الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانرياضة4 فوائد لركوب الدراجة الهوائية على صحتك النفسية والبدنية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,044المتابعينتابع
194المتابعينتابع

4 فوائد لركوب الدراجة الهوائية على صحتك النفسية والبدنية

فوائد لركوب الدراجة الهوائية على صحتك النفسية والبدنية

يُقدر عدد الدراجات  الهوائية الموجودة في العالم بمليار دراجة، منهم 450 ألف دراجة متواجدة فقط في الصين، وهو عدد ضخم مقارنة بعدد السيارات الذي تخطى مليار ونصف مليار سيارة في العالم. يتم إنتاج 364 ألف دراجة يوميًا أي 15 ألف دراجة في الساعة أو 253 دراجة في الدقيقة أو 4 دراجات في الثانية. هل تتخيل عدد الدراجات التي سيتم إنتاجها بعد انتهائك من قراءة هذه المقالة؟

أصبحت رياضة ركوب الدراجات الهوائية من أكثر الرياضات انتشارًا في الآونة الأخيرة وهذا بالطبع ينعكس على كمية الدراجات التي يتم إنتاجها سنويًا. بالإضافة لكونها رياضة ممتعة، فهي أيضًا وسيلة مواصلات غير مكلفة وسريعة إذا كان مكان العمل قريب من المنزل. في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد ركوب الدراجات على صحتك النفسية والبدنية وأفضل الأماكن لممارسة هذه الرياضة في قطر وأهم النصائح لحفظ سلامتك.

4 فوائد لركوب الدراجة الهوائية على صحتك النفسية والبدنية

حرق الدهون

 تساعد رياضة ركوب الدراجات الهوائية على التخسيس لأنها تقوم بتقليل الدهون وتوزيعها بشكل سليم، وكذلك الزيادة من عملية التمثيل الغذائي ورفع مستوى الحرق. إذا كنت تسعى لفقدان بضعة كيلوات من وزنك، فقد جاء الوقت المناسب لتجربة ركوب الدراجة حيث يمكنك حرق سعرات حرارية بمعدل 400 – 750 سعره حرارية في الساعة، ولكن ضع في الحسبان وجود عدة عوامل أُخرى قد تؤثر على معدل خسران الوزن، مثل السرعة التي تقود بها ونوع الدراجة ومدة الركوب.  بالإضافة إلى ذلك، تساعد الرياضة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية عضلة القلب؛ لذلك يستحق الأمر المعاناة من أجل صحة أفضل وقدرة تحمل أعلى.

تقوية العضلات

تساهم  قيادة الدراجات الهوائية على تقوية عضلات الساقين والفخذين وتحسين مرونتها وكذلك تعزيز الأوتار الداخلية بها، مثلها مثل ممارسة التمارين التي تركز على الجزء السفلي من الجسم، كالقرفصاء والجري.

 قد تشعر في بادئ الأمر بآلام في العضلات وتقلصات مزعجة ولكن مع مرور الوقت سيعتاد جسمك على هذا المجهود، ويُنصح في هذه المرحلة باستخدام كريم باسط للعضلات لتسكين الآلام غير المرغوب فيها.  يمكنك أيضا تقوية عضلات الفخذين والساقين قبل شراء الدراجة من خلال المواظبة على ممارسة مجموعة من التمارين المختلفة كالقرفصاء ونط الحبل ورفع الأثقال، وغيرها.

مناسبة للجميع

لا تفرق هذه الرياضة الشيقة بين الكبير والصغير أو الرجل والمرأة، فهي مناسبة لجميع الفئات والأعمار. من منا لا يحب شعور الهواء وهو يلامس وجهه وشعره عند ركوب الدراجة؟ إنه حقا إحساس لا مثيل له وبإمكانه إدخال السرور على القلب.

 على الرغم من أنه من الأفضل تعلم ركوب الدراجة في سن صغير حيث أن الأطفال يكونون أكثر مرونة  جسديا عن البالغين، ولكن لا شك أنه بإمكانك التعلم في سن كبير أيضا، فقط تحلى بالصبر والمثابرة لأنه قد يقابلك الكثير من المتاعب.

فضلًا عن ذلك، يعد ركوب الدراجات الهوائية غير مكلف مقارنة بشراء سيارة، كما أن مصاريف الصيانة قليلة ولا يتسبب في وقوع  حوادث جسيمة أو زحام مروري.

جرعة مجانية من السعادة

مما لا شك فيه أن لركوب الدراجات تأثيرًا نفسيًا إيجابيًا ومتعة خاصة. تخيل أنك تقوم بركوب دراجة على طريق هادئ وسط الطبيعة حيث تحيط بك الأشجار والمناظر الطبيعية الخلابة من كل اتجاه، حتما سيدخل السرور والطمأنينة إلى قلبك. كما هو الحال مع ممارسة الرياضة في الصالات المخصصة، يعد ركوب الدراجات الهوائية علاجاً فعالا لتخفيف الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب وغيرها من الحالات النفسية. وتتضمن فوائدها أيضًا:

  • تعزيز إفراز هرمونات السعادة (الدوبامين).
  • الشعور بالرضا والكفاءة.
  • زيادة الحس الإبداعي والثقة بالنفس.
  • تحسين الملاحظة والانتباه.
  • المساعدة على النوم العميق.

ما هو أفضل مكان لركوب الدراجات؟

إذا كنت مبتدئا، فيوجد عدة أماكن آمنة لركوب الدراجات في قطر حيث تكون مجهزة بمواصفات معينة لتحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين من حولك. إليك بعض النصائح لتأخذها بعين الاعتبار قبل اختيار المكان:

  • كقاعدة عامة، يجب أن يكون الطريق ممهدا وخاليا من أي صخور أو حجارة قد تعرقل دراجتك.
  • اختر الطرق الواسعة التي بها أكثر من حارة مرورية.
  • ابتعد عن الطرق التي تسير بها السيارات، مثل الطرق السريعة والعامة.
  • تجنب الأماكن المزدحمة والمليئة بالأطفال.
  • استخدم المسارات المخصصة لسير الدراجات.

نصائح لحفظ سلامتك

من الهام اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند ركوب الدراجة حتى لا تقع حوادث أنت في غنى عنها، خاصة مع زيادة عدد راكبي الدراجات في قطر والعالم العربي وإقبال الكثير من الأطفال وصغار السن على هذه الرياضة.

كن ظاهرا للآخرين

تقع معظم الحوادث بسبب أن قائد الدراجة غير مرئي للسيارات أو عابري الطريق، لذلك يجب أن تحرص على ارتداء الألوان الملائمة، فمثلا لا يُفضل لبس اللون الأسود ليلا أو في وجود شبورة، ويمكن استبداله بلون عاكس مثل الفسفوري أو لون فاتح مثل الأبيض والزهري.

قم بارتداء المعدات المناسبة

حتى تكون في آمان، ينصح بارتداء خوذة الرأس ويجب أن تكون مناسبة لمقاس رأسك ومبطنة بالكامل من الداخل حتى تمتص الصدمات. تقوم الخوذة بحماية مرتديها من أي إصابات في الرأس والتي قد تتسبب في فقدان الذاكرة أو ارتجاج أو نزيف داخلي. أيضًا تأكد من ارتداء قفازات اليد والركبة لأنهما من أكثر الأماكن عرضة للإصابة بالخدوش والتكسير عند السقوط من الدراجة.

عدم الانعطاف بشكل مفاجئ

عند وجود سيارات ودراجات وأشخاص آخرين يسلكون نفس طريقك، لا يجب الانعطاف بشكل مفاجئ حتى لا تسبب في وقوع حوادث. ينبغي أن تعطي إشارة للآخرين قبل التوقف والانعطاف حتى تعطيهم الفرصة للتصرف بشكل صحيح. إذا كنت تمشي عكس الاتجاه، يمكنك النظر مباشرة إلى عين السائق للتأكد من أنه يراك، كما أن فعل ذلك يعطيك إحساسا من الطمأنينة أن باستطاعة الآخرين رؤيتك. وكقاعدة عامة، يجب السير مع اتجاه السيارات وليس عكساها لأن ضوء السيارات قد يؤذي عينيك ليلا ويمنع عنك الرؤية بوضوح. إضافة إلى ذلك، يجب عدم الترنح وأخذ مسارات مختلفة حتى لا يتعطل السائقون من خلفك وتتسبب في الزحام.

تجنب ركوب الدراجة في غير مكانها

لا ينبغي ركوب الدراجة فوق الأرصفة أو مكان سير المشاة حتى لا تصيبهم بالذعر، فيجب عليك إعطائهم الأولوية في العبور  والوصول إلى الرصيف بأمان. احرص أيضا على استخدام جرس الدراجة لتنبيه المشاة والسائقين وتجنب استخدامه عدة مرات متتالية أو بشكل مزعج.

عن الكاتب:

نادين مبارك
نادين مبارك كاتبة وصانعة محتوى تعمل حاليًا مع Chalhoub Group. تسعى إلى خلق عالم استثنائي من التجارب لعشاق الجمال بتقديم القصص المثيرة وإنشاء المحتوى الهادف. بالنسبة لها، تبدأ أي رحلة تسوق بـ (حاجة المستهلك)، وبالتالي فالمحتوى هو ما يبني العلامة التجارية.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا