ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟

ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟
()

هناكَ الكثير من الأمراض الشائعة والنادرة التي تصيب الانسان على وجه الأرض كالاكتئاب والفوبيا والزهايمر والكثير من الأمراض النفسية الأخرى، ولكن هل سمعتَ يوماً ما عن مرض اضطراب ثنائي القطب؟ وهل تعرّض أحد ما من أفراد عائلتك لهذا المرض؟ أحياناً تجد نفسك مكتئباً لسببٍ غير معروف أو حتى مبتهجاً لحدٍ ما أو يحدث معكَ فقدان الشهية لتناول الطعام أو غيرها، جميعها من أعراض اضطراب ثنائي القطب.

لذلك عزيزي القارئ،، سنقدم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة حول مرض اضطراب ثنائي القطب، وأهم أسبابه، وطرق علاجه، وأنواعه أيضاً:

ما هو اضطراب ثنائي القطب؟

من الممكن أنكَ سمعت باسم هذا المرض يوماً ما ولكنكَ لاتعرف ماهو بالضبط، هذا الاضطراب له اسم آخر وهو{الاكتئاب الهلوسي} فهو مرض نفسي يصيب الانسان ويسبب له العديد من الآثار الجسدية أو النفسية، ويسمى بالانجليزية {Bipolar disorder} وهو عبارة عن مشكلة نفسية لها آثار عديدة على مزاج الشخص المصاب بهِ ونفسيته، فهو يسبب للشخص نوبات حادة من الاكتئاب أونوبات من الابتهاج والفرح، ولكن هذه النوبات تختلف اختلاف تام عن الحالة الطبيعية للانسان وتختلف شدّتها عن الأخرى، فعند الإصابة بنوبات الابتهاج يشعر الشخص أنه يملك طاقة غير عادية ويشعر بسعادة عارمة ونشاط مفرط كما أن حاجته إلى النوم تتضاءل كثيراً، وعند حدوث نوبات من الاكتئاب يشعر الشخص باكتئاب حاد ورغبة كبيرة في البكاء يومياً، والنظرة السوداوية والتشاؤمية للحياة، علاوة على ذلك خطر الانتحار عند المصابين بهذا المرض تتفاقم بنسبة كبيرة حوالي 6%، ومن الممكن أيضاً حدوث حالات من إيذاء النفس أو فعل أشياء طائشة وغير مدروسة.

ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟

ما هي أنواع اضطراب ثنائي القطب؟

لاضطراب ثنائي القطب أربعة أنواع مختلفة منها من يتضمن طاقة عالية ونشاط كبير ويُعرف باسم{حالات الهوس} ومنها من يتضمن حالات حزن وكأبة شديدين ويُعرف باسم {حالات الاكتئاب} وبينهما يوجد حالات هوس تكون أقل شدة عنهما:

اضطراب ثنائي القطب |:

ويسمى بحالات الهوس الكبير، أي أن الشخص المصاب يتعرّض لوجود طاقة كبيرة في داخله يسبقها حالة من الحزن والكأبة الشديدين، علاوة على ذلك تستمر لفترة من الزمن أو لعدة أسابيع تجعل الشخص المصاب أيضاً منفصلاً عن الواقع، ومن الممكن أن يحتاج إلى البقاء في المستشفى إذا تفاقم الوضع.

اضطراب ثنائي القطب ||:

هذا النوع الثاني يتعرّض به الشخص أيضاً لحالات من الاكتئاب الحاد والحزن ولكن مع وجود بعض الهوس الطفيف الذي يصيبه، وهي تُعتبر أقل حدّة من المصابون بالنوع الأول من هذا الاضطراب.

اضطراب المزاج الدوري:

النوع الأول والثاني أشد انتشاراً من هذا النوع ولكن هذا النوع أيضاً قد يصيب بعض الأشخاص بتقلبات مزاج لمدة طويلة من الزمن ولكنها لاتشبه الاضطراب الأول والثاني، وفي بعض الحالات من الممكن أن يتطوّر هذا النوع حتى يصل إلى النوعين السابقين.

تغير المزاج السريع:

في هذا النوع تظهر الأربع حالات خلال سنة واحدة من اضطراب العاطفة الشديد، ومن الجدير بالذكر أنه يصيب شخص واحد من بين عشرة أشخاص من المصابين بهذا المرض.

ما هي أسباب مرض اضطراب ثنائي القطب؟

لم يتمكّن العلماء من وجود الأسباب الرئيسية لهذا المرض ولكن هناكَ عدة عوامل من شأنها الإصابة به وهي:

  • العوامل الوراثية: يُشاع أن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب، كإصابة أحد الأجداد أو الوالدين من قبل، ثم انتقالها إلى الابن وراثياً.
  • الاختلافات البيولوجية: مع أن الطب الحديث لم يؤكد علاقة الاختلافات البيولوجية بهذا المرض ولكن عدد الأشخاص المصابين به لاحظَ البعض أنهم يعانون من تغيرات في الدماغ.
  • الأسباب البيئية: من الممكن أن هذا المرض موجود عند أي شخص ولكن بدرجة خفيفة جداً ولايتفاقم إلا بحدوث بعض المحفزات البيئية التي تؤثر عليه بشكلٍ سلبي {كالضغط النفسي، أو الحالات الصحية والمشاكل} جميعها تؤثر عليهِ وتتفاقم حالة المريض به يوماً بعد يوم.

ما هي أعراض مرض اضطراب ثنائي القطب؟

هناكَ عدة أعراض تصيب الشخص المصاب بهذا المرض وهي:

  • الشعور بالحزن والكأبة.
  • تغير المزاج بسرعة كبيرة.
  • إهمال الذات.
  • العزلة والابتعاد عن الأشخاص أو العكس زيادة المشاركات الاجتماعية بكثرة.
  • فقدان الأمل بالحياة.
  • النظرة السوداوية والتشاؤمية.
  • عادات خاطئة وسلوك متهور.
  • أفكار واعتقادات غير طبيعية تراود ذهنك.
  • محاولات الانتحار أو التفكير بهِ.
  • تغيرات في الوزن والشهية.
  • ارتفاع المزاج وزيادة الفرح بشكل مفاجئ.
  • الاحساس بالذنب وتأنيب الضمير بكثرة.

كيفَ يمكن علاج هذا المرض؟

  • للأشخاص المصابين بهذا المرض يُنصح بزيارة الطبيب النفسي وشرح الحالة المُصاب بها فمن الممكن أن يكون معكَ هذا المرض أو حتى في بدايته.
  • كما أن الدعم النفسي والمعنوي للشخص المصاب بهذا الاضطراب بأنواعه المختلفة له أثر كبير على تحسين نفسيته واطمئنانه، فمن الجدير بالذكر أن الأهل يجب أن يكونوا الداعم الأكبر للشخص المصاب.
  • الأدوية والعقاقير الطبية التي يصفها لكَ الطبيب حسب الحالة سواء بالاكتئاب الحاد أو الهوس الشديد.

هل يوجد كتب تتحدث عن اضطراب ثنائي القطب؟

نعم هناكَ عدة كتب تتحدث عن هذه الحالة المرضية بشكلٍ كامل يمكنكَ تحميلهم بصيغة Pdf وقرائتهم بشكلٍ مفصل ومن هذه الكتب:

كتاب{غوى} مذكرات شاب مع ثنائي القطب {لعمر الرديني}.

ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟

رواية بايبولار للكاتبة {غادة عبود}.

ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟

وأخيراً أيها الرائعون،، بعدَ أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على مرض اضطراب ثنائي القطب وأهم المعلومات عنه،، نتمنى أن يعجبكم المقال.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق