فوائد تفل القهوة

فوائد تفل القهوة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد قشر القهوة كثيرة ، وبالنسبة لمن لا يعرفها ، يتم الحصول على قشور من بذور القهوة الجافة أثناء عملية التحميص ، وعلى الرغم من أن البذور هي المنتج الأكثر استهلاكًا وانتشارًا ، إلا أنه يمكن استخدام قشر القهوة في صنعه. مشروب لذيذ وفريد ​​من نوعه ، على الرغم من استخراجه من نفس النبات ، إلا أن طعمه ورائحته يختلفان تمامًا عن الطعم والرائحة التي اعتدنا عليها في القهوة السوداء التقليدية.

فوائد تفل القهوة

تم استخدام قهوة القشور منذ أوائل القرن التاسع عشر ، حيث كانت تستخدم كملين للأمعاء في الطب الشعبي ، ومؤخراً تم اكتشاف العديد من فوائد قهوة القش ، من أهمها ما يلي:[1]:

علاج الإمساك

تعتبر قهوة القشر مفيدة للجهاز الهضمي ، حيث تحارب مشاكل القولون ، وتساعد في علاج الإمساك بشكل فعال ، كما تعمل كمضاد حيوي جيد يساعد في علاج اضطرابات المعدة.

دهن الأمعاء

تعتبر قشور القهوة ملينًا طبيعيًا وبسيطًا للأمعاء ، فهي معروفة على نطاق واسع بخصائصها الملينة التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء ، وبالتالي تقليل المعاناة من مشكلة الأرق ومضاعفاتها المزعجة.

عالج حصوات المرارة

يعزز قشور القهوة وظيفة الجهاز الهضمي والهضم. يستخدم لعلاج حصوات المرارة عن طريق شرب قشر القهوة حوالي 2-3 مرات في اليوم مما يحفز زيادة إفرازات المرارة لطرد الحصوات.

تعزيز صحة الكبد

من فوائد قهوة القشر أيضًا أن إضافتها إلى النظام الغذائي في علاج مضاعفات أمراض الكبد ، مثل تضخم الكبد.

علاج الأرق

تعمل القهوة المطحونة كمسكن فعال للأعصاب ، مما يمنحك نومًا هادئًا بسهولة ، ومثالي بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من القلق وصعوبات النوم.

محاربة السرطان

تحتوي قهوة القشر على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على السرطان ، كما أنها تقضي على الجذور الحرة ، وتدمر الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، كما يساعد شرب قشر القهوة يوميًا على الوقاية من الأمراض.

فقدان الوزن

تساعد قهوة القشر الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص كيلوغرامات من الوزن ، وتمنحهم الوزن المثالي لجسمهم.

تأخير الشيخوخة

إن الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة ناتج عن عادات الأكل السيئة والتلوث. من فوائد قشر القهوة على البشرة الشوائب والتجاعيد ، مما يمنحك بشرة صافية ومنتعشة وأكثر شبابًا وحيوية. يجب شرب قشر القهوة يوميًا للحصول على بشرة صحية.

علاج أمراض الجلد

أصبحت البقع الجلدية وحب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة ، ومن فوائد قهوة القشر أن وضعها على المنطقة المصابة يساعد في تقليل مضاعفات مشاكل الجلد.

معالجة مشاكل الشعر

أصبح تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى النساء ، ويمكن العثور على العديد من المنتجات لتقليل تساقط الشعر ، ولكن معظمها قد يحتوي على مواد كيميائية ، لذا فإن قهوة القشر هي الحل الطبيعي المثالي لعلاج تساقط الشعر ، وحماية فروة الرأس ، وتقليل الشعر الآخر. مشاكل مثل القمل وقشرة الرأس. .

تعزيز صحة الدماغ

شرب القهوة له تأثير إيجابي فعال على صحة الدماغ. على الرغم من عدم وجود حل سحري لجعل الشخص أكثر ذكاءً ، إلا أن شرب قهوة القشر يحفز نشاط الدماغ ويرفع مستوى الذكاء.[2].

مفيد للبشرة

من الفوائد العديدة لقهوة القشر احتوائها على مضادات الأكسدة ، حيث تحتوي على فيتامينات C و E الضرورية للحفاظ على بشرة رائعة ونضرة.

تحفيز الطاقة

تحتوي قهوة القشر على مادة الكافيين ، مما يجعلها مشروبًا مثاليًا في الصباح لزيادة الطاقة والنشاط.

طريقة تحضير قشر القهوة

يمكنك تحضير قشر القهوة بخطوات بسيطة وسهلة وهي كالتالي[3]:

  • ضع 3 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة في فنجان.
  • املأ الكوب بالماء الساخن.
  • اترك القهوة تنقع لمدة 5-7 دقائق.
  • صفي القهوة المطحونة باستخدام مصفاة قبل الشرب.

محتوى الكافيين في قهوة القشر

بالإضافة إلى فوائد قشر القهوة التي ذكرناها ، فهي تحتوي أيضًا على مادة الكافيين ، ولكن بنسبة أقل من تلك الموجودة في القهوة التقليدية ، حيث يحتوي كوب واحد من قشر القهوة على ربع كمية الكافيين الموجودة في الكوب التقليدي أو أقل. من القهوة.[3].

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناول قشر القهوة

هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل تناول قشر القهوة ، ومن أبرزها ما يلي[1]:

  • يجب تجنب استخدام قهوة القشر من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص المصابين بالتهابات معوية.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، ومرض كرون ، والبواسير ، والتهاب القولون ، ومتلازمة القولون العصبي ، ومشاكل الكلى أو الزائدة الدودية ، تجنب تناولها حتى لا تتحول فوائد قشر القهوة التي ذكرناها إلى ضرر أو مشاكل صحية لهم.
  • يجب ألا يستهلك الأطفال قشر القهوة أبدًا.
  • قد يؤدي تناول القهوة الطازجة إلى تهيج الجهاز الهضمي والقيء والتقلصات المعوية والغثيان والإسهال. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب بخصوص ذلك والتوقف عن شرب القهوة.
  • يمكن أن تؤدي جرعة زائدة أو الاستخدام المطول للقهوة إلى الإسهال.
  • يؤدي الاستخدام المطول لبقايا القهوة إلى فقدان البوتاسيوم مما يؤدي إلى لون أصفر مائل إلى البني في البول.
  • يجب تقليل الجرعة في حالة حدوث ردود فعل سلبية.
  • لا ينبغي إعطاء قشر القهوة للأطفال دون سن السادسة.
  • لا ينبغي أن يستخدم من قبل مرضى الفشل الكلوي أو القصور الكبدي أو التهاب الكلية.

بالرغم من الفوائد العديدة لقهوة القشر التي ذكرناها ، يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناولها في الحالات الخاصة التي ذكرناها ، وحتى عند الرغبة في إدراجه في النظام الغذائي للاستفادة من فوائده الصحية ، يجب تناوله باعتدال ، وليس بإفراط.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق