فوائد عسل الشوكة الطبيعي واستخداماته العلاجية والوقائية

تتجلى فوائد عسل الشوكة في احتوائه على العناصر الغذائية التي يقدمها النحل من جراء تغذيته على أزهار نبات الشوك بأنواعه المختلفة. نقدم أبرز فوائده، وأضراره.

[faharasbio]

تتجلى فوائد عسل الشوكة في احتوائه على العناصر الغذائية العديدة التي يقدمها النحل من جراء تغذيته على أزهار نبات الشوك بأنواعه المختلفة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، فضلًا عن غناه بالفيتامينات والمعادن والسكريات. نقدم في مقالنا أهم فوائد عسل الشوكة، واستخداماته العديدة، وكذلك الأضرار المحتملة من تناوله.

ما هو عسل الشوكة

يستخرج عسل الشوكة من أشجار الشوك المختلفة، حيث يوجد أكثر من ثمانية عشر نوعًا من هذه الأشجار، وتعتبر أزهار شجر الشوك غذاءً مثاليًا للنحل، ويتميز عسل الشوكة بتركيبته الفريدة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، مما يجعله من أكثر أنواع العسل المطلوبة في جميع أنحاء العالم.

يتمتع عسل الشوكة بنكهة خفيفة، ومظهر شفاف مع رائحة تشبه رائحة اللوز المر، وهو ذو طعم لاذع قليلًا مع حلاوة منخفضة والقليل من الطعمة المرة، وتختلف مواصفاته باختلاف أنواع أشجار الشوك التي يتغذى عليها النحل.

“اقرأ أيضًا: شمع العسل

“شاهد أيضًا: فوائد عسل السدر الصحية والجمالية

فوائد عسل الشوكة

يقدم عسل الشوكة العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو كغيره من أنواع العسل يمتلك الكثير من الخصائص المطهرة والمضادة للجراثيم والبكتيريا، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، وإليكم أبرز 7 فوائد لعسل الشوكة:

فوائد عسل الشوكة لصحة الجهاز التنفسي

يتمتع عسل نبات الشوك بخصائص مضادة للأكسدة وللبكتيريا والميكروبات، وبالتالي يعزز صحة الجهاز التنفسي، ويعالج الكثير من الأمراض التي قد تصيبه مثل التهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال المزمن.

فوائد عسل الشوكة لصحة الجهاز الهضمي

من أبرز فوائد عسل الشوكة أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وخصائصه المطهرة التي تقي من الإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية، وتقلل من أعراضها، فهو يخفف من أعراض قرحة المعدة والقولون العصبي.

فوائد عسل الشوكة لصحة البشرة

يساهم عسل الشوكة في تخفيف الكثير من المشاكل الجلدية بفضل غناه بالمعادن الأساسية كالحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس، ولذلك يعمل على تخفيف آثار الجروح والحروق، والندوب التي تنتج عنها، كما يسرع من عملية شفائها من خلال قدرته على محاربة البكتيريا التي قد تصيب منطقة الجرح، ويخفف من الاحمرار والألم.

يحتوي عسل الشوكة على مضادات الأكسدة القوية التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، ويقيها من أضرار أشعة الشمس، وبالتالي يمنح البشرة النضارة والصحة.

فوائد عسل الشوكة للوقاية من أمراض السرطان

يفيد عسل الشوكة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة في وقاية الجسم من ضرر الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم، كما يحمي الجسم من تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة والمزمنة مثل مرض السرطان.

فوائد عسل الشوكة في محاربة الالتهابات

يعتبر عسل نبات الشوك بمثابة مضاد للالتهاب بما فيها التهابات الأعصاب والمفاصل، وكذلك التهاب الكبد، وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تزيد عدد خلايا الدم البيضاء لتعزيز مناعة الجسم، وحمايته من الإصابة بالأمراض.

“تابع أيضًا: علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب الطبيعية

فوائد عسل الشوكة لمرضى السكري

يساعد عسل الشوكة في موازنة مستوى السكر في الدم، ويساعد في خفض نسبته في الدم، كما أنه يزيد من مستوى الهيموغلوبين، ولذلك يعتبر مفيد لمرضى السكري، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص، واستشارة الطبيب المختص حول الكمية المسموح بتناولها.

فوائد عسل الشوكة لتقوية مناعة الجسم

يمتلك عسل الشوكة خصائص مضادة للجراثيم كباقي أنواع العسل الأخرى، وذلك بفضل احتوائه على بيروكسيد الهيدروجين، وبالتالي يساعد بشكل كبير في تقليل الإصابة بالالتهابات المختلفة، وتعزيز مناعة الجسم.

فوائد أخرى لعسل الشوكة

  • يعزز صحة الكبد، ويعالج التهاب الكبد الوبائي.
  • طارد للبلغم، وعلاج فعال للأمراض الصدرية.
  • يعالج فقر الدم بفض محتواه من المعادن والفيتامينات.
  • منشط للدورة الدموية، ويمنح الجسم الطاقة اللازمة.
  • يخفف من الشعور بالتعب والإرهاق.
  • يقلل من الاكتئاب، ويهدئ الأعصاب.
  • ينشط الذاكرة ويعالج النسيان.
  • يعالج التقرحات الفموية.
  • يقي من الإصابة بالإنفلونزا، ويقلل من أعراض نزلات البرد.

“اقرأ أيضًا: عسل المانوكا

استخدامات عسل الشوكة

استخدامات عسل الشوكة

يستخدم عسل الشوكة على نطاق واسع في الطهي، فضلًا عن استخداماته الطبية الكثيرة في علاج العديد من الأمراض، وفيما يلي بعض استخدامات عسل الشوكة:

استخدام عسل الشوكة لعلاج السعال

لعسل الشوكة القدرة على علاج السعال المزمن، ويتم استخدامه بطريقتين:

الطريقة الأولى: يتم تذويب ملعقة كبيرة من عسل الشوكة في كوب من الماء الفاتر، ويشرب على عدة جرعات خلال النهار.

الطريقة الثانية: يتم غلي كوب من الماء، ويضاف إليها ملعقة من عسل الشوكة، ويترك المزيج على النار لبضع دقائق، ومن ثم يرفع عن النار، ويتم استنشاق الأبخرة الناتجة عن الخليط، وتكرر العملية كل ساعة للحصول على النتائج المطلوبة.

استخدام عسل الشوكة على البشرة

يتم وضع طبقة رقيقة من عسل الشوكة على الوجه، وتترك لمدة ربع ساعة، ومن ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ، ولكن يجب اختبار كمية قليلة على جزء من معصم اليد، وتركه لبضع دقائق للتأكد من عدم ظهور أي ردود فعل تحسسية، كما يمكن إضافته إلى الأقنعة المختلفة لتعزيز صحة البشرة.

استخدام عسل الشوكة على الشعر

يعزز عسل الشوكة صحة الشعر بفضل محتواه من المواد المغذية لبصيلات الشعر، ويتم استخدامه بتدفئة القليل من عسل الشوكة، ووضعه على الشعر بحيث يغطي جذور الشعر مع الحرص على تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ويترك لمدة نصف ساعة، ومن ثم يغسل الشعر، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

“اقرأ أيضًا: فوائد العكبر السائل واستخداماته العديدة

نصائح عند شراء عسل الشوكة

من الصعب تحديد جودة عسل الشوكة والتمييز بين الأنواع الأصلية والمغشوشة، ولكن ينصح بشراء عسل الشوكة من مصادر موثوقة حصرًا للاستمتاع بفوائده العديدة. توجد بعض النصائح التي تمكن من التمييز بينها، وهي:

  • العسل الأصلي ثمنه باهظ.
  • يتمتع بمذاق حلو سكري.
  • رائحته تشبه رائحة الأزهار.
  • لونه ذهبي فاتح.

“تابع أيضًا: العسل الملكي وفوائده

أضرار عسل الشوكة

يعتبر تناول عسل الشوكة آمنًا لدى أغلبية الناس كغيره من أنواع العسل، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر من أهم أضرار عسل الشوكة:

  • قد يؤدي الإفراط في تناول عسل الشوكة إلى حدوث مشاكل صحية لدى مرضى السكري، ولاسيما في حال تناول الأنواع المغشوشة منه.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب الطلع تجنب تناول عسل الشوكة.
  • يمنع الأطفال دون عمر السنة من تناول عسل الشوكة لأنه قد يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم السجقي (botulism).
  • من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول عسل الشوكة إلى تآكل مينا الأسنان، والإصابة بالتسوس.
  • قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل كبير، لذلك يجب على مرضى الضغط عدم تناوله بكثرة.
  • ينصح بعدم تناول عسل الشوكة من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف لأنه يزيد الأمر سوءًا.

في الختام نجد أن عسل الشوكة من أفضل أنواع العسل من حيث الفوائد الصحية والاستخدامات، ولكن يجب التأكد من شراء الأنواع الأصلية منه للاستمتاع بفوائده العديدة، كما يجب عدم الإفراط في تناوله لتلافي أضراره المحتملة.

[ppc_referral_link]