فوائد الترمس واستخداماته

[faharasbio]

فوائد الترمس واستخداماته

الترمس هو نبات من الفصيلة البقولية، اسمه باللاتينية lupinus، يعتبر الترمس من النباتات العشبية حيث يصل ارتفاعه إلى 80 سم وأزهاره جميلة زرقاء اللون، وثماره عبارة عن قرون يتراوح عدد البذور فيها بين 2-5 بذور، يزرع في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والمغرب العربي، أشهر أنواعه الترمس الأصفر وهو ذو شعبية كبيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث تؤكل بذوره بعد معالجتها بالنقع في الماء أو المحلول الملحي عدة أيام مع تغيير المحلول للتخلص من القلويدات السامة ثم غليها بالماء للحصول على البذور اللذيذة وذات القيمة الغذائية العالية، فما هي فوائد الترمس وما استخداماته؟

أنواع الترمس في الوطن العربي

أنواع الترمس الأصيلة في الوطن العربي:

  • الترمس الأصفر.
  • الترمس الأبيض.
  • الترمس الشعري.
  • الترمس الفلسطيني.
  • الترمس ضيق الأوراق.

وهناك أنواع غير أصيلة نذكر منها الترمس المعمر والممتلئ والفضي والملون والعصاري والعطري والكثير غيرها.

كيفية زراعة الترمس

أفضل موعد لزراعة محصول الترمس هو من بداية شهر 10 حتى بداية شهر 11.

يفضل زراعة الترمس في الأراضي الطينية جيدة التصريف للمياه، وكذلك في الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح (ولا تصلح زراعته في الأراضي الرملية والجيرية والأراضي السبخة سيئة الصرف و التهوية).

يتم حرث الأرض جيدًا وزرع 2 بذرة في كل حفرة مع ترك مسافة 30 سم بين كل زرعة و أخرى.

يتم الري بانتظام وبكميات مدروسة لأن الترمس من المحاصيل ذات الجذور الحساسة للتعفن.

وبعدها تتم عملية التلقيح بنثر لقاح الترمس فوق الأزهار.

تتم إضافة السماد الآزوتي بعد 45 يومًا من زراعة الترمس.

كيفية حصاد الترمس

يختلف توقيت الحصاد حسب الهدف من عملية الزراعة.

إذا كان الغرض من زراعة الترمس هو الحصول على البذور للتغذية، يتم حصاد الترمس بعد نضج القرون وتحولها للون البني الفاتح، وفي هذه الحالة يجب قلع النبات وتركه يجف تحت الشمس ثم تتم عملية الدراس واستخراج البذور.

وإذا كان الغرض من الزراعة تسميد التربة عندها يتم حرث النبات مع التربة مباشرة بعد عملية الإزهار وقبل جفاف ساق النبات حيث يساعد الحصاد المبكر على الاستفادة من الآزوت الموجود في النبات.

فوائد نبات الترمس

فوائد الترمس الغذائية:

  • يحتوي الترمس على نسبة 30٪ من البروتينات و34٪ من الكربوهيدرات وزيوت بنسبة 18-28 ٪، وكذلك يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن.
  • يحتوي الترمس على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع و تقوم بامتصاص المواد الدهنية مما يقلل كمية الطعام المستهلك ويؤدي إلى انخفاض الوزن ومحيط الخصر.
  • بذور الترمس غنية بالثيامين الضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات.
  • نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والألياف، يعتبر الترمس من المواد الغذائية قليلة السعرات الحرارية والمناسبة للرياضيين.

فوائد الترمس الطبية:

  • يحافظ الترمس على صحة القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم المرتفع حيث تعمل الخلاصات البروتينية في الترمس على تصحيح خلل بطانة الأوعية الدموية.
  • الترمس ضروري لصحة الجهاز العصبي.
  • يستخدم الترمس في برامج التغذية بهدف إنقاص الوزن حيث أن محتواه قليل السعرات الحرارية وكثير الألياف مما يجعله مفضلًا لزيادة الشعور بالشبع، كما أن محتواه من الثيامين يعزز دوره في عملية حرق الدهون والتمثيل الغذائي.
  • ينقي البشرة ويفيد في الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
  • يفيد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء كما يعالج الإمساك ويعزز البكتريا الجيدة الهامة لصحة الجهاز المناعي.
  • غنى الترمس بمعدن السيلينيوم وفيتامين سي المضادان للأكسدة يجعله مصدرًا غذائيًا مهمًا لمكافحة الشيخوخة والمحافظة على الخلايا من التلف.
  • احتواء الترمس على معادن الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز يجعل له دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام والغضاريف.
  • إن غنى الترمس بالثيامين يعطيه أهمية في المحافظة على صحة الجهاز العصبي وكذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات.
  • يحتوي على الحديد الذي يساعد على تشكل الهيموجلوبين وكذلك احتواؤه على فيتامين سي يعزز من قدرته على امتصاص الحديد وبالتالي محاربة فقر الدم.
  • يعتبر الترمس مصدر للمنغنيز والزنك وبالتالي فهو مهم لتعزيز المناعة.

اقرأ أيضًا: فوائد شاي الماتشا الصحية

فوائد الترمس الجمالية في مجال العناية بالبشرة:

الترمس غني بفيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة التي تتلف الجلد وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل بقع العمر – التجاعيد، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الترمس تغذي البشرة وتجعلها أكثر صحة وإشراقًا.

  • يُستفاد من منقوع حبوب الترمس كغسول لإطالة الشعر و علاج الصلع.
  • يستخدم منقوعه أو خلاصته موضعيًا كمقشر للبشرة بهدف تنقيتها وإزالة البثور والكلف والنمش والتصبغات.
  • يستخدم مطحون الترمس لتفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • يحتوي على الزيوت الضرورية لتجديد خلايا البشرة و زيادة نعومتها.

يدخل الترمس في العديد من الوصفات الجمالية للبشرة سنذكر بعضًا منها:

وصفة تفتيح البشرة:

حيث يضاف الترمس المطحون للقليل من الحليب وماء الورد وتدهن به البشرة وتترك 15 دقيقة ثم تغسل ويتم تكرار الوصفة مرتان أسبوعيًا.

وصفة تقشير البشرة:

حيث يخلط الترمس المطحون مع العسل وزيت اللوز ويفرك بلطف على البشرة مدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر وترطب البشرة بعدها.

وصفة تنعيم البشرة:

حيث يخلط الترمس المطحون مع النشا وماء الورد لصنع عجينة طرية تطبق على الوجه بعد تنظيف البشرة، تترك مدة 20 دقيقة وتغسل بعدها.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الماسك الأسود للبشرة؟

فوائد الترمس كمحصول زراعي:

يعتبر محصول الترمس عالي القيمة الغذائية نظرًا لغناه بالبروتين والكربوهيدرات والزيوت والألياف لذلك يستخدم كغذاء مهم للإنسان، وكعلف للحيوانات كالدواجن التي تتغذى على بذوره و للأبقار والأغنام حيث أن غناه بالمواد المغذية يزيد من كمية الحليب واللحوم المنتجة.

يستخدم محصول الترمس لزيادة خصوبة التربة حيث تقوم العقد الآزوتية الموجودة على جذور الترمس بتثبيت الآزوت الجوي في التربة.

يدخل دقيق حبوب الترمس في تركيب بعض مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة.

حساسية الترمس

يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني خاصة والبقوليات عامة من الحساسية للترمس، كما أن التحضير غير الصحيح للترمس وخاصة المر منه يمكن أن يبقي القلويدات المضادة للكولين مما يتسبب في ظهور أعراض التسمم الغذائي وتشمل:

توسع البؤبؤ – ارتفاع درجة الحرارة – توهج الوجه – صعوبة في الكلام وارتباك – ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب – جفاف الفم وألم المعدة والدوخة.

نرجو أن نكون قد وفقنا في إعطاء المعلومات التي تهم محبي الترمس غذائيًا وجماليًا.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الرمان؟

[ppc_referral_link]