10 من أهم فوائد حبوب اللقاح كمكمل صحي طبيعي

[faharasbio]

أهم فوائد حبوب اللقاح – ما هي حبوب اللقاح؟

تتكون حبوب اللقاح من حبوب لقاح الأزهار والعسل وشمع العسل ورحيق الأزهار وإفرازات أخرى للنحل، حيث يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح من الأزهار، ثم يأخذها إلى الخلية لتخزينها كغذاء للنحل.

تسمى حبوب اللقاح بخبز النحل، ويحملها على أرجله الخلفية إلى المستعمرة، حيث يقوم عمّال النحل بإضافة العسل وشمع العسل والأنزيمات والأحماض الأمينية عليها منعًا لتكاثر البكتريا فيها ولحفظها لأطول فترة ممكنة.

تعتبر حبوب اللقاح مفيدة لصحة الإنسان لغناها بالمواد الغذائية والفيتامينات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات، كما تحتوي على مواد نشطة وفعّالة بيولوجيًا، كمضادات الأكسدة والمعادن والبروتينات والمضادات الحيوية وغيرها، وتختلف مكونات حبوب اللقاح بحسب نوع الأزهار التي يأخذ منها النحل حبوب اللقاح، وبحسب الموسم الذي يتم فيه جمع حبوب اللقاح، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل نوع تربة النبات والظروف المناخية ونشاط النحل، لذلك تختلف في الشكل واللون والمحتوى الغذائي.

تتواجد حبوب اللقاح على شكل حبيبات أو مكملات غذائية على شكل كبسولات آمنة لمعظم الناس، وتباع في الصيدليات أو في المناحل، ويمكن إضافة الحبيبات إلى بعض أنواع الأطعمة والعصائر.

10 من أهم فوائد حبوب اللقاح كمكمل صحي طبيعي

إن لحبوب اللقاح فوائد عديدة لصحة الإنسان بفضل محتواها من العناصر الغذائية المتعددة، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد حبوب اللقاح للنساء

تعمل حبوب اللقاح على تحفيز المبايض عند النساء لإنتاج البويضات وزيادة فرص حدوث الحمل، كما تخفف من الأعراض التي تعاني منها النساء قبل الدورة الشهرية، وتحفز نزول الطمث عند تأخره لوقت طويل، كما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما تعاني النساء عند انقطاع الدورة الشهرية من أعراض سن اليأس والتي تتمثل في، تقلب المزاج الحاد والهبات الساخنة ومشاكل النوم والتعرق الليلي وآلام المفاصل، لذلك أكدت الدراسات أن تناول مكملات حبوب اللقاح يخفف من ظهور هذه الأعراض بشكل ملحوظ، كما يعمل على تحسين مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي تحمي حبوب اللقاح النساء من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد حبوب اللقاح للرجال

تساعد حبوب اللقاح بفضل احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة على حماية البروستاتا من الإصابة بالسرطان، وتقليل الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن، كما تعمل على تعزيز القوة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، من خلال احتوائها على هرمون التستوسترون، وتساعد في حل مشاكل العقم وضعف الانتصاب، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال المصابين بالسكري، وتعمل أيضًا على زيادة كتلة العضلات، وبالتالي تحسن من الأداء الرياضي بالنسبة للرياضيين.

فوائد حبوب اللقاح للأطفال

تعمل حبوب اللقاح على تحسين صحة الطفل بفضل احتوائها على المواد الغذائية الضرورية كالبروتينات والمعادن التي تحافظ على صحة العظام والأسنان، كما تقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، وتقوي مناعة الجسم لمكافحة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وتمد الطفل بالطاقة، وتعمل على حماية الكبد، وفتح الشهية لدى الأطفال.

وعلى الرغم من فوائد حبوب اللقاح للأطفال في علاج الحساسية وأمراض الربو، إلا أنه يجب البدء باستخدامه بحبيبة واحدة توضع تحت لسان الطفل، وعند التأكد من عدم إصابته بالحساسية يمكن زيادة الجرعة بشكل تدريجي، ويوصى بعدم إعطاء الطفل لحبيبات اللقاح تحت عمر السنة، أما الأطفال الأكبر سنًا حتى عمر ال5 سنوات فيتم إعطاؤهم 10 جرامات يوميًا كحد أقصى، والأطفال بين الـ  6-12 سنة فيتم إعطاؤهم 15 جرام في اليوم كحد أقصى.

فوائد حبوب اللقاح للبشرة

تعمل حبوب اللقاح على حماية البشرة من ظهور علامات التقدم بالعمر بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تحميها من أشعة الشمس الضارة والملوثات المختلفة، كما تعالج حب الشباب بسبب غناها بالمضادات الحيوية الطبيعية، وتساعد في التئام الجروح بما في ذلك جروح الحروق، وتخفف من آثارها على البشرة من خلال استخدام الكريمات المتضمنة على حبوب اللقاح والتي تحفز بناء خلايا الجسم، كما تمتلك حبوب اللقاح على خصائص مضادة للبكتريا والمكروبات التي تسبب العدوى وتؤخر من شفاء الجروح والحروق.

فوائد حبوب اللقاح للشعر

تعمل حبوب اللقاح على تعزيز صحة الشعر وتقوية جذوره، بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة، اللازمة لترميم الشعر التالف ومنع تساقطه وحمايته من التقصف، وتأثير العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة والمجففات الكهربائية وصبغات تلوين الشعر، وبالتالي زيادة نموه وكثافته، كما تساعد حبوب اللقاح بفضل خصائصها المضادة للبكتريا على حماية فروة الرأس من الإصابة بالفطريات التي تسبب قشرة الرأس، وينصح بمزج حبوب اللقاح مع الشامبو الذي يناسب نوع الشعر.

فوائد حبوب اللقاح للوقاية من مرض السرطان

تحتوي حبوب اللقاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والجلوتاثيون والكيرستين التي تحمي خلايا الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تتسبب بالأمراض المزمنة والخطيرة، مثل السرطان ومرض السكري من النوع 2، كما تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وبالتالي الوقاية من أمراض السرطان، وتزيد من فعّالية العلاج الكيميائي في علاج أنواع السرطانات.

فوائد حبوب اللقاح لصحة القلب

تساعد حبوب اللقاح في تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وخصوصًا للمرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تخفض نسبة الدهون وتمنع تجمعها وتأكسدها في الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المحتملة.

فوائد حبوب اللقاح في تعزيز المناعة

تعمل حبوب اللقاح على مكافحة البكتريا والمكروبات التي تسبب الأمراض في الجسم مثل السالمونيلا، كما تساعد في تقليل العدوى بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة عالية، وبالتالي تقلل الإصابة بالأمراض وترفع مناعة الجسم وأجهزته الدفاعية.

فوائد حبوب اللقاح لمحاربة الالتهابات

تمتلك حبوب اللقاح خصائص قوية مضادة للالتهابات مثل مادة الكيرستين التي تقلل من الإصابة بالالتهابات والتورم، كما تقلل من إنتاج الأحماض والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم.

فوائد حبوب اللقاح لحماية الكبد

تساعد حبوب اللقاح في تحفيز الكبد للقيام بوظائفه على أكمل وجه في إزالة السموم من الجسم، بما في ذلك السموم الناتجة عن جرعات الأدوية الزائدة، والتي تضر بالجسم وتسبب له العديد من المشاكل الصحية، كما تحمي الكبد من ضرر هذه المواد السامة وتعمل على شفائه.

الآثار الجانبية لحبوب اللقاح

تعتبر حبوب اللقاح آمنة لمعظم الناس، إلا أنها قد تتسبب بالحساسية الشديدة لدى بعض الأشخاص، وخصوصًا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأزهار التي يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح منها، لذلك يجب تناول حبوب اللقاح بحذر، وبكمية صغيرة في البداية حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بالحساسية.

هناك بعض الحالات التي يجب الامتناع فيها عن تناول حبوب اللقاح، وتتمثل فيما يلي:

  • إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه لسعات النحل.
  • عند تناول أدوية مميعات الدم، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف والكدمات.

كما ينصح بتجنب استخدام حبوب اللقاح من قبل المرأة الحامل لأنها تحفز الرحم وتهدد بالولادة المبكرة، وتعتبر غير آمنة للمرضع لعدم معرفة تأثيرها على الرضيع.

لذلك ينصح بعمل اختبار الحساسية قبل تناول حبوب اللقاح، وشرائه من مصادر موثوقة، واستشارة الطبيب المختص عند إعطائه للأطفال والحوامل والمرضعات.

[ppc_referral_link]