ما هي مكونات السبع بهارات؛ تعرف على النكهات الأساسية لهذه التوابل الشهيرة

تعتبر مكونات السبع بهارات من أشهر أنواع البهارات العربية التي تستخدم في تحضير أشهى أطباق الطعام حول العالم، فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية.

[faharasbio]

تعتبر مكونات السبع بهارات من أشهر أنواع البهارات العربية التي تستخدم في تحضير أشهى أطباق الطعام حول العالم، فهي تضيف إلى الوصفات النكهة المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية. ما هي مكونات السبع بهارات؛ تعرف على النكهات الأساسية لهذه التوابل الشهيرة.

ما هي البهارات السبع

تحتاج أطباق الطعام المختلفة إلى البهارات لإكسابها الطعم المميز، وتعتبر مكونات السبع بهارات من أبرزها،  فهي تستخدم على نطاق واسع حول العالم، وتختلف مكوناتها من بلد إلى آخر، ولكنها تتكون بشكل عام من الفلفل الأسود، والكزبرة الجافة، والكمون، والهيل، وجوزة الطيب، والقرنفل، والقرفة، والزنجبيل، ويمكن شراءها جاهزة من السوق، أو تحضيرها في المنزل بسهولة.

تضيف مكونات السبع بهارات نكهة مميزة للطعام، بالإضافة إلى فوائدها الصحية للجسم لأنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، كما أنها خالية من الكولسترول، لذلك تناسب مرضى القلب، وتساعد في إنقاص الوزن.

“اقرأ أيضًا: ما هي توابل الميسو اليابانية

مكونات البهارات السبع

 تضاف مكونات السبع بهارات إلى أطباق مختلفة مثل: الأرز البخاري، واللحوم المختلفة، وغيرها. وإليكم مقادير أهم 7 بهارات في الخلطة:

  • كوب من حبوب الفلفل الأسود.
  • كوب من حبوب الكزبرة الجافة.
  • كوب من حبوب الهيل.
  • نصف كوب من مسمار القرنفل.
  • ملعقتان كبيرتان من جوزة الطيب المطحون.
  • ملعقتان كبيرتان من أعواد القرفة.
  • ملعقتان كبيرتان من الزنجبيل.

من الممكن استبدال بعض المكونات بمكونات أخرى بحسب البلد التي تستخدمها، كما يمكن تغيير المقادير بحسب الرغبة.

“قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل

“اقرأ أيضًا: استخدامات وفوائد بودرة الزعفران

طريقة تحضير السبع بهارات

  • تمزج جميع المكونات مع بعضها بشكل جيد ما عدا جوزة الطيب التي تضاف طازجة، وتوضع في صينية الفرن، ويتم إدخال الصينية في الفرن على درجة حرارة منخفضة لبضع دقائق، ومن ثم تخرج من الصينية، وتترك حتى تبرد، ويمكن تحميصها في مقلاة على نار خفيفة مع مراعاة تحميص كل نوع بهار على حدًا.
  • تطحن المكونات في المطحنة الكهربائية بشكل جيد حتى نحصل على مسحوق ناعم.
  • من الممكن استبدال المطحنة بالهاون للحصول على مسحوق البهارات بشكل يدوي، ومن ثم تنخيل الخليط للتخلص من القطع الكبيرة والتي يمكن طحنها مرة أخرى.
  • يحفظ المسحوق في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف لحين الاستخدام، ويمكن أن تدوم النكهة لعدة أشهر تقريبًا مع ضمان الحصول على نكهة قوية، وعند التخزين على المدى الطويل يفضل وضع المسحوق في الثلاجة.

ينصح بإضافة القرنفل بحذر وبكميات قليلة في البداية لأنه يتمتع بنكهة قوية جدًا قد تكون غير محببة للجميع.

تعتبر مكونات السبع بهارات خليط عطري للغاية، لذلك ينصح باستخدامه بكميات قليلة مع أنواع اللحوم المختلفة.

“شاهد أيضًا: فوائد جوزة الطيب

“قد يهمك أيضًا: طريقة عمل رز بخاري

القيمة الغذائية للبهارات السبع

فيما يلي قائمة توضح القيمة الغذائية التي تتضمنها ملعقة صغيرة من البهارات السبع:

 

السعرات الحرارية 5 سعرات حرارية
البروتين 1 جرام
الدهون 1 جرام
الصوديوم 1 ميلي جرام
البوتاسيوم 16 ميلي جرام
الألياف 1 جرام
السكريات 1 جرام
فيتامين سي 1 ميلي جرام
الكالسيوم 10 ميلي جرام
الحديد 1 ميلي جرام

“تابع أيضًا: عالم الأحياء 11: الدهون

“اطلع أيضًا على: ما أهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان

استخدامات السبع بهارات

تستخدم مكونات البهارات السبع في تحضير الكثير من الوصفات الشهية، ومنها:

  • أنواع المحاشي المختلفة.
  • الأزر البخاري والكبسة.
  • الشوربات المختلفة.
  • العديد من أنواع اليخنات.
  • في تتبيل الكثير من أنواع السلطات.
  • يمكن استخدام البهارات السبع أيضًا لفرك اللحوم المختلفة قبل الشوي أو القلي.

“اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر المغلي

فوائد خلطة البهارات السبع

فوائد خلطة البهارات السبع

لكل نوع من أنواع البهارات السبع فوائد صحية كثيرة، وإليكم أبرز فوائد السبع بهارات:

الفلفل الأسود

وهو العنصر الأساسي في مكونات السبع بهارات، ويحتوي على مادة البيبيرين (piperine) التي تساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن، كما يتميز الفلفل الأسود بخصائصه المضادة للالتهاب التي تقي من الإصابة بالأمراض، وتقوي مناعة الجسم، فضلًا عن دوره في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال قدرته على زيادة الإفرازات الهاضمة، وتسهيل حركة الأمعاء.

“شاهد أيضًا: أفضل الطرق لحرق الدهون الزائدة

الكزبرة الجافة

تساعد الكزبرة الجافة في التقليل من أعراض القولون العصبي، وخفض مستوى السكر في الدم، كما تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن قدرتها على مكافحة البكتيريا الضارة في الجسم، وتعتبر الكزبرة الجافة مصدر غني بالألياف، مما يساعد في التقليل من الشعور بالجوع، وبالتالي إنقاص الوزن.

“اطلع أيضأ على: كل ما تريد معرفته عن القولون العصبي

حبوب الهيل

إن لحبوب الهيل القدرة على تعزيز الهضم، والتخلص من الغازات والانتفاخ، ومكافحة البكتيريا الضارة في الأمعاء، كما تساعد في التخلص من البلغم، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، وغناها بالمعادن الأساسية، والفيتامينات.

مسمار القرنفل

يساعد مسمار القرنفل في تسكين الألم بفعالية بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة للبكتيريا والالتهابات، كما يعمل القرنفل على تدفئة الجسم ويطرد الغازات، فضلًا عن غناه بالمعادن والفيتامينات اللازمة لدعم صحة الجسم.

أعواد القرفة

للقرفة العديد من الفوائد الصحية، فهي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، كما تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وتساعد في حماية القلب والشرايين من الجلطات، كما تعمل على طرد الغازات، وتسهيل عملية الهضم بفضل غناها بالمعادن والفيتامينات.

“اقرأ أيضًا: فوائد القرفة وأضرارها

جوزة الطيب

تعتبر جوزة الطيب مصدر غني بالمعادن الأساسية كالنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، فضلًا عن قدرتها على مقاومة الفطريات، وتسهيل عملية الهضم، والتخلص من الانتفاخ، كما تحتوي جوزة الطيب على الفيتامينات وحمض الفوليك.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، كما يعتبر مسكن قوي للآلام، وخافض للحرارة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في دعم صحة الجسم.

في الختام نجد أن مكونات السبع بهارات تضم أشهر أنواع التوابل التي تضيف إلى الأطعمة النكهة المميزة والمذاق الشهي والرائحة التي لا تقاوم، وتعتبر من أبرز أسرار الطعام اللذيذ والشهي، فضلًا عن فوائد السبع بهارات الصحية للجسم.

[ppc_referral_link]