الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانأدبأشهر كتب الفلسفة وعلم النفس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس

مقدمة عن الفلسفة وعلم النفس وأشهر كتب الفلسفة

ما هي أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس؟ تعتبر الفلسفة من العلوم المتميزة التي يهتم بها الناس، لأنها تعبر عما يجول في عقل الإنسان من أفكار، وخواطر، وتهتم بدراسة سلوكه، وطرق تفكيره، وتعتمد في ذلك على تحليل المشاكل التي يواجهها الإنسان في حياته.

أما علم النفس فيختص بدراسة سلوك الإنسان في مجالات مختلفة من الأنشطة الإنسانية، من خلال فهم دوافع هذا السلوك، وكيفية التحكم بها.

ونظرًا لأهمية هذه العلوم، فقد اتجه الكثير من المفكرين إلى تأليف الكتب التي تتعلق بهذا المجال، والتي تعتبر مرجعًا للناس، بسبب تناولها لكافة الجوانب التي تتعلق بالنفس الإنسانية، وقد ظهر الكثير من العلماء الذين تركوا مؤلفات ضخمة في الفلسفة، وعلم النفس، مثل: سيجموند فرويد، كارل جوستاف يونج، إريك فروم، غوستاف لوبون، كورت كوفكا، وغيرهم الكثير.

وسنتحدث في هذا المقال عن أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس.

أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس

يمكنك الإطلاع على أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس من خلال الفيديو أو تكملة قراءة المقال.

مقدمة ابن خلدون

يعد من أشهر كتب الفلسفة وعلم النفس، ألف الكتاب العالم ابن خلدون الذي اعتبر مؤسسًا لعلم الاجتماع، تناول الكتاب جميع المجالات من تاريخ، وجغرافيا، واقتصاد، وسياسة، وشريعة، وغيرها من ميادين المعرفة، كما درس أثر البيئة على الإنسان، والقوانين التي تتحكم بتطور المجتمعات الإنسانية بجميع أشكالها عبر الزمن.

هو ذا الإنسان

كتاب للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، الذي قدم في كتابه كل ما يخص سيرته الذاتية، وتفاصيل عن أسلوب حياته، كما كتب فيه عن أسلوبه الساخر، وغضبه على المشاعر المزيفة، والأخلاق السيئة، كما بين مدى أهمية أعماله في تغيير المفاهيم، والقيم.

الاكتئاب

وهو كتاب في علم النفس لمؤلفه الدكتور كوام مكنزي، تم نشره عام 2013م، يبحث الكتاب في تقلبات المزاج، ومشاعر الغضب التي قد تصيب الإنسان بين الحين، والآخر، والتي تختلف من شخص إلى آخر، وكيف يمكن أن يعود إلى طبيعته بعد عدة أيام، وتحليل العوامل التي تؤدي إلى الإحباط، وكيفية علاجها.

عالم صوفي

كتاب من تأليف جوستاين غاردر، تم نشره عام 1991م، استطاع الكاتب من خلال هذا الكتاب إيصال مادته العلمية التي طرحها، وذلك من خلال الحوار البسيط، والممتع الذي تناوله الكتاب بين الطفلة صوفي مع الفيلسوف الذي يعلمها مبادئ الفلسفة بأبسط الطرق، حيث اعتبر كتاب (عالم صوفي) من أسهل مداخل الفلسفة، والأفضل للمبتدئين.

مدرسة الحكمة

للمؤلف الدكتور عبد الغفار مكاوي، كان هدفه من الكتاب الدعوة إلى التفلسف، من خلال عرضه للأفكار الفلسفية بطريقة تدهش القارئ، وتجعله يتفلسف في النهاية، حاول مكاوي في كتابه الاقتباس من الفلاسفة القدماء، مثل: أفلاطون، وسقراط، ونيتشة، وغيرهم، وجمع معلوماتهم في كتاب بأسلوب بسيط، وسهل الفهم، الأمر الذي يساعد في الاندماج، والتأمل بهدوء في معاني الكتاب.

 تاريخ الفلسفة الغربية

للمؤلف برتراند راسل والذي تميزت كتاباته بالبساطة، إلى جانب الشك، ويعتبر كتاب تاريخ الفلسفة الغربية من أضخم كتب الفلسفة، وهو موزع على ثلاثة أجزاء (الفلسفة القديمة، الفلسفة الكاثوليكية، الحديثة)، وهو يتميز بمستواه المتقدم في الفلسفة، لذلك يحتاج إلى الصبر، والجهد لفهمه، والتمعن في معانيه، ولكنه من الكتب التي تستحق العناء.

 تاريخ الفلسفة الحديثة

لمؤلفه ويليام كيلي رايت، تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه مدخلاً مهمًا في الفلسفة الحديثة، فهو يقدم أساسيات الفلسفة للجميع بشكل بسيط، وواضح، مجموعة في 600 صفحة، مقسمة إلى فصول، مربوطة مع بعضها بمجموعة من المراجع المفيدة، وعلى الرغم من ضخامة حجم الكتاب، إلا أنه يناسب العامة من حيث الفهم، والوضوح، ومع الاستمرار في القراءة ستجد الكتاب ممتعًا لدرجة أنك لن تستطيع التوقف عن القراءة.

أقدم لك الفلسفة

للمؤلفين: ديف روبنسون، وجودي جروفز، وهو من الكتب البسيطة، والقصيرة جدًا، معلومات هذا الكتاب مرفقة برسومات، وصور كاريكاتيرية توضحها، وتشرح معناها، وهو مع صغر حجمه إلا أنه يتطلب التركيز في المعاني، والانتباه أثناء القراءة.

50 فكرة يجب أن تعرفها عن الفلسفة

المؤلف بن دوبريه، يهتم الكتاب بالمبادئ البسيطة التي تهم المراهقين والشباب، وذلك بتوجيههم إلى الأفكار الفلسفية، التي تنقل الإنسان إلى عالم الفلسفة الغني بالأفكار المهمة في الحياة، كما يعتمد أسلوبه على الشك، ووضح في كتابه (أن العالم ليس كما يبدو).

فلسفة العلم

ألفه الفيلسوف الأمريكي أليكس روزنبرغ، تأتي أهمية الكتاب من كونه يتناول أهم موضوعات فلسفة العلم، وهو من المراجع المهمة لطلاب الفلسفة، وكلية العلوم، وذلك نظرًا لطريقته البسيطة في عرض الفلسفة، بالإضافة إلى احتوائه على المراجع المهمة.

 المنطق والمعرفة

ألفه الفيلسوف برتراند راسل، يحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات الفلسفية المهمة التي أثبت فيها نظريته عن الأوصاف، والتي بدورها غيرت من مفاهيم الفلسفة التحليلية، وأثرت عليها.

 اليوتوبيا

للفيلسوف الإنجليزي توماس مور، الذي تحدث في هذا الكتاب عن المدينة الفاضلة، ويعتقد أن موقع هذه المدينة الذي اختاره مور هو موقع جزر اليابان، واصفًا الحياة التي يعيشها الناس هناك، وتفاصيلها الحياتية، والإنسانية.

مباحث فلسفية

من أشهر كتب الفلسفة، ألفه الفيلسوف دوفيغ فتجنشتين، واعتبر هذا الكتاب من أعظم الأعمال في علم الفلسفة، حيث بحث في أساليب الوعي، والتفكير العقلاني، واستطاع دوفيغ من خلال كتابه التأثير وبشكل كبير في مختلف أنواع التفكير الفلسفي.

 التأثير وسيكولوجيا الإقناع

وهو كتاب في علم النفس، والفلسفة، للمؤلف: فاطمة بدر، تم نشره من قبل شركة رينايسنس، في عام 2016م، وهو يبحث في أفضل التقنيات المستخدمة للتأثير، وأفضل الطرق التي يتم بها الإقناع بشيء ما، كما يتعمق في علم النفس الاجتماعي ليصل إلى العوامل النفسية التي تدفع الإنسان ليرغب بالشيء المعروض عليه.

وفي نهاية مقالنا نجد ارتباط الفلسفة بعلم النفس بشكل كبير، فهما يتجهان نحو نفس الاهتمامات تقريبًا، وأن الفصل بينهما سيفقد كل منهما قيمته، وأهميته في العلم.

إقرأ أيضًا: أشهر الفلاسفة في التاريخ

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة