فوائد قهوة الشعير وطريقة تحضيرها

7

فوائد قهوة الشعير عديدة ومتنوعة، وإذا كنت من عشاق القهوة ومذاقها الساحر، فهي مشروب مفضل عند ملايين البشر حول العالم، ولا يبدأ صباحهم إلّا بها، ولكن توجد عدّة بدائل للقهوة التي تحتوي على الكافيين، ومن هذه البدائل هي قهوة الشعير، كونها تتميز بمذاق يشبه مذاق القهوة الأصلي ولكنها لا تحتوي على الكافيين، وغنية بعناصر مهمة للصحة الجسدية.

ومن الجدير بالذكر، أنه يميل بعض الأشخاص لتناول قهوة الشعير وتحضيرها في منزلهم حفاظاً على صحتّهم، فقد اشتهرت قارة أفريقيا بقهوة الشعير، وانتقلت منها إلى كافة أرجاء العالم، ويطلق عليها بقهوة {الأورغواي}، كما أنها غنية بمضادّات الأكسدة والنياسين والألياف والمغنيسيوم والحديد وعدّة فيتامينات مهمة.

ونوّد الإشارة، أنه انتشرت هذه القهوة في مجال التجميل والعناية أيضاً، فلا تقتصر فوائدها على الصحة فقط، ولذلك ما هي أفضل فوائد قهوة الشعير؟ وما هي طريقة تحضيرها؟ وما أبرز أضرارها؟

طريقة عمل قهوة الشعير

أفضل فوائد قهوة الشعير

  • تخسيس الجسم: إذا كنت تواجه مشكلة الوزن الزائد والدهون المتراكمة، فلا بدّ لك من تجربة تناول قهوة الشعير إلى جانب الرياضة والغذاء الصحيّ، لأنها تساعدك على فقدان الدهون الزائدة، ولا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تسهم في ملء المعدة كونها غنية بالألياف، ممّا يقلّل من استهلاكك للطعام بعد شرب فنجان منها يومياً.
  • الحصول على نوم أفضل: يعتاد بعض الأفراد تناول مشروبات دافئة تساعدهم على النوم، ولكن معظمهم يميل للقهوة التي تحتوي على الكافيين، ممّا يعيق نومهم ويسبب لهم أرق وإرهاق في اليوم التالي.

ولكن تناولك لقهوة الشعير، سيساعدك في تدفئة جسدك قبل النوم لأنه مشروب ساخن، وخاصةً في فصل الشتاء البارد، ويحسّن من جودة النوم أيضاً لأنه خالي من الكافيين.

  • تحسين صحة القلب: كما ذكرنا في الأعلى بأن قهوة الشعير غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والكيرسيتين، وهذه العناصر لها تأثير فعّال في تعزيز صحة القلب وتحسين تدّفق الدم إليه بشكل سليم، كما أنها تحمي من الإصابة بالسرطانات، لاحتوائها على مضادّات أكسدة، وتقلّل من السكتات القلبية والجلطات.
  • مفيدة أثناء الحيض: تشعر معظم السيدات بآلام مبرحة في فترة الدورة الشهرية، فتسيطر عليها مشاعر الإرهاق والتعب والحالة النفسية السيئة وآلام في البطن وأسفل الظهر، ولذلك من المهم الاعتماد على قهوة الشعير، كونها تساعد على تدفئة الأمعاء وتخفيف الألم.

بالإضافة لأهميتها في تقليل التقلصات والغثيان في الصباح، وتمدّ الجسد بالفيتامينات اللازمة.

  • تخفيف علامات التقدم السن: بإمكانك تجربة وصفات طبيعية مختلفة من هذه القهوة السحرية على بشرتك، وخاصةً إذا كنت تعاني من مشكلة التجاعيد حول الفم والعينين وبهتان لون الجلد، فتساعدك في مدّ الجلد بفيتامين ب 2 وفيتامين سي وفيتامين ب 1.

كما أنها تعمل كمرطب طبيعي للبشرة وتعيد النضارة والحيوية إليها من خلال احتوائها على عدّة معادن مثل السيلينيوم، فتناول كوب منها يومياً يحقق لك فائدة عظيمة لبشرة وجهك.

  • مفيدة للمرأة الحامل: من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول القهوة في فترة الحمل، ولكنها بحسب بعض الدراسات آمنة إذا لم يتم الإفراط في الحصول عليها، كونها تقلّل من خطر الإصابة بالأنبوب العصبي، وتخفف من الإمساك.

كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وتساعد على تقليل الكوليسترول في الدم وتسهم في تنظيمه أيضاً.

قد يهمك: القهوة الخضراء: فوائدها وأضرارها

  • طرد السموم من الجسد: لقهوة الشعير دور مهم في تنظيف الجسد من السموم وطردها للخارج عن طريق إدرار البول، وخاصة للأفراد الذين يواجهون مشاكل في التبول، بالإضافة لأهميتها في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ولها تأثير فعّال في تحسين الحالة المزاجية أيضاً، كونها ترفع من هرمونات السعادة، وتقلّل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط، وتساعد على تنظيم الهرمونات وضبطها.

  • حماية الجهاز العصبي: لهذه القهوة دور رائع في تحسين الذاكرة أثناء الدراسة أو العمل، كونها تساعد على زيادة التركيز وتقوية الانتباه، وتحمي الدماغ من الإصابة بمرض باركنسون أو الخرف المبكر والزهايمر الشائع عند الكثير من كبار السن.

ما هي طريقة عمل قهوة الشعير في المنزل؟

بإمكانك تحضيرها بخطوات بسيطة من خلال:

  • ما عليك إلّا إحضار كوب من المياه والبدء بوضعه على نار متوسطة حتى الغليان.
  • ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الشعير إليه ومزجهم وغليهم على نار هادئة، ومن ثم إضافة حبة هيل إلى القهوة وسكبها في فنجان التقديم.

ما هي أبرز أضرار قهوة الشعير على الصحة؟

في الحقيقة لا توجد أضرار خطيرة لهذه القهوة، ولكن يجب الانتباه لهذه المحاذير أثناء الاعتماد عليها خلال يومك:

  • إذا كنت تواجه أي حساسية تجاه الشعير أو أي نوع من الحبوب، يجب توخي الحذر قبل تجربتها، لأنها قد تسبب لك ردود فعل تحسسية.
  • يفضّل استهلاكها بكميات معتدلة، لأن الإفراط في تناولها يسبب الإصابة بالسرطان، كونها تحتوي على مادة الأكريلاميد.
  • تجنب تجربتها إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين، لأنها تؤدي للإصابة بمشاكل معوية وآلام في البطن وآثار جانبية.
  • لا تتناول هذه القهوة بإفراط، لأنها تؤدي لخفض السكر في الدم، ويفضّل الابتعاد عنها إذا كنت تستهلك أي نوع من أدوية ضغط الدم، حفاظاً على صحتّك من حدوث أي ضرر جانبي.
  • إذا كنت مقبل على أي عملية جراحية، توقف عن تناول هذه القهوة قبل حوالي 3 أسابيع من إجرائها.

هل تعلم أن قهوة الشعير يتم استخدامها على نطاق واسع في الطب البديل، فهي آمنة وخالية من السكر، وتحتوي على مغذّيات ومعادن مهمة للجسد، لذلك يمكنك الاعتماد عليها كبديل صحيّ للقهوة إذا كنت مدمناً عليها وتسبب لك ضرر على صحتّك، فلن تشعر بأي اختلاف سوى أنها خالية من الكافيين.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.