معلومات عن شركة أبل

معلومات عن شركة أبل
()

شركة أبل

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تقع في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، تعتبر شركة أبل أحد أكثر الشركات التقنية والحاسوبية شهرةً في العالم، وهي متخصّصة في صناعة وتصميم وتطوير وبيع الأجهزة الإلكترونية والحواسيب الشخصية وبرامج الحاسوب.

شعار شركة أبل

هنالك العديد من الآراء حول قصة شعار شركة أبل الذي يمثّل تفاحة مقضومة؛ فمنها ما يرجع السبب إلى كون ستيف جوبز عمل سابقًا في بستان للتفاح، بينما يرى أحد الآراء السائدة بأن فكرة الشعار ترجع إلى ذكاء ستيف جوبز والذي استخدم هذا الشعار ليشير إلى التفاحة التي سقطت على رأس نيوتن، أمّا سبب القضمة الموجودة فيها فهو للدلالة على أفكار ستيف جوبز المرتبطة بشكل عام بعدم الاكتمال في الحياة، ويوجد رأي آخر يُرجِع اختيار شعار التفاحة المقضومة إلى بداية وجود البشريّة على سطح الأرض.

نشأة وتاريخ شركة أبل

تأسّست شركة أبل في 1 أبريل 1976م على يد كل من ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين، وأُدرجت في 3 يناير 1977م باسم “أبل كمبيوتر إنكوربوريشن”، لكنّ كلمة “كمبيوتر” أُزيلت من اسم الشركة في 9 يناير 2007م، وذلك بعد طرحها للآيفون وهو أول هاتف في سلسلة هواتفها الذكية؛ ما يعكس توجّه الشركة للتركيز على الإلكترونيات الاستهلاكية وليس فقط الحواسيب.

يُعتبر أول منتج أنتجته شركة أبل هو Apple I، وكان عبارةً عن حاسوب يدويّ الصنع قام بصناعته ستيف وزنياك، ولكنّه كان يفتقر إلى واجهة مستخدم رسومية GUI، وكان يُوجِب على المشتري أن يضيف لوحة مفاتيح وشاشة للعرض، وقد تمّ عرض هذا المنتج للبيع من قبل وزنياك، وفي عام 1976م تمّ الإعلان عنه في نادي “Home Brew Computer” وعُرض للبيع بسعر 666.66 دولار.

وقد ظهرت أجهزة حاسوب أبل في الفترة الزمنية بين 1981م إلى 1985م؛ حيث حرص ستيف جوبز على مشاركة مجموعة من المهندسين للقيام بتأسيس جهاز حاسوب قام بتسميته باسم أبل ليزا، ولكن حدثت بعض المشكلات بينه وبين المهندسين أدّت إلى انفصاله عنهم، ولكنّ جهاز ليزا نجح في الوصول إلى أسواق الحواسيب في عام 1983م، ولكنّه واجه فشلاً؛ وذلك بسبب البرامج المحدودة التي كان يُقدِّمها بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لإنتاجه.

وفي عام 1984م قامت شركة أبل بإطلاق حاسوب ماكنتوش، وقامت بعمل حملة إعلانية كبيرة ساعدت على نشره بسرعة كبيرة ووصوله إلى العديد من الأفراد.

وقد كانت أجهزة ماكنتوش في بدايتها أجهزة ضعيفة وأسعارها مرتفعة، ولم يستطع ستيف أن يُصلح المُشكلات الرئيسية فيها بشكل سريع، وقد حدثت مشاكل بين ستيف جوبز وجون سكالي -رئيس شركة أبل التنفيذي حينها-، الأمر الذي أدى إلى عزل ستيف جوبز (المؤسس الرئيسي للشركة) من قِبَل مجلس إدارة الشركة في عام 1985م، فسيطر سكالي على الشركة وواجه منافسةً كبيرةً مع بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت، وخاضت الشركتين قضيةً أثّرت بشكل كبير على شركة أبل، وأدّت لاحقًا إلى الإضرار بسمعة شركة أبل وتراجعها؛ ممّا أدّى إلى تعيين جيل أميليو رئيسًا تنفيذيًّا للشركة، والذي بدوره حرص بشدة على عودة ستيف جوبز إلى الشركة.

عاد ستيف إلى شركته وذلك بعد أن تعاقدت شركة أبل مع شركة ستيف، وعند عودته اهتم ستيف كثيرًا بإعادة هيكلة العملية الإنتاجية للشركة، كما أعلن عن تعاون مع شركة مايكروسوفت يقضي بإصدار نُسَخ من مايكروسوفت أوفيس تعمل على أجهزة ماكنتوش، واستطاعَ أيضًا أن يُطوِّر جهازًا أسماه (آي ماك)؛ وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر على شكل بيضة يتميّز بقدرته على معالجة البيانات الحاسوبية بسرعة فائقة، وبسعر غير مرتفع، فحقَّق هذا الجهاز في عام 1998م أكبر نسبة مبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك بعد بيع أكثر من 800,000 نسخة منه، كما حرصت شركة أبل أيضًا على افتتاح المتجر الخاص بها لتتمكن من تقديم جميع المنتجات الجديدة لعملائها، وبكل هذا تمكّن ستيف جوبز من إعادة الحياة إلى شركة أبل بعد أن كانت على حافة الانهيار.

وفي العام 2001م قامت شركة أبل بإصدار نظام التشغيل الخاص بها والمعروف باسم ماكنتوش، وقد أعلن ستيف لاحقًا عن استخدام معالجات “إنتيل” في صناعة أجهزة ماكنتوش، وفي عام 2006م أخرجت شركة أبل كُل من جهازيّ آي ماك وماك بوك برو إلى العالم، وفي هذه المرحلة الزمنية حقّقت شركة أبل نجاحاتٍ عظيمةً؛ أدّت إلى ارتفاع أسعار أسهمها بشكلٍ كبيرٍ وملحوظٍ.

منتجات شركة أبل

في ما يلي بعض المعلومات عن أهم منتجات شركة أبل:-

جهاز ماكنتوش(Macintosh) أو (Mac):

وهو جهاز حاسوب يُقدِّم واجهة رسومية تجعل التعامل معه أكثر سهولة.

جهاز آي ماك (iMac):

وهو جهاز حاسوب على شكل بيضة، يتميّز بقدرته على معالجة البيانات الحاسوبية بسرعة فائقة، وبسعر غير مرتفع، أنتجه ستيف جوبز عند عودته إلى الشركة.

جهاز آي بود (iPod):

قامت شركة أبل بتقديم برنامج (iTunes)؛ وهو عبارة عن برنامج يقوم بتحويل الموسيقى إلى تنسيق رقمي مُدمَج يُطلق عليه اسم (MP3)، وفي العام 2003م، قامت الشركة بتوفير جهاز آي بود الذي يُعتبَر جهازًا محمولًا يقوم بتشغيل الموسيقى التي تتَّخِذ صيغة (MP3)، فحقَّقت شركة أبل أرباحًا هائلةً بسبب هذا الاختراع، وفي عام 2007م قامت الشركة بتطوير الجهاز؛ ليصبح قابلاً للاستخدام باللمس، وأُطلقت عليه اسم آي بود تاتش (iPod Touch)، والذي طُوِّر؛ ليدعم الاتصال بشبكات الإنترنت، وتشغيل الألعاب.

جهاز آيفون (iPhone):

وهو من أهم منتجات الشركة، والذي جاء بعد نجاحها في إصدار جهاز آي بود، وقد تم الإعلان عن جهاز آيفون في عام 2007م، وهو يعتبر من أهم أجهزة الهواتف الذكية.

تلفزيون أبل (iTV):

وهو جهاز فيديو يقوم بتشغيل محتوى موقع آي تونز والمحتوى التلفزيوني.

أرقام دالة

حسب تقديرات شهر سبتمبر من العام 2012م، تعتبر شركة أبل ثالث أكبر مُصنِّع للهواتف المحمولة في العالم، بعد شركتي سامسونغ ونوكيا، كما أنّها صاحبة أكبر قيمة سوقيّة في العالم، بقيمة تقدر بنحو 626 مليار دولار، وتعتبر هذه القيمة أكبر من القيمة السوقيّة لشركتيّ جوجل ومايكروسوفت مجتمعتين، وقد وصلت عائداتها السنويّة في عام 2012م إلى 156 مليار دولار.

وحتى شهر نوفمبر من العام 2012م كان لدى شركة أبل 394 متجرًا في 14 دولة، إضافةً إلى متجريّ “أبل ستور” و”آي تونز ستور” الإلكترونيين، وقد بلغ عدد موظفيها في عام 2015م حوالي 115000 موظف.

ستيف جوبز Steve Jobs

معلومات عن شركة أبل

نشأة ستيف جوبز

وُلِدَ ستيف جوبز في عام 1955م في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، من أبّ سوريّ يُدعَى (عبد الفتاح الجندلي)، وأمّ أمريكيّة ذات أَصل ألماني تسمّى (جوان)، وكانت تنتمي إلى أسرة كاثوليكيّة متديّنة، وقد رفضت عائلة جوان السماح لها بالزواج من المهاجر السوريّ (عبد الفتاح الجندلي)، وعند ميلاد ستيف قرّر أبواه أن يضعاه في دار للتبنّي.

وقد قام آل جوبز بتبنّيه؛ فحصل بذلك على اسمه الرسميّ (ستيف جوبز)، وقد كانت عائلة الطفل ستيف الجديدة عائلةً بسيطةً؛ فوالده (بول) لم يُكمل دراسته وكان يعمل ميكانيكيًّا، أمّا والدته (كلارا) المنحدرة من أصول أرمنية فقد كانت تعمل كمسؤولة حسابات، وفي وقت لاحق قرّرت العائلة أن تتبنّى طفلةً جديدةً؛ لتصبحَ أختًا لستيف، ثمّ انتقلت العائلة من منطقة إلى أخرى حتى استقرّت في مدينة (ماونتن فيو)، وهناك تَعلَّم ستيف من والده بول صُنع الأشياء اليدوية، وبعض المهارات الميكانيكية، ومبادئ الإلكترونيات في السيارات، وعندما أنهى ستيف دراسته الثانوية، قام بالالتحاق بدورةٍ تدريبيّةٍ للإلكترونيات، تعرَّف فيها على عبقريّ الإلكترونيات (ستيف وزنياك) الملقب بـ “ووز”، والذي شارك ستيف حُبَّه للإلكترونيات والموسيقى، والذي كان نقطة انطلاق ستيف؛ لتأسيس شركة أبل.

أهمّ اختراعات ستيف جوبز

  • الفأرة (Computer mouse): كانت فكرة الفأرة مبنيّة على أن تكون وظيفتها تسهيل تعامل مستخدم الحاسوب مع البرامج وجعل تفاعله معها أكثر سلاسة، وقد تمكّن ستيف من أن يُقدِّم فأرة بقيمة لا تتجاوز 15 دولار وصالحة لمدة عامين.
  • جهاز ماكنتوش(Macintosh)
  • الأفلام المتحركة: بعد أن تمّ إبعاد ستيف عن شركته الأم استطاع أن يبنيَ لنفسه شركةً جديدةً سمّاها باسم (جوبز)، ثمّ تعاقد مع شركة بيكسار (Pixar) المُختصّة بصناعة الأفلام المتحركة، وبمساعدة ستيف استطاعت الشركة إنتاج أول فيلم روائي طويل تحت اسم (Toy Story)، والذي حقَّقَ نجاحًا عظيمًا، وبه أصبح ستيف الرئيس التنفيذي للشركة.
  • جهاز آي ماك(iMac)
  • جهاز آي بود (iPod)
  • جهاز آيفون (iPhone)

للمزيد حول ستيف جوبز ننصح بقراءة هذين المقالين:-

أخر أخبار شركة أبل:

المراجع

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال
‫0 تعليق