الشعر المنفوش عندَ الفتيات، وكيفية العناية به

50

تُعاني بعض الفتيات منَ الشعر المنفوش دائماً، فالشعر الجاف والمنفوش أمر تُصاب بهِ الكثير منَ الفتيات، إما شعر متطاير صغير في مقدمة الرأس وإما الشعر بأكمله منفوش حتى بعدَ الاستحمام والتسريح لا يُمكن التخلّص من هذه النفشة، ولكل مشكلة لها أسباب وحلول، فالنفشة التي تُرافق شعرك دائماً إما بسبب البيئة المُحيطة بكِ وخاصةً في فصل الصيف معَ ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ كبير والرطوبة والجفاف أو ناتجة عن عدّة أسباب وعادات خاطئة تفعلينها يومياً، فماهيَ هذه العادات؟ وكيفَ يُمكن التخلص من نفشة الشعر بشكلٍ دائم؟

الشعر المنفوش عندَ الفتيات، وكيفية العناية به

صديقتي الرائعة،، نُقدّم لكِ في هذا المقال العادات الخاطئة التي تُسبب نفشة الشعر، وما هيَ الحلول للحصول على شعر ناعم وصحي:

ما هيَ أسباب نفشة الشعر؟

قبلَ معرفة الحلول اللازمة لحل نفشة الشعر، لا بدَّ لنا أن نتطرّق للأسباب الرئيسية التي تُسبب الشعر الهايش أو المنفوش عندَ الفتيات ومن أهم هذه الأسباب:

1. البيئة المحيطة بكِ:

فالبيئة التي تعيشين بها تؤثر بشكلٍ كبير على بشرتك وشعرك أيضاً، فالشعر عندَ تعرّضه لأشعة الشمس الحادّة وخاصةً في فصل الصيف من دون واقي أو قبعة شمسية يتعرّض للجفاف والتكسر والتقصف، وهذا الجفاف يُسبب هيشان في الشعر وإظهار نفشة كبيرة بهِ بعدَ الاستحمام أو التسريح، أو حتى التعرّض لدرجات حرارة منخفضة جداً في فصل الشتاء يؤدي إلى تلف الشعر وهيشانه.

2. نوع الشامبو:

يوجد أنواع منَ الشامبو مليئة بالمواد المؤذية للشعر والتي تؤدي إلى تقصفه وهيشانه وجفافه.

3. قلّة شرب الماء:

أيضاً منَ الأسباب الرئيسية التي تؤدي لجفاف الشعر وهيشانه.

4. عدم اتباع نظام غذائي صحي:

جميعنا نعلم أهمية الأطعمة المنزلية الصحيّة للجسم والبشرة والشعر، فعدم تناول الخضراوات والفواكه أو اللحوم أو إهمال وجبة الإفطار صباحاً، تؤدي لهيشان الشعر وخاصةً إذا تمَ تناول الوجبات السريعة بكثرة والمشروبات الغازية.

5. المواد الكيميائية:

الصبغات والملونات التي تضعينها على شعرك بين فترة وأخرى، تُسبب أيضاً جفاف حاد ووجود نفشة في الشعر منَ الناحيتين الأمامية والخلفية وذلكَ بسبب وجود مادة الأمونيا.

6. التسريحات الخاطئة:

توجد الكثير من تسريحات الفتيات الرائجة التي تعتمد على نفشة الشعر، والشعر يعتاد على هذه التسريحة مرة تلوَ الأخرى ويبدأ بالهيشان والنفشة.

7. مجففات الشعر:

استخدامها بطريقة خاطئة أيضاً تؤدي لنفشة الشعر، وخاصةً إذا تمَ استخدامها على درجة حرارة عالية.

8. الموس والجل:

وضع الجل بشكلٍ يومي على الشعر أو الموس يؤدي لتلف الشعر ومنحه ملمس جاف، فبعدَ الاستحمام ستلاحظين أنَ الهيشان يزداد يوماً بعدَ يوم.

9. مشاكل مرضية:

وهذا السبب من آخر الأسباب، فيوجد أحياناً عدّة مشاكل في الهرمونات أو الغدة تؤدي إلى نفشة الشعر وهيشانه وجفافه لمدة طويلة.

ما هيَ الطرق الصحيحة للتخلص من نفشة الشعر؟

الشعر المنفوش عندَ الفتيات، وكيفية العناية به

إذا كنتِ تُعانين منَ الشعر المنفوش، عليكِ اتباع روتين صحي للعناية بالشعر من خلال الطرق الآتية:

  • استخدام واقي للشعر أثناءَ الخروج في فصل الصيف، فأشعة الشمس الحادّة فوقَ البنفسجية تتلف الشعر، لذلك ما عليكِ إلّا استخدام بخاخ أو كريم للشعر يتم ترطيب الشعر بهِ قبلَ الخروج من منتصف الشعر حتى أطرافه، وعليكِ وضعه أيضاً قبلَ استخدام مصففات الشعر ذات الحرارة العالية، فواقي الشعر يمنح الترطيب والنعومة والتخفيف منَ الهيشان، نقدّم لكِ بخاخ مميز من {تريزيمي كرييشنز} يعمل على تخفيف التقصيف والجفاف في الشعر ويمنح شعرك النعومة ويحميه منَ حرارة الشمس والمجففات ويُحافظ على رطوبته، إذا أردتِ شراء هذا المُنتج المُميز ما عليكِ إلّا الضغط على الرابط هنا.
  • خلطات قبلَ الاستحمام: عليكِ باستخدام الخلطات الطبيعية أيضاً للتخلص من النفشة، وذلكَ من خلال إحضار ملعقتين من زبدة الشيا وملعقتين من زيت الأفوكادو وبيضة، يتم مزج هذه المكونات معَ بعضها ووضعها على الشعر لمدة ساعتين قبلَ الاستحمام، أو يُمكنكِ وضع القليل منَ العسل معَ الماء بعدَ الاستحمام وشطف الشعر بهِ ومن ثمَ وضع البلسم وشطف الشعر بعدَ 3 دقائق، فاستخدام الخلطات الطبيعية تمنح الشعر النعومة والتخفيف بشكل كبير منَ الهيشان.
  • نوع الشامبو: عليكِ بشراء شامبو يتناسب مع نوع شعرك ويحتوي على الزيوت الطبيعية والفوائد المهمة، وابتعدي عن أي نوع شامبو لا يتناسب مع شعرك، علاوة على ذلك عليكِ استخدام بلسم للشعر بعدَ الشامبو، فالبلسم يمنح الشعر النعومة ويُخفف من تشابكه.
  • الابتعاد عن المنشفة: المنشفة قاسية جداً على الشعر وتؤدي لهيشانه وجفافه، لذلك عليكِ استبدالها بأي قطعة قطنية لتجفيف الشعر بها، ويتم التجفيف عن طريق الطبطبة فقط والابتعاد عن فرك الشعر أثناءَ التنشيف.
  • مجففات الشعر: إذا اضطررتِ لاستخدامها، عليكِ وضعها على درجة حرارة منخفضة لعدم تلف الشعر أو هيشانه.
  • استخدام الدبابيس: عندَ ظهور شعر صغير في مقدمة الرأس، تجنبي القيام بقصه فهوَ حتماً سيُسبب منظراً غير جميل، لذلك ما عليكِ إلّا عمل التسريحات البسيطة ووضع الدبابيس على الشعر الصغير لحين نمو الشعر بعدَ شهر أو شهرين.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يُفضّل اتباع 3 وجبات صحيّة يومياً مليئة بالخضار والفاكهة وشرب 2 ليتر منَ الماء يومياً للحفاظ على نعومة الشعر وعدم جفافه أو هيشانه، فالشعر يحتاج إلى العناية الداخلية والترطيب الداخلي قبلَ الترطيب الخارجي.
  • عدم تسريح الشعر الجاف: عليكِ بوضع القليل منَ البلسم معَ الماء وتبليل شعركِ بهِ ومن ثمَ القيام بالتسريح، فالشعر الجاف عندَ تسريحه يؤدي للنفشة الزائدة والهيشان.
  • تجنب التعرّض للكلور: وخاصةً في فصل الصيف أثناءَ الذهاب إلى البحر أو السباحة، فالكلور مؤذٍ جداً للشعر ويؤدي لجفافه وامتصاص الزيوت منهُ، لذلك عليكِ وضع قبعة ورفع شعرك على شكل كعكة أثناءَ السباحة.
  • استبدال الأمشاط البلاستيكية: عليكِ التخلص منَ المشط البلاستيكي أو أي نوع منَ الاكسسوارات البلاستيكية التي تضعينها على شعرك، واستبدالها بأشياء خشبية فقط كالمشط وعليكِ تسريح الشعر منَ الأطراف حتى الجذور.
  • زيارة الطبيب المُختص: عليكِ بزيارة الطبيب إذا كنتِ تُعانين منَ الجفاف الحاد والهيشان في الشعر فإجراء الفحوصات اللازمة أمر ضروري في هذه الحالة إذا لم تتمكنِ التخلص منَ الجفاف بعدَ هذه الطرق الطبيعية، فالطبيب سيتمكّن من فحص فروة رأسك، وطرح بعض الأسئلة عليكِ حول روتينك اليومي ويُجري بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود خلل في الغدة.

الشعر الصحي والناعم أجمل ما يُميز كل فتاة، لذلك حاولي الاعتناء بهِ قدر الإمكان، والتخفيف منَ الأمور السلبية والعادات الخاطئة التي تُسبب تلف الشعر وهيشانه.

{نتمنى أن يعجبكنَّ المقال أيتها الجميلات}.