ما هي فوائد الفصفص وما هي أنواعه

[faharasbio]

تتجلى فوائد الفصفص من احتوائه على القيم الغذائية العالية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، فضلًا عن عوائده الاقتصادية للبلد الذي يزرع فيه، كما له العديد من الأنواع والاستخدامات. نقدم في مقالنا ما هي فوائد الفصفص وما هي أنواعه، والأضرار المحتملة لتناوله.

ما هو نبات الفصفص

يستخرج الفصفص من ثمار نبات القرع الناضجة وبذور الكوسا وبذور نبات دوار الشمس، بحيث يتم تجفيفها وتحميصها وتمليحها لاستخدامها كنوع من أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر المغذية، فضلًا عن فوائدها العلاجية للعديد من الأمراض، كأمراض القلب والكوليسترول، وفي علاج بعض المشاكل النفسية كالاكتئاب.

الفصفص نوع من أنواع الحبوب الغنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، كما يحتوي على نسبة عالية من الزيوت والأحماض، ويوجد بداخله الكثير من البذور التي تحتوي على الأملاح المعدنية والكربوهيدرات.

“اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا

القيم الغذائية لنبات الفصفص

فيما يلي قائمة بالعناصر الغذائية الموجودة في ربع كوب من الفصفص:

السعرات الحرارية180 سعرة حرارية
البروتين10 جرام
الكربوهيدرات3 جرام
الألياف2 جرام
الدهون16 جرام
السكر0 جرام
الصوديوم2 ميلي جرام

فوائد نبات الفصفص

يقدم نبات الفصفص الكثير من الفوائد لصحة الإنسان بفضل غناه بالفيتامينات الضرورية والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية، وإليكم أبرز 9 فوائد مدهشة لنبات الفصفص:

فوائد نبات الفصفص لخفض ضغط الدم

يساعد الفصفص في تخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم، ولكن يجب تناول الفصفص غير المملح، كما ينصح بعدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم التي تساهم في رفع ضغط الدم عن معدله الطبيعي.

فوائد الفصفص لمرضى السكر

يساعد تناول الفصفص في تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على المغنيسيوم، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري، كما يحافظ على مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري، ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول كميات معتدلة من الفصفص.

فوائد الفصفص للتخسيس

يحتوي الفصفص على الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة لحرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية، كما أنه يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة بفضل احتوائه على الألياف، ولكنه بالمقابل يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ولذلك يجب تناوله بكميات معتدلة، ويجب عدم الإكثار منه في الوجبة الواحدة.

فوائد الفصفص للجنس

يعمل الفصفص على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الجنسين بفضل احتوائه على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن زيادة الإثارة في العلاقة الحميمة، ورفع عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وعلاج ضعف الانتصاب، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية  التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتعزيز الأداء الجنسي.

فوائد الفصفص للمرأة الحامل

يعزز تناول الفصفص صحة المرأة الحامل من خلال احتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم، ويقوي مناعتها ضد الأمراض المختلفة، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يقي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الزنك الذي يساعد في النمو السليم لخلايا المخ لدى الجنين.

فوائد الفصفص لصحة القلب

يحتوي الفصفص على أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على خفض مستوى الدهون وحماية القلب من الإصابة بالأمراض كالجلطات، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم ومضادات الأكسدة التي ترفع مستوى أكسيد النيتريك في الجسم، وبالتالي يعزز صحة الأوعية الدموية، ويقلل نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب.

فوائد الفصفص لمحاربة الالتهابات

يعتبر الفصفص غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تأثير الخلايا الحرة المسببة لتلف الخلايا، وبالتالي يقلل من الإصابة بالالتهابات، كما يحتوي على الزنك الذي يعزز مناعة الجسم في محاربة الفيروسات، الأمر الذي يساعد أعضاء الجسم في أداء وظائفها على أكمل وجه.

فوائد الفصفص لنوم أفضل

يعتبر الفصفص مصدر طبيعي للتربتوفان الذي يساعد في تحسين النوم وتقليل التوتر، كما يحتوي أيضًا على الزنك والنحاس والمغنيسيوم، وكلها عناصر تساعد في زيادة عدد ساعات النوم المريح وفي التخلص من الأرق.

فوائد الفصفص للبشرة والشعر

يساعد الفصفص بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة في حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب بظهور التجاعيد المبكرة وحب الشباب والتصبغات الداكنة، كما يحافظ على صحة الشعر ويحد من تساقطه ويمنع تقصفه بفضل الزيوت المرطبة التي يحتويها.

“اقرأ أيضًا: فوائد بذور القاطونة

أنواع الفصفص

لنبات الفصفص العديد من الأنواع، كما تختلف التسمية من بلد إلى بلد آخر، ففي مصر يطلق عليه اللب، وفي الدمام باسم الفصفص الدمامي، ويسمى في بلاد الشام بالبزر، ومن أهم أنواع الفصفص:

  • الفصفص الأبيض من بذور القرع.
  •  الفصفص الأسود من بذور دوار الشمس.
  • الفصفص السوبر.
  • فصفص بذور البطيخ.
  • الفصفص المفتح.
  • الفصفص المصري.

استخدامات نبات الفصفص

لنبات الفصفص العديد من الاستخدامات، فهو من أشهر أنواع المكسرات التي يتناولها الإنسان كنوع من أنواع التسالي، كما يضاف إلى السلطات وأنواع المخبوزات المختلفة، وفي بعض أصناف الحلويات.

يعتبر الفصفص أو ما يعرف بالبرسيم الحجازي كعلف للمواشي المختلفة، فهو يساعد في إدرار الحليب لدى الأبقار، ويساعد في نمو المواشي الصغيرة بشكل سليم، كما يعمل على زيادة خصوبة الأرض التي يزرع فيها.

“اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا

محاذير تناول الفصفص

يساعد تناول الفصفص بكميات معتدلة في تحسين صحة الجسم، ولكن الإفراط في تناوله قد ينتج عنه بعض الأضرار، والتي من أبرزها:

  • قد يؤدي الإكثار من تناول الفصفص إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • يحتوي نبات الفصفص على نسبة ضئيلة من الصوديوم، وقد تزيد عن حدها الطبيعي في الجسم عند الإكثار من تناول الفصفص، الأمر الذي يؤدي إلى رفع ضغط الدم.
  • يؤدي الإفراط في تناول الفصفص إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مما يشكل خطرًا على صحة القلب والشرايين.
  • من الممكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الفصفص إلى ظهور بعض الأعراض التحسسية كالتهيج في الفم أو الطفح الجلدي.

في الختام نجد أن الفصفص من الأطعمة المفضلة لدى أغلبية الناس، وذلك نظرًا لطعمه المحبب، وفوائده الصحية والعلاجية الكثيرة، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لتلافي أضرارة الجانبية.

[ppc_referral_link]