ما هو صوم الدوبامين؟ وما هي فوائده وطرق اتباعه

[faharasbio]

هل يمكنك التخلّي عن التكنولوجيا في حياتك والقيام بصوم الدوبامين؟

حسنًا لا بدّ أنك تستيقظ يومياً وتتفقد إشعارات هاتفك وتبحث في صندوق رسائلك بالرغم من أنك لا تنتظر أي رسالة من أحد، ولكنها عادة يومية تنتج عن التعلق بمثير محدد يساعد على الشعور بالراحة والمتعة، فعندما تنهض من فراشك أول ما تفكر به أحياناً هو إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا يقتصر الأمر على التكنولوجيا فقط، فقد ينجذب بعض الأفراد إلى إنفاق أموالهم على آخر صيحات الموضة أو تجربة أنواع مرتفعة الثمن من الأطعمة بشكل يوحي أنهم مدمنين على هذا الفعل، وبعد دراسة حالة الأفراد على مدار عدة سنوات، اتضح أنهم يميلون للإدمان مع كثرة تكرار المثيرات من حولهم كالاستماع للموسيقى يومياً، ممارسة الألعاب على الإنترنت، تفقد الإشعارات أو أي نشاط آخر يحتمل أن يسبب لك الإدمان.

ونوّد الإشارة، أنه تم اختراع هذا المصطلح للمرة الأولى من قبل الطبيب النفسي كاميرون سيباه عام 2018، والذي أشار إلى اعتماده على هذا النوع من العلاج لتقليل إدمان العادات السيئة عند الأفراد، ولذلك ما المقصود بصوم الدوبامين Dopamine Fasting؟ وما هي فوائده على الصحة النفسية؟ وكيف يمكن اتباعه؟

صيام الدوبامين

ما المقصود بصوم الدوبامين Dopamine Fasting؟

شاع هذا المصطلح مؤخراً بشكل واسع، فهو يهدف إلى تقليل التعرض لأي مثير خارجي يتسبب في تعزيز الشعور بالمتعة أو اللذة، للوهلة الأولى تعتقد أنها تجربة صعبة للغاية، ولكنها تساعد في التغلب على أي عادة إدمانية سيئة تسيطر عليك.

ويمكننا تعريف الدوبامين على أنه عبارة عن ناقل عصبي يسهم في توصيل الرسائل ويحفز مشاعر الرغبة والإثارة، ولذلك تمت تسميته بالرسول الكيميائي، فعندما تندفع لأي شيء سواء لمشاهدة أفلام إباحية أو إدمان الألعاب وتصفح السوشال ميديا، يتم إفراز كميات من الدوبامين لتحفيزك على فعل هذه العادة السيئة، ولن تشعر بالشبع إلا بعد الحصول عليها أو الاكتفاء منها.

ومن هنا تم التركيز على صوم الدوبامين، حيث يتعلم الإنسان كيفية السيطرة على رغباته التي تحفز من الدوبامين في الدماغ، وكيفية التوقف عن ممارسة أي فعل يؤدي للشعور باللذة والمتعة، ويتم اعتماده لفترة زمنية قصيرة، بهدف السيطرة على النفس البشرية فقط.

ما هي فوائد صوم الدوبامين على الصحة النفسية؟

في الحقيقة بعد دراسة هذا الأسلوب العلاجي، تم التوّصل إلى عدّة فوائد مهمة للإنسان الذي يتبعه، مثل:

  • تعافي الدماغ: في ظل تعرض الإنسان حالياً للكثير من المثيرات الخارجية، قد يشعر بكسل وتعب وإرهاق، ويتصرف تصرفات متهورة وغير عقلانية، وخاصةً في هدر الوقت أو المال.

ومن هنا يمكن لصوم الدوبامين أن يجدد نفسية الإنسان ويساعده في السيطرة على أفكاره، كونه يساعد على التأمل والتفكير بالعواقب قبل الإقدام على فعل أي شيء، مما يؤدي لضبط إيقاعات الدماغ البشري.

  • التخلص من عادة سيئة: يا للهول، هل لك أن تفكر قليلاً كم مرة قطعت وعداً على نفسك بالتخلي عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟ أو التقليل من ساعات تصفح الفيسبوك أو الانستجرام؟ بالتأكيد الكثير من المرات دون جدوى.

ولكن بعد ممارسة صوم الدوبامين، سيساعدك في تحكم ذاتك الداخلية بأفكارك وليس العكس، فكلما شعرت بالإثارة لمشاهدة فيلم إباحي، ستتوقف وتفكر قليلاً في العواقب، وبعد عدة مرات ستجد نفسك قد تخلصت من هذه العادة السيئة.

  • تقدير قيمة الصحة والوقت: يعتبر صوم الدوبامين أداة فعالة في تقدير قيمة الأشياء من حولك، فقد تشعر بالحزن بسبب هدر وقتك الثمين مع أصدقائك أو في مشاهدة التلفاز والأفلام، كما أنك تشعر بالقلق حيال صحتك بعد تدخين سيجارة، وبعد الحصول على أول سحبة منها سيتم إفراز الدوبامين الذي يزيد من نسبة حصولك على سجائر إضافية أيضاً.

ولذلك تكمن أهمية هذا العلاج في التركيز على ذاتك وتقدير قيمة كل لحظة لديك، وتعلم استبدال هذه العادات السيئة بعادات صحية، مثل تناول العصائر الطبيعية بدلاً من الشيشة أو قراءة الكتب بدلاً من الدردشة.

  • استعادة السلام النفسي: بعد تجربة صوم الدوبامين، ستشعر أنك أكثر ثقة بنفسك وأكثر سلاماً وهدوءً من السابق، كما أنك ستتعلم قوة الإرادة وعدم الانصياع لكل ما تريده أو ما يحفزك على الشعور باللذة.

كيف يمكنني تجربة صوم الدوبامين؟

والآن أنت في الخطوة الصحيحة، بإمكانك البدء من خلال الخطوات الآتية:

  • تغيير عاداتك اليومية: على سبيل المثال لا يمكنك إكمال يومك دون تفقد البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، فمن المهم أن تغلق هاتفك قبل النوم وتضعه في دولاب بعيد عنك، وتستيقظ وتنجز مهامك لعدة ساعات قبل العودة إليه، وعلى مدار عدة أيام ستعتاد على ذلك.
  • إلهاء النفس: إذا شعرت برغبة مفرطة لمشاهدة الأفلام الإباحية أو تدخين سيجارة أو فتح الفيس بوك مثلاً، ما عليك إلّا إلهاء نفسك عن طريق الخروج لممارسة الرياضة أو تناول تفاحة أو المشاركة في تحدي القراءة أو أي هواية تحبها.
  • الاستعانة ببرامج الحظر: توجد الكثير من برامج الحظر على شبكة الإنترنت، بإمكانك تفعيل واحد منها لمنع وصول الإشعارات إليك إن كنت تستخدم هاتفك للعمل أو الدراسة، وبالتالي ستقل رغبتك في تصفح المواقع.

يمكنك التحكم في كل شيء حولك، وخاصة عقلك، لا تهدر حياتك بشكل خاطئ، فهذا النوع من العلاج له أثر إيجابي على صحتك الجسدية والنفسية، ويمكنك من علاج إدمان حالات متعددة قد تعاني منها، ويساعدك على تنسيق أوقاتك واستغلالها بشكل صحيح، كما أنه من أهم ممارسات استرخاء العقل وتهدئته وحصوله على الراحة الكافية.

ولا تستسلم إن لم تلاحظ أي نتيجة في البداية، فالفائدة تكمن في انتظامك بصوم الدوبامين أكثر من تجربته لمرة واحدة في حياتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]