الفيتامينات.. أنواعها وفوائدها

الفيتامينات.. أنواعها وفوائدها
()

جسم الإنسان يحتاج بشكلٍ متواصل إلى الفيتامينات، فهيَ تعمل على تعزيز صحته ونموّه بشكلٍ صحي، ولها الكثير منَ الفوائد المهمة لصحة الإنسان كحمايته منَ الأمراض وتعزيز مناعته ومدّه بالعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها وذلكَ من خلال اتباع نظام غذائي صحيّ للحصول عليها، فما هيَ الفيتامينات؟ وما هيَ أنواعها؟ وفوائدها للجسم؟

أنواع الفيتامينات

صديقي القارئ،، نقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن الفيتامينات وأنواعها وأبرز فوائدها للصحة:

ما هيَ الفيتامينات؟

المقصود بالفيتامينات هيَ عبارة عن مغذيات يحتاجها كل شخصٍ منّا وذلكَ لحمايته وتقوية جسده وتعزيز صحته، ويتم الحصول عليها من خلال الأطعمة التي نتناولها، فكل وجبة أو نوع منَ الخضراوات والفاكهة لا بدَّ له أن يحتوي على فيتامين واحد على الأقل، وفي بعض الأحيان لا يكتفي جسم الإنسان من أخذ احتياجاته اللازمة منَ الفيتامينات عن طريق الوجبات الغذائية، لذلك تمَ تصنيع عدّة أقراص ليتم تناولها واستفادة الجسم منها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ جسم الإنسان لا ينتج الفيتامينات بنفسه بل يحتاج إلى عدّة مصادر خارجية للحصول عليها، وتنقسم الفيتامينات بشكلٍ عام إلى مجموعتين رئيسيتين:

  • المجموعة الأولى: الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وعددها 4 وهيَ فيتامين ك فيتامين د فيتامين أ فيتامين إي.
  • المجموعة الثانية: الفيتامينات التي تذوب في الماء، وعددها 9 وهيَ فيتامين سي وفيتامين بي ومشتقاته.

ما هيَ أنواع الفيتامينات؟

جسم الإنسان يحتاج إلى حوالي 13 نوع منَ الفيتامينات، ولذلك سنشرح عمل وفوائد كل فيتامين:

{فيتامينات المجموعة الأولى الذائبة في الدهون}:

ما هوَ فيتامين أ؟

وهوَ واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهوَ مهم لتحسين النظر والنموّ بشكلٍ صحيّ ويعزّز من صحة الجهاز المناعي، ومنَ الجدير بالذكر أنَ فيتامين أ يتواجد في كلٍ من {الخضراوات، الأسماك، الألبان، اللحوم، المانجا، الجزر، كبدة الخروف، السبانخ، البروكلي}.

علاوة على ذلك، من أهم فوائده أنهُ يحمي منَ العدوى والفيروسات التي تصيب الإنسان، ويحافظ على الرئتين ويحمي البشرة منَ الالتهابات الجلدية وحب الشباب ويحمي من هشاشة العظام أيضاً.

للمزيد عن فيتامين أ، ننصحكم بقراءة هذا المقال.

ما هوَ فيتامين إي؟

يحتوي هذا الفيتامين أيضاً على مجموعة منَ الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويعدّ من أفضل الفيتامينات وأهمها التي يحتاجها الإنسان، وذلكَ لأنَ نقص فيتامين إي قد يعرّض جسم الإنسان للعديد منَ المخاطر.

ونوّد الإشارة إلى أنه توجد العديد منَ الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين {كاللحوم الحمراء، سمك السلمون، الأفوكادو، زيت الزيتون، البروكلي، المكسرات، الطماطم}.

كما أنَ هذا الفيتامين يحمي الجهاز العصبي عندَ الإنسان، وهذا يؤدي لتقليل خطر الإصابة بكلٍ منَ {الزهايمر والخرف}، بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة التي يحتاجها، ومفيد جداً للنساء أثناءَ اقترابهم من سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية عنهم، بالإضافة إلى فوائده قبلَ فترة الحيض فهوَ يعمل على تخفيف الآلام التي تشعر بها بعض الفتيات، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان منَ الإصابة بالسرطان.

ما هوَ فيتامين د؟

هذا الفيتامين يحتاج إليه الإنسان بشكلٍ دائم، فهوَ مهم جداً فنقص فيتامين د يسبب الكثير منَ المشكلات الصحيّة والأمراض، فمن أهم فوائده أنهُ يحمي من مرض السكري كونهُ يعمل على تحفيز البنكرياس على زيادة كميات الإنسولين في الجسم، ويحمي أيضاً منَ الأمراض القلبية التي يعاني منها البعض والسكتات الدماغية وتصلّب الشرايين.

وتوجد العديد منَ الأغذية التي تحتوي على فيتامين د {كزيت كبد الحوت، حليب البقر، عصير البرتقال، سمك السردين، الفطر، الزبدة، الزبادي، الشوفان، منتجات الصويا}.

بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول عليه من خلال التعرّض لأشعة الشمس، وأثناءَ الحصول عليه منَ الشمس يساعد على امتصاص الكالسيوم ويقوّي الجهاز المناعي عندَ الإنسان، ويحمي منَ الأمراض المزمنة والسرطانات.

ما هوَ فيتامين ك؟

يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الحفاظ على صحة القلب والعظام، ويساهم في التقليل من آلام الحيض والتقليل من غزارة الدورة الدموية، كما أنه يسهم في تعزيز وظائف الدماغ ويقلّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر.

ومن أهم المصادر التي يتواجد بها فيتامين ك هيَ { الخس، مخلل الملفوف، البروكلي، أوراق اللفت، السبانخ، الخوخ المجفف، الرمان، العنب، الكيوي}.

{فيتامينات المجموعة الثانية الذائبة في الماء}:

ما هوَ فيتامين سي؟

يعدّ فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية، ويعمل على إنتاج الكولاجين وتعزيزه لإضفاء اللون والنعومة على البشرة، كما أنه مفيد جداً للحفاظ على صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يحمي من سرطان الجلد ويساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته وزيادة بريقه ولمعانه.

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي {البرتقال، الطماطم، القرنبيط، الفراولة، الفلفل الأحمر، البروكلي، الكيوي، الجوافة، البقدونس، الباباي، الليمون}.

للمزيد عن فيتامين سي، ننصحكم بقراءة هذا المقال.

كما يمكنكم قراءة هذا المقال عن فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة.

ما هوَ فيتامين بي ومشتقاته؟

يعدّ فيتامين بي منَ الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهوَ أحد الفيتامينات المركبة التي تحتوي على مجموعة منَ الفيتامينات  كفيتامين {بي1، بي2، بي3، بي5، بي6، بي7، بي9، بي12}:

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي1 {الثيامين}؟

هذا الفيتامين متوّفر في العديد منَ المصادر الغذائيّة ومكملات فيتامين ب ومكملات متعدد الفيتامينات، ومن أهم الأغذية التي يتواجد بها هيَ {البذور كبذر الكتان وبذر دوار الشمس والفستق الحلبي، الأسماك كسمك التونة والسلمون، الحبوب الكاملة، الخضراوات كالقرع البلوطي، الكبد، البرتقال، المكسرات، اللحم البقري}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي2 {الرايبوفلافين}؟

نقص فيتامين ب2 يؤدي لحدوث عدّة أعراض منها {فقر الدم، المشاكل الجلدية، تقرحات في الشفاه، توّرم الأغشية المخاطية}.

ولذلك يتواجد فيتامين ب2 في العديد منَ المصادر الغذائية مثل {الديك الرومي، الدجاج، الكبد، لحم البقر، الخرشوف، الأفوكادو، البيض، منتجات الألبان}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي3 {نياسين}؟

يضاف فيتامين ب3 إلى العديد منَ المنتجات الغذائية، ويمكن الحصول عليه عن طريق المكملات، ويتواجد في {صدر الدجاج، سمك التونة، الفول السوداني، سمك السلمون، الأفوكادو، البطاطا، البازلاء، العدس، الأرز البني}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي5 {حمض البانتوثينيك}؟

يعمل هذا الفيتامين في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عندَ الإنسان ويسهم في ترطيب الجلد ويسرّع من التئام الجروح ويساعد في خفض الكوليسترول أيضاً، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الشعور {بالقيء، التشنجات العضلية، الغثيان، الاكتئاب، الخمول، الإرهاق، اضطرابات النوم}.

ومن أهم المصادر الغذائية التي يتواجد بها هيَ {منتجات الألبان، الخضراوات كالفطر والبطاطا الحلوة والطماطم والقرنبيط، البقوليات كالبازلاء والفاصوليا، الأسماك كالمحار والسلمون، اللحم البقري}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي6 {بيرودوكسين}؟

يساعد فيتامين ب6 في تحويل البروتينات والدهون والنشويات إلى طاقة ويعمل على تقوية الجهاز المناعي عندَ الإنسان، بالإضافة إلى أنه يعالج تساقط الشعر ويعزّز من قوّته ولمعانه، ويخفف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، ويقي من حدوث الأمراض القلبية.

ويتواجد هذا الفيتامين في {الخميرة، المكسرات، الأسماك، الديك الرومي، الشوفان، البطاطا، الجزر، السبانخ، العدس، فول الصويا، الموز، الخوخ المجفف}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي9 {حمض الفوليك}؟

يسهم هذا الفيتامين في إصلاح خلايا الجلد التالفة ويحمي الشعر منَ التقصف والتساقط ويزيد من لمعانه، بالإضافة إلى أنه يقي منَ الزهايمر والاكتئاب ويزيد منَ التركيز بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنه يقي من تصلّب الشرايين والإصابة بالأنيميا، ويحافظ على صحة العين منَ الضمور البقعي.

ومن أهم المصادر الغذائية التي يتواجد بها هيَ {الفواكه المجففة، الحليب، الجبنة، اللحوم الحمراء، البندق، اللوز، البرتقال، التوت، الأفوكادو، الملفوف، القرنبيط، الأناناس، كبدة الخروف، الجرجير}.

  • ما هيَ مصادر فيتامين بي12 {الكوبالامين}؟

يعتبر هذا الفيتامين مهماً لتكوين خلايا الدم الحمراء، ونقصانه يؤدي إلى الشعور {بتلف الأعصاب، مشاكل معوية، اضطرابات مزاجية، التعب المستمر}.

ومن أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 هيَ {المحار، السلمون الأحمر، الحليب، الكبدة البقري، سلطة التونة، الحبوب}.  

للمزيد عن فيتامين بي12، ننصحكم بقراءة هذا المقال.

الفيتامينات مهمة جداً لصحة الجسم، لذلك على كل شخص اتباع نظام غذائي صحيّ للحفاظ على صحته وسلامته منَ الأمراض.

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق