ما هو تعريف السهول؟ وما هي أنواعها

[faharasbio]

إن تعريف السهول هي عبارة عن مساحات واسعة نوعًا ما من الأراضي المنبسطة والتي تكون منخفضة في الارتفاع عن ما يجاورها.

تحتوي السهول العديد من التضاريس الهامة والتي تغطي أكثر من ثلث مساحة الأرض، وهي تختلف عن بعضها في مكان التواجد وآلية التشكل.

سنتحدث في هذا المقال عن تعريف السهول، أنواعها وطريقة تشكلها.

ما هي السهول؟

يمكن أن نقوم بتعريف السهول Plain على أنها مساحة واسعة من الأرض المستوية والتي تنخفض عن ما يجاورها حيث تحتوي على منحدرات عديدة.

تعد أراض قليلة التضاريس تختلف عن بعضها من حيث المساحة حيث أن الصغيرة منها قد تغطي بضع هيكتارات بينما تكون السهول الكبيرة هائلة في الامتداد لدرجة تصل إلى مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة وأهمها السهول الكبيرة ضمن أمريكا الشمالية.

تأخذ السهول مساحة كبيرة تقدر بثلث مساحة سطح الأرض حيث نجدها منتشرة في كل قارات العالم مع استثناء القارة الجنوبية القطبية.

يمكن القول أن هناك اختلافات كبيرة تتعلق بالغطاء النباتي ضمن السهول الموجودة في العالم حيث أن بعضها يوجد بها أشجار كثيرة بينما يكون بعضها الآخر مغطى بالأعشاب فقط.

هناك أنواع من السهول التي نجدها مغطاة بالحشائش المختلفة مع وجود نسبة قليلة من السهول التي تغطى بمجموعة من النباتات المتفرقة التي تكون عبارة عن مجرد صحراء خالية من الماء تمامًا.

طريقة تشكل السهول

إن طريقة تشكل السهول تختلف بشكل واضح باختلاف نوع السهل وسنوضح فيما يلي طريقة تشكل كل نوع منها:

  • السهول المنبسطة: وهي التي تتشكل نتيجة عمليات الحت والتعرية التي تصيب الجبال والتلال إذ يتم انتقال الجليد والماء بتأثير الجاذبية ومعها تنتقل الرواسب الناتجة عن التآكل للأسفل وهكذا تترسب الطبقات واحدة تلو الأخرى لتكون النتيجة تشكل السهول المنبسطة.
  • السهول الفيضية: السهول الفيضية تنتج عن تآكل التربة والصخور بفعل تدفق وجريان الأنهار حيث ينتج عنها تسوية الأرض التي تمر المياه فوقها ومعها يتم حمل كل الرواسب لتترسب طبقة تلو الأخرى وتشكل السهل الفيضي.
  • السهول الساحلية: تنتج السهول الساحلية عن ترسب كل الرواسب المحمولة من الأنهار في البحر وبالتالي تدمج ببطء شديد معه وتتراكم بصورة كافية لكي تصل بالنهاية إلى فوق مستوى سطح البحر.

بالإضافة لذلك توجد الرواسب المحملة من الجريان السطحي الناتج عن الجبال والتلال المحيطة.

  • السهول السحيقة: تتشكل هذه السهول ضمن قاع المحيطات بسبب ترسب الطين والرواسب في القاع وتراكمها لفترة طويلة جدًا من الزمن.
  • سهول الحمم البركانية: وأشهرها على الإطلاق هضبة كولومبيا المتشكلة بعد تدفق الحمم البركانية ضمن المناطق المحيطة بالسهل لتشكل منطقة مرتفعة وأخرى مسطحة نوعًا ما.

إن أعلى هضبة في العالم موجودة ضمن آسيا الوسطى وتسمى بهضبة التبت.

ما هي أنواع السهول

إن تعريف السهول كما سبق وذكرنا تعد من أهم أشكال التضاريس الموجودة في العالم وهي قد تكون بقرب السواحل أو الجبال وحتى في قاع الوديان وقاع المحيطات.

هناك العديد من أنواع السهول الموجودة في العالم وسنذكر أبرزها فيما يلي:

السهول السحيقة

 السهول السحيقة Abyssal plain هي المناطق شبه المستوية أو المسطحة الموجودة على عمق كبير جدًا في قاع المحيط، وتكون ناتجة عن تراكم الرواسب الناعمة القادمة من السطح.

قد تتواجد هذه السهول في أعماق تتراوح ما بين 3,000-6,000 م وبالنسبة للارتفاع فهو أيضًا ما بين 10-100 سم/ كم.

تنتشر السهول السحيقة بشكل شائع جدًا ضمن المحيط الأطلسي وتعد أقل شيوعًا ضمن المحيط الهندي ونادرة جدًا في المحيط الهادئ.

السهول الرسوبية

السهول الرسوبية Alluvial plains هي عبارة عن أراض واسعة نوعًا ما ومنبسطة تنتج عن ترسب رواسب الطمي ويمكن القول أن السهول الفيضية جزء من السهول الرسوبية حيث أنها تتحول عبر الزمن الجيولوجي لتصبح بمرور الوقت سهل رسوبي.

ما يميز السهول الفيضية هو ازدياد ارتفاعها بمرور الوقت وبالتالي تصبح قناة النهر ضيقة نوعًا ما مما يدفع النهر للبحث عن مجرى آخر متعرج ليتدفق من خلاله.

بهذه الطريقة تستمر السهول الفيضية في عملية التوسع وبالتالي تتراكم وتنمو لتشكل السهول الرسوبية على مساحات واسعة.

السهول الفيضية

 السهول الفيضية flood plains هي مجموعة أراض خصبة متشكلة على ضفاف الأنهار أو جدران الوادي ومجاري المياه حيث أن السبب الأساسي في تشكلها هو رواسب الطمي والرمال الناتجة عن فيضان السطح المائي المجاور لها.

تقع الكثير من المدن في هذه السهول ويعيش بها الكثير من السكان وذلك بسبب خصوبة أراضيها وطبيعة نظامها البيئي المميز، ولكن على الرغم من ذلك فإنه كثيرًا ما يحدث فيها فيضانات مدمرة ومميتة فيها.

سهل التمرير

سهل التمرير Scroll plain هو سهل ينتج عن خلق النهر لتعرجات أو مجموعة منحنيات ضمن المنحدرات المنخفضة وفيما بعد تتجمع الرواسب ضمن هذه التعرجات لتشكل سهول التمرير.

إن بحيرة Oxbow هي مثال شائع على سهول التمرير وأيضًا إن نهر تيريري الموجود في نيوزيلندا يعد سهل تمريري تابع للبيرو.

سهول لاكوسترين

سهول لاكوسترين Lacustrine plains هي عبارة عن سهول تتشكل من الرواسب المتجمعة في قاع البحيرات المتعرضة لاستنزاف تابع لعوامل مختلفة مثل التصريف الطبيعي والتبخر.

لهذا السبب تتميز سهول لاكوسترين بأنها شديدة الخصوبة ومناسبة جدًا للزراعة مع وجود بعض الاستثناءات التي تصبح فيها عبارة عن أراض صحراوية أو رطبة جدًا وهذا أمر يعتمد على آلية تكون الرواسب.

تتواجد هذه السهول بكثرة ضمن الولايات المتحدة في جنوب إنديانا.

سهول الحمم البركانية

 إن سهول الحمم البركانية lava plains تتشكل من خلال تراكم طبقات الحمم البركانية كما ذكرنا فيما مضى، وهي تتميز بامتلاكها لون غامق أكثر من التضاريس الأخرى المحيطة بها وقد تمتد لعدة أميال لدرجة أنه يمكن رؤيتها من الأقمار الصناعية أو من الجو.

يمكن القول أن سهول الحمم البركانية مختلفة عن بعضها بشكل كبير من حيث اللون والحجم والشكل وذلك يتبع لمكان تواجدها وآلية تشكلها ولكنها غالبا ما تتوضع بالقرب من الكهوف الجلدية وأنفاق الحمم والبراكين والمسطحات المائية.

[ppc_referral_link]