الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانالأدواتحاسبة الحمل - حساب الحمل وموعد الولادة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

حاسبة الحمل – حساب الحمل وموعد الولادة

حاسبة الحمل – حساب الحمل وموعد الولادة

باستخدام حاسبة الحمل الإلكترونية يمكنك الآن حساب الحمل بالتفصيل (حساب عمر الحمل أو حساب عمر الجنين) وحساب موعد الولادة وعدد الأسابيع المتبقية للولادة وبكل دقة، يمكنك حساب الحمل بالأسابيع بالاعتماد على أول يوم لأخر دورة شهرية أو باستخدام تاريخ الأخصاب.

كل ما عليك فعله اختيار طريقة الحساب (أول يوم لآخر دورة شهرية أو تاريخ الإخصاب) ثم ادخال التاريخ والضغط على حساب موعد الولادة المتوقع لتظهر لك النتائج التالية:

  • موعد الولادة المتوقع.
  • تاريخ الإخصاب.
  • عدد الأسابيع المتبقية للولادة.
  • عدد الأيام المتبقية للولادة.
  • عمر الحمل (عمر الجنين) بالأسابيع والأيام. *عمر الجنين أقل بأسبوعين من عمر الحمل*
حاسبة الحمل – حساب الحمل وموعد الولادة
طريقة الحساب

ملاحظة هامة:

  • يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع باستخدام حاسبة الحمل بناءً على معدل فترة حمل المرأة والذي يساوي 280 يوم والذي يعادل 40 أسبوع والذي يعادل أيضاً 9 أشهر، وتحتسب من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية أو 266 يوم من تاريخ الإخصاب، لتحديد موعد الولادة بدقة يجب زيارة الطبيب المختص.
  • يتم اعتماد 28 يوم فرق بين الدورات الشهرية المتتالية، إذا كان الفارق بين الدورات الشهرية لديك مختلف عن 28 يوم فقد يتأثر تاريخ موعد الولادة المتوقع، فعلى سبيل المثال إذا كان الفرق بين الدورات الشهرية لديك 26 يوم، يتم طرح يومين من موعد الولادة المتوقع باستخدام حاسبة الحمل، أما إذا كان الفرق لديك 30 يوم، يتم إضافة يومين لموعد الولادة المتوقع باستخدام حاسبة الحمل.
  • تستخدم حاسبة الحمل الإلكترونية حساب عمر الحمل، لمعرفة عمر الجنين يتم إنقاص إسبوعين (14 يوم) من عمر الحمل.

مراحل الحمل بالأسابيع

معدل مدة الحمل لدى النساء هو 40 أسبوع من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، وفي كل مرحلة من مراحل الحمل يمر الجنين بتغيرات معينة، لمعرفة متى يبدء قلب الجنين بالنبض؟ أو متى يبدء الجنين بتمييز الأصوات؟ أو ما هي التغييرات التي يمر بها الجنين في أسبوع محدد يمكنك الإطلاع على مقالنا مراحل الحمل بالأسابيع بالتفصيل.

هل سألد في موعد الولادة المتوقع

سواء حصلتي على موعد الولادة المتوقع باستخدام حاسبة الحمل الإلكترونية أو من خلال الطبيب المختص، فإن 5% من النساء فقط تلد في موعد الولادة المتوقع، بينما تلد معظم النساء في المدة بين الأسبوعين السابقين أو الأسبوعين اللاحقين، لذلك يقال أن مدة الحمل تتراوح بين 37 أسبوع إلى 42 أسبوع.

هل موعد الولادة المتوقع دقيق

إن حساب موعد الولاجة المتوقع باستخدام حاسبة الحمل الإلكترونية دقيق جداً خصوصاً إذا كان لديك دورة شهرية منتظمة، لكن إذا لم يكن لديك دورة شهرية منتظمة فإن الاعتماد على تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية لن يكون دقيق وعندها يفضل استخدام تاريخ الإخصاب للحصول على موعد أدق، لكن تكمن المشكلة أنه من الصعب معرفة تاريخ الإخصاب الصحيح.

في جميع الحالات فإن الطبيب المختص يستطيع تحديد موعد الولادة المتوقع بدقة أكثر خصوصاً بعد إجراء فحوصات معينة مثل الموجات فوق الصوتية، كما أن تتبع مراحل الحمل التي ذكرناها سابقاً، مثل أول مرة يسمع فيها نبض قلب الجنين (حوالي الأسبوع 9 أو 10، على الرغم من أنه قد يختلف) أو عندما تشعرين بحركة الجنين لأول مرة (في المتوسط ​​بين 18و 22 أسبوعًا، ولكن يمكن أن يكون ذلك مبكرًا أو متأخرًا)، يعطي أدلة ومؤشرات حول ما إذا كان موعد الولادة المتوقع دقيقًا أم لا.

كما يقوم الأطباء بحساب ارتفاع قاع الرحم في كل زيارة لمعرفة مرحلة نمو الجنين والتحقق من موعد الولادة المتوقع.

اختبار الحمل الذاتي وأعراض الحمل

إذا كنتِ في بداية الحمل ولم تقومي بزيارة الطبيب بعد فيمكنك التعرف من خلال مقالنا عن اختبار الحمل الذاتي وكيفية إجراؤه كما ستتعرفين على اختبارات الحمل الأخرى.

يمكنك التعرف أيضاً التعرف على أهم أعراض الحمل من خلال مقالنا أعراض الحمل وعلاقة التبول المتكرر بالحمل.

حساب عمر الحمل مقابل عمر الجنين

بينما يقيس عمر الحمل المدة التي يستغرقها الحمل بالأسابيع، فإن عمر الجنين هو العمر الفعلي للجنين الذي ينمو منذ حدوث الإخصاب في أيام التبويض؛ أي من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر بعد أول يوم لآخر دورة شهرية.

بشكل عام فإن عمر الجنين أقل ب 14 يوم من عمر الحمل، بافتراض وجود دورة شهرية منتظمة يفصل بينها 28 يوم.

قواعد حساب عمر الحمل وموعد الولادة

هناك طرق أو قواعد حساب عديدة لحساب عمر الحمل وموعد الولادة بالاعتماد على آخر دورة شهرية بالإضافة إلى الطريقة القياسية التي نستخدمها في حاسبة الحمل الخاصة بنا. القواعد التالية هي تعديلات على الصيغة القياسية للحصول على نتائج أكثر دقة لموعد الولادة، ببساطة لأنه كلما زادت المعلومات التي تتوفر لديكِ والتي يمكن إضافتها إلى الحساب، كلما كان تاريخ موعد الولادة أكثر دقة.

تعرفي على الطرق المختلفة إذا كنتِ مهتمة بكيفية عمل هذه الصيغ المتقدمة بالتفصيل وكيف يمكنك استخدامها لحساب موعد الولادة بدقة أكثر.

قاعدة نايجل لحساب موعد الولادة

هذه هي الطريقة القياسية لحساب موعد الولادة والتي تستخدمها حاسبة الحمل الإلكترونية الخاصة بنا.

الصيغة القياسية هي كما يلي:

تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية + 280 يومًا.

تعتبر هذه القاعدة أن الدورة الشهرية المنتظمة هي 28 يومًا (قد تختلف من 20 إلى 45 يومًا)، مع حدوث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية. إذا كانت دورتك الشهرية تستمر لفترة أطول، فسيكون تاريخ موعد الولادة في وقت متأخر. إذا كانت الدورة لديك أقصر، فسيكون موعد ولادتك في وقت أبكر.

قاعدة ميتندروف – ويليامز

تعتبر هذه القاعدة أكثر تطورًا، لأنه كلما زادت المعلومات التي تقدمها، زادت دقة النتائج. تستند هذه القاعدة إلى دراسة أظهرت أن حالات الحمل الأولى تميل إلى أن تكون أطول قليلاً (بمتوسط ​​288 يومًا من آخر دورة شهرية)، وبالنسبة لحالات الحمل اللاحقة، يكون تاريخ الولادة في المتوسط ​​283 يومًا من آخر دورة شهرية. أولاً، حددي اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. بعد ذلك، قومي بعد 3 أشهر تقويمية من ذلك التاريخ. أخيرًا، أضيفي 15 يومًا إلى هذا التاريخ إذا كان هذا هو حملك الأول، أو أضيفي 10 أيام إذا لم يكن هذا هو حملك الأول.

تبدو الصيغ القياسية كما يلي:

للحمل الأول:

ناريخ أول يوم لآخر دورة شهرية – 3 أشهر + 15 يومًا.

لحالات الحمل اللاحقة:

ناريخ أول يوم لآخر دورة شهرية – 3 أشهر + 10 أيام.

قاعدة باريك

تفترض القواعد السابقة لحساب الحمل وموعد الولادة وجود دورة شهرية منتظمة، لذلك فإن من أهم مميزات قاعدة باريك هو أنها تأخذ بالحسبان الدورة الشهرية غير المنتظمة.

تعتمد حاسبة الحمل بالاعتماد على هذه القاعدة من خلال حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة 9 أشهر إلى آخر دورة شهرية، وطرح 21 يومًا، ثم إضافة مدة الدورات الشهرية السابقة. باختصار، يمكن استخدام هذه الصيغة:

تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية + 280 يومًا – 21 يومًا + طول الدورات الشهرية السابقة.

يمكن استخدام متوسط ​​طول الدورة الشهرية، على الرغم من أن هذه الصيغة تعتبر تعديلًا لقاعدة نايجل، إلا أنه يمكن باستخدامها، أن تقل مخاطر أي أخطاء حسابي محتمل تتعلق بحساب موعد الولادة المتوقع بشكل كبير لأنها تأخذ مدة الدورة الشهرية بالحسبان.

قاعدة وود

تعد قاعدة وود أدق طريقة يمكن استخدامها في حاسبة الحمل لأنها تأخذ في الاعتبار مدة الدورة الشهرية بالإضافة إلى عدد حالات الحمل التي مرت بها المرأة.

أولاً: نقوم بحساب موعد الولادة المتوقع باستخدام الصيغة التالية:

للحمل الأول:

أول يوم لآخر دورة شهرية + 12 شهرًا – (شهران و 14 يومًا).

لحالات الحمل اللاحقة:

أول يوم لآخر دورة شهرية + 12 شهرًا – (شهران و 18 يومًا).

ثم تستخدم تاريخ موعد الولادة المتوقع في المعادلات أدناه.

إذا كانت الدورة الشهرية أكثر من 28 يومًا:

تاريخ موعد الولادة المتوقع من الخطوة الأولى + (المدة الفعلية للدورة – 28 يومًا).

إذا كانت الدورة الشهرية أكثر من 28 يومًا:

تاريخ موعد الولادة المتوقع من الخطوة الأولى – (28 يومًا – الطول الفعلي للدورة).

المقالة السابقةمراحل الحمل بالاسابيع
المقالة التاليةطريقة عمل كريب فوتشيني

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة