متلازمة تململ الساقين: الأسباب، الأعراض والعلاج

[faharasbio]

متلازمة تململ الساقين هي عبارة عن حالة طبية يعاني بها المريض من رغبة خارجية ملحة جدًا في تحريك ساقيه، وتترافق مع شعور غريب بعدم الارتياح والانزعاج.

غالبًا ما تحدث هذه الحالة في فترة المساء أو ساعات الليل المتأخرة وذلك لأن المريض يكون جالس أو مستلقي، ويقوم بتحريك الساقين ليشعر بالارتياح ولو بشكل مؤقت.

لهذه المتلازمة اسم آخر هو مرض ويليس أكبوم وقد تحدث في أي عمر كان ولكن تزداد بالتطور نحو الأسوأ مع تقدم المريض بالعمر وحينها ستترافق مع عدم انتظام بالنوم بشكل يتعارض مع بقية الأنشطة اليومية.

تفيد جدًا خطوات الرعاية البسيطة الذاتية مع التغييرات اليومية في نمط الحياة بتخفيف الأعراض وسوف تساعد بعض الأدوية في هذه العملية أيضًا.

سنتحدث في هذا المقال عن متلازمة تململ الساقين وسنناقش أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

أسباب متلازمة تململ الساقين

لا يوجد سبب أكيد معروف بالنسبة للباحثين للإصابة بمتلازمة تململ الساقين ولكن هناك عامل قد يكون مرتبط بشكل وثيق بهذه الإصابة وهو اضطراب توازن مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ لدى المريض، وهي مادة مهمة تقوم بإرسال الرسائل المنظمة لحركات العضلات بشكل أساسي.

نذكر أيضًا مجموعة الأسباب التالية:

  • العامل الوراثي: هناك بعض العائلات التي تصاب بهذه المتلازمة وخصوصًا لدى أفرادها تحت سن الأربعين عام ولذلك استطاع الباحثون أن يحددوا الأماكن التي تتوضع بها الجينات الخاصة بهذه المتلازمة ضمن الكروموسومات.
  • فترة الحمل: إن الحمل وما يرافقه من تغيرات هرمونية قد تسبب تفاقم في علامات وأعراض متلازمة تململ الساقين ولو كان بصورة مؤقتة.

من الممكن أن تظهر الإصابة لدى المريضة لأول مرة خلال فترة الحمل وخصوصًا في الثلث الأخير منه ولكن عمومًا تختفي هذه الأعراض غالبًا بعد الولادة مباشرة.

أعراض متلازمة تململ الساقين

إن العرض الأساسي المتعلق بمتلازمة تململ الساقين هو الرغبة الملحة في تحريك الساقين كما توجد مجموعة من الخصائص الأخرى الشائعة المترافقة معها وهي كالتالي:

  • إحساس بعدم الارتياح يظهر خلال فترة الراحة حيث يبدأ الإحساس بعد الجلوس لفترة طويلة في السيارة أو الطائرة وأيضًا أثناء الاستلقاء.
  • إحساس بالراحة خلال حركة المريض حيث يقل الإحساس بالمتلازمة خلال الحركة مثل ممارسة تمارين الإطالة أو المشي والركد.
  • تتفاقم الأعراض في فترة المساء حيث تظهر غالبًا في الليل.
  • نفضان الساق في فترة المساء وهي حالة مصاحبة لمتلازمة تململ الساقين تسمى بحركة الأطراف الدورية خلال النوم وفيها تنتفض الساق خلال تحريكها وقد تستمر كل الليل أثناء النوم.

يقوم المرضى المصابين بهذه المتلازمة بوصف أعراضها بأنها أحاسيس قهرية غير مريحة أبدًا، يتم الشعور بها في القدمين أو في الساقين وقد تنتشر في كلا جانبي الجسم ولكنها نادرًا ما تصيب الذراعين إلا في حالات نادرة جدًا.

تتصف الأحاسيس التي يشعر بها المريض في الطرف المصاب وليس على مستوى الجلد بكل مما يلي:

  • الشعور بالتنميل.
  • زحف.
  • حركات سحب أو قبض.
  • نبض سريع.
  • آلام شديدة.
  • حكة منتشرة.
  • كهربة على طول الطرف.

