ما هي تحاليل ما قبل الزواج؟ وما أهميتها؟

[faharasbio]

تحاليل ما قبل الزواج

لا يوجد شيء يضاهي فرحة الارتباط بإنسان صالح، حيث تبدأ مرحلة التفكير في الزواج والارتباط، ومن ثم إنشاء عائلة صغيرة قائمة على المحبة والعطف، ولكن تكوين أسرة لا يعتبر أمراً سهلاً، لأنه يجب أن يتمتّع كلا الشريكين بصحة جسدية ونفسية للزواج، فيوجد الكثير من الأطفال المصابين بالأمراض الوراثية والاضطرابات النفسية نتيجة والديهم.

ومن الجدير بالذكر، أنه للوصول إلى ثمرة الحب الناتجة عن الزواج، ولحماية كلا الشريكين لا بدّ من إجراء فحوصات طبيّة للجنسين من أجل الاطمئنان على حالتهم الصحيّة قبل عقد الزواج، ويتم إجراء تحاليل مهمة تستهدف الكشف عن أي مرض وراثي أو عقلي يطرأ على الإنسان، ومن خلاله يمكن اتخاذ قرار الانفصال أو الإكمال في مراسيم الزواج الصالح.

ونوّد الإشارة، أنه لا تحمي هذه التحاليل الأطفال في المستقبل فقط، كونها تحمي الفتاة والشاب من أي أمراض معدية قد تنتقل إليهم، ولذلك ما هي تحاليل ما قبل الزواج؟ وما هي أهميتها؟

ما هي الفحوصات التي تتم قبل الزواج؟

ما هي تحاليل ما قبل الزواج؟

  • تحليل الثلاسيميا: من المهم إجراء هذا الفحص الطبيّ من ضمن فحوصات ما قبل الزواج، لأن الثلاسيميا عبارة عن اضطراب دم وراثي له دور في خفض نسبة الهيموغلوبين في جسد الإنسان، وتؤدي أعراضه إلى الإصابة ببطء في النموّ وكسل وتعب جسدي وانتفاخ في البطن وشحوب في البشرة.

كما أنه يسبب مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بتشوّه في العظم أو زيادة الحديد أو زيادة الإصابة بالالتهاب والعدوى، ويتم عادةً من خلال فحص الحديدوتعداد خلايا الشبكية وتعداد الدم الكامل والفحص الجيني للتأكدّ من عدم الإصابة به.

  • تحليل فحص الإيدز: ويعتبر أحد الأمراض المزمنة والخطيرة والتي ينصح بإجراء فحص ما قبل الزواج لها عند الجنسين للتأكدّ من السلامة، وينتج عادةً بسبب قصور في جهاز المناعة، وتزداد نسبة الإصابة به عند ممارسة علاقة جنسية مع المصاب أو من خلال استخدام الحقن الوريدية الملوثة أو غيرها من العوامل الأخرى.

ويتسبب عادةً بالطفح الجلدي وارتفاع الحرارة وانتفاخات في الغدد اللمفاوية، فمن المهم الاطمئنان من خلو كلا الشريكين منها من خلال الفحوصات.

  • تحليل التهاب الكبد الوبائي: يجب إجراء فحص ما قبل الزواج الخاص بالتهاب الكبد الوبائي للجنسين أيضاً، لأن هذا النوع من الالتهاب شائع الانتشار في عالمنا، ويسبب خطورة على حياة الإنسان، فينتج عادةً بسبب الاتصال الجنسي دون أخذ التدابير الوقائية أو نقل دم من إنسان مصاب لإنسان سليم.

ويؤثر على حالة الفرد إن لم تتم السيطرة على أعراضه، فيمكن أن ينتج عنه انهيار في وظائف الكبد والإصابة بالكبد الشمعي والتهابات.

  • فحص الأعضاء التناسلية: من فحوصات ما قبل الزواج الضرورية، لأن كل إنسان متزوج يطمح إلى تكوين عائلة صغيرة وأطفال أصحاء، وحتّى لا يتم ظلم أي طرف في العلاقة، يتأكد الطبيب من حالة الأعضاء التناسلية عند الرجل، من خلال فحص السائل المنوي ومن خلال الدورة الشهرية عند الفتاة، مع تحليل هرمونات الإباضة والكشف عن أي مشكلة تعيق الإنجاب من أجل حلّها وعلاجها.
  • الاختبار الجيني: إذا أردت الزواج بأحد أقاربك، فمن الخطوات المهمة التي عليك التأكدّ منها هي إجراء اختبارات جينية بهدف التأكدّ من سلامة الزواج وعدم المخاطرة به إن تواجد أي عائق، وخاصةً عند ما يكون أحد أفراد أسرة أي من الشريكين مصاب بالأنيميا المنجلية أو أي مرض آخر.
  • اختبارات عامة: يتم من خلاله إجراء فحوصات عامة على جسد الفتاة والشاب، بهدف التأكدّ من سلامة الأعضاء الداخلية، والكشف عن أي أورام خبيثة وخاصة سرطان الثدي عند النساء، ومن أجل الاطمئنان على حالة القلب وسلامة الوزن والحالة الصحيّة العامة قبل الزواج.
  • اختبارات الصحة النفسية: للأسف معظم الأفراد المتزوجين لا يدركون خطورة الحالة النفسية السيئة التي تسيطر عليهم، فإذا أصيب الشاب باكتئاب، يقدم على الزواج من الفتاة، ومن ثم تبدأ المشاكل الأسرية بينهم، وتؤثر بشكل سلبي على حالة أطفالهم وتوّلد بينهم شجارات وعدم تفاهم قد تنتهي بالانفصال.

ويمكننا ذكر عدّة حالات قد أنهت بها المرأة حياتها أو حياة زوجها وطفلها الأول بسبب حالتها النفسية التي لم يدرك من حولها خطورتها على أسرتها الصغيرة، ولذلك من الضروري إجراء هذا الاختبار، وعدم الزواج بأي فرد دون التأكدّ من سلامته النفسية والتوازن والمسؤولية والوعي في شخصيته.

قد يهمك: صفات الفتاة الصالحة للزواج

ما أهمية الفحص الطبي قبل الزواج؟

في الحقيقة توجد أهمية بالغة للفحص الطبي قبل الزواج، يجب الانتباه لها وأخذها بعين الاعتبار، كونها تُؤدي إلى:

  • اكتشاف أي مرض أو التهاب أو ورم بشكل مبكّر والبدء بعلاجه على الفور.
  • ضمان سلامة الشريكين من الإصابة بأي عدوى جنسية أو مرض من الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الإيدز، ممّا يؤثر على حالة الشريكين بشكل إيجابي ويوّفر لهما طمأنينة وراحة.
  • لها أثر مميز على الأطفال في المستقبل، فمن المهم تنشئة الطفل عند أبوين سليمين نفسياً، فكما نلاحظ أن الأجواء المشحونة بالتوتر تؤثر على حالة الطفل وعلى تربيته بشكل سليم.
  • التقليل من انتشار الأمراض المعدية في المجتمع والوراثية مثل الثلاسيميا.
  • التعرّف على أهمية الزواج الصحيّ ومبادئه وأسسه في مجتمعنا.

ما هو الموعد المحدد لإجراء تحاليل ما قبل الزواج؟

يفضّل في مرحلة الخطوبة، ولكن قد تكون مدة الخطبة طويلة عند البعض، قد تفوق عام أو عامين، لذلك يمكن إجراء هذه التحاليل قبل حوالي 90 يوم من الزواج، ويمكن إعادة التأكدّ من أي تحليل في أي وقت للاطمئنان.

تأكدّ أن الزواج من القرارات السليمة التي يتّخذها أي فرد منّا، فالاستقرار العاطفي والارتباط بإنسان تكنّ له مشاعر حب واحترام يعتبر أمر جيد وخطوة مميزة، ولكن قبل اتخاذ هذا القرار يتم إجراء تحاليل ما قبل الزواج في فترة الخطوبة من أجل ضمان سلامة الشريكين وأطفالهم في المستقبل، ممّا يؤدي لعيش حياة هانئة ومباركة بإذن الله.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]