ما هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي؟

ما هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي إبان حرب الخليج؟ في عام 1990 تعرضت دولة الكويت لغزو عراقي من قبل الرئيس العراقي صدام حسين ، وشنت القوات العراقية هجوماً على الأراضي الكويتية للسيطرة على الآبار النفطية الموجودة فيها ، كما تعرضت العديد من المناطق الكويتية للسيطرة العراقية.

الغزو العراقي للكويت

في الثاني من أغسطس 1990 شن الجيش العراقي عملية عسكرية ضد دولة الكويت استمرت لمدة يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على جميع الأراضي الكويتية في الرابع من أغسطس ، وتم تشكيل حكومة صورية برئاسة من قبل العقيد علاء حسين خلال الفترة من 4 إلى 8 أغسطس وكانت تسمى في ذلك الوقت جمهورية الكويت. في 9 أغسطس 1990 ، أعلنت الحكومة العراقية ضم الكويت إلى العراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت. تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى في الطائف بالمملكة العربية السعودية بحضور أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي عهده الشيخ سعد الصباح وعدد من الوزراء والأعضاء. القوات المسلحة الكويتية. استمر الاحتلال العراقي للكويت لمدة سبعة أشهر ، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 ، بعد حرب الخليج.

أدانت الحكومة الكويتية في الطائف والولايات المتحدة الأمريكية هذا الغزو ، ودعتا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لإصدار قرار مجلس الأمن رقم 660 ، حيث أدان الغزو العراقي ، وطُلب من العراق الانسحاب من الكويت. وعُقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية ، وفي آب / أغسطس الماضي ، أصدر مجلس الأمن قرارًا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.

ما هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي؟

أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي هي جزيرة القرورة الواقعة في الخليج العربي والتي كانت في الثاني من أغسطس من العام 1990 حيث تم تحرير هذه الأرض عام 1991 ، شهر يناير ، وهذه الأرض تعتبر علامة طيبة في عودة الحق لأهلها ، وهي أصغر الجزر الكويتية وتقع في الجزء الجنوبي من البلاد ، وتبعد عن ساحل الزور 37.5 كم ، طوله 275 مترا وعرضه لا يتجاوز 175 مترا. استراتيجي حيث يعود أصل اسمه إلى رواسب زيت القطران التي تخرج من سواحلها وصخورها التي جرفتها أمواج سواحل دولة الكويت. كما أنها إحدى الجزر غير المأهولة ، وتتميز بحياة طبيعية محدودة ، ويسكنها قطعان من الطيور البحرية المختلفة ، وبها شجيرات مقاومة للملوحة وجفاف الأرض.[1]

كيف تحررت الكويت من الغزو العراقي

لقد تحررت دولة الكويت من الغزو العراقي بعد سبعة أشهر ، حيث كانت هناك جهود كثيرة من دول ومنظمات دولية مختلفة. رفضت القوات العراقية الانسحاب من الكويت في الموعد الذي حدده مجلس الأمن الدولي ، الأمر الذي دفع تحالفًا دوليًا قوامه 700 ألف جندي معظمهم من الجيش الأمريكي ، إلى حل الأمر ، وركزت الاجتماعات على تفويض غزو العراق. العراق في حال لم تغادر القوات العراقية أراضي الكويت ، لكن العراق لم يستجب للأمر ، وأدى ذلك إلى شن هجوم على العراق في 16 أكتوبر 1991 ، وسميت عاصفة الصحراء ، والتي كانت واحدة. من نتائجه استسلام الجيش العراقي وتحرير الكويت في نفس العام في 26 فبراير 1991 م.

هذه كل المعلومات عن أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي ، وتعرّفنا على الغزو العراقي للكويت عام 1990 ، كما أوضحنا كيفية تحرير الكويت من غزو الجيش العراقي وإنهاء احتلالها. من قبل جيش صدام العراقي.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق