هل سمك التونة ضار بالمرأة الحامل؟

هل سمك التونة ضار بالمرأة الحامل؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل التونة ضارة بالمرأة الحامل؟ من أكثر الأسئلة التي تطرحها الأمهات الحوامل شيوعًا ، حيث لا تستطيع بعض النساء الحوامل تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية – بما في ذلك التونة الخفيفة المعلبة والتونة البيضاء ، ولكن يجب عليك بالتأكيد تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل ، حيث قد يعني ذلك عدم تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل . فقدان العناصر الغذائية الهامة ، مثل أوميغا 3 ، لذلك يساعدنا فنجان على معرفة المعلومات الصحيحة والصحية عن التونة وكيفية تناولها بأمان للحوامل.

هل سمك التونة ضار بالمرأة الحامل؟

تعد التونة المعلبة من بين ثلاثة أنواع من الأسماك الأكثر شيوعًا في العالم ، حيث تشتمل على كل من التونة “الخفيفة” ، والتي تسمى أحيانًا Skipjack ، والتونة المقطعة “البيضاء”. وتشمل هذه الخيارات المتاحة على نطاق واسع مثل الجمبري والسلمون وجراد البحر وسمك السلور. توصي الإرشادات الغذائية (DGA) بتناول 2-3 حصص من مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية كل أسبوع. هذا حوالي 8-12 أوقية كل أسبوع. وتجدر الإشارة إلى أن معظم الناس يأكلون أقل من الكمية المثالية من الأسماك الموصى بها أسبوعيًا ، ومعظم النساء الحوامل في العالم يأكلون أقل من 2 أونصة من المأكولات البحرية أسبوعيًا ، وهو أقل من الكمية الموصى بها. تعتبر التونة المعلبة والمعبأة خيارًا رائعًا للحامل لاحتوائها على العديد من العناصر الأساسية المفيدة للجسم ، ولكن يجب توفر شروط معينة فيها ، وسيتم ذكر هذه الشروط في هذا المقال.[1]

شاهدي أيضاً: نصائح للحامل خلال شهر رمضان المبارك

أنواع الأسماك التي يجب على النساء الحوامل تجنبها

لا يوجد سوى عدد قليل من أنواع الأسماك التي يجب على النساء الحوامل الابتعاد عنها نظرًا لارتفاع مستويات الزئبق لديهم ، وتشمل أسماك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وسمك القرميد وسمك المارلين والروفي البرتقالي. نادرا ما يأكل معظم الناس هذه الأنواع من الأسماك أو لا يأكلونها. على أي حال ، يجب على الأمهات أيضًا الابتعاد عن الأنواع الكبيرة من التونة التي تسمى الجاحظ ، والتي توجد عادة في السوشي. يعتبر السوشي بشكل عام آمنًا أثناء الحمل طالما أنه مصنوع من الخضار المطبوخة و / أو المأكولات البحرية ، وللتقليل من خطر الإصابة بالمرض من الطعام أثناء الحمل. يجب عدم تناول اللحوم النيئة أو المأكولات البحرية النيئة أثناء الحمل. توصي الإرشادات الغذائية بأن تتناول النساء الحوامل والمرضعات نظامًا غذائيًا كثيفًا بالعناصر الغذائية مليئًا بمجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة مثل المأكولات البحرية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.[1]

أسباب خطورة التونة على النساء الحوامل

يوصي معظم المهنيين الصحيين بأن تستمر النساء اللواتي يأكلن التونة عادة في القيام بذلك أثناء الحمل. ومع ذلك ، لأن التونة تحتوي على الزئبق ، فإنهم يحذرون النساء الحوامل من تناول الكثير منه. على الرغم من أنه مركب طبيعي ، إلا أن معظم الزئبق الموجود في الأسماك ناتج عن التلوث الصناعي ، ويبدو أن مستوياته في الأسماك ترتفع كل عام ، لذلك تحتوي جميع الأسماك على قدر من الزئبق ، ولكن الأكبر والأقدم والأعلى في الغذاء سلسلة الأسماك ، تزداد احتمالية احتوائها على الزئبق ، ويمكن أن تنمو التونة المفترسة وتتقدم في العمر. وبالتالي فإن معظم أنواع الأسماك تتراكم فيها كميات كبيرة من الزئبق في لحومها ، كما أن استهلاك كميات كبيرة من الزئبق أثناء الحمل يمكن أن يضر بنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي ، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى مجموعة من المشاكل ، منها ما يلي:[2]

  • صعوبات التعلم
  • تأخر تطور المهارات الحركية
  • ضعف الكلام والذاكرة والانتباه
  • ضعف القدرات البصرية المكانية
  • حاصل ذكاء أقل (IQs)
  • ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب في مرحلة البلوغ
  • في الحالات الشديدة ، يؤدي تناول كميات كبيرة من الزئبق أثناء الحمل أحيانًا إلى فقدان حاسة الشم أو الرؤية أو السمع عند الرضيع ، فضلاً عن العيوب الخلقية والنوبات المرضية والغيبوبة وحتى وفاة الرضيع. ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث تشير إلى أن التعرض للزئبق في بداية الحمل قد لا يكون له أي آثار سلبية على سلوك الطفل أو نموه أو وظائف المخ ، طالما أن الأم أكلت السمك خلال فترة الحمل الأولى.

