الأطعمة المحظورة على مرضى السكر .. تعرف على أفضل 10 أطعمة

الأطعمة المحظورة على مرضى السكر .. تعرف على أفضل 10 أطعمة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مرض السكري هو مرض مزمن وصل إلى معدلات وبائية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم. لمرض السكري غير الخاضع للسيطرة العديد من العواقب الوخيمة ، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى ومضاعفات أخرى.

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الخاطئة إلى رفع مستويات السكر في الدم والأنسولين وتعزيز الالتهاب ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. تسرد هذه المقالة الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها.

عشرة أغذية ممنوعة لمرضى السكر

المشروبات المحلاة بالسكر

تحتوي المشروبات الغازية والغازية على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، مما يزيد من نسبة السكر في الدم. كما تم ربط محتواها العالي من الفركتوز بمقاومة الأنسولين الطبيعية وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والكبد الدهني وأمراض أخرى.

الدهون غير المشبعة

الدهون المتحولة هي دهون تم تعديلها كيميائيًا لزيادة ثباتها. تم ربطها بالالتهابات ومقاومة الأنسولين الطبيعية وزيادة دهون البطن وأمراض القلب.

خبز أبيض ، مكرونة و أرز

جميع الأطعمة غنية بالكربوهيدرات ولكنها قليلة الألياف. يمكن أن يؤدي هذا المزيج إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. بدلاً من ذلك ، قد يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالألياف في تقليل استجابة نسبة السكر في الدم.

زبادي بنكهة الفاكهة

عادة ما يكون الزبادي بنكهة الفاكهة منخفض الدهون ولكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين.

في حين أن اللبن الزبادي كامل الدسم هو الخيار الأفضل لمحاربة مرض السكري والحفاظ على الصحة العامة.

حبوب الإفطار المحلاة

حبوب الإفطار غنية بالكربوهيدرات ولكنها منخفضة البروتين. بينما الإفطار الغني بالبروتينات والكربوهيدرات هو الخيار الأفضل لمرضى السكر وللتحكم في الشهية.

مشروبات القهوة المنكهة

تحتوي مشروبات القهوة المنكهة على نسبة عالية من الكربوهيدرات السائلة ، والتي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وتفشل في إرضاء العطش.

عسل

لا تتم معالجة العسل ، ولكن مثل سكر المائدة الأبيض ، له تأثيرات مماثلة على سكر الدم والأنسولين وعلامات الالتهاب.

فواكه مجففة

تصبح الفواكه المجففة أكثر تركيزًا في السكر وقد تحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه الطازجة.

لذلك ينصح بتجنب الفواكه المجففة واختيار الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر من أجل التحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم.

وجبات خفيفة معبأة

عادة ما تكون الوجبات الخفيفة المعبأة عبارة عن أطعمة معالجة بشكل كبير مصنوعة من الدقيق المكرر الذي يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

بطاطا مقلية

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ترفع مستويات السكر في الدم ، يتم قلي البطاطس المقلية بالزيوت غير الصحية التي قد تعزز الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

كانت هذه هي أفضل 10 أطعمة ممنوعة على مرضى السكر يجب عليهم تجنبها لحماية أنفسهم من مضاعفات تناولها ، والتي يمكن أن تكون ضارة جدًا بصحتهم. إذا كنت أنت أو عائلتك أو أي شخص آخر تهتم به يعاني من هذا المرض المزمن ، فيجب عليك مراجعة القائمة السابقة بعناية والتأكد من خلو وجباتك اليومية منها.

العلاقة بين الكربوهيدرات والسكري

  • يمكن لمرضى السكر الذين يستهلكون الكثير من الكربوهيدرات في وقت واحد أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مستويات عالية بشكل خطير.
  • يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة إلى إتلاف أعصاب الجسم وتلف الأوعية الدموية ، مما قد يمهد الطريق لأمراض القلب وأمراض الكلى والحالات الصحية الخطيرة الأخرى.
  • يمكن أن يساعد الحفاظ على كمية منخفضة من الكربوهيدرات في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري بشكل كبير.
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق