فوائد زيت الخروع للبطن

فوائد زيت الخروع للبطن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لا يمكن إخفاء فوائد زيت الخروع للبطن عن أي شخص. لأن نتائجه مضمونة في الغالب وسريعة ، وهو آمن للاستخدام بشكل عام ، إذا كان ضمن الجرعة المناسبة ، ولا يفيد فقط في علاج الإمساك الخفيف ، ولكنه يوفر الكثير من الفوائد للجسم ، الفقرات التالية تتحدث عن فوائدها وطريقة تناولها وآثارها الجانبية ومضاعفاتها المحتملة.

فوائد شرب زيت الخروع

يتم استخلاص زيت الخروع من بذور الخروع وهي مفيدة جدا ولكنها تحتوي على انزيم سام وهو مادة الريسين ولكن عند تسخينه تنتهي فعاليته. أي أنه آمن للاستخدام ، وفيما يلي الفوائد التي يوفرها شرب زيت الخروع:[1]

ترطيب

يعتبر زيت الخروع مصدرًا غنيًا لحمض الريسينوليك وهو حمض دهني أحادي غير مشبع تتمثل مهمته الرئيسية في ترطيب البشرة والاحتفاظ بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء من الطبقة الخارجية للبشرة. غالبًا ما يستخدم في مرطبات مستحضرات التجميل ويمكن استخدامه كبديل للمرطبات ومستحضرات التجميل باهظة الثمن. خالٍ من العطور والصبغات التي قد تهيج الجلد وتضر بالصحة العامة ، وهذا يقلل من التعرض للمواد الضارة.

تعزيز التئام الجروح

إن دهن الجروح بزيت الخروع يرطبها ويعزز التئامها ويمنع جفافها ، وهو شائع الاستخدام طبياً. لأنه يحفز نمو الأنسجة ، ويقلل من تراكم أنسجة الجلد الميتة التي يمكن أن تؤخر التئام الجروح ، وزيت الخروع على وجه التحديد لعلاج تقرحات الضغط ، مثل قروح منشفة الأطفال ، أو الملابس الضيقة.

مضاد التهاب

يحتوي زيت الخروع على حمض دهني مضاد للالتهابات (حمض الريسينوليك) ، وعند تطبيقه على مكان الإصابة موضعياً ، فهو يقلل الالتهاب ويخفف الألم والتورم ، وخاصة لمن يعانون من أمراض التهابية مثل الروماتيزم أو الصدفية ، بغض النظر عن قدرة زيت الخروع على تقليل الالتهاب ، وقد يخفف من جفاف وتهيج الجلد لدى الأشخاص المصابين بالصدفية ؛ بسبب خصائصه المرطبة.

تقليل حب الشباب

يحتوي زيت الخروع على العديد من الصفات التي قد تقلل من أعراض حب الشباب عند وضعه على الجلد. بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ، وحب الشباب مرتبط بأنواع معينة من البكتيريا مثل Staphylococcus aureus ، يحارب زيت الخروع فرط نمو البكتيريا عند وضعه على الجلد ، كما أنه يهدئ البشرة الملتهبة والمتهيجة.

حارب الفطريات

يحارب زيت الخروع الفطريات (داء المبيضات) التي تسبب عادة مشاكل الأسنان مثل فرط نمو البلاك والتهابات اللثة ، كما يعالج التهاب الفم المرتبط بأطقم الأسنان ، وهي مشكلة مؤلمة بسبب نمو الفطريات ، وهي شائعة عند كبار السن ، وللاستفادة من خصائصها ، يجب نقع الفرشاة في لوشن يحتوي على زيت الخروع قبل تفريش الأسنان.

الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس

يستخدم الكثير من الناس زيت الخروع كمكيف طبيعي للشعر ، ويمكن أن يفيد الشعر الجاف أو التالف ، وعند استخدامه بانتظام على فروة الرأس ، فإنه يرطب الشعر ويزيد مرونته ويقلل من تكسره ، بالإضافة إلى أنه مفيد لمن تعاني من قشرة الرأس بسبب الجفاف والتهاب الجلد الدهني. ؛ لأنه يقلل الالتهاب.

فوائد زيت الخروع للبطن

ربما يكون أحد الاستخدامات الطبية الأكثر شهرة لزيت الخروع هو المنعم الطبيعي. لأن زيت الخروع يصنف على أنه ملين منشط ، أي أنه يعزز حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء ، مما ينظفها تمامًا ، وعادة ما يستخدم لتخفيف الإمساك المؤقت.

عندما يؤخذ زيت الخروع عن طريق الفم ، فإنه يتحلل في الأمعاء الدقيقة ، ويطلق حمض الريسينوليك (الحمض الدهني الأساسي في زيت الخروع) ، والذي تمتصه الأمعاء بعد ذلك ، ليبدأ تأثيره الملين القوي. أما بالنسبة للجرعة ، فإن زيت الخروع آمن في الجرعات الصغيرة ، ولكن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب تقلصات في البطن وغثيان وقيء وإسهال ، ولا ينصح باستخدامه لعلاج الإمساك طويل الأمد.[1][2]

كيف تشرب زيت الخروع للبطن

يؤخذ زيت الخروع عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، ولكن إذا كان العلاج فرديًا ، فيجب اتباع جميع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة ، أو يجب سؤال الصيدلي عن الجرعة المناسبة. إليك عدد من النصائح للاستفادة من زيت الخروع:[3]

  • يؤخذ زيت الخروع على معدة فارغة ، وتقاس الجرعة بعناية ، ولا تستخدم الملعقة المنزلية للقياس ، بل الملعقة التي معها.
  • يمكن تناوله مع العصير. لتحسين مذاقه.
  • تعتمد الجرعة على العمر والحالة الصحية والاستجابة للعلاج ، ويجب على المريض عدم اختيار الجرعة بنفسه.
  • لا يؤخذ زيت الخروع لأكثر من 7 أيام ما لم يوجهه الطبيب. لما لها من اعراض جانبية ومضاعفات.
  • يستغرق مفعول الجرعة ما بين 6 إلى 12 ساعة ، وفي حالة حدوث مضاعفات مثل نزيف المستقيم ، يجب التوجه إلى المستشفى على الفور.

اشرب زيت الخروع للتخسيس

يعتبر استخدام زيت الخروع شائعًا جدًا. لأنه يقدم مجموعة من الفوائد ، ومن فوائده المذهلة تركيبته الكيميائية ؛ إنه مصدر جيد لحمض الريسينوليك ، وهو حمض دهني جيد للدهون الثلاثية غير الشائعة ، وهو حمض مضاد للسمنة ، وملين سريع ؛ الذي يحرق الدهون بسرعة ، والتناول المنتظم لزيت الخروع في النظام الغذائي يمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي ، وهو مقياس جيد لفقدان الوزن بسرعة ، علاوة على ذلك ، يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب ويبطئ امتصاص السكر في الدم.

يحل زيت الخروع مشكلة احتباس الماء ، وهو عامل رئيسي يؤدي إلى زيادة الوزن. يستهلك زيت الخروع بانتظام وينظف الجسم من الماء الزائد في الأمعاء والقولون وجدران الجهاز الهضمي. يخلص الجسم بسرعة من السموم ، وهذا مفيد لمن يريد إنقاص الوزن بسرعة.[4]

ضرر لشرب الخروع

يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام زيت الخروع لعلاج العديد من المشاكل ، إما عن طريق شرب الزيت أو دهنه على الجلد ، وعلى الرغم من أن زيت الخروع آمن بشكل عام ، إلا أنه يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية وآثار جانبية لدى بعض الأشخاص ، مثل ما يلي:[1]

  • تحريض المخاض: يستخدم الأطباء زيت الخروع للحث على المخاض. لذلك يجب على النساء تجنبه في جميع مراحل الحمل.
  • أسباب الإسهال: يعتبر زيت الخروع وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك ، ولكن إذا تجاوزت الجرعة فإنه يسبب الإسهال ، ويمكن أن يؤدي الإسهال إلى الجفاف وعدم توازن الكهارل.
  • ردود الفعل التحسسية: قد يسبب زيت الخروع رد فعل تحسسي عند بعض الناس عند وضعه على الجلد. لذلك من الأفضل وضع كمية صغيرة على منطقة صغيرة من الجلد. لنرى كيف يتفاعل معها.

يفضل تجنب شرب الخروع الفئات

زيت الخروع غير مناسب للجميع مثل:[1]

  • النساء الحوامل: لأن زيت الخروع يمكن أن يسبب تقلص الرحم ، لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل.
  • الأطفال: لا ينصح باستخدام زيت الخروع بانتظام للأطفال دون سن 12 سنة قبل استشارة الطبيب.
  • الكبار: قد يؤدي استخدام زيت الخروع إلى تفاقم مشاكل الأمعاء إذا تم استخدامه لفترة طويلة عند كبار السن ، كما أنه يقلل من كمية البوتاسيوم في الجسم.
  • قد يتعارض مع بعض الأدوية ، مثل: مدرات البول ، والمضادات الحيوية ، وأدوية العظام ، ومخففات الدم ، وأدوية القلب.

فوائد زيت الخروع للبطن كثيرة ، أهمها أنه ملين طبيعي ، بدون آثار جانبية بشكل عام ، كما أنه مفيد للبشرة والبشرة. حيث أنه يقاوم البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ويحمي فروة الرأس من التهاب الجلد الدهني ، ويحفز نمو الشعر السريع ، ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامه ، مثل الالتزام بالجرعة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق