الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ESFP

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ESFP

نمط شخصية ESFP

شخصية الفنانين المفعمين بالحيوية، الشخصية الساحرة والتي تحب المشاركة مع الآخرين بمختلف النشاطات، العفويون، الحيويون، المحبون للمرح والذين يسعون باستمرار لإسعاد أنفسهم بما حولهم، كالطعام، الملابس، الطبيعة، الحيوانات وبالتأكيد الناس.

شخصيات دافئة وكثيرة التحدث، ولديهم حماس معدي للحياة، يحبون أن يكونوا مركز الاهتمام، ولديهم حس دعابة مميز، علاوة على جذبهم للآخرين ومساعدتهم على قضاء وقت ممتع.

معنى ESFP

هو رمز لإحدى الشخصيات الستة عشر التي تنتمي لمقياس مايرز-بريجز MBTI لأنماط الشخصيات، ويرمز للشخصية الاجتماعية التي تكتسب طاقتها من تفاعلها مع الآخرين، الحسية التي تركز على الحقائق والتفاصيل، العاطفية التي تتخذ قراراتها بناء على مشاعرها وقيمها، والمرنة التلقائية والتي تتجنب التنظيم والتخطيط.

يُشار إليها باسم شخصية المؤدي، بسبب طبيعتها المرحة والحيوية، ويحتل هذا النمط المرتبة الثالثة من حيث الأكثر شيوعًا بين النساء، والسابعة بين الرجال.

تبلغ نسبة سكان العالم الذين يحملون هذا النمط 9%، وعلى وجه التحديد يُشكل هذا النمط 10% من نساء العالم و7% من الرجال.

من المشاهير الذين يحملون نمط شخصية ESFP مارلين مونرو، بوب هوب، إلفيس بريسلي وإليزابيث تايلور.

قيم ودوافع نمط شخصية ESFP

يتمتع المؤدي بكل ما تقدمه له الحياة، ويحب الاستمتاع بحواسه الخمسة، علاوة على حبه للبقاء منشغلًا بالأمور التي تسعده.

دائمًا ما يحب المؤدي الأصوات، المشاهد، الروائح والألعاب الممتعة، ويملأ وقته بالعديد من الهوايات، الأنشطة والنزهات مع الأصدقاء، ويفضلون العيش بعفوية بدلًا من التخطيط للمستقبل.

ربما أكثر ما يكرهه المؤدي هو فقدان المتعة، ولذلك فهو دائمًا ما يبحث عن مصادر لإسعاده.

شخصية المؤدي أيضًا شخصية عملية ومتواضعة، ويمكن أن تكون على دراية كاملة بكافة التفاصيل والحقائق في بيئتها، وخصوصًا ما يتعلق بالآخرين، فتجدها شخصية محبة لتلبية احتياجات الآخرين وتقديم المساعدة لهم في مختلف الظروف.

نمط شخصية ESFP من وجهة نظر الآخرين

هذه الشخصية هي قلب الحفلات، ودائمًا ما تُشعل في الآخرين روح الدعابة والحماس، وأجمل لحظة بالنسبة لها هي الاستمتاع مع الآخرين، وأخذ زمام المبادرة لإشراك الجميع في المرح.

عادة ما تكون شخصية ودودة، محبوبة ومرحة في منزلها، لكن على الرغم من ذلك سيصعب عليها المشاركة أو التحدث في أي نشاط سلبي.

غالبًا ما تنجذب شخصية المؤدي نحو الألوان والأشكال المبهجة، وغالبًا ما تتبع هذه الشخصية أحدث اتجاهات الموضة وأجملها.

نقاط قوة نمط شخصية ESFP

  • حب الظهور: فهي شخصية مفعمة بالحيوية، وتُضفي المرح على مل مكان تزوره، وتشعر بأنها حققت ذاتها عندما تجلب المتعة والابتسامات للآخرين.
    الجميل أن شخصيتهم المبهجة ونكاتهم المضحة تنبع من رغبتهم الصادقة لإسعاد الآخرين.
  • الدعم: تقدر هذه الشخصية تمامًا روح التعاون، ولديها قدرة رائعة على العطاء والتعامل اجتماعيًا مع الآخرين، وغالبًا لا تحب هذه الشخصية فرض أفكارها على الآخرين.
    كما أنها قادرة على المشاركة في المشاريع الجماعية ببراعة، ويمكنها أخذ زمام المبادرة وإصلاح الكثير من الأمور بكل ما لديها من روح مرحة.
  • الإيجابية: هي شخصية إيجابية بالدرجة الأولى، ويرون الجانب المشرق في كل شيء، وبالنسبة لها فكل وقت لا نقضيه في السعادة هو وقت ضائع.
    يمكنهم القيام بعمل رائع في نقل حماسهم وأملهم لرفاقهم، وفي الحقيقة فإن أكثر المتحدثين المحفزين لديهم شخصية المؤدي.
  • الجرأة والعملية: على الرغم من أنها شخصية ترفض العيش في الماضي أو المستقبل، وتتجنب تشتيت انتباهها عن أحلامها وسعادتها، ولكنها ذو قدرات عملية إبداعية، ولا تنخفض إرادتها بتقديم أشياء رائعة للجميع.
    شخصية تريد بشدة مساعدة الآخرين، ولكنها في الوقت ذاته تكره الانتظار، وترغب برؤية نتائج تشجيعها وجهدها فورًا، وهذا يعني أنها غالبًا ما تكون غير صبورة.
    ستتألق عين شخصية المؤدي بمجرد أن يحظى بفرصة لإحداث تأثير إيجابي على حياة الآخرين.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية ESFP

  • تجنب الصراع: تنظر شخصية المؤدي دائمًا إلى نصف الكوب الممتلئ، ولكن هذا يجعلها في بعض الأحيان تنكر الحقائق الغير سارة، أو تتجنب المواقف السلبية أو الغير مريحة.
    لذلك غالبًا ما تكره شخصية المؤدي المشاكل الاجتماعية والظروف المؤسفة والمتكررة، والتي لا يمكن التخلص منها أو التغلب عليها بالكلام المرح والمزاح.
  • الحساسية: على الرغم من كونها شخصية حساسة للغاية، ولكنها تميل أيضًا إلى السخرية أو الصراحة الجارحة.
    تتأذى شخصية المؤدي بشدة عندما ينتقد الآخرون أفكارها، شخصياتها أو سلوكها، ولا تنظر تجاه هذا النقد على أنه نقد بناء.
  • الملل بسهولة: تواجه شخصية المؤدي صعوبة في التركيز لوقت طويل، وهي بحاجة إلى المتعة المستمرة، الحياة بالنسبة للمؤدي هي حفلة لا يجب أن تتوقف.
    هذه الأفكار يمكن أن تجعلهم أحيانًا يبدون مستهترين أو طائشين.
  • ضعف التركيز على المدى الطويل: لا يمكنهم الوثوق في المفاهيم المجردة أو الفرضيات المستقبلية، وهذا يجعلهم غير قادرين على التخطيط على المدى الطويل، علاوة على صعوبة تفكيرهم بالاحتمالات المثيرة للنمو، التطور والتغير للأفضل.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

لدعم نقاط قوتك والتغلب على نقاط ضعفك، يمكننا أن نقدم لك النصائح الآتية:

  • قم بكتابة قائمة لأهدافك: حيث يمكن أن تقودك عفويتك إلى الضياع، لذلك حاول كتابة جدول واعتباره حطة حياة واضحة لتسير عليها.
  • لا تتجاهل العواقب طويلة المدى: من خلال تركيزك واهتمامك بالأمور العملية الحالية فقط، فأنت بذلك تفقد فرصًا كثيرة لتحسين حياتك بالأهداف طويلة الأجل.
  • افهم النقد البناء: عادةً ما تأخذ النقد على محمل شخصي، ولكن هذا سيجعلك تخسر الكثير من النصائح التي ستساعدك على تطوير حياتك.
    أعلم أن هذه الخطوة صعبة، ولكن بالتدريب والممارسة ستصبح أكثر تقبلًا للنقد، وأكثر مهارة في التعامل معه والاستفادة منه.
  • فكر في استراتيجيات التعلم البديلة: قد يبدو أسلوب التعلم التقليدي مضجرًا بالنسبة لك، ولكن ابحث عن البيئات العلمية التي تناسب شخصيتك وتساعدك على تطوير مهارات يمكنك تطبيقها في الحياة، مثل أكاديميات الطهي، التدريب المهني، الكليات التقنية أو المدارس التجارية.
  • سلط الضوء على بعض المشكلات: الإيجابية، الحيوية وروح الفكاهة بالتأكيد عوامل تساعدك على الشعور بالسعادة، ولكنها تصبح ضارة في بعض الأحيان إذا لجأت لتجاهل المشكلات والمعضلات المحيطة بك وركزت فقط على المزاح.
    في هذه الحالة تعد إيجابيتك سلبية، وستعود عليك بالضرر بدلًا من الدعم.

نمط شخصية ESFP في العمل

تحب شخصية المؤدي بيئات العمل الاجتماعية النشيطة، العملية، الواقعية والمراعية لاحتياجات الآخرين وفيما يلي أفضل الوظائف لهذا النمط:

  • الصحة: التمريض، أخصائي التغذية، معالج فيزيائي، معالج بالتدليك، أخصائي علاج وظيفي، مدرب رياضة، طبيب أطفال، مساعد طبيب، وطبيب أسنان.
  • التجارة: مندوب مبيعات التجزئة، عامل تأمين، مدرب شركات، مدير التجزئة.
  • الوظائف الاجتماعية: نادل في مطعم، موظف استقبال، مضيف طيران، رجل إطفاء، سمسار، أو مستشار سكني.

أما أكثر الوظائف التي لا يحبذها هذا النمط فهي المحاماة، الاستشارة الإدارية، المحاسبة، الطب النفسي، إدارة المدرسة، هندسة الطب الحيوي، تحليل الأنظمة، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، طب الأسرة وتدقيق الحسابات.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة