9 وصفات طبيعية لتبييض الوجه

وصفات طبيعية لتبييض الوجه
()

وصفات طبيعية لتبييض الوجه

ينصب اهتمام السيدات حول العالم على الاهتمام بالبشرة ووقايتها من العوامل التي تضر بها. ومعظمهن يبحثن عن وصفات طبيعية لتبييض الوجه والبشرة، لأن بياض البشرة يعتبر مقياسًا عالميًا للجمال.

وتسعى النساء للبحث عن الوصفات الطبيعية لتبييض الوجه لتوفر مكوناتها في كل بيت، وللابتعاد عن ضرر المواد الكيميائية وآثارها الجانبية بعيدة المدى، وكلفتها الباهظة.

يجب الأخذ بعين الاعتبار عند تطبيق أي وصفات طبيعية لتبييض الوجه، أنواع البشرة المتعددة وما يناسب كل نوع منها، فهناك البشرة العادية، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة.

ولكن أيًا كان نوع البشرة فإنه يجب غسل الوجه جيدًا من الشوائب والأتربة قبل تطبيق هذه الوصفات لتحقيق الاستفادة القصوى منها، ويعتبر تعريض البشرة للبخار لمدة ربع ساعة أفضل الطرق لتنظيف البشرة وفتح المسام، لتتلقى البشرة المكونات الطبيعية التي تغذيها وتعمل على تفتيحها.

المواد الطبيعية التي تغذي وتفتح البشرة

يتجه الناس إلى الطببعة دائمًا للحصول على الكنوز الكثيرة التي تحتويها والتي لا تقدر بثمن، وتأتي المواد الطبيعية التي تغذي البشرة وتعمل على تفتيحها من أهم هذه الكنوز، ونذكر منها:

الألوفيرا

يحتوي نبات الألوفيرا على مركبات طبيعية تحفز نمو خلايا جديدة، وتكافح علامات تقدم العمر، ويعد هذه النبات علاجًا لمشاكل البشرة المتعددة مثل التصبغات، والبقع الداكنة، والهالات السوداء تحت العين.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: يخلط ملعقة من جل الصبار، مع بضع قطرات من عصير الليمون، مع ملعقة من الترمس المطحون، ويضاف لها ملعقة صغيرة من الخميرة، وتطبق على الوجه، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء والصابون، تعتبر هذه الوصفة مثالية للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتحفز إنتاج الكولاجين، وتساعد على غلق المسامات المفتوحة في البشرة.
  • للبشرة الجافة: تستخلص المادة الهلامية اللزجة من نبات الألوفيرا بتقشير الورقة واستخراج الجل منها، ثم يدهن به الوجه (بعد تنظيفه جيدا) مع التدليك، ويترك لمدة ساعتين، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة يوميا، ولكن يجب التوقف عن استخدامها عند ظهور أعراض حساسية على الجلد.
  • للبشرة العادية: يخلط جل الصبار مع مسحوق القرفة بمقادير متساوية، ويطبق على الوجه لمدة 25 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

الكركم

يعتبر الكركم مرطبًا طبيعيًا للبشرة لاحتوائه على فيتامين E، ويحتوي على مواد طبيعية تعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة، ويخلص البشرة من البقع الداكنة والتصبغات التي تصيبها، نتيجة تعرضها لأشعة الشمس الضارة، كما ويساعد على تقشير الخلايا الميتة في البشرة، ويتم استخدامه في عمل مجموعة وصفات طبيعية لتبييض الوجه.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: تخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة من الحليب بشكل جيد، وتدهن على الوجه، وتترك حتى تجف، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • للبشرة العادية: نمزج بياض بيضة، مع مقدار من زيت الزيتون، وماء الورد، والقليل من الكركم، وبضع قطرات من عصير الليمون، وتطبق على الوجه، ثم تترك لتجف، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويجفف بالطبطبة.
  • للبشرة الجافة: يخلط الكركم مع عصير الخيار بمقادير متساوية، ويطبق على الوجه (بعد تنظيفه وتجفيفه) مع التدليك بحركات دائرية، ويترك لمدة 15دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

الطماطم

تحمي ثمرة الطماطم البشرة من أشعة الشمس وتعمل على تفتيحها من خلال احتوائها على مادة الليكوبين، وتساعد في القضاء على حب الشباب وظهور المسام، لأنها تمنع إفراز الدهون الزائدة، وبالتالي تجعل البشرة تبدو أصغر سنًا.

طريقة استخدامها:

  • للبشرة الدهنية: تهرس حبة طماطم، مع ملعقة من دقيق الشوفان، وملعقة صغيرة من اللبن الزبادي، ويوزع على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة بيضاء وناعمة.
  • للبشرة الجافة: تخلط ثمرة طماطم مع قليل من عصير الليمون لتتكون لدينا عجينة، توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر بعد كل استحمام للحصول على بشرة رطبة ومشرقة.
  • للبشرة العادية: يدهن الوجه بمهروس حبة الطماطم، ويترك حتى يجف، ثم يوزع طبقة ثانية من الطماطم المهروسة، وتترك حتى تجف مرة أخرى، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

الليمون

يحتوي عصير الليمون على مواد قابضة تساعد على غلق المسامات، ويعتبر مصدر رئيسيًا لفيتامين E  الذي يساهم في تفتيح البشرة وتخليصها من البقع الداكنة، كما ويعمل على علاج التجاعيد تحت العينين، ويكافح البكتيريا المسببة لمشاكل البشرة.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: يمزج ملعقة من عصير الليمون الطازج مع بياض بيضة، ويوزع الخليط على الوجه بعناية، ويترك حتى يجف، ثم يغسل بالماء الدافئ، تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • للبشرة الجافة: يمزج نصف ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويضاف لها بضع قطرات من زيت اللوز، وتوزع على الوجه، وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار الوصفة مرتين اسبوعيًا.
  • للبشرة العادية: يفرك الوجه بنصف ليمونة بحركات دائرية مع التدليك الخفيف، ثم يغسل الوجه بعد 10دقائق بالماء البارد.

الحليب

يعمل الحليب على شد البشرة وتفتيحها.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: يمزج ملعقتين من النشا، مع بياض بيضة، ويضاف للخليط ملعقتين من الحليب حتى يتم التجانس، يطبق الماسك على الوجه، ويترك حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • للبشرة الجافة: يمزج ملعقتين من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل، ويطبق على وجه نظيف، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع.
  • للبشرة العادية: يقشر التفاح، ويقطع إلى شرائح، وينقع في الحليب لمدة نصف ساعة، ثم يخلط في خلاط كهربائي، ليصبح على شكل عجينة، توضع هذه العجينة في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء، ويمكن تكرارها عدة مرات في الأسبوع.

العسل

يساعد العسل على تفتيح البشرة الغامقة ويحافظ على رطوبتها، ويزيل التصبغات والبقع الداكنة، ويعتبر مرطبا طبيعيا للبشرة، يزيل آثار حب الشباب ويكافح الشيخوخة.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: يمزج ملعقة من العسل، مع ملعقة من الدقيق، وملعقتين من الخميرة، ويضاف لها القليل من الكركم، حتى تتكون عجينة، وتطبق على الوجه، وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه جيدًا، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • للبشرة الجافة: يمزج ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة من النشا، وملعقة صغيرة من الحليب المجفف، ثم يفرد على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج رائعة.
  • للبشرة العادية: تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ثمرة أفوكادو ناضجة بعد هرسها، ويفرد الخليط على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يزال عن الوجه بالماء الدافئ.

الأرز المطحون

يحتوي دقيق الأرز على مكونات طبيعية لتفتيح البشرة، والمحافظة على صحتها، ويحتوي على الأحماض الأمينية والفيتامينات التي تفيد البشرة، ويعالج الكثير من المشاكل الجلدية التي تؤدي إلى الالتهابات.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: يمزج ملعقة من الأرز المطحون مع ملعقة من جل الصبار، وملعقة صغيرة من العسل، ويطبق على الوجه مع التدليك بحركات دائرية، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد، وتكرر مرة في الأسبوع.
  • للبشرة الجافة: يمزج دقيق الأرز، مع دقيق الشوفان، وتضاف ملعقتين من العسل، ويدهن على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة، ويستخدم مرة في الأسبوع.
  • للبشرة العادية: ينقع الأرز المطحون في قليل من الماء ،ويدهن به الوجه قبل النوم يوميا للحصول على بشرة فاتحة.

النعناع

يوحد النعناع لون البشرة وينقيها، ويزيل الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس الضارة، و يعالج الهالات السوداء تحت العينين لاحتوائه على مضادات أكسدة، وهو يحد من ظهور حب الشباب لأنه يتحكم في عملية إفراز الزيت، ويقلل من علامات تقدم العمر لاحتوائه على حمض الروزمارينيك.

طريقة استخدامه:

  • للبشرة الدهنية: تهرس بضع أوراق من النعناع ويضاف لها القليل من عصير الليمون، وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ويفضل استخدامها مرة كل يوم.
  • للبشرة الجافة: تسحق بضع أوراق من النعناع، وتخلط مع ملعقة من العسل، وتطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر مرتين في الأسبوع.
  • للبشرة العادية: تسحق حفنة من أوراق النعناع الطازجة مع قليل من اللبن الزبادي، والقليل من الماء، لتصبح معجونا سميك القوام، وتدهن على الوجه، ثم يشطف الوجه بالماء البارد، وتكرر مرتين في الأسبوع.

البطاطس

تعمل البطاطس على تفتيح البشرة لأنها تقلل من إنتاج الميلامين، وتحتوي أيضًا على أنزيم الكاتيكولاز الذي يقلل البقع الداكنة وندبات حب الشباب، وتساعد على ترطيب البشرة لاحتوائها غلى نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

طريقة الاستخدام:

  • للبشرة الدهنية: يمزج كمية متساوية من عصير البطاطس وعصير الطماطم، وتطبق على الوجه، وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء، وتكرر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • للبشرة الجافة: يمزج عصير البطاطس مع كمية كافية من العسل، وتطبق على الوجه، وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد، وتكرر يوميًا.
  • للبشرة العادية: تقشر حبة البطاطس وتقطع إلى شرائح، ويدلك الوجه بها بلطف، وتترك عدة دقائق على البشرة للاستفادة من عصيرها، ثم يغسل الوجه بالماء، وتكرر يوميًا.

تزخر الطبيعة بالكثير من العناصر التي تعتبر كنوزَا للبشرة ويمكن استخدامها في عمل وصفات طبيعية لتبييض الوجه و نرجو أن نكون قد وفقنا في ذكر أهمها.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات

‫0 تعليق

اترك تعليقاً