10 استخدامات غريبة للكاتشب عليك معرفتها

11

استخدامات غريبة للكاتشب عليك معرفتها

يُعدّ الكاتشب واحداً من أكثر الصلصات التي يحبها الناس ويستمتعون بمذاقها إلى جانب البطاطس المقلية أو الأسماك أو المقليات بشكلٍ عام، فهوَ عبارة عن صلصة حلوة تُصنع من حبات الطماطم والخل والبهارات والسكر وبعض التوابل مثل الكزبرة والثوم والقرنفل والخردل، ويعتبرهُ البعض منَ الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها إلى جانب الأطعمة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الكاتشب فاتح للشهيّة ويزيد من نكهة الأطعمة طعماً ألذ، وشاعَ استخدامه بكثرة في نهاية القرن السابع عشر، ويوجد اختلاف بينَ الخبراء في أنَ الكاتشب أصلها صيني ولكن البعض الآخر يُشير إلى أصلها الفرنسي، ومنَ المعروف أنَ للكاتشب عدّة فوائد على صحة الإنسان مثل الحماية منَ السرطانات واحتوائه على نسبة دهون منخفضة ويحتوي على الليكوبين ونسبة من فيتامين A.

ونوّد الإشارة، يعتقد أغلب الناس أنَ الكاتشب لا يُستخدم إلّا في الأطعمة فقط! ولكن حتماً ستُغيّر نظرتك إلى هذه الصلصة الشهيرة لأنَ لها العديد منَ الاستخدامات الأخرى، ولذلك ما هيَ أغرب 10 استخدامات للكاتشب عليكَ معرفتها؟

10 استخدامات غريبة للكاتشب

صديقي القارئ، إذا كنتَ تستمتع بمذاق الكاتشب على البطاطس المقلية أو في السندويشات التي تتناولها، نُقدّم لكَ في هذا المقال 10 استخدامات غريبة للكاتشب ربما لم تسمع عنها من قبل:

حلاقة الذقن:

إنها معلومة غريبة أليسَ كذلك! ولكنها حقيقية فتمَ استخدام الكاتشب منذُ القدم لحلاقة الذقن والشارب لدى الرجال، فتمَ الكشف أنَ خصائص هذه الصلصة مرطبة للجلد ولا تُسبب لهُ الاحمرار أو التهيّج، وأثناءَ وضعه على البشرة يسهل الحلاقة بهِ ويحميها من أسنان الشفرات الحادّة التي تحتكّ بسطح الجلد.

التخلص منَ الروائح الكريهة:

هل لديكَ علبة كاتشب في المطبخ الخاص بكَ ولكنها منتهية الصلاحية؟ إذاً مكانها ليسَ القمامة بل لها استخدام رائع في إزالة الروائح غير اللطيفة منَ المنزل أو الروائح العالقة في فرو حيوانك الأليف، وخاصةً إذا كانَ يقضي معظم أوقاته في الخارج ويتعرّض للملوثات، فيُمكنكَ نقعه في الكاتشب لمدة ربع ساعة ومن ثمَ غسله جيداً.

بالإضافة إلى أهميته في التخلص من أي رائحة متواجدة داخل المنزل، فما عليك إلّا بخ الصلصة عليها وتركها لمدة نصف ساعة ومن ثمَ تنظيفها، وستُلاحظ اختفائها بسبب الطماطم والحامض المتواجدان بهِ.

علاج للشعر التالف:

إذا كنتِ تُعانين من أطراف شعرك التالفة والناتجة عن مصففات الشعر أو أشعة الشمس فوقَ البنفسجية أو الجفاف في فصل الصيف إلى جانب التعرّض للكلور في البحر أو المسبح، فما عليكِ إلّا استخدام خلطة الكاتشب وغمر شعرك بهِ لمدة ربع ساعة ومن ثمَ تنظيفه.

فمن أبرز فوائده أنهُ يُساعد في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي ويمنحهُ النعومة واللمعان ويُساعد على زيادة رطوبته والحدّ من جفافه، فيُمكنكِ تدليك الأطراف والجذور بهِ مرة أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة.

تنظيف البشرة وتفتيحها:

لا بدَّ أنكِ تُعانين منَ البثور السوداء أو اللون الداكن لبشرتك بسبب تجاهلك لأهمية واقي الشمس، ولكن الكاتشب هنا سيُساعدك في تنظيف بشرتك وإعادة النضارة إليها، كونهُ يعمل على تقشير الطبقة السطحية وإزالة الجلد الميت وتنظيفها منَ الشوائب ويُساعد على تفتيحها، فما عليكِ إلّا وضعه عليها لمدة نصف ساعة ومن ثمَ غسله وترطيب بشرتك.

شفاء الكدمات:

إذا تعرّضتَ لأي نوعٍ منَ الكدمات وما زلتَ تشعر بالألم والاحمرار، فيُمكنكَ الاستعانة بالقليل منَ الكاتشب ووضعه في الثلاجة لمدة ساعة ومن ثمَ إخراجه والطبطبة بهِ على مكان الكدمة، سيعمل على تسريع شفائها والتخفيف منَ الألم الناتج عنها.

إزالة البقع والصدأ:

من منّا لا يتواجد في منزله بعض الأدوات المعدنية التي تظهر عليها بقع منَ الصدأ؟ وبالفعل يُمكن الاستعانة بعلبة الكاتشب منتهية الصلاحية بدلاً من رميها وفرك القطعة المعدنية بهِ لعدّة دقائق ومن ثمَ غسلها جيداً، وتكرار هذه العملية عدّة مرات سيمنحكِ نتيجة رائعة بسبب الأحماض المتواجدة في صلصة الكاتشب والتي تُسهم في إزالة تلكَ البقع.

تلميع النحاس:

هل تمتلكين أي نوعٍ منَ النحاس أو الفضة في غرفتك؟ هل لاحظتِ من قبل أنَ لونه باهت مقارنةً عندما حصلتِ عليه للمرة الأولى، إذاُ أكسيد النحاس قد تشكّلَ بسبب ملامسته للهواء، فما عليكِ إلّا إحضار الأدوات النحاسية والفضية ووضعها في وعاءٍ مليءٍ بالكاتشب لمدة ربع ساعة ومن ثمَ اغسليها وجففيها لاستعادة لمعانها وبريقها.

مهمة لقطع غيار السيارات:

منَ المُمكن أنَ قطع سيارتك مليئة بالأوساخ واللون الباهت، فهل لكَ أن تتذكر آخر مرة قمتَ بتنظيفها؟ وإذا أردتَ القيام بهذه الخطوة فيُمكنكَ الاستعانة ببعض الكاتشب وتنظيفها بهِ كونهُ سيستعيد لمعانها وتبدو كأنها جديدة، ويجب غسلها بالماء لعدّة مرات بعدَ وضع هذه الصلصة عليها لإزالته بالكامل.

استخدام العبوات مرة أخرى:

هل لديكَ الكثير من عبوات الكاتشب الفارغة وتُريد التخلص منها؟ احذر من هذه الخطوة، فهل تعلم أنهُ يُمكنكَ تنظيفها جيداً وتجفيفها واستخدامها في وضع أغراضك الصغيرة بها، مثل {البهارات، الملح، الخواتم، الزيت، الإبر والخيوط} أو أي شيءٍ صغير تستطيع تخزينه بها والعودة إليه بكل سهولة من خلال فتح العلبة.

تنظيف الأواني المحروقة:

كم مرة حاولتِ الطهي أو صنع الحلويات ولكن بقايا الطعام التصقت بأسفل الإناء؟ ومنَ المُمكن أنك حتى هذه اللحظة تُواجهين صعوبة في إزالته، والحل هوَ وضع القليل منَ الكاتشب على مكان الطعام المحترق وتركه لمدة 24 ساعة للتفاعل، ومن ثمَ تنظيف الأواني وستُلاحظين أنها عادت كالسابق.

بالرغم من مذاق صلصة الكاتشب الشهيّة التي تُقدّم لنا في المطاعم إلى جانب الوجبة الرئيسية، إلّا أنهُ لا تقتصر فوائده على الطعام فحسب، فيُمكن استخدامه في عدّة أشياء بدلاً منَ التخلص منهُ أو رميه إذا كانت صلاحيته منتهية، والآن ما هوَ أكثر استخدام غريب للكاتشب أثارَ اهتمامك ودهشتك؟ شاركنا في التعليقات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.