الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج لمعرفته عن نمط INFP

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط INFP

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط INFP

هل قمت بإجراء اختبار مايرز بريغر للأنماط؟ أو ما يُعرف باسم اختبار MBTI لأنماط الشخصيات؟

وهل كانت نتيجتك هي شخصية المعالج، أو المثالي أو ما يرمز لها بالرمز INFP؟

أصحاب هذا النمط مثاليون، مبدعون ويُعطون الاحتمالات أهمية قصوى، علاوة على قدرتهم على رؤية إمكانية صنع مستقبل أفضل بلمساتهم وذوقهم الفردي.

يتصف أصحاب هذا النمط بالحساسية، الاهتمام والرحمة، ولا يقصرون في اهتمامهم بتطوير ذواتهم وتطوير الآخرين، وشعارهم هو أن يبحث كل شخص عن طريقه الخاص والفريد من نوعه.

معنى شخصية INFP

تنتمي شخصية INFP إلى مجموعة الشخصيات الستة عشر التي أنشأتها كاثرين بريجز مع إيزابيل مايرز، وتعرف هذه الشخصيات بالرمز MBTI.

تعني شخصية INFP الانطوائية، المنطق، العاطفة والمرونة، وبذلك فأصحاب هذا النمط يركزون على الأفكار والمفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل، ويتخذون قراراتهم بناء على مشاعرهم وقيمهم العفوية والمرنة، وغالبًا لا يفضلون وضع الخطط وتنظيمها.

يعتبر نمط INFP تاسع أكثر الأنماط شيوعًا في العالم، فهم يُشكلون 4% من سكان العالم، وتحديدًا 5% من نساء العالم و4% من الرجال.

أشهر أصحاب هذا النمط هي الأميرة ديانا، ويليام شكسبير، هيلين كيلر وإيزابيل بريجز مايرز التي ساهمت في تطوير اختبار MBTI للشخصيات.

قيم ودوافع شخصية INFP

الأصالة والتفرد، هذا ما يسعى إليه حامل هذه الشخصية، فهم يبحثون عن معنى كل شيء، ويغوصون في أعماق أنفسهم لفهمها بشكل أفضل.

يفضل حاملي هذه الشخصية أن يكونوا صادقين مع أنفسهم بدلًا من محاولة التوافق مع الآخرين.

علاوة على ذلك فهم يحبون اكتشاف عاداتهم وتقاليدهم الخاصة، وأن يقرروا بأنفسهم ما يبدو صحيحًا، وبهذا فهم مميزين وغير تقليديين.

لا يُصدر أصحاب هذا النمط أحكامًا على الآخرين، فهم يعتبرون أن لكل شخص طريقه وأسلوبه الخاص، ولهذا فهم مرنين وسريعي التكيف.

يحب أصحاب شخصية INFP دعم الآخرين، ولكنهم يدافعون عن قيمهم بقوة إذا تم انتهاكها، وبذلك فهم غالبًا ما يتعارضون مع الأشخاص الذين يُصرون على وجود طريقة واحدة فقط للقيام بالأشياء.

نتيجة لذلك يمتلك أصحاب هذه الشخصية قدرة على ابتكار الأفكار والحلول الفريدة من نوعها، ويحبون العصف الذهني وتبادل ودعم الأفكار المميزة.

شخصية INFP من وجهة نظر الآخرين

أصحاب هذه الشخصية مميزون لاحتفاظهم بأفكارهم ومشاعرهم الخاصة للأشخاص المميزين لهم بحق، ولهذا فهم يبدون مميزين للغاية من النظرة الأولى.

يحب أصحاب هذه الشخصية إجراء محادثات هادفة وعميقة عن القيم، الأخلاق، شخصيات الآخرين وتطوير الذات وغالبًا ما يبدون فضوليين ومنفتحين.

يستطيع القليل من الأشخاص تمييز قدرة أصحاب هذه الشخصية على الالتزام بقيمهم الخاصة، وهم متحفظين ويحبون الخصوصية ويقدرونها، علاوة على تحمسهم للشخص الذي يعتبر القدوة بالنسبة لهم.

هم شخصيات حساسة وحنونة، وكثيرًا ما يحبون البحث في معنى الحياة وكيفية جعلها مكانًا مميزًا، ويتحمسون للغاية للأفكار الجديدة والحرة.

يمكن أن يقبل أصحاب هذا النمط الآخرين دون سؤالهم العديد من الأسئلة، ولكنهم يهتمون بشكل خاص لوجهات النظر المميزة أو أنماط الحياة المختلفة عن المعتاد.

لدى شخصية INFP شغف مميز للفنون والطبيعة، وهذا لحبهم لتجربة مفاهيم جديدة متعلقة بالتعبير عن ذاتهم وعن الآخرين.

نقاط القوة لدى شخصية INFP

أبرز نقاط القوة لدى شخصية المعالج السعي إلى المثالية، حيث يعتقد أصحاب هذه الشخصية بأن من واجبهم إحداث تغيير إيجابي على حياة الآخرين، ولكنهم نتيجة لذلك يميلون بشكل كبير إلى التضحية بأنفسهم.

يتميز أصحاب شخصية INFP بعدم تنازلهم عن معاييرهم الأخلاقية لمنفعتهم الشخصية، ودائمًا ما يؤمنون بأن للبشر إمكانيات غير محدودة وبإمكان الجميع تحقيق نتائج مبهرة.

يمكن الاعتماد على شخصية المعالج في تقديم الدعم النفسي والمادي وخصوصًا لجميع من يحاول تطوير ذاته.

من نقاط قوة شخصية المعالج أيضًا النزاهة بأنواعها سواءً فكرية أو أخلاقية، وربما يظن البعض أنهم مفرطون في الخيال، أو أنهم يستهلكون أنفسهم في البحث عن معنى عميق للأمور.

لكن في الحقيقة طبيعتهم هذه هي التي تسمح لهم بإيجاد حلول مبتكرة للعديد من المشاكل التي يعاني منها الجميع منذ القِدم.

تهتم شخصية INFP بوجهات نظر الجميع، سواءً في محيط الأسرة، الأصدقاء أو العمل، وبذلك فهم في رحلة سعي دائم إلى الاستماع العادل.

من وجهة نظر شخصية INFP لا توجد أي صعوبة في حل أي مشكلة إذا تعاون الجميع على حلها.

لا يستطيع أصحاب شخصيات INFP ابتكار الأفكار المميزة فقط، بل هم قادرون أيضًا على تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع، ووبذلك فلهذا النمط دور جوهري في تشكيل البيئات الإبداعية وتحفيز الجميع على الإنجاز.

نقاط ضعف شخصية INFP

أبرز نقاط ضعف شخصية المعالج حساسيتها، لأن لديهم عاطفة عميقة وحساسية والتي يمكن أن تجعلهم عرضة لخيبة أمل وقلق وجودي عميق.

بالتأكيد حماسهم والتزامهم بالأصالة له دور مهم في بناء شخصياتهم ومن حولهم، ولكن ربما يواجهون عقبة اليأس بعد الإنطلاق بحماس تجاه فكرة ما، ونتيجة لذلك يصابون بالخمول والاكتئاب، خصوصًا عندما لا يتم احترام أفكارهم من قِبل الآخرين.

إذا تعرضت شخصية المعالج للخيبة المستمرة فإن مواهبها ستميل إلى الهلاك، وهذه أبرز العقبات التي تواجههم.

من الجميل قدرة شخصية INFP على الدفاع عن العدالة، ولكن في بعض الأحيان ربما يكونون غير قادرين على تقديم أي تنازلات، حتى إذا كانت هذه التنازلات ضرورية لتحقيق شيء ما.

من الرائع أن تتمسك بأخلاق جيدة، ولكن في العالم الواقعي قد يكون من المستحيل تحقيق أي شيء إلا بإيجاد طريقة للأخذ والعطاء، ومنح حلول عملية مع بعض السلبيات أو المشكلات.

سعي نمط المعالج إلى المثالية قد يجعله أحيانًا غير واقعي، وسيطلب المستحيل ممن حوله كنتيجة لذلك.

من نقاط ضعف المعالج أيضًا إهمال احتياجاتهم الخاصة، وتفضيل الآخرين على أنفسهم، فهم بذلك يظنون أنهم يُحافظون على السلام بإسعاد الآخرين على حساب أنفسهم.

نتيجة لذلك يعاني أصحاب شخصية INFP بصمت، وهم أيضًا من أصحاب الشخصيات الحساسة، فكتمانهم المستمر لاحتياجاتهم الشخصية يتسبب في النهاية بانهيارهم عاطفيًا.

لشخصية INFP القدرة على التأثر بالمشاعر الصادرة من محيطهم، ومع الأسف فربما يواجهون بعض المتلاعبين الذين يؤثرون على شخصيات INFP باكتساب ثقتهم، وفي النهاية يقوم المتلاعبون بسلوكيات مؤذية بعد ذلك.

نصائح لتطور شخصية INFP

لكل شخصية من الشخصيات الستة عشر في اختبار MBTI نقاط قوة ونقاط ضعف، وبالتأكيد فلكل شخص منهم القدرة على السعي إلى تطوير شخصيته، فيما يلي مجموعة نصائح لشخصية INFP لتوقظ قدراتها الكامنة دون أن تتسبب بالضرر على ذاتها:

  • التفريق بين التنازلات المؤذية والتسوية العادلة للوصول إلى حل لمشكلة ما.
  • معرفة السبب الدقيق المؤدي لرفض فكرة ما، وتقييم مدى أهمية هذا السبب بشكل واقعي.
  • استخدام الخيال لتعزيز الواقع لا لاستبداله، فلا وجود لعالم مثالي تمامًا في الحقيقة.
  • تعلم احترام التفاصيل، فالأفكار الإبداعية بحاجة إلى تغذيتها بالتفاصيل التي لا يجب إهمالها.
  • اختيار الوظائف ذات المناصب القيادية، وهذا لقدرة شخصية INFP على أن يكونوا قادة رائعين.
  • تقبل نفسك، فأنت لست كاملًا.

الوظائف المثالية لشخصية INFP

تقدم هذه الشخصية أفضل نتيجة في الوظائف الآتية أو الوظائف المشابهة لها:

  • فنان تشكيلي.
  • مصمم أزياء.
  • محرر.
  • كاتب.
  • معالج فزيائي.
  • طبيب بيطري.
  • عالم اجتماع.
  • طبيب نفسي.
  • أخصائي أمراض النطق واللغة.
  • أمين المكتبة.
  • إدارة التدريب والتطوير.
  • الموارد البشرية.
  • معلم حضانة.

ويفضل لأصحاب هذا النمط الابتعاد عن الوظائف التي تحد من إبداعهم وترهق جوانبهم العاطفية وطبيعتهم الحرة.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة