نظرية الأرض المجوفة

[faharasbio]

إذا أردتم مشاهدة المقال على شكل مقال صوتي إليكم هذا الفيديو:

لابدَ أنك سمعتَ يوماً ما بنظرية الأرض المجوفة؟ أو شاهدتَ أفلاماً علمية تحتوي على هذه النظرية، أو قرأت بعض الروايات كرواية {رحلة إلى مركز الأرض} للكاتب الشهير (جول فيرن) التي أحدثت ضجة كبيرة عن غيرها من الروايات كونه يتكلم جول عن وجود عوالم أخرى غير عالمنا في باطن الأرض، لكن هل تخيلت يوماً بوجود عوالم أخرى غير عالمنا؟ وهل تخيلت وجود حياة أخرى فيها بشر ونباتات وأرض شبيهة بأرضنا؟

عزيزي القارئ،، نقدم لكَ في هذا المقال معلومات عن نظرية الأرض المجوفة وآراء العلماء والمفكرين وبعض من الأفلام والروايات التي يمكنك متابعتها للحصول على المزيد من المعلومات:

ماهي نظرية الأرض المجوفة؟

في الحقيقة نظرية الأرض المجوفة هي نظرية مكتشفة من قبل العلماء والباحثين في علوم الأرض، تقول هذه النظرية  بأن الأرض ليست عبارة عن طبقات صخرية كما درسناها في حصص العلوم والجيولوجيا، بل هي عبارة عن كون داخل كون، وأن هناك العديد من الشعوب المختلفة التي تعيش في باطن الأرض مثلنا أو شبيهة بنا، لديها أرض تشبه أرضنا وغلاف جوي أيضاً وماء وشمس مختلفة عن شمسنا، والبعض يقول أن الشمس واحدة لكن الشمس تدخل إليهم من خلال ثقوب أو تجويفات ما بين القطبين الشمالي والجنوبي.

من هو أول عالم تكلم عن نظرية الأرض المجوفة؟

أول عالم تكلم عن هذه النظرية هو {إدموند هالي} مكتشف مذنب هالي، وهو بريطاني الجنسية كان من أشهر علماء الفلك، تحدث هالي في عصره في القرن السابع عشر عن أن الأرض مكونة من ٣ طبقات وكل طبقة مجوفة داخل طبقة أخرى، كما أن كل طبقة يعيش بها فئة من الشعوب شبيهون بنا ولهم أرضهم الخاصة وحياتهم، بعض علماء عصره أمنَ بهذه النظرية ولكن بعد التطور الكبير في علم الجيولوجيا وخاصةً في العصر الحديث أجمعَ العلماء على أن هذه النظرية مجرد خرافة لا أكثر، ولكن بعض العلماء ما زالوا حتى هذه اللحظة يقدمون العديد من النظريات حول الأرض المقعرة أو المجوفة.

من هم العلماء الذين أمنوا بهذه النظرية؟

العلماء في هذه النظرية بالذات يعتبرونها نظرية غريبة بالنسبة لهم، فهناك الكثير من الأشخاص والعلماء أمنوا بوجود حياة في باطن الأرض وأن الأرض غير مصمتة من الداخل، بل يوجد حياة متطورة وشبيهة بنا في باطن الأرض، ومن العلماء الذين أمنوا بها وعملوا على دراستها:

العالم الرياضي{ليونارد يولر}:

وهو عالم سويسري الأصل عمل على دراسة هذه النظرية في القرن الثامن عشر وطوّرها إلى أن الأرض ليست مكونة من طبقات متعددة بل من طبقة واحدة مجوفة كلياً، نحن نعيش على سطحها وتعيش حضارات أخرى شبيهة بنا ولكن في باطنها وتستمد هذه الحضارات الحرارة والضوء بواسطة شمس قطرها ٦٠٠ ميل في وسطه.

سيروس تيد:

أيضاً سيروس واحداً من المقتنعين بنظرية الأرض المجوفة، علاوة على ذلك قال سيروس في إحدى نظرياته أن الأرض مكونة من ٥ طبقات جميعها صالحة للسكن وبها حياة وشمس وضوء وهواء ونجوم.

هتلر:

هتلر كان واحداً من المقتنعين بوجود مخلوقات في جوف الأرض، ومن شدة فضوله أرسل أحد العلماء لجزيرة تقع مواجهتها مقابل دولة بريطانيا وطلبَ منه وضع تلسكوب فيه كاميرا ليتم تصوير المواقع المهمة في بريطانيا والتجسس عليها وعلى أمورها وذلك من خلال وضع التلسكوب عمودياً للسماء.

جون ليزلي:

وهو اسكتلندي الأصل كما أنه عالم رياضيات وفيزياء يقول في إحدى نظرياته أيضاً أن الأرض مجوفة وتتكون من شمسان وبها حياة تشبه حياتنا إلى حدٍ ما.

قصص أشخاص ادعوا أنهم من باطن الأرض:

  • الرجل الهندي الغريب: يقول الكاتب أنيس منصور في إحدى فصول كتابه {الذين هبطوا من السماء} أن هناك رجل هندي في القرن الخامس عشر تقريباً جاء إلى مدينة باريس، وقال للأشخاص الموجودين في باريس أنه جاءَ من باطن الأرض من مدينة قال عنها موجودة في الأرض تدعى {أجارتا} تحت جبال الهملايا، لم يصدقه أحد فبادرَ بالقول أنه يمتلك قطع أرضية من مدينته وأنه يتكلم حوالي ٢٠ لغة مختلفة ومنها اللغات القديمة التي انقرضت منذ آلاف السنين، فقام العلماء والمحللين بإجراء اختبار لحل مسائل ومعادلات رياضية على  هذا الرجل، وحلّت بهم الصدمة عندما شاهدوه يقوم بحل جميع المعادلات بسهولة تامة، ويتكلم أمامهم في العديد من اللغات القديمة والحديثة، والهدف من زيارته هو مقابلة قسيس مشهور في عصرهم كما أنه رفضَ التحدث بأي شيء آخر، وقال أنه من مواليد ١٩٠٢.

حسناً سيراود ذهنك الآن أفكار كثيرة حول مدينة أجارتا أليس كذلك؟

ماهي مدينة أجارتا؟

مدينة أجارتا أو مدينة جوف الأرض تعود إلى ٥٦ ألف سنة، تقع تحت جبال الهيملايا بهضبة التبت بعالم جوف الأرض الداخلي، وقالَ هذا الرجل الهندي عن هذه المدينة في إحدى مقابلاته أنه يبلغ عدد سكانها إلى حوالي ٢٠ مليون نسمة، بعضهم عفاريت وجن محكوم عليهم بأن يظلوا تحت الأرض وأضافَ أيضاً أنها أرواح شريرة ولكنها أقل شراً من الانسان، وبعد حديثه بعدة أيام اختفى هذا الرجل ولم يعد له أثر.

ما موقف علماء الدين من نظرية الأرض المجوفة؟

فسّر علماء الدين كما ورد في القرآن الكريم أن هناك دلائل على وجود طبقات متعددة داخل جوف الأرض تسكنها مخلوقات لايعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى، فقد ذكر لنا القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى خلق سبع سماوات وسبع أراضٍ وأن هناك أمم كثيرة مجهولة بالنسبة لدينا لايعلم بها إلا الخالق سبحانه وتعالى، ومن هذه العوالم كيأجوج ومأجوج من سكان جوف الأرض.

ماهي أفضل الأفلام والكتب التي تتحدث عن جوف الأرض؟

هناك الكثير من أفلام الخيال العلمي، فالمنتجين لا يتخلون عن هذه الفكرة الغريبة والجديدة ضمن أفلامهم ومن أفضل هذه الأفلام:

فيلم Avatar:

بالتأكيد جميعنا سمعنا عن هذا الفيلم أو شاهدناه ولو لمرة واحدة، فيلم أفاتار من أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتحدث عن عالم حقيقي غريب موجود في باطن الأرض تعيش به مخلوقات مميزة بلونها الأزرق تدعى {نافيي}، ومايميزهم أنهم عمالقة يبلغ طول كل واحد منهم حوالي ٣ أمتار، حقاً إنه فيلم رائع ومن أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الأمريكية.

فيلم {جاك قاتل العمالقة}:

أيضاً من الأفلام التي تتحدث عن يأجوج ومأجوج أنهم عمالقة ومن سكان الطبقة الأرضية المجوفة، فيلم رائع ومشوق ننصحك به.

كتاب خيال الأقطاب:

لمؤلفه {وليم ريد}، من أفضل الكتب التي تتحدث عن مخلوقات باطن الأرض.

رواية {رحلة إلى مركز الأرض}:

للكاتب {جول فيرن}، من أجمل الروايات التي تتحدث عن الأرض المجوفة والعالم بداخلها من غابات ونباتات ضخمة وبشر وحياة.

في الختام، نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

[ppc_referral_link]