فوائد حليب الجاموس الصحية

[faharasbio]

يمتاز الحليب بمذاقه اللذيذ وعناصره الغذائية المتكاملة، فيتم إدخاله في النظام الغذائي وخاصةً للأطفال، لأنه يسهم في تقوية عظامهم وأسنانهم ونموّهم بشكل صحيح، وينتج الحليب عند الثدييات من غدد الثدي، وتتوّفر أنواع مختلفة منه مثل {حليب الغنم، حليب الجاموس، حليب الماعز، حليب البقر، حليب الجمل} ولكل نوع منه فوائد جمّة على صحة الإنسان. لذلك سنتعرف على فوائد حليب الجاموس.

ومن الجدير بالذكر، أن حليب الجاموس يعتبر ثاني أكبر مصدر للحليب بعد استهلاك حليب البقر الذي يعتبر من أول مصادر الحليب، ويتم الاستعانة به لتحضير الجبنة والزبدة، ويحتوي على مغنيسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 12 وصوديوم ومنغنيز وفسفور وحمض الفوليك ونحاس وبروتين وعدّة عناصر مهمة، ويتم استخدامه في صناعة الحلويات أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنه يفضّل بعض الأشخاص استهلاك حليب الجاموس بدلاً من الحليب البقري، ولذلك ما هي أفضل فوائد حليب الجاموس الصحية؟ وما هي أبرز أضراره؟

ما هي فائدة حليب الجاموس؟

أفضل فوائد حليب الجاموس

  • الوقاية من هشاشة العظام: تعتبر هذه المشكلة شائعة جداً عند كبار السن وأغلب البالغين، فتسبب لهم ضعف في العظام وكسور في أغلب أجزاء الجسد، ولا يمكن القيام بمهمات صعبة مثل {رفع مكنسة كهربائية أو رفع كرسي ثقيلة} بالإضافة للشعور بآلام في الظهر وفقدان الوزن.

وإذا تم الانتظام في استهلاك حليب الجاموس، له دور في تقوية العظام ومدّ الجسد بالكالسيوم والفسفور والمنغنيز، ممّا يؤدي لزيادة كثافتها وحمايتها كلّما تقدّم الإنسان في السن.

  • زيادة الوزن: إذا كنت تطمح لزيادة وزنك بشكل طبيعي، ما عليك إلّا الانتظام في استهلاك أغذية صحيّة إلى جانب حليب الجاموس بحوالي كوب يومياً، فله نتيجة رائعة وخاصة للأطفال الذين يعانون من نحافة مفرطة، فيحتوي هذا الحليب على كمية من الدهون التي تسهم في زيادة الكتلة العضلية.
  • تعزيز صحة القلب: تعتبر عضلة القلب أهم عضلة في الجسد، لأن توقفها أو حدوث أي مشكلة صحيّة بها يعرّض حياة الإنسان للخطر، فمن المهم العناية بالقلب من خلال اتباع العادات السليمة وتناول الأغذية الصحيّة.

وبالفعل يسهم حليب الجاموس في حماية القلب من السكتات والنوبات، وذلك لاحتوائه على الثيامين وفيتامين أ وحمض الفوليك.

  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: لحماية طفلك من الإصابة بالعدوى والأمراض الموسمية، يفضّل إدخال حليب الجاموس إلى نظامه الغذائي، لأنه يسهم في تقوية جهازه المناعي وتعويض نقص العناصر الغذائية لديه مثل {الفسفور، الفيتامينات} ويحميه من الإصابة بالأمراض المزمنة أيضاً.
  • زيادة نضارة البشرة: إذا كنت تعاني من بشرة متعبة وباهتة ومليئة بالخطوط، عليك الانتباه إلى ما تدخله على جسدك، فالأطعمة غير الصحيّة تنعكس سلباً على الجلد، وتسبب له شيخوخة مبكّرة.

فمن المهم إدخال حليب الجاموس إلى غذائك إلى جانب الفواكه والخضار، حيث له دور في تعزيز الكولاجين والإيلاستين واستعادة النعومة والنضارة للجلد، ومدّه بفيتامين سي، ويمكنك استخدام صابونة حليب الجاموس أو منتجات عناية تحتوي عليه في مكوناتها.

  • نموّ الجسد بشكل سليم: يفضّل الاعتماد على هذا الحليب في مرحلة مبكّرة من العمر، لأنه يساعد في نموّ وتطوّر الجسد عند المراهقين والأطفال، فيمنحهم أسنان قوية وعظام متينة وطول ورشاقة ووزن صحيّ مناسب لأعمارهم، ويحميهم من النحالة والإصابة بكسور.
  • تقوية بصيلات الشعر: تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تساقط الشعر ووجود فراغات في فروة الرأس، ولحلّ هذه المشكلة بإمكانك الاعتماد على حليب الجاموس في ماسكات الشعر أو إدخاله في غذائك، كونه يمنح الخصلات لمعان وفوليوم ويخفف من التساقط.

كما له تأثير فعّال في تقوية البيبي هير وترطيب الشعر ومنعه من الإصابة بالهيشان أو الجفاف، وذلك لاحتوائه على الجلوتامين والفيتامينات اللازمة.

  • مفيد للمرأة الحامل: تحتاج الأنثى خلال فترة الحمل إلى دعم جسدها بالغذاء الصحيّ، لأنها معرّضة للإصابة بتساقط الشعر والإرهاق والتعب، فيوّفر حليب الجاموس كمية رائعة من فيتامين د للجسد، ممّا يؤدي لحماية بشرتها وأسنانها وعظامها.

بالإضافة لأهميته في تطوّر نمّو الجنين بشكل سليم ودعم جسده بوزن صحيّ ونموّ الجهاز العصبي لديه والمخ بسبب احتوائه على اليود والأحماض الدهنية.

  • مفيد للاعبي كمال الأجسام: إذا كنت أحد الرياضيين، فما عليك إلّا إدخال حليب الجاموس في نظامك الغذائي، لأنه يساعد في بناء الكتلة العضلية وزيادة قوّة عضلات الجسد، وذلك لاحتوائه على بروتين ومنغنيز وبوتاسيوم.

ما هي أبرز أضرار حليب الجاموس على الصحة؟

توجد عدّة أضرار محتملة لهذا الحليب، يجب الانتباه لها قبل استهلاكه:

  • الإصابة بردّ فعل تحسسي تجاهَ بروتين الكازين المتواجد في الحليب، ممّا يؤدي لظهور احمرار في الجلد وطفح وتوّرم في اللسان.
  • لا يُفضّل استهلاكه لمن يريد خسارة الوزن، لأنه غني بالدهون التي تسهم في زيادة الوزن بدلاً من فقدانه.
  • يجب تناوله بكميات محددة وتجنب الإفراط به وخاصةً للأفراد المصابين بالسكري.
  • يمنع منعاً باتاً استهلاكه إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز، لتجنب حدوث أضرار جانبية.

أيهما أفضل حليب البقر أم حليب الجاموس؟

لا بدّ أنك تتساءل عن الأفضل بينهما، في الحقيقة لكل نوع فوائده الخاصة، ولكن يعدّ حليب البقر هو الأفضل دائماً والأكثر استهلاكاً بين البشر.

من الخيارات الرائعة أن يتم استهلاك حليب الجاموس بمعدل كوب يومياً، فهو مفيد للصحة وغني بالمعادن والفيتامينات، ولكن عليك إدراك أن حليب الأم للرضيع هو الأهم ومن ثم حليب البقر ويليها حليب الجاموس والأنواع الأخرى.

ويفضّل تجنب تقديم أي نوع من أنواه الحليب إلى طفلك قبل بلوغه العام، لما له من آثار جانبية على صحتّه مثل {التأثير السلبي على الكلى} فيتم الاستعانة به كبديل لحليب الأم بعد بلوغ طفلك العام الأول.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]