كيف تجعل الببغاء يتكلم

25

كيف تجعل الببغاء يتكلم

الببغاء يعد من الطيور الذكية، وتعد طريقة تعليمه ليست في غاية الصعوبة والتعقيد لكنها تحتاج إلى الوقت، يحدث ذلك من خلال تدريب الببغاء لجعله يقلد الأصوات ويحتاج ذلك لفترات طويلة، ويمتلك الببغاء قدرات غير التكلم مثل اللعب والغناء.

يتواجد الببغاء الذي يتمتع بذكاء في أستراليا و أمريكا الجنوبية والبرازيل، أما بالنسبة لأسعارها فيتحدد ذلك بالكثير من العوامل ومنها قدرة على الاستيعاب وحفظ الكلمات، فيوجد من أنواع الببغاء ما يحفظ 1500 كلمة ومنها يحفظ حوالي 250 كلمة. ويتحدد السعر أيضًا بالعمر والكثير من العوامل.

ولجعل الببغاء يتكلم يجب أن نكسب محبته ليساعدنا على التعلم بشكل أسرع، سنتعرف في مقالنا هذا على طريقة جعل الببغاء يتكلم.

قواعد تجعل الببغاء يتكلم

يوجد الكثير من الطرق التي يجب تنفيذها للحصول على ببغاء يتكلم، سوف نتعرف على بعض الطرق:

  • يفضل القيام ببحث عن نوع الببغاء ومعرفة مدى قدره استيعابه.
  • يجب في أثناء التحدث مع الببغاء أن تكون طبقة الصوت منخفضة وتحمل الكثير من الحماس والطاقة الإيجابية لأنه يلتقط ذلك من صاحبه ويرغب بالتعلم أكثر.
  • التأني في أثناء اختيار الكلمات، حيث يجب في البداية تعليمه الكلمات السهلة مثل: مرحبا، باي، شكرًا.
  • يفضل تكرار الكلمات مما يجعل عملية تعليمه أقل صعوبة وتجربه أصوات مختلفة، ويمكن في بداية كل صباح القول له صباح الخير وذلك لفترة طويلة جدًا ليتعلم متى تقال تلك الجملة.
  • مفتاح نجاح هذه العملية هو الصبر، حيث يوجد العديد من أنواع الببغاء يتعلم بسرعة ومنها لا يتعلم، ويجب أيضًا مكافئة الببغاء عند نطقه بكلمه مهما كانت بسيطة.
  • عند وجود صعوبة في جعل الببغاء يتكلم البدء في تعليمه الصفير.
  • يفضل الابتعاد عن طريقة تلقينه الكلمات واستبدالها بمحادثه بين الشخص والببغاء، من الممكن التحدث معه عن الأمور التي تحدث معك أو تسأله هل يريد شرب الماء وغيره.
  • عدم وضع الببغاء في مكان لا يحتوي على الأشخاص، ووضعه في مكان تتجمع فيه العائلة دائمًا مثل غرفة الجلوس لكي يسمعهم ويتعلم من كلامهم.
  • من أكثر الأمور التي تعرقل هذه العملية هي الضوضاء، ويجب أن يسمع كلام صاحبه فقط وليس أصوات أخرى مثل التلفاز.

الوقت الذي يبدأ فيه الببغاء بالتكلم

في الحالة العامة يستطيع الببغاء تعلم الكلام من 3 أشهر إلى سنة، ويختلف بالاتباع للكثير من العوامل ومنها:

  • النوع: يعتمد السن الذي يبدأ فيه الببغاء بالتحدث على النوع ومن تلك الأنواع الببغاء الإفريقي الرمادي يتراوح بين 12 إلى 18 شهر، والببغاء كوكاتو بين السنتين إلى ثلاث سنوات، وببغاء الأمازون بين الثلاث أشهر إلى اثنا عشر شهر.
  • الماضي: حيث يوجد بعض الببغاوات التي تعرضت لصدمة مما جعلتها تمر في حالة تعب من مشكلات قد تحدث نتيجة عدم استطاعته على الكلام وتصبح غير قادرة على فعل أي شيء عدا الصراخ.
  • الجنس:  الإناث تأخذ وقت أكثر في التعلم مقارنة بالذكور، وتتحدث الذكور أكثر من الإناث.

طرق تجعل الببغاء يحبك

من الأمور المعقدة والتي تحتاج للكثير من الصبر هي جعل الببغاء يحبك، ولكن سنذكر بعض الطرق والخطوات التي ستسهل تلك العملية وتجعل الببغاء يحبك:

  • في البداية يجب إعطاء الببغاء شعور الراحة والأمان وذلك بإبقائه في قفصه وجعله ينام لأنه يحتاج إلى ساعات نوم ما بين 10إلى 12 ساعة دون إزعاجه، وفي أثناء النوم يتم تغطيه القفص.
  • يجب أيضًا التقرب من الببغاء ويحدث ذلك عندما نرى أن الببغاء في حاله راحة داخل قفصه وخاصه عند وجود أشخاص، عندها  نقترب من القفص ولكن ببطء لكي لا نخيفه ويجب التحدث معه بنبرة منخفضه وقضاء الوقت بجانبه، فكلما زاد الوقت كلما شعر الببغاء أنك تدرك وجوده.
  • من بعد ذلك تستطيع وضع اليدين على القفص، ولكن في حالة ابتعاد الببغاء عن يدك نتركها في مكانها ليبدأ أن يعتاد، وفي أثناء ذلك يمكن مشاركته أمورك والتحدث معه، ولكن في حالة عدم الابتعاد يجب عدم تحريك اليدين سريعًا إلى داخل القفص، سيزيد ذلك من فرص الاقتراب إلى يديك هو وجود طعامه المفضل، سيكسبك ذلك محبته وثقته ومما يجعله يقف على يدك، في البداية من الممكن حدوث محاولات هروب ولكن مع التكرار سيعتاد على ذلك ولكن دون إجباره وإعطائه الوقت الكافي ليعتاد.
  • عند الوصول لتلك المرحلة يمكن إخراجه من قفصه وسيكون من الطبيعي محاولات هروبه والرجوع إلى القفص، ويجب أيضًا التحدث معه في كل مرة نمر من أمام قفصه مما يكسب ثقته التي ستتحول في ما بعد إلى الحب، واللعب معه أيضًا وذلك بحك رأسه بلطف وبفرك مكان الظهر أو البطن، ويجب أيضًا الاعتناء به فهو من الكائنات الحساسة جدًا، ستكسب محبته عند التعامل معه بلطف ولين وتجنب حركات العنف أمامه لتجنب أذيته.

مكافأة الببغاء عند تعلمه للكلام

تعد تلك الطريقة من أفضل الطرق التي تشجع الببغاء على الكلام، حيث يجب تقديم المكافأة له في إثناء وقت التدريب عند نجاحه في قول الكلمة المطلوبة حتى لو أجزاء صغيره منها، فذلك يحفزه ويشجعه على المثابرة والاستمرار بنطق الكلمة كاملة ومن الممكن أن تكون المكافأة:

الخاتمة: إلى هنا قد تحدثنا عن طريقة تعليم الببغاء وطريقة كسب محبته وثقته التي تساعد في تسريع عملية تعليمه النطق، والأمور الواجب القيام بها عند التعلم، وما هي المكافأة التي يجب تقديمها، وبعض العوامل التي تجعل الببغاء يتأخر في النطق من حيث النوع أو الجنس أو الماضي، في النهاية يجب أن نتعامل بلطف مع أي كائن وخاصة الببغاوات صغيرة العمر لأنها حساسة.