الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانجمال وعنايةفوائد عشبة شيكاكاي الصحيّة والجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة شيكاكاي الصحيّة والجمالية

فوائد عشبة شيكاكاي الصحيّة والجمالية

إنَ الطبيعة كنز ثمين يجب الحفاظ عليه واستغلال جميع الفوائد للنباتات والخضار والأعشاب والفواكه الطازجة التي منحنا الله سبحانه وتعالى إياها على الأرض، وخاصةً الأعشاب بالرغم من تعدّدها وتنوّع أنواعها إلّا أنهُ يوجد طب كامل مختص بها، فكانَ الإنسان القديم يلجأ إليها بهدف التداوي منَ الأمراض أو للحيل التجميلية، وما زالت أهميتها بارزة في عصرنا الحالي، فيُمكن ملاحظة أنَ الكثير من أنواع الشامبو والكريمات والمنتجات الصحيّة والتجميلية تحتوي عليها، كونها غنية بالفيتامينات والبعض منها غني بالمركبات النباتية، ولذلك يُنصح بإدخالها إلى النظام الغذائي للحصول على أكبر قدر من فوائدها، ومن أبرز هذه الأعشاب هيَ عشبة الشيكاكاي المشهورة في دولة الهند، فهذه العشبة رائعة لصحة الإنسان، فما هيَ عشبة الشيكاكاي الهندية؟ وما هيَ أبرز فوائدها؟ وأضرارها؟

عشبة شيكاكاي الهندية

ما هيَ عشبة شيكاكاي الهندية؟

تُعتبر عشبة شيكاكاي من أشهر الأعشاب المعروفة في دولة الهند، وتُلقب {بعشبة الشعر} فيُمكن ملاحظة جمال الهنديات وروعة شعرهنَّ الكثيف والطويل، وذلكَ بسبب اعتمادهنَ على بعض الأعشاب ومن أهمها الشيكاكاي.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ عشبة شيكاكاي هيَ نوع منَ النبات المتسلق الذي ينتشر بكثرة في المناطق الاستوائية، وتتميز بثمارها التي تمتزج بلونٍ بني مائل إلى اللون الأسود، وأثناءَ اكتشافها في وسط الطبيعة تمت دراستها بشكلٍ دقيق وتبيّنَ أنها يُمكن أن تُستخدم على شكل بودرة وتدخل في مكونات عديدة للشعر والصحة.

بالإضافة، أنَ هذه النبتة تمت الاستفادة من ثمارها وأوراقها ولحائها كونها مليئة بالفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، مثل فيتامين ك وفيتامين سي وفيتامين د وفيتامين إيه، ويُشار إليها باسم {أكاسيا كونسينا}، ولكن النبات هوَ أكثر جزء يتم استخدامه والاعتماد عليه من قِبَل الهنود.

ما هيَ فوائد عشبة شيكاكاي الصحيّة والجمالية؟

لعشبة عشبة شيكاكاي العديد منَ الفوائد الصحيّة والجمالية لجسم الإنسان، كونها تحتوي على عدّة عناصرٍ غذائية وفيتامينات، ومن أبرز فوائدها:

زيادة كثافة الشعر:

تُواجه الكثير منَ الفتيات مشكلة تساقط الشعر الحادّ وخاصةً أثناءَ الانتقال من موسم إلى موسمٍ آخر، وقد تشعر ببعض الاكتئاب أو الحزن على خصلات شعرها الخفيفة، ولذلك تلجأ إلى عدّة خلطات منَ المُمكن أن لا تمنحها النتيجة المرضية، وعشبة الشيكاكاي تعتمدها أغلب الفتيات الهنديات في زيادة كثافة الشعر وتقوية الخصلات، وذلكَ من خلال استخدام عشبة شيكاكاي على شكل بودرة ومن ثمَ مزجها معَ القليل منَ اللبن وفرك فروة الرأس بهم والخصلات وترك الخليط لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثمَ شطفه بالماء الفاتر، ومعَ الانتظام في تطبيق هذا الخليط ستُلاحظين التحسّن في مظهر الشعر وكثافته.

علاج القشرة:

قد تنتج القشرة عن عدّة أسبابٍ متعددة مثل {ارتداء القبعات لفتراتٍ طويلة، قلّة النظافة الشخصية، رداءة نوعية الشامبو، جفاف فروة الرأس، الحساسية} ومنَ المؤكد أنها تُسبب إحراجاً كبيراً للشخص، فيستمر في حك الفروة ويكون مظهر القشرة غير محبباً للنظر، وتُعتبر عشبة الشيكاكاي خياراً مثالياً للقضاء عليها والحدّ من ظهورها، كونها تحتوي على عدّة خصائصٍ مضادّة للفطريات والبكتيريا التي تعمل على تنظيف الفروة جيداً منَ الدهون والأوساخ العالقة عليها، وتمنع من انسداد المسام وتُخفف منَ الشعور بالحكة.

زيادة نعومة الشعر:

إذا كنتِ تُعانين منَ الشعر الجاف ويصعب عليكِ تسريحه بعدَ كل استحمام، فيُنصح بتجربة عشبة الشيكاكاي من خلال إدخالها في العديد منَ الماسكات أو منتجات تنظيف الشعر، كونها تُضفي النعومة واللمعان وتُسّهل من تسريح الشعر أكثر منَ السابق.

الحدّ منَ القمل:

إنَ الإصابة بالقمل لا تكون ناتجة أحياناً عن قلّة النظافة الشخصية، فمنَ المُحتمل الإصابة بهِ عن طريق العدوى، سواءً من زملاء العمل أو في الجامعات والمدارس، وللحرص أكثر على نظافة الفروة ومنعها منَ القمل، يُنصح بإدخال عشبة شيكاكاي إلى روتينك المنتظم في مجال العناية بالشعر.

مطهر للبشرة:

من أفضل فوائد عشبة الشيكاكاي الهندية، أنهُ يُمكنكِ استخدامها عن طريق أنواع الغسول أو الصوابين الخاصة بالبشرة، كونها تُسهم في تنظيفها منَ البكتيريا والأوساخ العالقة عليها من بقايا المكياج أو التلوث الخارجي.

علاج حب الشباب:

علاج الشباب يُعد أحد فوائد عشبة شيكاكاي، إذا كنتَ منَ الأشخاص الذينَ يُعانون من ظهور حب الشباب والبثور السوداء على بشرتك؟ فما عليك إلّا إضافة هذه العشبة إلى روتين العناية ببشرتك اليومي، كونها تُسهم في تخفيف التوّهج والاحمرار وتُقلّل منَ الحبوب وتُساعد في علاجهم، بسبب مكوّناتها المضادّة للفطريات والبكتيريا.

زيادة طول الشعر:

لكل فتاة تحب الشعر الطويل والناعم، يُمكنكِ إضافة عشبة شيكاكاي إلى روتينك بعدَ الاهتمام بشعرك منَ الداخل والخارج، فيُمكنكِ عمل ماسك الحنة معَ اللبن الرائب والشيكاكاي ومزجهم معاً وتدليك شعرك بهم، فهذه الخلطة ستزيد من نموّ الشعر وطوله وتُحافظ عليه منَ التلف.

حماية الشعر منَ الهيشان:

قد يحدث الهيشان نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحيّ أو بسبب العادات الخاطئة للعناية بالشعر، وإدخال عشبة الشيكاكاي التي تحتوي على مضادّات الأكسدة، لهُ دور كبير في حماية الشعر منَ التساقط والهيشان ومنَ العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس، وتمنع من تكسر أطراف الشعر.

علاج المشاكل الجلدية:

يُمكنك استخدام صابون أو غسول للجسم يحتوي على هذه العشبة، كونها تُسهم في إزالة خلايا الجلد الميتة منَ البشرة وتعمل على زيادة نعومتها والتخفيف من بعض المشكلات الجلدية التي تتمثل في {الجرب، الدمامل} وتُسهم في التطهير منَ الأوساخ.

تأخير الشيب المبكّر:

إنَ الشيب لا يقتصر على كبار السن فقط، بل منَ المُمكن أن يظهر للإنسان وهوَ في مرحلة العشرينات بسبب {التوتر، الضغوطات النفسية، نقص الغذاء، الإجهاد} وغيرها منَ العوامل، والاستخدام المتكرر لعشبة الشيكاكاي يُسهم في تأخير ظهور الشعر الأبيض في سنٍ مبكر.

تغذية بصيلات الشعر:

إنَ العناية بالشعر لا تتم منَ الداخل فقط، بل يجب الاهتمام بهِ منَ الخارج، وأثناءَ مزج الأملا معَ الشيكاكاي سيُشكّلان مزيجاً فعّالاً ومغذّياً لفروة الرأس ووصول التغذية إليها، وذلكَ بسبب غناها بحمض اللبنيك الذي يحتاجه الشعر لينموّ بصحةٍ أكبر.

إذا كنت منَ الأفراد الذينَ يلجؤون إلى الطبيعة سواءً في العلاج النفسي أو الجسدي، فننصحك دائماً بالقراءة عن الأعشاب المتنوعة وعن أبرز فوائدها، ومن ثمَ تجربتها على نفسك، وخاصةً عشبة الشيكاكاي، فنُلاحظ أنَ فئة كبيرة منَ الناس يبحثون عن منتجاتٍ فعّالة لحماية الشعر والعناية بهِ، ولا يوجد أجمل منَ المنتجات الطبيعية بدلاً من إتلاف الشعر بالصبغات والحرارة العالية والكيماويات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة