لماذا الحليب أبيض؟

لماذا الحليب أبيض؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لماذا الحليب أبيض؟ قبل أن نتمكن من الإجابة عن سبب كون الحليب أبيض ، نحتاج إلى توضيح سبب ظهور أي شيء على الإطلاق باللون الأبيض ، لأنها مجرد مسألة فيزيائية بسيطة ، وسبب ظهور العناصر باللون الأبيض هو أنها تعكس جميع الأطوال الموجية للضوء ولا تمتص أي شيء ، وإذا يتم امتصاصها جميع الأطوال الموجية للضوء ولا تنعكس مرة أخرى ، سيظهر الجسم باللون الأسود ، وبالتالي سنشرح سبب كون الحليب أبيض.

لماذا الحليب أبيض؟

يتكون الحليب أساسًا من الماء (حوالي 87٪ ماء) ، وهو سائل عديم اللون ؛ هناك مكونات أخرى للحليب مثل الدهون والبروتين واللاكتوز والمعادن والفيتامينات ، وكلها تؤثر على لون الحليب ، حيث أن جزيئات الدهون والبروتين في الحليب تعكس الضوء على طول موجي يجعل السائل يبدو أبيض ، وفي حالة وجود بعض الدهون تمت إزالته من الحليب كما هو الحال في الحليب الخالي من الدسم سيعطي الحليب الكريمي لونًا مختلفًا بسبب الأطوال الموجية للضوء التي تنعكس مرة أخرى على أعيننا ، وهذا هو السبب في أن الحليب الخالي من الدسم له مسحة زرقاء.[1]

من الممكن الوصول إلى سبب قريب آخر يتعلق بحقيقة أن لون الحليب أبيض ، وهو أن الحليب غذاء طبيعي كامل يتكون من الماء والبروتين والدهون والكربوهيدرات على شكل لاكتوز وفيتامينات بما في ذلك الكالسيوم والمعادن بما في ذلك الفوسفور ومجموعة من المركبات الأخرى النشطة بيولوجيا ، والكازين هو أحد أنواع البروتين الرئيسي في الحليب الذي يتحد مع الكالسيوم والفوسفات لتكوين جزيئات صغيرة تسمى المذيلات ، وعندما يضرب الضوء هذه المذيلات في الكازين ، فإنه يتسبب في انكسار الضوء. ، متناثرة وغير ماصة ، مما يؤدي إلى ظهور الحليب باللون الأبيض ؛ إذن إجابة السؤال لماذا لون الحليب أبيض؟ وذلك لأن الحليب يتكون من مكونات تتسبب في انكسار الضوء وتشتته وعدم امتصاصه للضوء بجميع أطوال موجاته ، مما يجعل الحليب يبدو أبيضًا ، وهو أمر شائع.[2]

لماذا يختلف لون الحليب الأبيض؟

في الماضي ، عندما كان الحليب يوضع في زجاجات ذات أغطية من الألومنيوم ، كان الدهن الأصفر أو كريمة حليب البقر تنفصل وترتفع إلى أعلى الزجاجة لإنتاج حليب شاحب اللون. اليوم ، تبدو معظم أنواع الحليب متجانسة ، لأن الحليب يمر تحت الضغط من خلال فوهات دقيقة للغاية ، والتي تشتت الدهون والبروتين في المذيلات التي تحدثنا عنها سابقًا بالتساوي ، للحصول على ملمس وطعم ناعم وكريمي ، بالإضافة إلى لون أبيض أكثر إشراقًا تسمح معايير قوانين الغذاء في بعض البلدان أيضًا بتعديل مكونات الحليب ، مثل اللاكتوز والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ، عن طريق إضافة أو إزالة هذه المكونات لإنتاج منتج مستقر. قد تساهم هذه التعديلات في اختلاف طفيف في اللون ، لكنها ستبقى بيضاء ناصعة في جميع الحالات. . [2]

تغيير لون حليب الثدي

يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل ، ولدى بعض الأطفال وقت أسهل في هضم حليب الثدي مقارنة بالحليب الاصطناعي ، لكن ألوان حليب الأم تختلف باختلاف العوامل ، وهو أمر طبيعي جدًا ، وقد يُفترض أن حليب الأم هو نفس لون الحليب الصناعي أو حليب البقر ، ومع ذلك ، يمكن أن يختلف لونه بشكل كبير. فيما يلي شرح للألوان المختلفة لحليب الأم: [3]

  • الحليب الأصفر: تنتج العديد من الأمهات الحليب الأصفر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الولادة ؛ أيضًا ، قد تستمر المرأة المرضعة في إنتاج حليب الثدي الأصفر حتى بعد شهور من الرضاعة الطبيعية ، خاصة إذا كانت تأكل أطعمة صفراء أو برتقالية ، مثل الجزر أو البطاطا الحلوة.
  • الحليب الأبيض: هو اللون الذي يتوقع معظم الناس رؤيته عند الرضاعة الطبيعية لأول مرة ، لكن المثير للاهتمام أن الجسم لا ينتج حليب الثدي الأبيض إلا بعد أيام قليلة من الولادة ، وهذا يحدث عندما ينتقل الحليب من ينضج الحليب الأول (اللبأ) ، بحيث يزداد إدرار الحليب أيضًا خلال هذه الفترة ويستمر ذلك خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة.
  • الحليب ذو اللون الأزرق: غالبًا ما يكون اللون المزرق ملحوظًا في بداية الرضاعة ، لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون ، وفي نهاية جلسة الرضاعة يصبح الحليب أكثر كثافة ويحتوي على المزيد من الدهون ، مما يؤدي إلى لون أبيض أكثر دسمًا أو مصفرًا. . .
  • الحليب الأخضر: على الأرجح أن تناول الطعام الأخضر سيغير لون حليب الثدي ، فربما يكون هذا الطعام عبارة عن عصير أخضر أو ​​مجموعة من الخضار الخضراء ، لكن الحليب سيعود إلى لونه الطبيعي.
  • الحليب الوردي أو الأحمر: له عدة تفسيرات أولها تناول الأطعمة والمشروبات الحمراء مثل عصائر الفراولة ، والأطعمة التي تحتوي على صبغة اصطناعية حمراء يمكن أن تغير لون حليب الثدي. كما أن تشقق الحلمات التي تنزف يمكن أن تؤثر على لون الحليب وتجعله يظهر باللون الأحمر أو الوردي.
  • الحليب الأسود: من الممكن أن يكون سبب ظهور الحليب الأسود أو البني هو تناول بعض الأدوية أو المضادات الحيوية.

القيمة الغذائية للحليب

حيث أن الحليب مهم جدًا في بناء العظام والعضلات والأسنان والحفاظ عليها بصحة جيدة ، كما أنه مهم أيضًا لصحة القلب ، فهو يستفيد من كل هذه الفوائد من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه ، وهنا عرض للقيمة الغذائية في الحليب: [4]

  • يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتين: يحتوي الحليب على 8 جرام من البروتين الطبيعي عالي الجودة ، حيث أن البروتين مهم جدًا لصحة جسم الإنسان ، حيث يساعد في بناء العضلات الهزيلة ويحافظ على قوة العظام ؛ كما يساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على الشعور بالشبع والرضا لفترات طويلة ، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام ، مما يقلل الوزن ، أو يقلل من التعرض للسمنة.
  • الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم: يساعد الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها.
  • الحليب هو المصدر الرئيسي للبوتاسيوم: يساهم البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل في الجسم ، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط الدم الصحي. البوتاسيوم عنصر غذائي مفقود في العديد من الأنظمة الغذائية ، ولكنه موجود بكثرة في الحليب.
  • يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا لفيتامين د: يُعرف فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس” ، لأن أشعة الشمس المباشرة على الجلد تحفز قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د ، ويعمل فيتامين د بالتنسيق مع الكالسيوم في بناء عظام قوية والحفاظ عليها ، وهذا يساعد على حماية الأطفال من الكساح وكبار السن من هشاشة العظام.
  • الحليب مصدر ممتاز لفيتامين ب 12: فيتامين ب 12 يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • الحليب مصدر جيد لفيتامين أ: يساعد فيتامين أ في الحفاظ على جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد.
  • الحليب مصدر للنياسين: النياسين ، المعروف أيضًا باسم B3 ، يعمل بالتنسيق مع الريبوفلافين وفيتامين B12 لتحويل الطعام إلى طاقة.
  • الحليب مصدر للفوسفور: يعمل الفوسفور مع الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.

في الختام نلخص أهم ما جاء في هذا المقال ، حيث تم تحديد لماذا لون الحليب أبيض؟ إذا كان التفسير مبنيًا على الأطوال الموجية ، أو العناصر الغذائية المهمة التي تدخل في الحليب ، بالإضافة إلى سبب التغيير الطفيف في لون الحليب ، إذا كان حليب الأبقار والحيوانات المنتجة للحليب ، أو إذا هو حليب الأم المرضعة ، بالإضافة إلى أنه تم تحديد القيمة الغذائية للحليب. .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق