ما هي مدة سلق البيض وما هي العوامل التي تؤثر على مدة سلق البيض

ما هي مدة سلق البيض وما هي العوامل التي تؤثر على مدة سلق البيض
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر مدة سلق البيض عنوانًا مهمًا يجب تناوله لأن البيض طبق شائع لكثير من الأشخاص ، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ، وفوائدها العديدة ، وتختلف مدة سلق البيض وفقًا لمذاق كل شخص.

القيمة الغذائية للبيض

البيض طبق مغذي للغاية وغني بالعناصر الغذائية ، حيث تحتوي كل بيضة على البروتين ، بالإضافة إلى فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين د وأوميغا 3 ، بالإضافة إلى الحديد والزنك والبيض هي مصدر جيد للوتين. تم ربط أحد مضادات الأكسدة ، وهو مركب موجود أيضًا في الخضار الورقية الخضراء ، بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، وهو سبب رئيسي للعمى لدى كبار السن.

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في البيض المسلوق المتوسط ​​والتي تساوي 44 جرامًا: [1]

مادة غذائية القيمة الغذائية
سعرات حرارية. 62.5 كالوري
بروتين. 5.5 غرام
إجمالي الدهون. 4.2 غرام
الدهون المشبعة. 1.4 غرام
صوديوم. 189 ملليغرام.
الكالسيوم. 24.6 ملليغرام.
حديد. 0.8 ملليغرام.
المغنيسيوم. 5.3 ميليغرام.
الفوسفور. 86.7 ملليغرام.
البوتاسيوم. 60.3 ملليغرام.
الزنك. 0.6 ملليغرام.
الكوليسترول. 162 ملليغرام.
السيلينيوم. 13.4 ميكروجرام.
لوتين وزياكسانثين 220 مكجم
حمض الفوليك. 15.4 مكغ.

كم من الوقت لغلي البيض

نظرًا لأن البيض من أكثر الأطعمة صحة واستهلاكًا على هذا الكوكب ، فإن البيض المسلوق هو الخيار المفضل لكثير من محبي البيض ، لأن سلق البيض مهمة سهلة للغاية ، لكن القوام المطلوب للصفار والزلال يختلف من شخص لآخر ، لذلك يتراوح الوقت بين 7 دقائق إلى 12 دقيقة ، والوقت المناسب لسلق البيض يستغرق 7 دقائق على نار عالية ، وإذا كانت مدة سلق البيض 7 دقائق ، يتماسك البياض ويصبح الصفار داكنًا إلى حد ما ، ولينًا ، يميل إلى أن يكون سائلاً قليلاً ، أي صفار نصف مسلوق ؛ للحصول على صفار بيضة أكثر صلابة قليلاً وبياض بيضة أكثر صلابة ، يُفضل أن تغلي البيضة لمدة 8 دقائق تقريبًا. للحصول على بيضة مسلوقة جيدًا مع صفار صلب وألبومين صلب أيضًا ، يفضل سلق البيضة لمدة 12 دقيقة على نار عالية. [2]

العوامل المؤثرة على مدة سلق البيض

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة سلق البيض ، ومنها ما يلي: [2]

  • حجم البيض: يتم سلق البيض الأصغر بشكل أسرع من البيض الكبير.
  • فرق الارتفاع: يعني الاختلاف في ارتفاع منسوب الماء ، فكلما زادت كمية الماء التي سيُسلق فيها البيض ، زاد الوقت الذي يستغرقه حتى ينضج البيض.
  • درجة حرارة الغاز: يفضل سلق البيض في درجات حرارة عالية ، وكلما انخفضت درجة الحرارة كلما طالت مدة الغليان

صلاحية البيض المسلوق

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإن البيض المسلوق ، عندما لا يتم تقشيره ووضعه في الثلاجة ، يمكن أن يظل صالحًا للأكل لمدة تصل إلى أسبوع واحد ، ويكون للبيض المسلوق مدة صلاحية أقصر بكثير من البيض النيئ في قشرته ، حيث أن البيض النيء يحتوي على مدة الصلاحية من ثلاثة إلى خمسة أسابيع. في الثلاجة وبالطبع تقشير البيض المسلوق ووضعه في البراد يقصر مدة صلاحيته الى اربعة او خمسة ايام كما ان البيض المسلوق الذي لا يبرد بالثلاجة تنتهي صلاحيته في حوالي ساعتين فقط واذا كان الجو كذلك ساخنة لن تبقى طازجة لأكثر من ساعة ، ومن ناحية أخرى يفضل فحص رائحة البيض المخزن أو الموضوعة في درجة حرارة الغرفة قبل تناولها ، وفي حالة ظهور بقع صغيرة سوداء أو خضراء على البيض فهذه هي علامات تدل على انتهاء صلاحية البيض ويحتوي على فطريات أو بكتيريا ضارة. [3]

فوائد البيض

يوفر البيض عددًا من الفوائد الصحية ، ولاكتساب هذه الفوائد الصحية من البيض ، يجب على الإنسان تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن ، وإليك بعض الفوائد المهمة للبيض: [1]

  • زيادة قوة العضلات: يساعد البروتين الموجود في البيض في الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها ، بما في ذلك أنسجة العضلات.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: يحتوي البيض على فيتامينات ومعادن أساسية للدماغ والجهاز العصبي ليعمل بشكل فعال.
  • إنتاج الطاقة: يحتوي البيض على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة.
  • الحفاظ على جهاز مناعة صحي: يحتوي البيض على فيتامين أ وفيتامين ب 12 والسيلينيوم ، وهي عناصر أساسية تساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: يلعب الكولين الموجود في البيض دورًا مهمًا في تكسير حمض أميني يسمى الهوموسيستين ، والذي قد يساهم وجوده في الإصابة بأمراض القلب.
  • الحمل الصحي: يحتوي البيض على حمض الفوليك الذي قد يساعد في منع حدوث تشوهات خلقية للأجنة في رحم الأم ، مثل السنسنة المشقوقة.
  • صحة العين: يساعد اللوتين والزياكسانثين الموجودان في البيض على منع التنكس البقعي ، وهو السبب الرئيسي للعمى المرتبط بالعمر ، حيث توجد فيتامينات أخرى في البيض تعزز الرؤية الجيدة.
  • إنقاص الوزن والحفاظ عليه: تتمثل فائدة البروتين الموجود في البيض في أنه يساعد الناس على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات إضافية أو وجبة خفيفة وبالتالي يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.
  • صحة الجلد: تساعد بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض على تعزيز صحة الجلد ومنع تكسر أنسجة الجسم.

في نهاية هذا المقال نلخص أنه تم تقديم أهم فوائد البيض وقيمته الغذائية ، بالإضافة إلى بيان الفترة المثالية لسلق البيض بناءً على أذواق الأشخاص المختلفين ، وقد تم توضيح ذلك و شرح كيفية التأكد من صحة البيض المسلوق.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق