الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتمعلومات عن طيور الكوكاتو

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن طيور الكوكاتو

معلومات عن طائر الكوكاتو (موطنه وسلوكه الاجتماعي)

ما هي طيور الكوكاتو؟ يعد ببغاء الكوكاتو من أنواع الببغاء كبيرة الحجم، يتواجد منه 18 نوع، بعضها يعيش في قارة استراليا، والقليل منها يعيش في جزر الفيلبين، وأندونيسيا، وغينيا، وجنوب أفريقيا، ويمتلك مهارة عالية في الطيران تمكنه من التحرك في مساحات كبيرة من الغابات بحثًا عن الغذاء، كما يتميز هذا الطائر بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

تتواجد طيور الكوكاتو على شكل قطعان كبيرة قد يصل عددها إلى 15 طائر، أو بشكل منفرد، ووجودها في المناطق الحضرية يشكل خطرًا على المحاصيل الزراعية.

 طيور الكوكاتو بطبعها اجتماعية، وتزداد الروابط فيما بينها في فترة التزاوج، وعند الشعور بالخطر تصدر أصواتًا تحذيرية، وحركات معينة كالنقر على فروع الأشجار، وهي طيور مرحة تحب اللعب، والقيام ببعض الحركات، والقفزات البهلوانية.

لببغاء الكوكاتو صوت مرتفع جدًا، وخصوصًا إذا تعرض للإهمال من قبل صاحبه، أو في أوقات معينة مثل شروق الشمس، والغروب، كما يمكنهم حفظ بعض الكلمات، والعبارات، وترديدها، وهو الوحيد من أنواع الببغاء لديه مرارة.

المظهر الخارجي

ببغاء الكوكاتو ذو حجم متوسط، إلى كبير، يغطي جسمه ريش كثيف، وله عدة أنواع، ويتواجد بعدة ألوان، يعتبر اللون الأبيض هو اللون الأكثر شيوعًا، أما الأسود، والرمادي فهو الأندر، وقد تتواجد بلون برتقالي، ووردي، وأصفر، ويوجد على رأسه مجموعة من الريش على شكل مظلة، ويغطي الجانب السفلي من الأجنحة، والذيل بعض الريش الأصفر، ويمتلك حلقة زرقاء شاحبة حول العين، أما لون قزحية العين فهي بنية داكنة عند الذكور، وحمراء عند الإناث، وله منقار رمادي اللون، ومعكوف، ولسانه على شكل ملعقة، مغطى بسطح خشن.

يتراوح طول طائر الكوكاتو بين 30-70 سم، ومتوسط وزنه يتراوح بين 400-700 غرام، أما متوسط عمره فيتراوح بين 30-50 عامًا، وبعض أنواعها يعيش أكثر من ذلك، فطائر مولوكان يعيش حتى 70 عامًا.

التغذية

تتغذى طيور الكوكاتو كغيرها من أنواع الببغاء على المكسرات، والفواكه الطازجة، والمجففة، والبذور، وبعض أنواع الزهور، وبعض الخضار كالطماطم، واللفت، والفاصولياء، والكوسا، والبعض منها يتغذى على الأعلاف، وأحيانًا على الحشرات الصغيرة، ويرقاتها، ويجب توفر الماء النظيف بشكل دائم.

التكاثر

يتخذ ببغاء الكوكاتو كغيره من أنواع الببغاء زوجة واحدة في حياته، وهو يستمر في البحث عنها لعدة سنوات، وتبلغ الإناث سن النضج بعد مرور 3-7 سنوات، في حين أن الذكور تتأخر بعد ذلك بقليل، وعند الزواج تبحث الكوكاتو عن ثقوب الأشجار لبناء أعشاشها فيها، وتضع الأنثى 3-4 بيضات في المرة الواحدة، وتقوم باحتضانها لمدة شهر كامل، وبعد التفقيس يرعى الآباء الصغار لمدة تتراوح بين 3-4 أشهر ريثما تتعلم الفراخ الطيران.

المخاطر التي يتعرض لها ببغاء الكوكاتو

هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تحيط بطيور الكوكاتو، مثل: الحيوانات المفترسة، والطيور الجارحة، كما يهدد بيض الببغاء بعض أنواع الزواحف، والثعابين، كما تعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض، وأكبر تهديد لوجودها الصيد غير القانوني بهدف التجارة غير المشروعة، ويشكل فقدانها لأماكن تواجدها، ووسائل التغذية من العوامل السلبية التي تؤثر على وجودها.

العناية

يمكن تربية طائر الكوكاتو كحيوان أليف في المنزل، في قفص كبير وواسع، وهو يحتاج إلى الاهتمام، وإعطائه الوقت الكافي للتفاعل معه، حتى لا يصاب بالاكتئاب الذي قد يؤدي إلى صراخه بشكل دائم، وبصوت قوي، ومزعج لجذب الانتباه، لذلك يفضل أن يكون معه شريك في القفص، ولكن بشكل عام يعتبر تلبية احتياجات طيور الكوكاتو أمرًا صعبًا، والكوكاتيل من أسهل الأنواع التي يمكن تربيتها، والاحتفاظ بها في المنزل.

تحتاج طيور الكوكاتو إلى قدر كبير من النوم، بمعدل 10 إلى 12 ساعة يوميًا، للحفاظ على صحتها، كما تحتاج إلى الألعاب التي تنمي الذكاء، مثل الألغاز، وألعاب البحث عن الغذاء، وغيرها التي تساعد على تدريب الكوكاتو، وتقلل من العدوانية، وتزيد الألفة بينه، وبين مالكه.

الأمراض التي تصيب طائر الكوكاتو

تتعرض طيور الكوكاتو إلى بعض الأمراض التي تشمل منقار الببغاء، والريش، وقد يصاب بمرض السمنة، والكبد الدهني، وخصوصًا إذا كان نظامها الغذائي غني بالدهون، ويمكن أن تتعرض لنتف ريشها إذا أصيبت بالاكتئاب، أو في حال لم يتم تقديم التحفيز الذهني الكافي لها.

أنواع الكوكاتو

هناك أنواع كثيرة من طيور الكوكاتو متفاوتة بالحجم، والشكل، واللون، ونذكر من هذه الأنواع:

  • الكوكاتو كبريتي العرف: يتميز بحجمه الكبير، ولونه الأبيض، مع بعض الريش الأصفر المنتشر تحت جناحيه، وعلى ذيله، مع عرف أصفر، ومنقار أسود اللون، وأقدام خضراء، وهي طيور ذكية جدًا، وفضولية.
  • الكوكاتو الأسود أحمر الذيل: يتم التفريق بين الذكور، والإناث في مرحلة البلوغ، فالذكر يتميز بلونه الأسود، وذيله الذي ينتهي باللون الأحمر، ومنقاره رمادي اللون، أما الإناث تتميز بلونها الأسود أيضًا مع خطوط برتقالية، أو صفراء اللون في صدرها، وبطنها، وبعض البقع الحمراء على أجنحتها، وهو طائر نهاري، ويتواجد في أستراليا.
  • الكوكاتو الأسود أصفر الذيل: يتميز هذا النوع من الكوكاتو بلون ريشه الأسود المائل للبني، ويتمتع بنقط صفراء اللون على ذيله، وخده، ويمتلك في أعلى رأسه عرف متحرك، وصغير الحجم، أما المنقار يختلف بين الذكر، والأنثى فالذكر يمتلك منقار أسود اللون، والأنثى تمتلك منقار بلون العظم.
  • الكوكاتو الزهري: الكوكاتو الزهري من أجمل أنواع الكوكاتو، يتميز بلون ريشه الزهري، والأبيض، وعرفه الكبير ذو اللون الأصفر، والأحمر، وينتشر في المناطق الصحراوية من أستراليا.
  • كوكاتو النخيل الكبير الأسود: يتميز بلون ريشه الأسود، أو الرمادي أحيانًا، ووجهه الأحمر، وهو طائر كبير الحجم، ينتشر في الغابات المطيرة، يتغذى على الفواكه، والبذور، وبعض الحشرات الصغيرة، وهي طيور نادرة،
  • الكوكاتيل: وهو طائر ذو لون رمادي، مع وجود بعض الريش الأبيض على الجناحين، ووجهه أصفر مع بقعة برتقالية على الخدين، وتعتبر رعايته في المنزل أسهل من أنواع الببغاوات الأخرى، فهو طائر اجتماعي، وذكي، ويهوى اللعب، والتقليد.
  • المولوكان: ريشه وردي اللون، منقاره أسود اللون، وأسفل الذيل وردي غامق، يتغذى على جوز الهند، ويحتاج إلى الاهتمام الكبير من قبل صاحبه، ويتميز بصوته العالي جدًا، وهو ذكي جدًا، ولديه القدرة على تعلم الأصوات، وتقليد الحركات.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم عن طيور الكوكاتو، وأشهر أنواعها، وكيفية رعايتها، والاهتمام بها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا