أفضل غسول للفم طبيعي

[faharasbio]

أفضل غسول للفم طبيعي هو الغسول المصنوع من مواد طبيعية يقضي على الجراثيم والميكروبات المسببة لرائحة الفم الكريهة، فضلًا عن قدرته على تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس والأضرار الأخرى التي يمكن أن تصيبها. نقدم من خلال مقالنا أفضل غسول للفم طبيعي، وطرق تحضيره في المنزل.

غسول الفم

يعتبر غسول الفم من المواد المستخدمة للعناية بصحة الفم واللثة والأسنان، ويستطيع بفضل مكوناته المطهرة القضاء على العوامل المسببة لرائحة الفم الكريهة، وعلى جميع المخاطر التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان واللثة، كما يساعد استخدام غسول الفم بعد فرشاة الأسنان والمعجون في الوصول إلى المناطق الصعبة في الفم، مما يضمن حماية أفضل.

يمكن شراء غسول الفم من الصيدليات، فهناك العديد من الماركات التجارية الرائدة في هذا المجال، كما يمكن تحضير غسول الفم الطبيعي في المنزل باتباع بعض الخطوات البسيطة، ومن مكونات طبيعية خالية من المواد التي قد تسبب الحساسية للفم كالكحول والبارابين.

“اقرأ أيضًا: متلازمة الفم الحارق

أفضل غسول للفم طبيعي

هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تحضير غسول الفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة والشعور بالانتعاش لوقت أطول، وسنقدم 11 طريقة لتحضير أفضل غسول للفم طبيعي:

غسول للفم طبيعي من البقدونس

يعتبر البقدونس أفضل غسول للفم طبيعي، فهو يمتلك رائحة قوية يمكن من خلالها منح الفم رائحة عطرية ذكية بفضل احتوائه على مادة الكلوروفيل المضادة للفطريات، ويمكن استخدامه إما بمضغ أوراقه الخضراء الطازجة، أو باستخدام عصير أوراقه كغسول طبيعي للفم للاستمتاع بأنفاس ذكية لوقت طويل.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد صحية لمغلي البقدونس عليك معرفتها

غسول للفم طبيعي من خل التفاح

يتميز خل التفاح بدرجة حموضة قادرة على تخليص الفم من الرائحة الكريهة، فضلًا عن فوائده الصحية والعلاجية لمعظم مشاكل الفم، ويستخدم  بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء، وتحريكه جيدًا، ومن ثم المضمضة به لإبعاد جميع الروائح غير المرغوب بها.

“شاهد أيضًا: كيف يمكن الحفاظ على صحة اللثة

غسول للفم طبيعي من الكركم

غسول للفم طبيعي من الكركم

يعتبر الكركم نوع من أنواع التوابل التي تعزز صحة الفم، وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات بفضل احتوائه على مادة الكركمين، كما يعمل على تبييض الأسنان وحمايتها من التسوس، ويستخدم بمزج ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء الدافئ، ويتم المضمضة بالغسول بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون للاستمتاع بالانتعاش طوال اليوم.

غسول الفم طبيعي من القرنفل

يتميز القرنفل بخواصه الطبيعية المضادة للبكتيريا والجراثيم، فهو يقضي عليها للاستمتاع برائحة نفس ذكية ومنعشة لوقت طويل، ويستخدم بطحن بضع حبات من القرنفل للحصول على مسحوق ناعم، ومن ثم نضيف المسحوق إلى كوب من الماء، ونرفع المزيج على النار حتى الغليان، ثم نصفي السائل الناتج للحصول على أفضل غسول للفم طبيعي.

غسول الفم طبيعي من الزيوت

يمكن مزج مجموعة من الزيوت العطرية وتخفيفها بالماء للحصول على أفضل غسول للفم طبيعي، فلهذه الزيوت القدرة على محاربة البكتيريا والجراثيم، ويتم تحضير الغسول بمزج كميات متساوية من زيت النعناع وزيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت الليمون الذي يساعد في تبييض الأسنان، ويتم وضع مزيج الزيوت في كوب من الماء، ويستخدم للغرغرة عند الحاجة.

غسول للفم طبيعي من القرفة

يتميز غسول القرفة بخصائص مضادة للجراثيم، لذلك يحافظ على صحة اللثة ويخفف من الإصابة بالالتهابات، كما يعزز صحة الأسنان ويمنع تسوسها، ويتم تحضير الغسول بوضع بضعة أعواد من القرفة في كوب من الماء، ووضعه على النار حتى الغليان، ومن ثم يصفى السائل ويوضع في زجاجة نظيفة، ويتم المضمضة به بشكل يومي.

غسول للفم طبيعي من الشاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الفم، كما يعمل على تخليص الفم من الرائحة الكريهة وغير المرغوب بها بفضل خصائصه المطهرة، ويتم تحضير الغسول بنقع ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي في كوب من الماء المغلي ولمدة عشر دقائق، ومن ثم المضمضة به بشكل يومي.

غسول للفم طبيعي من ملح البحر

يساعد المحلول الملحي في علاج معظم مشاكل الفم الصحية، فهو يمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم، ويحمي من التهاب اللثة، كما يعالج قرح الفم المزعجة، يتم تحضير الغسول بمزج ملعقة كبيرة من ملح البحر في نصف كوب من الماء الدافئ، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، ويتم المضمضة به يوميًا للحصول على أنفاس ذكية.

اقرأ أيضًا: فوائد الماء والملح للأسنان

غسول للفم طبيعي من الصبار

غسول للفم طبيعي من الصبار

يعتبر الصبار إضافة رائعة لروتين العناية بالفم، حيث يساعد في علاج الكثير من مشاكل الفم كنزيف اللثة، وتسوس الأسنان، ويمنع تراكم الجير عليها، ويتم تحضير الغسول بمزج كميات متساوية من عصير الصبار مع الماء، والقيام بالمضمضة بعد استخدام فرشاة الأسنان للحصول على رائحة فم منعشة.

غسول للفم طبيعي من أوراق الميرمية

تساعد أوراق الميرمية في محاربة البكتيريا الضارة في الفم بفضل غناها بمضادات الالتهاب الطبيعية، وبالتالي تستطيع علاج معظم مشاكل الفم الصحية، لذلك يعتبر غسول الفم من الميرمية أفضل غسول للفم طبيعي، ويتم تحضيره بوضع كوب من الماء في وعاء على النار حتى الغليان، ومن ثم نضيف إليه القليل من الملح، وبعدها نرفعه عن النار ونضيف بضعة أوراق من الميرمية الطازجة، ثم نصفي السائل الناتج، ويتم المضمضة به يوميًا، ويمكن حفظ الغسول في زجاجة نظيفة في الثلاجة.

غسول للفم طبيعي من عصير الليمون

غسول للفم طبيعي من عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون أفضل غسول طبيعي للفم بفضل خصائصه الحمضية التي تمنع نمو البكتيريا والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويستخدم بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء، ومن ثم المضمضة به للحصول على النتائج المطلوبة.

“شاهد أيضًا: استخدامات غريبة لغسول الفم

نصائح للحفاظ على صحة الفم

تعتبر صحة الفم جزء لا يتجزأ من صحة الجسم شكل عام، لذلك يجب اتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة الفم، ومن أهمها:

  • القيام بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم على الأقل، وخاصةً قبل النوم.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، اقرأ أيضًا: مستلزمات لها تاريخ انتهاء صلاحية لم تكن تعلم بها
  • تنظيف الأسنان يوميًا بواسطة خيط الأسنان.
  • استخدام غسول الفم بشكل يومي.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تؤذي الأسنان كالسكريات والعصائر والمشروبات الغا زية.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لفحصها بانتظام.

في حال عدم زوال رائحة الفم الكريهة بعد استخدام غسول الفم الطبيعي، ينصح باستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ومعرفة سبب المشكلة الصحية وعلاجها على الفور.

في الختام نجد أن غسول الفم الطبيعي يساعد في التمتع برائحة أنفاس ذكية وعطرة، فضلًا عن قدرته في تعزيز صحة الأسنان واللثة، ولذلك قدمنا أفضل غسول للفم طبيعي، بالإضافة إلى نصائح للحفاظ على صحة الفم.

[ppc_referral_link]