أعراض خلع الورك عند الأطفال

أعراض خلع الورك عند الأطفال وكيفية التشخيص والعلاج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعراض خلع الورك عند الأطفال من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الأطفال نتيجة مشكلة في مفصل الورك الذي يصل عظمة الفخذ مع عظم الحوض، ويمكن علاجه بطرق غير جراحية عند الكشف المبكر للخلع، ولكن التأخر باكتشافه أو علاجه قد يؤدي إلى مشاكل في المفصل تستدعي التدخل الجراحي. نقدم أهم أعراض خلع الورك عند الأطفال لإمكانية الكشف المبكر عنه.

خلع الورك عند الأطفال

خلع الورك عند الأطفال هي نوع من الإصابات التي تصيب عظام الورك بحيث ينزلق رأس عظم الفخذ عن مكانه الصحيح في التجويف الوركي أو التجويف الحقي، وقد يكون هذا الانزلاق بشكل كامل أو جزئي، وأغلب هذه الحالات لا يمكن كشفها بشكل مبكر عند الأطفال حديثي الولادة، حيث لا تظهر أعراضها بوضوح، كما لا تترافق مع الألم، ولذلك يتوجب على الأهل مراقبة فيما إذا كان الطفل يعاني من خلع الورك، وذلك من خلال ملاحظة طريقة المشي أو الجلوس.

“اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية

أعراض خلع الورك عند الأطفال

يعاني الأطفال المصابين بخلع الورك من بعض الأعراض التي تظهر في سلوكهم وحركاتهم، وإليكم 4 من أهم أعراض خلع الورك عند الأطفال:

شكل الأرجل

يؤثر خلع الورك في شكل الأرجل على الرغم من أن الطفل المصاب قد لا يشعر بأي ألم في قدميه، وقد تكون القدم المصابة بخلع الورك أقصر قليلًا من القدم السليمة، كما قد يكون هناك زيادة في المسافة بين الساقين، وقد تنقلب الساق المصابة الموجودة في جانب الورك المخلوع إلى الخارج.

تأخر المشي عند الأطفال

يساعد المفصل الوركي في عملية المشي عند الأطفال، حيث يحدد نطاق الحركة بالمسافة التي يمكن للمفصل أن يتحرك بها، وبالتالي قد يعيق حركة الطفل أثناء المشي، فيلاحظ أن الفخذين لا يتحركان بنفس الوقت، كما قد يسمع صوت طقطقة صادرة من الورك المخلوع، وتكون عملية تغيير الحفاظ صعبة نوعًا ما، الأمر الذي يجعل الطفل يعاني من التمايل أو العرج أثناء المشي.

تأخر الحركة عند الأطفال

إن تأخر الحركة من أهم أعراض خلع الورك عند الأطفال، ويمكن ملاحظة ذلك من كيفية جلوس الطفل، أو من طريقة مشيه أو حبوه، فالأطفال المصابون بخلع الورك يتأخرون في الجلوس مقارنةً بالأطفال السليمين، كما يتأخرون بالمشي أيضًا.

أعراض خلع الورك غير المعالج عند الأطفال

إن خلع الورك عند الأطفال قد يكون بسبب وضعية الجنين داخل الرحم، فقد تكون المساحة ليست كافية لحركته، وهو حالة مرضية تصيب الإناث أكثر من الذكور عادةً، ويمكن أن يؤثر على الأطفال بعد البلوغ بشكل كبير، فقد تظهر لديهم فروقات في طول الساقين مترافقة مع الشعور بالألم، وقد تؤدي إلى الإصابة بآلام في المفاصل، وهشاشة العظام، وقد يضطرون للتدخل الجراحي.

“شاهد أيضًا: نصائح مهمة للعناية بالطفل حديث الولادة

أسباب خلع الورك عند الأطفال

أعراض خلع الورك عند الأطفال
أسباب خلع الورك عند الأطفال

على الرغم من أن أسباب خلع الورك عند الأطفال غير معروف بشكل عام، ولكن توجد عدة أمور تساعد في إصابة الأطفال بخلع الورك، ومن أهم هذه الأسباب:

  • ارتخاء الأربطة المحيطة بالمفصل الوركي.
  • وضعية الطفل في رحم الأم.
  • قلة السائل الأمنيوسي في الرحم يعيق حركة الطفل داخل الرحم بشكل سليم.
  • عدم اهتمام الأهل بوضعية الطفل بعد الولادة.
  • الحمل بتوائم يجعل مساحة الرحم ضيقة بشكل أكبر.
  • العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة.
  • غالبًا ما يصاب المولود الأول في العائلة بخلع الورك لأن الرحم يكون غير مرنًا بما فيه الكفاية.

أنواع خلع الورك عند الأطفال

يوجد نوعان من خلع الولادة وهما:

  • الخلع البسيط: وهو شائع الحدوث، وغالبًا يحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد يحدث أثناء الولادة أو بعدها.
  • الخلع المعقد: وهو نادر الحدوث، ويحدث في الأشهر الأولى من الحمل، ويترافق مع تشوهات في العمود الفقري، والأقدام.

“قد يهمك أيضًا: أسباب شد الطفل لجسمه

تشخيص خلع الورك عند الأطفال

أعراض خلع الورك عند الأطفال
تشخيص خلع الورك عند الأطفال

يصعب تشخيص خلع الورك عند الأطفال، ولا سيما عند الأطفال حديثي الولادة لأنه لا يترافق مع ألم، أو تيبس في المفصل، ولكن بشكل عام يقوم الطبيب بفحص الطفل بعد ولادته مباشرةً للتأكد من عدم وجود خلع في الورك، ويختلف التشخيص بحسب عمر الطفل، حيث يتم التشخيص في الأشهر الأولى بعد الولادة بالفحص السريري، وقد يلجأ الطبيب إلى مجموعة من الفحوصات الأخرى، وهي:

  • الأشعة السينية: يمكن من خلال التصوير بالأشعة السينية تصوير منطقة الحوض، والعظام للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربعة أشهر.
  • الموجات فوق الصوتية: حيث تساعد في تقييم أداء الأعضاء الداخلية، ومراقبة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، ويتم ذلك للأطفال بين 4 و6 أسابيع.

في حال لم يتم كشف خلع الورك عند الأطفال فوق عمر السنة، فإن الأهل سيلاحظون أن هناك عرج في حركة الطفل أثناء المشي، وقد يكون الخلع في كلا المفصلين، وعندها يصعب على الأهل كشف الخلع، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي مشكلة في مشية الطفل لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

“اقرأ أيضًا: علاج الصداع التوتري عند الأطفال

علاج خلع الورك عند الأطفال

يعتمد علاج خلع الورك عند الأطفال تبعًا لعمر الطفل، وشدة الحالة التي يعاني منها، فالحالات البسيطة التي لا يوجد فيها عائق في الحركة أو قليلة الألم، فهي لا تستدعي التدخل الجراحي، وقد يلجأ الطبيب لاستخدام جهاز يرتديه الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، ولمدة ثلاثة شهور تقريبًا، ويتم مراقبة ثبوت المفصل في مكانه من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، كما يمكن العلاج بوضع جبيرة لتثبيت المفصل للأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 6 إلى 18 شهرًا.

أما في الحالات المتوسطة المترافقة مع الألم والإعاقة في الحركة، فهي تتطلب اتخاذ الطبيب بعض الإجراءات كتخفيض الوزن، واللجوء إلى العلاج الفيزيائي، والعلاجات الطبيعية، أو استخدام العكازات.

يتم التدخل الجراحي عادةً إذا كان مفصل الورك متهتكًّا، فقد يلجأ الطبيب إلى تثبيت المفصل بالجراحة، أو يتم استئصال أجزاء من المفصل وإعادة تشكيله للتخلص من التشوهات في عظام الفخذ والحوض.

في الختام نجد أن أعراض خلع الورك عند الأطفال تنتج عن اختلال في عملية تطور المفصل الوركي، وعادةً يتم تشخيصه عند الولادة، ويمكن علاجه بنجاح إذا تم الكشف عنه مبكرًا، وما إذا تم ذلك فإن الطفل يستطيع ممارسة حياته الطبيعية عندما يكبر، ولكن الكشف المتأخر للخلع قد يؤدي إلى تشوهات في المفصل، والاضطرار للتدخل الجراحي.

‫0 تعليق