هل دقيق الشوفان يكتسب الوزن؟ القيمة الغذائية والفوائد الصحية للشوفان

[faharasbio]

هل يزيد دقيق الشوفان من الوزن ؟، حيث يعتبر الشوفان من أهم العناصر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية ، حيث أنه وجبة فطور صحية أساسية لجميع الأعمار ، وهو من المواد المستخدمة لفقدان الوزن ، ولكن عند استخدامه لإنقاص الوزن يجب تجنب إضافة أي من السكريات والدهون إليه ، وفي هذه المقالة سيتم الرد على السؤال المطروح ، وكذلك التطرق إلى الحديث عن القيمة الغذائية للشوفان وأبرز فوائده.

الشوفان

يتكون دقيق الشوفان من الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير ، وعادة ما يؤكل على شكل دقيق الشوفان ، ويستخدم الشوفان على نطاق واسع في وجبة الإفطار في فصل الشتاء ، ويقدم الشوفان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، وبسبب هذه الفوائد ، تم اعتماد نظام غذائي كامل من دقيق الشوفان يمكن إضافة الفواكه والعناصر الغذائية الأخرى لتحسين طعمها. [1]

هل دقيق الشوفان يزيد وزنك؟

نعم ، يساعد الشوفان في زيادة الوزن وكذلك يساعد في إنقاص الوزن أيضًا ، وإليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الوزن:[4]

  • تناول الشوفان بكثرة: الاستهلاك المفرط لجميع أنواع الأطعمة يجعل الأطعمة غير صحية للجسم وكذلك الشوفان. يمكن أن يؤدي تناول المزيد من الشوفان عن الكمية العادية لكل وجبة إلى زيادة الوزن.
  • المضافات غير الصحية: يمكن أن تؤدي الإضافات غير الصحية للشوفان إلى زيادة الوزن ، مثل الشوكولاتة التي تضاف إلى الشوفان في وجبة الإفطار ، حيث يمكن استبدال هذه الإضافات التي تسبب زيادة الوزن بالعديد من الفواكه الطازجة مثل التوت والرمان وغيرها.
  • إضافة البروتين: يمكن أن تساهم إضافة الخلائط عالية البروتين إلى دقيق الشوفان في زيادة البروتين ، حيث يعد البروتين مصدرًا غنيًا للأحماض الأمينية التي تعد اللبنات الأساسية لإنتاج الأنسجة العضلية ، وبالتالي فإن زيادة الوزن تنتج عن زيادة كتلة العضلات داخل الجسم.
  • الشوفان الجاهز للأكل: من المهم معرفة أن الشوفان الجاهز للأكل غالبًا ما يوجد في المتاجر ، والذي يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على زيادة الوزن ، على سبيل المثال قد يحتوي على نسبة عالية من السكر.

انظر أيضًا: هل تكتسب البطاطس الوزن أم لا

القيمة الغذائية للشوفان

من المهم معرفة القيمة الغذائية للشوفان ، لمعرفة دوره في إنقاص الوزن واكتسابه ، ووفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي الشوفان على سعرات حرارية وبروتين ودهون ، بالإضافة إلى الألياف الغذائية وفيتامينات ب ، الحديد والصوديوم والكالسيوم ، والجدول التالي يوضح كمية العناصر الغذائية في 100 جرام من الشوفان المحضر بالماء المغلي:[2]

العناصر الغذائية الكمية في كل 100 جرام من الشوفان
ماء 84.03 جرام
بروتين 2.37 غرام
سعرات حرارية 68 كالوري
الكربوهيدرات 11.67 جرام
الفيبر 1.7 غرام
الكالسيوم 80 مجم
حديد 5.96 مجم
المغنيسيوم 26 مجم
الفوسفور 77 مجم
البوتاسيوم 61 مجم
صوديوم 49 مجم
عنصر الزنك 0.62 مجم
الثيامين 0.26 مجم
النياسين 3.03 مجم
حمض الفوليك 71 ميكروجرام
فيتامين هـ 0.07 مجم
فيتامين ك 0.4 ميكروجرام
فيتامين أ 130 ميكروغرام

فوائد الشوفان لزيادة الوزن؟

تعود فوائد زيادة الوزن للشوفان إلى احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كوب واحد من الشوفان على 166 سعرة حرارية ، والجدير بالذكر أن خسارة الوزن أو اكتسابه تعتمد بدورها على كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها ، وفوائدها الشوفان في زيادة الوزن هي كما يلي:[3]

  • من فوائد الشوفان لزيادة الوزن أنه يمكن استخدامه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية ، ولكنه غني بالسعرات الحرارية ، ومن الأفضل إضافة مكونات أخرى إليه مثل الفواكه المجففة والمكسرات والشوكولاتة الداكنة ، حيث يحتوي نصف كوب من الكرز المجفف أو العنب البري المجفف أو الكمثرى المجففة على 266 و 254 و 236 سعرة حرارية على التوالي. توفر أونصة واحدة من معظم المكسرات والبذور 160-200 سعرة حرارية ، بينما تضيف أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة 167 سعرة حرارية. ينتج عن إضافة حصة من كل مكون في وعاء دقيق الشوفان حوالي 800 سعرة حرارية.
  • طريقة أخرى لزيادة السعرات الحرارية واكتساب فوائد زيادة الوزن هي دقيق الشوفان. هو تناول دقيق الشوفان مع الزبادي أو الحليب كامل الدسم ممزوجًا بنكهة مسحوق البروتين ، حيث يمكن أن تضيف هذه المساحيق الكثير من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات.
  • نظرًا لأن هذه ليست إحدى مزايا دقيق الشوفان في زيادة الوزن ، وزيادة بنية الأنسجة العضلية ، فمن الضروري إضافة مكونات إضافية تحتوي على المزيد من البروتينات التي تزيد من بنية العضلات وتزيد الوزن أيضًا ، على سبيل المثال زبدة الفول السوداني أو المكسرات أو الحليب.

وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الأحيان يحتاج الشخص إلى إضافة الكثير من العناصر الغذائية للحصول على أكبر قدر من السعرات الحرارية من تناول الشوفان لأن تناول الشوفان بانتظام هو أحد طرق زيادة السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي زيادة الدهون.

شاهدي أيضاً: أطباق الشوفان لوجبة فطور صحية .. وما هي أهم فوائد الشوفان للجسم

الفوائد الصحية للشوفان

بصرف النظر عن فوائد الشوفان في زيادة الوزن ، يجب أن نتحدث عن فوائده الصحية الأخرى والمتعددة نظرًا لقيمته الغذائية العالية وحقيقة أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لوظائف الجسم ، فهو يساعد في التخلص من الإمساك والسيطرة عليه. السكر بقيمه الطبيعية وفوائده الأخرى ، ونذكر بعضها على النحو التالي:[2]

  • يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي في الدم ، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.
  • يؤدي تناول دقيق الشوفان إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير ، نظرًا لأن النظام الغذائي الغني بالألياف والكربوهيدرات المعقدة – مثل الشوفان – يستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات البسيطة ، مما يسهل عملية الهضم ، مما يساعد بدوره في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • يعتبر الشوفان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتقليل الإمساك عن طريق تحفيز الجهاز الهضمي ونقل الطعام بسلاسة عبر الأمعاء.
  • يرتبط استهلاك الشوفان ومنتجاته المختلفة بتقليل خطر الإصابة بالسرطان ، وبما أن الالتهاب يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بالسرطان ، فإن مادة البوليفينول الغذائية الموجودة في الشوفان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر. من السرطان.

انظر أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في دقيق الشوفان

في الختام ، سوف يجيب هذا المقال على السؤال المطروح ، هل دقيق الشوفان يزيد الوزن ؟، كما تم التطرق إلى القيمة الغذائية للشوفان وأبرز فوائده وفوائده الصحية لزيادة الوزن.

[ppc_referral_link]