كيف يمكن رفع درجة سلامة التونة للحامل؟

أنواع مختلفة من الأسماك تحتوي على كميات مختلفة من الزئبق. على هذا النحو ، تقترح إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن تستهلك النساء الحوامل 8-12 أوقية (225-340 جرامًا) من الأسماك والمأكولات البحرية أسبوعيًا ، بشرط ألا يزيد عدد الأوقية عن التالي:[2]

  • 12 أوقية (340 جرامًا) من التونة الخفيفة المعلبة أو غيرها من الأسماك منخفضة الزئبق ، مثل الأنشوجة أو سمك القد أو البلطي أو التراوت.
  • 4 أونصات (112 جرامًا) من التونة ذات الزعانف الصفراء ، أو التونة البيضاء ، أو الباكور ، أو غيرها من الأسماك متوسطة الزئبق ، مثل السمك الأزرق ، الهلبوت ، سمك القرميد ، أو النهاش
  • يجب على النساء الحوامل تجنب التونة الكبيرة والأسماك الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والمارلين والروفي البرتقالي والماكريل وسمك القرميد. أصدرت العديد من السلطات الغذائية الدولية توصيات بشأن استهلاك التونة أثناء الحمل ، وكثير منها مشابه جدًا لإرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وتجدر الإشارة إلى أن التونة الآمنة للاستهلاك تختلف من مدينة إلى أخرى ، وذلك لاختلاف كمية الزئبق من بحيرة إلى أخرى.

فوائد التونة للحامل

بعد حصر الإجابة ، هل سمك التونة ضار بالمرأة الحامل ، نقدم لكِ فوائد التونة ، حيث تحتوي التونة على عناصر غذائية مهمة لحمل صحي ، ومن بين هذه العناصر ما يلي:[2]

  • البروتين: هذه المغذيات مهمة لجميع جوانب التنمية. قد يؤدي تناول القليل جدًا من البروتين أثناء الحمل إلى الإجهاض وتقييد النمو داخل الرحم وانخفاض وزن الجنين عند الولادة. ومع ذلك ، قد يكون للبروتين الزائد آثار سلبية مماثلة.
  • EPA و DHA: أوميغا 3 طويلة السلسلة ضرورية لنمو عين الطفل ودماغه. قد تقلل أوميغا 3 طويلة السلسلة أيضًا من خطر الولادة المبكرة وضعف نمو الجنين واكتئاب الأمهات وحساسية الأطفال.
  • فيتامين د: تحتوي التونة على كميات قليلة من فيتامين د المهم للمناعة وصحة العظام. قد تقلل المستويات الكافية أيضًا من خطر الإجهاض وتسمم الحمل – وهو مرض يتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • الحديد: هذا المعدن مهم للنمو الصحي لدماغ الطفل وجهازه العصبي ، كما أن المستويات المناسبة أثناء الحمل قد تقلل أيضًا من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة ووفيات الأمهات.
  • فيتامين ب 12: يساعد هذا المغذي على تحسين وظيفة الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل البروتين والأكسجين إلى الجنين. قد تؤدي المستويات المنخفضة منه أثناء الحمل إلى زيادة مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية ومضاعفات الحمل الأخرى.

نصائح للحفاظ على سلامة الجنين عند تناول السمك أثناء الحمل

يجب اتخاذ هذه الاحتياطات عند تناول المأكولات البحرية:[3]

  • تجنب الأسماك المفترسة الكبيرة: لتقليل تعرض جنينك للزئبق أو سمك القرش أو سمك أبو سيف أو الماكريل أو سمك القرميد.
  • تجنب الأسماك والمحار غير المطبوخة: لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة ، تجنب الأسماك والمحار غير المطبوخة ، بما في ذلك المحار والسوشي والساشيمي والمأكولات البحرية غير المطبوخة التي يتم تبريدها أو تسميتها بأسلوب نوفا أو لوكس أو كيبريد أو مدخن.
  • فهم نصائح اختيار الأسماك المحلية: يجب على الأشخاص الذين يأكلون الأسماك من المياه المحلية أن ينتبهوا لنصائح اختيار الأسماك المحلية ، أو يحدوا من الأسماك من المياه المحلية إلى 6 أونصات (170 جرامًا) في الأسبوع.
  • طهي المأكولات البحرية بشكل صحيح: يجب طهي معظم المأكولات البحرية إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 145 فهرنهايت (63 درجة مئوية) ، ويتم طهي الأسماك عندما تنفصل إلى رقائق وتبدو غير شفافة ، وينضج الجمبري والكركند حتى يصبح اللحم معتمًا لؤلؤية ، والبطلينوس وبلح البحر والكركند. ينضج المحار حتى تفتح أصدافه ، لذا يجب التخلص من أي شيء لا يفتح وتجنبه.

ذكرنا في هذا المقال إجابة السؤال: هل سمك التونة ضار بالمرأة الحامل ، حيث أن التونة مصدر مناسب للعناصر الغذائية ، وكثير منها مهم بشكل خاص أثناء الحمل ، وأن بعض أنواع التونة قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. وهو مركب قد يضر بصحة الطفل ويؤدي إلى مجموعة من الأشخاص ، كما أن تناول التونة النيئة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى الليستريا.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق