كيف يعمل الدماغ البشري؟

كيف يعمل الدماغ البشري
()

يتسائل الكثيرون عن طريقة عمل الدماغ البشري، سيهتم هذا المقال بذكر أجزاء الدماغ وكيف يعمل الدماغ البشري؟

ما هو الدماغ؟

يعتبر الدماغ أحد أكبر الأعضاء و أكثرها تعقيداً على الإطلاق، يوجد داخل جمجمة معظم الفقريات، يدير الدماغ نشاط الجهاز العصبي المركزي هو والحبل الشوكي، و يعتبر العضو المركزي للجهاز العصبي.

يتحكم في معظم أنشطة الجسم بمعالجة ودمج وتنسيق المعلومات حيث أنه يتركب الدماغ من ملايين الخلايا العصبية التي تتصل ببعضها البعض عن طريق التشابكات العصبية، و كل هذه الخلايا مرتبة إلى أجزاء و كل جزء يتولى وظيفة محددة مثل: الذاكرة، العاطفة، الحركة و الإحساس، السلوك، تنسيق الفكر، التنفس، نبضات القلب، النوم، الرؤية .. والعديد من الوظائف الأخرى.

ومن أجزاء الدماغ:

المخ:

وهو الجزء الأكبر من الدماغ، يحتوي على تعرجات تسمى تلافيف المخ، و ينقسم إلى شقين شق أيمن و شق أيسر، يتكون المخ من طبقة خارجية و تسمى القشرة المخية التي تنقسم إلى قشرة حديثة و قشرة عريقة.

يتحكم المخ في الحركة ويعالج المعلومات الحسية. وفي المخ يتم إنتاج أفعال ومشاعر واعية وغير واعية. كما أن المخ مسؤول عن الكلام والسمع والذكاء والذاكرة.

على الرغم من أن شقي الدماغ  متشابهين في الشكل والوظائِف، إلا أن بعض الوظائف مُرتبطة بجانب واحد، الشق الأيسر مسؤول عن اللغة، الكلام والتفكير المجرد لدى معظم الناس، بينما الشق الأيمن مسؤول عن القدرة البصرية والمكانية (مثل مكان تواجد القدم حاليًا) والتفكير المكاني أو التخيل.

يتحكم الشق الأيمن من الدماغ في الجانب الأيسر من الجسم، بينما يتحكم الشق الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم. بمعنى أن الشق الأيسر مسؤول عن حركة اليد اليمنى على سبيل المثال. وهذا يعني أيضًا أن الضرر الذي يلحق بالشق المخي الأيسر بسبب السكتة الدماغية على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي إلى شلل في الجانب الأيمن من الجسم.

وكل شق من المخ ينقسم إلى أربعة فصوص:

الفص الجبهي

يختص بالحركة وهو مسؤول عن الوظائف التنفيذية مثل ضبط النفس، التخطيط، التفكير، التنظيم، حل المشكلات، الحركة، التفكير المجرد والذاكرة على المدى القصير.

الفص الصدغي

يلعب الفص الصدغي دور في تخزين الذكريات الجديدة والعواطف، كما أنه مسؤول عن معالجة المعلومات من حواس الطعام، الرائحة والصوت.

الفص الجداري

وهو مسؤول عن تفسير المعلومات الحسية مثل درجة الحرارة، الذوق واللمس. ومعرفة الأرقام وعلاقاتها، والتلاعب بالأشياء.

الفص القذالي

وهو مسؤول عن معالحة الصور الملتقطة بالعين ومقارنتها مع الصور المخزنة بالذاكرة.

المخيخ:

يقع في الجزء الأسفل من الدماغ، مهمته مراقبة توازن الجسم، وتنظيم الوظائف الحركية. ويعمل على جمع المعلومات الحسية من العينين، الأذنيين والعضلات للمساعدة على تنسيق الحركة. كما أن له دور في بعض الوظائف المعرفيّة كالانتباه واللغة وكذلك في تنظيم استجابات الرضا والخوف.

الجذع الدماغي:

يربط الدماغ بالحبل الشوكي، وظيفته نقل السيالات العصبية من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم، كما يسيطر على مجموعة من المهام الحيوية بالجسم (الأعمال التلقائية) كالتنفس، و ضربات القلب، و ضغط الدم، كما أن له دور مهم في اليقظة والنوم والإحساس.

و الآن بعد ان تعرفنا بشكل سطحي و مبسط على الدماغ و أساسياته، سنأتي إلى السؤال المهم وهو كيف يعمل الدماغ البشري؟

كيف يعمل الدماغ البشري؟

يعمل الدماغ البشري عن طريق نقل المعلومات بين الخلايا العصبية (خلية مستجيبة و خلية متلقّية) و يحدث هذا النقل (من خلية إلى أخرى) خلال نقطة الإشتباك (وهي النقطة التي تتصل بيها الخلية العصبية بخلية أخرى بالزوائد الشجرية) و يحدث هذا النقل بواسطة إشارات كهروكيميائية.

وكل هذه العملية لا تستغرق سوى جزء بسيط من الثانية (ميلي ثانية)، وتحدث بآلاف المرات في الدقيقة.
ورغم كل هذه السرعة تقوم الخلايا العصبية بهذه المعالجات بدقة كبيرة.

وعلى الرغم من أن هذه العملية قدو تبدو بسيطة لكم، إلا أن الدماغ البشري أكثر تعقيدًا حيث أنه يفكر، ينظم عمل الجسم ويتفاعل مع المشاعر الإنسانية وهو أساس الذكاء البشري.

وهذا مثال لفهم سرعة و كيفية عمل الدماغ البشري:

《لنفترض بأن هناك وعاء على النار و قمت أنت بلمسه فقام بحرقك وأسرعت بسحب يدك》

هذا هو الأمر الظاهر للحادثة و حدث كل هذه في ثواني قليلة، ولكن لنرى ما هو التفسير العلمي لذلك.

عندما وضعت يدك على الوعاء الساخن و انحرقت أصابعك، قامت الخلايا التي أصيبت بإرسال إشارات عصبية للدماغ (بأن الحرارة مرتفعه وهذا لا يطاق)، قام الدماغ بدوره و أرسل إشارات عصبية إلى الجزء المسؤول عن الحركة مفادها سحب اليد، فقمت أنت بذالك، كل هذه العملية لا تستغرق إلا ثواني.

مثال آخر يمكنك تخمينه:

《تجاعيد الأصابع عند البقاء مدة تحت الماء》
ملاحظة: لا دخل للإسموزية بذلك.

الأمراض التي تصيب الدماغ البشري

بعد أن تعرفنا على أهمية الدماغ البشري وكيفية عمل الدماغ البشري، لن نبالغ عند القول أن أي خلل أو مرض يصيب الدماغ البشري سيكون له نتائج كارثية، لا يزال السبب الحقيقي لمعظم الأمراض العقلية غير معروف أو مثبت، بحيث يعتقد أن بعض أمراض الدماغ وراثية. ولكن من غير المعروف إلى الأن سبب بعض أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر. تعرف معنا في هذا المقال على أسباب المرض العقلي.

سنتعرف في هذ الجزء على أهم الأمراض التي تصيب الدماغ البشري وهي:

التهاب الدماغ

التهاب الدماغ هو التهاب في أنسجة المخ، ويحدث عادةً بسبب عدوى فيروسية، قد يؤدي التهاب الدماغ إلى نتائج كارثية مثل فقدان البصر والضعف والشلل.

ضمور المخ

يحدث ضمور المخ أو فقدان خلايا المخ عادةً بعد الإصابة بسكتة دماغية، مما قد يؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح.

أورام الدماغ

تتسب أورام الدماغ بالضغط على الأعصاب وتؤثر على وظائف المخ.

الزهايمر

الزهايمر هو مرض يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ تدريجيًا مما يؤدي إلى انخفاض كبير ومستمر للتفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، مما يؤثر بشكل كبير على الحياة العملية والاجتماعية للشخص المصاب، كما تؤدي المضاعفات الناجمة عن التراجع الكبير في وظائف الدماغ إلى الوفاة.

تعرف على أهم أعراض مرض الزهايمر.

إقرأ أيضًا: حقائق مذهلة علمية وطبيّة عن الدماغ البشري

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

ليبية من مواليد 2000 طالبة جامعية ادرس بجامعة طرابلس /كلية العلوم /قسم علم حيوان. هاوية كتابة، احب الاستطلاع.

‫0 تعليق