قد يكون من الصعب جدًا أن يصف المريض الإحساس في بعض الأحيان ولكن نلاحظ أن المرضى المصابين بمتلازمة تململ الساقين لا يصفون الإحساس بالخدر أو التشنج العضلي بل يذكرون دائمًا الرغبة الملحة في حركة الساقين.

من الشائع جدًا أن تكون الأعراض متفاوتة من مريض للآخر ولكنها تختفي عمومًا لفترات من الوقت لتعاود الظهور بوقت آخر.

تشخيص متلازمة تململ الساقين

سيقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي الخاص بالمريض وسيطلب منه وصف الأعراض التي يشعر بها بالضبط.

يعتمد تشخيص هذه المتلازمة على مجموعة دقيقة من المعايير التي تم وضعها من قبل المجموعة الدولية لدراسة المتلازمة وهي:

  • يكون لدى المريض رغبة قوية لتحريك ساقه لا يستطيع مقاومتها مع الشعور بإحساس غير مريح ومزعج جدًا.
  • تزداد الأعراض سوءًا بشكل مؤقت أو جزئي خلال فترة ممارسة الأنشطة الرياضية مثل تمارين الإطالة أو المشي.
  • تزداد أعراض المريض سوءًا خلال فترة الليل.
  • من الممكن أن لا يكون السبب في ظهور الأعراض هو الإصابة بحالة سلوكية أو طبية معينة.

سيقوم الطبيب بإجراء فحص عصبي وبدني مع مجموعة من اختبارات الدم لكي يكتشف نقص الحديد بشكل خاص وبالتالي يستطيع استبعاد بقية الأسباب المحتملة لهذه الأعراض.

بالإضافة لكل ما سبق سيقوم الطبيب بتحويل المريض لأخصائي في طب النوم وقد يضطر للمبيت في العيادة ليستطيع الاخصائي دراسة نمط نومه عند الاشتباه بحالة أخرى مثل اضطرابات النوم كانقطاع التنفس النومي.

علاج متلازمة تململ الساقين

في بعض الحالات قد يحسن علاج الحالات الكامنة المرضية مثل نقص الحديد في تخفيف أعراض متلازمة تململ الساقين إلى حد كبير وهنا قد يصف الطبيب مكملات الحديد الفموية أو عبر الوريد.

من المهم أن لا نأخذ أي نوع من هذه المكملات قبل أن نقوم باستشارة الطبيب المختص وفحص مستوى الحديد في الدم.

عندما تكون الإصابة بمتلازمة تململ الساقين غير مرتبطة بأي حالة مرضية أخرى فسوف يكون العلاج معتمدًا على تغيير نمط الحياة الخاص بالمريض وفي حال لم يستجب لهذه التغييرات فسوف يتم اللجوء للأدوية.

هناك العديد من الأدوية التي تصرف بموجب وصفة طبية للحد من مشكلة تململ الساقين على الرغم من أنها قد وجدت لعلاج أمراض وحالات طبية أخرى.

نذكر من أهم هذه الأدوية:

من هذه الأدوية لدينا روتيجوتين Rotigotine والبراميبكسول Pramipexole.

  • الأدوية التي تمتلك تأثيرات مباشرة على قنوات الكالسيوم مثل الجابابنتين، نيورنتين والجراليز.

كل الأدوية السابقة تعد أدوية معتمدة من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لعلاج متلازمة تململ الساقين وهي تتراوح في الحدة بين الشديدة والمعتدلة.

بالنسبة للآثار الجانبية الناتجة عنها فهي خفيفة غالبًا وتشمل الدوار والغثيان والإرهاق مع اضطراب في السيطرة على الاندفاعات المختلفة في الحياة اليومية مثل النوم الكثير نهارًا وغيرها.

سيحتاج المريض للتعاون مع الطبيب في محاولات عديدة ليستطيع إيجاد الدواء المناسب الذي يحقق النتيجة الأفضل في علاج الحالة.

[ppc_referral_link]