يعلم طفلك أنه ستكون هناك عواقب جيدة أو سيئة على أفعاله.

تأكد من أنهم على دراية كاملة بالعواقب إذا قاموا بخرق القواعد.

يجب أن تكون العواقب فورية، خاصة عندما تتعامل مع الأطفال حتى يتمكنوا من ربط أفعالهم بالنتيجة. يمكن أن تكون فترات الاستراحة، أو تقليل وقت اللعب، أو وقت مشاهدة التلفاز، وتخصيص القليل من المهام المنزلية، من الطرق القليلة لتأديب الطفل. يمكنك أيضًا أن تكون مبدعًا في العواقب، بناءً على المشكلة.

تذكر أن الفكرة ليست معاقبة الطفل ولكن جعله يدرك أن سلوكه خاطئ.

قد يهمك: كيف تحافظين على هدوءك حين يقودك أطفالك للجنون

وأخيراً نتمنى أن ينال المقال إعجابك ويكون مفيدا لك، إذا كانت لديكي نصائح أخرى حول كيفية التعامل مع طفل عنيد وترغبين في مشاركة قصتك مع أمهات أخريات، فلا تترددي في استخدام قسم التعليقات لدينا. نود أن نسمع منك.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق