أقدم 10 غابات مطرية في العالم

أقدم 10 غابات مطرية في العالم
()

أقدم 10 غابات مطرية في العالم

تزخر الطبيعة بالعديد من المناظر الطبيعية الساحرة، والتي يهوى الرحالون استكشافها لما تحويه من العديد من الكنوز الطبيعية التي لا تباع ولا تشترى بالمال، وأحد هذه المناظر الطبيعية الغابات المطرية أو الغابات المطيرة (بالإنجليزية: Rainforests).

تعد الغابات المطيرة من أجمل المواقع الطبيعية في العالم، وهي موطن لآلاف أنواع المخلوقات الحية، بما فيها النباتات، الحيوانات، الحشرات والمخلوقات الحية الدقيقة، ومنها ما هو معروف ومنها ما لم يتم استكشافه بعد.

تعتبر الغابات المطرية شديدة الأهمية للتنوع الحيوي الذي تقدمه للنظام البيئي، ولكنها مع الأسف من الأماكن المهددة بالإنقراض نتيجة العديد من السلوكيات الضارة بيئيًا مثل قطع الأشجار، الإفراط في جمع النباتات، الحيوانات والحشرات للعديد من الأهداف.

فيما يلي أقدم 10 غابات مطرية في العالم، ونهدف من خلال تقديمها إلى زيادة الوعي بشأن أهمية الغابات المطرية على النظام البيئي، والتقليل من السلوكيات المهددة لها.

غابات فالديفيان

ويعود تاريخ غابات فالديفيان المطرية المعتدلة (بالإنجليزية: Valdivian temperature rainforest) إلى ما قبل ثلاثة آلاف سنة تقريبًا.

تقع غابات فالديفيان في تشيلي وبعض أجزاء منها في الأرجنتين، وتبلغ مساحتها حوالي 95800 ميل مربع.

تتضمن غابات فالديفيان عددًا هائلًا من أنواع النباتات، كالخيزران، السراخس، بعض الصنوبريات والعديد من الأشجار كاسية البذور دائمة الخضرة.

تتضمن أيضًا غابات فالديفيان عدد من الأنواع الأصلية أو المتوطنة، والأنواع التي لا تعيش في أي مكان حول العالم باستثناء هذه الغابات.

من الكنوز الموجودة أيضًا في هذه الغابة أصغر غزال في العالم، وأصغر قط في أمريكا الجنوبية.

غابة تاركين

ويعود تاريخ غابة تاركين المطرية المعتدلة (بالإنجليزية: Tarkine rainforest) إلى ما قبل 3 آلاف سنة تقريبًا، ولكن من غير المعروف دقة عدد السنوات بالضبط.

تقع غابة تاركين في شمال غرب تسمانيا في أستراليا، وتبلغ مساحتها حوالي 695 ميل مربع تقريبًا.

يُطلق عليها أيضًا اسم غابات غوندوانان، وهذا نسبة إلى شبه القارة غوندوانا، والتي كانت موجودة قبل 500 مليون سنة تقريبًا.

في عام 2005 م، وقعت حكومة تسمانيا مع حكومة أستراليا على خطة لحماية 70 ألف هكتار من غابات تاركين المطيرة، وذلك بمنع قطع أشجارها والحفاظ عليها.

تعد غابات تاركين موطنًا لأكبر جراد بحر يعيش في المياه العذبة في العالم، والذي يُعرف باسم Giant Freshwater Lobster.

غابة ياكوشيما

يَعود تاريخ غابة ياكوشيما المعتدلة (بالإنجليزية: Yakushima) إلى ما قبل 7 آلاف سنة، وتقع الغابة في منطقة ياكوشيما اليابانية، وتبلغ مساحتها حوالي 73.2 ميل مربع.

صُنفت جزيرة ياكوشيما في عام 1993م كموقع تراثي عالمي لليونيسكو، وهي غابة مطرية قديمة، ومناخها معتدل.

لا يعلم العلماء تحديدًا كم عمر غابة ياكوشيما، ولكن يصل عمرها إلى 7 آلاف سنة تقريبًا، وتتضمن الغابة ما يُعرف بالياكوسوغي، وهو الأرز الياباني.

لا تعتبر غابة ياكوشيما فقط واحدة من أقدم 10 غابات مطرية في العالم، بل تعتبر أيضًا من أجمل غابات العالم، ففيها قرود المكاك، ومجموعة من الغزلان، وكلاهما يشكلان معًا علاقة تكافلية، فيمكنك مشاهدة القرد يركب على الغزال في غابة ياكوشيما.

وألهمت غابة ياكوشيما منتجي الرسوم المتحركة لإنتاج الفلم الشهير الأميرة مونونوكي.

غابات حوض الكونغو المطيرة

تعتبر غابات حوض الكونغو المطرية (بالإنجليزية: Congo Basin Rainforests) من أقدم 10 غابات مطرية في العالم، حيث يصل عمرها إلى أكثر من 10 ألاف عام.

تحتل غابة حوض الكونغو المطرية أجزاء من الكاميرون، الجابون، جمهورية الكونغو، غينيا الاستوائية، جمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

غابة حوض الكونغو هي غابة استوائية، وتبلغ مساحتها حوالي 1.3 مليون ميل مربع.

تعتبر غابة حوض الكونغو ثاني أكبر الغابات المطرية في العالم بعد الأمازون، وتتضمن حوالي 10 آلاف نوع من النباتات الاستوائية، 30% منها لا يوجد إلا في هذه الغابة.

تعيش في غابة حوض الكونغو مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض كالأفيال، الشامبانزي، والغوريلا الجبلية.

تعتبر غابة حوض الكونغو هي المكان الوحيد في العالم الذي تعيش فيه الأنواع الثلاثة من الغوريلا وهي:

  • غوريلا الأراضي المنخفضة.
  • غوريلا السهول الشرقية المستوطنة.
  • الغوريلا الجبلية.

غابة كاكاميغا

ويصل عمر غابة كاكاميغا الاستوائية (بالإنجليزية: Kakamega Forest) إلى أكثر من مليوني عام، وتشغل مساحتها 91.89 ميل مربع، وتقع في مقاطعتي كاكاميغا وكيسومو في كينيا.

يعيش في غابة كاكاميغا حوالي 60 نوعًا من السرخس، 150 نوع من الأشجار والشجيرات الصغيرة، بالإضافة إلى 170 نوع من النباتات المزهرة، ومن الجدير بالذكر أن من هذه النباتات المزهرة 60 نوعًا من الأوركيد، و9 منها لا يعيش إلى في غابة كاكاميغا.

على عكس بقية الغابات المطيرة، من النادر أن تجذب هذه الغابة السياح، وعلى الرغم من ذلك يمكن لبعض الزوار القيام بجولات فيها مع المرشدين السياحيين.

حديقة ريونيون الوطنية

يبلغ عمر حديقة ريونيون الوطنية (بالإنجليزية: Réunion National Park) حوالي 2- 2.5 مليون سنة، وتقع في جزيرة ريونيون، وهي جزيرة تابعة للحكم الفرنسي، وتقع قرب مدغشقر.

تبلغ مساحة حديقة ريونيون الوطنية حوالي 406.89 ميل مربع، وأصبحت محمية رسمية في عام 2007م.

تقع جزيرة ريونيون فوق فوهة بركانية ساخنة، ليس هذا فحسب، بل تحتوي الجزيرة على بركانين أحدهما خامد والآخر نشط.

تتضمن الحديقة حوالي 1600 نوع من النباتات الأصلية التي لا تنمو إلا فيها، وتُغطي حوالي 42% من مساحة الجزيرة الكلية.

غابات الأمازون المطيرة

أول غابة تتبادر إلى أذهاننا حين نتحدث عن الغابات المطرية غابة الأمازون (بالإنجليزية: Amazon Rainforest)، ويبلغ عمرها حوالي 55 مليون عام.

تشغل غابة الأمازون الاستوائية المطيرة 60% من مساحة البرازيل، 13% من مساحة جمهورية بيرو، و10% من مساحة كولومبيا، بالإضافة إلى أنها تحتل أجزاء من فنزويلا، الإكوادور، بوليفيا، غيانا، سورينام وغيانا الفرنسية.

تبلغ مساحة غابة الأمازون حوالي 2.1 مليون ميل مربع، وتحمل في أعماقها 10% من تنوع العالم الحيوي.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يزال يعيش في الأمازون حوالي 2.7 مليون شخص من سكان الأمازون الأصليين، وهم يشكلون حوالي 350 مجموعة عرقية مختلفة.

بسبب حوادث إزالة الغابات وقطع الأشجار، تم تدمير أجزاء كبيرة من الأمازون، ومع ذلك لا تزال تحتل المرتبة الأولى في أكبر غابات العالم.

تتضمن غابات الأمازون حوالي 90-140 مليار طن من الكربون، وبالتالي فإن تدميرها يعد شديد الخطورة، حيث سيؤدي إلى ارتفاع مستوى الكربون، وبالتالي زيادة هائلة في الاحترار العالمي.

غابة تامان نيجارا

ويصل عمر غابة تامان نيجارا المطرية الاستوائية (بالإنجليزية: Taman Negara) إلى حوالي 130 مليون سنة، وتقع في ماليزيا، وتحتل الغابة مساحة 1.677 ميل مربع.

غابة بورنيو المنخفضة المطيرة

ويصل عمر غابة بورينو (بالإنجليزية: Borneo Lowland Rainforest) إلى حوالي 140 مليون سنة، وتقع في بورنيو، وهي منطقة مشتركة بين ماليزيا، بروناي وإندونيسيا.

تحتل غابة بورنيو المطيرة مساحة تبلغ 165,100 ميل مربع، وهي موطن 15,000 نوع من النباتات المزهرة، 3,000 نوع من الأشجار، 221 نوع من الحيوانات البرية، و420 نوع من الطيور.

تفقد الغابة حوالي 30% من مساحتها في آخر أربعين عام، وذلك نتيجة قطع الأشجار الجائر.

غابة دينتري المطرية

وتحتل غابة دينتري المطرية (بالإنجليزية: Daintree Rainforest) المرتبة الأولى ضمن أقدم 10 غابات مطرية في العالم، حيث يصل عمرها إلى حوالي 180 مليون سنة.

تقع الغابة في أستراليا، وتبلغ مساحة 460 ميل مربع تقريبًا.

وتعتبر غابة دينتري من أشهر المناطق الجاذبة سياحيًا، حيث تستقبل سنويًا حوالي 400 ألف زائر.

المرجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً