تمارين القرفصاء أو السكوات و فوائدها

106

فوائد تمرين القرفصاء للرجال والنساء: لماذا يجب عليك ممارسة تمارين القرفصاء؟

ما هي تمارين القرفصاء (السكوات)؟

القرفصاء أو السكوات هي واحدة من أفضل حركات التمرين المركبة الموجودة. و يوصي معظم مدربي اللياقة البدنية بهذا التمرين كأول شيء يجب أن تتعلمه قبل أي شيء آخر. و يشكل مزيج تمارين الرفع والقرفصاء (السكوات) أحد أفضل مجموعات التمارين المركبة التي يمكنك القيام بها في صالة الألعاب الرياضية. وهذه التمارين لا تبني عضلات مستهدفة فحسب، بل هي مسؤولة عن نمو العضلات بشكل عام.

كيف نفعل تمارين القرفصاء السليمة (السكوات)؟

عندما يتعلق الأمر بتدريب جسمك على القوة، فإن القرفصاء (السكوات ) جزء لا يتجزأ من روتين التمرين. حتى إذا كنت تتطلع إلى إنقاص بعض الوزن، فإن القرفصاء (السكوات) هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك اللجوء إليها. علاوة على ذلك، هذه التمارين لديها حركات طبيعية قريبة كثيراً من الحركات الوظيفية اليومية.

لنرى الآن كيف يمكنك تنفيذ تمرين القرفصاء الأساسي:

  • تنفس وادفع مؤخرتك للخلف.
  • حافظ على ظهرك مستقيمًا، وعمودك الفقري محايدًا، وصدرك وكتفيك لأعلى.
  • أثناء جلوس القرفصاء لأسفل، حافظ على ركبتيك متوازيتين مع قدميك.
  • استمر في النزول حتى يصبح وركك أقل من ركبتك.

للمزيد عن الطريقة السليمة لتنفيذ تمرين القرفصاء الأساسي ننصحكم بمشاهدة هذا الفيديو:

القرفصاء (السكوات) هي حركة تمرين يمكنك القيام بها في المنزل. لا تحتاج إلى معدات خاصة، إذا كنت تمارس تمارين القرفصاء (السكوات) فيمكنك القيام بذلك مباشرة في صالة الألعاب الرياضية او في منزلك أو بالخارج إذا لم يكن لديك مكان.

القرفصاء فعالة حتى بدون أوزان، لكن عليك أن تتذكر أن جسمك يعتاد على التمارين بسرعة كبيرة، ولذلك قد تحتاج إلى رفع الأوزان في التمرين لتمنحك المزيد من التحدي.

فوائد القرفصاء

ممارسة القرفصاء (السكوات) لها فوائد كبيرة لكامل الجسم لا يدركها معظم الناس. يعتقد الغالبية أن القرفصاء (السكوات) هي مجرد تمارين للساق ولا تفعل شيئًا لبقية الجسم. دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما يمكنك الحصول عليه مع القرفصاء (السكوات):

يمنحك اللياقة البدنية الكلية

القرفصاء (السكوات) ليست مجرد تمارين للساق ويمكنها أن تمنحك لياقة بدنية رائعة. تساعد هذه التمارين في خلق بيئة ابتنائية تحافظ على معدل التمثيل الغذائي مرتفعًا وتحرق المزيد من الدهون من جسمك.

التخلص من الدهون

القرفصاء (السكوات) مثل التمارين المركبة الحقيقية تعمل على حرق دهون بشكل لا يصدق ويمكن أن تعمل على الحفاظ على لياقتك البدنية أيضًا لأنها تبني العضلات بسرعة أكبر. للمزيد ننصحكم بقراءة أسباب دهون البطن و طرق التخلص منها.

تحسين القوام والحركة

تطور تمارين القرفصاء (السكوات)  نواة قوية وعضلات محسنة على ساقيك والتي يمكن أن تمنحك مزيدًا من الحركة والمرونة ناهيك عن وضع أفضل بكثير.

تنسيق شكل جسمك بالكامل ومؤخرتك

لقد أوضحنا مزايا لياقة الجسم بالكامل عندما يتعلق الأمر بالقرفصاء، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك أيضًا الحصول على مؤخرة رائعة الشكل ومتناسقة لتتماشى مع جسمك بانتظام.

ملاحظة: فقط تذكر ألا ترهق نفسك وتريح نفسك بها خاصة إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل.

مزايا وعيوب القرفصاء

الايجابيات

لقد رأينا بالفعل العديد من المزايا التي تتمتع بها القرفصاء في تحسين لياقتك، هذا بالإضافة إلى:

  • تعزز الأيض.
  • زيادة النشاط الرياضي.
  • منع الاصابات.
  • وضعية أفضل لجسمك.
  • المزيد من سهولة الحركة و التنقل.

السلبيات

تحتوي القرفصاء (السكوات) على بعض السلبيات التي يجب أن تكون على دراية بها، وهي:

  • يمكن أن يؤذيك التطبيق السيئ لها.
  • تحتاج إلى مزيد من الأمان عندما تكون تحمل الأوزان الثقيلة.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في التدريب إلى تراجع كبير.

فوائد تمارين القرفصاء (السكوات) للنساء ولماذا يجب أن تحاول كل امرأة ممارسة القرفصاء كل يوم؟

تمارين القرفصاء أو السكوات و فوائدها

هناك العديد من طرق التمرين التي يمكنك القيام بها، سواء في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية. يمكنك رفع الأثقال والقيام بتمارين القلب والخروج للركض. لذلك قد يسأل المرء نفسه: لماذا يجب عليه القيام بتمارين القرفصاء بالذات؟

و إذا حكمنا من خلال جميع الدراسات العلمية ودليل التمرينات الرياضية، لا يمكن لأحد أن ينكر فوائد القرفصاء (السكوات)، خاصة في الجزء السفلي من الجسم. وسنركز في هذا الجزء من المقالة بشكل خاص على فوائد تمرين القرفصاء (السكوات) للنساء.

القرفصاء (السكوات) تعزز الدورة الدموية

واحدة من الفوائد الأولى لتمارين القرفصاء (السكوات) للنساء هي أنها تحسن الدورة الدموية. إن التدفق الصحي للدم والتمدد المنتظم للعضلات سيمنع السيلوليت عن طريق السماح لمزيد من الأكسجين والمواد الغذائية بالانتقال إلى أعضاء الجسم المهمة.

القرفصاء (السكوات) تحسن الهضم

هذه واحدة من أكثر فوائد القرفصاء التي يتم التغاضي عنها للنساء. على الرغم من أنها ستعمل بشكل أساسي على عضلات الساق، إلا أنها ستعزز أيضًا السرعة التي تنتقل بها السوائل عبر جسمك. وهذا يحسن كفاءة الأمعاء الدقيقة.

يحرق تمرين القرفصاء (السكوات)  كميات كبيرة من الدهون ويساهم في إنقاص الوزن

هذا واضح تمامًا لأن أي نوع من التمارين يمكن أن يحرق الدهون. و هذا صحيح بشكل أكبر في حالة القرفصاء.

كلما زاد عدد تمارين القرفصاء (السكوات)، زادت المرونة الجسدية التي ستبنيها، مما يمنحك القدرة على المقاومة حتى في أكثر جلسات التمرين إرهاقًا.

القرفصاء تقوي الركبتين

إلى جانب ان تمرين القرفصاء (السكوات) يقوي الركبتين، ستجعلهم القرفصاء أكثر مرونة من خلال السماح لمزيد من الدم والأكسجين بالمرور عبر الأنسجة. وسيقلل هذا أيضًا من خطر الإصابة، خاصة أثناء القيام بتمارين القلب، والتي من المعروف أنها قد تسبب تلفًا في المفاصل.

تحمي ظهرك من الإصابات

في حين أن العديد من أنواع التمارين تسبب ضررًا لمفاصلك وظهرك، فإن القرفصاء (السكوات) لا تفعل شيئًا سوى تحسينها. إنه تمرين قليل الجهد ومثالي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الظهر أو حالات طبية متعلقة بالكاحلين والركبتين.

القرفصاء (السكوات) غير مكلفة

أحد أفضل الأشياء في هذا النوع من التمارين هو أنها غير مكلفة أبداً ولا تتطلب معدات أو ملحقات خاصة.

يمكنك ممارسة تمرينات القرفصاء (السكوات) في أي مكان، ولا تتطلب مال لشراء معدات رياضية و بخلاف ذلك، يمكنك القيام بذلك في المنزل أو خلط  تمارين الركض ببضع التمارين القصيرة من القرفصاء (السكوات).

تحسن القرفصاء (السكوات) الوضع العام للجسم

ستسمح لك القرفصاء (السكوات) بالسير بشكل مستقيم لأنها تغرس فيك بعض الانضباط الجسدي.

و ستعمل القرفصاء (السكوات) على تحسين حياتك اليومية بشكل كبير.

و القرفصاء (السكوات) جزء من الروتين اليومي. مثلًا عندما تنحني للأسفل لالتقاط شيء سقط منك، يمكن أن تكون القرفصاء (السكوات) مؤلمة ومرهقة إذا لم تكن تمتلك اللياقة البدنية اللازمة للقيام بها.

لذا، فإن الجلسات المنتظمة للقرفصاء (السكوات) على أساس يومي لن تحسن صحتك فحسب، بل ستجعل أداء أنشطتك اليومية أسهل وجسمك  اكثر لياقة.

الخلاصة

في الختام، فإن فوائد القرفصاء بالنسبة للنساء كثيرة جدًا بحيث لا يمكن سردها، وسيستغرق الأمر وقتًا طويلاً للقيام بذلك. تأكد من القيام بهذا التمرين يوميًا، ولن ترى فقط تحسينات واضحة بل ستبدو بجسم جيد ورشيق.