كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء وما هي الفوائد الصحية للماء

كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء وما هي الفوائد الصحية للماء
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء ، تمامًا مثل سيارات الوقود ، يعمل جسمنا على الطاقة التي تأتي من السعرات الحرارية ، لذلك يحتاج نظامنا الغذائي إلى تزويدنا بالكمية المناسبة من السعرات الحرارية ، ومن المعروف أن جرامًا واحدًا من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات تسعة وأربعة وأربعة سعرات حرارية لكل منهما على التوالي. كم عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها يوميا من الماء؟ هذا ما سنتعلمه من خلال هذا المقال.

كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء

يأتي الماء بأشكال عديدة ، وقد تتساءل ما إذا كانت بعض هذه الأنواع من الماء تحتوي على سعرات حرارية ، وإليك الإجابة:[1]

الماء العادي

الماء العادي خالي من السعرات الحرارية ، حيث تأتي السعرات الحرارية من ثلاثة عناصر غذائية ؛ الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ، ولكن الكحول ، على الرغم من عدم اعتباره عنصرًا غذائيًا ، يساهم أيضًا في زيادة السعرات الحرارية.

الماء العادي خالي من العناصر الغذائية ، وبالتالي لا يحتوي على أي سعرات حرارية. ومع ذلك ، قد تحتوي على كميات ضئيلة من بعض المعادن ، بما في ذلك الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس. في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أنه عن طريق شرب 2 ليتر من الماء يوميًا. قد يحصل البالغون على 8-16٪ من القيمة اليومية للكالسيوم و6-31٪ من القيمة اليومية للمغنيسيوم. يمكن أيضًا إضافة الفلوريد إلى الماء لتقليل تسوس الأسنان ، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

مشروب غازي

تحتوي المياه الغازية ، والمعروفة أيضًا باسم الصودا الغازية أو المياه الفوارة أو الماء المقوي ، على حمض الكربونيك من ثاني أكسيد الكربون المذاب ، مما يعطي المياه الغازية نكهتها ونكهاتها.

في حين أن هذه الأنواع من المياه خالية من السعرات الحرارية بشكل عام ، غالبًا ما يتم تحلية المياه الغازية بالسكر ، لذلك يمكن أن يحتوي 355 مل على 124 سعرة حرارية و 32 جرامًا من السكر المضاف ، على الرغم من أن الأرقام الدقيقة قد تختلف حسب البلد. العلامة التجارية ، من ناحية أخرى ، إصدارات النظام الغذائي من الصودا خالية من السعرات الحرارية.

ثمار منقوعة في الماء

يحتوي منقوع الفاكهة على أعشاب وشرائح فاكهة تم نقعها في الماء لعدة ساعات. قد تشمل التركيبات الشائعة:

  • توت أزرق و مانجو.
  • خيار وبرتقال.
  • الجريب فروت وإكليل الجبل.
  • توت العليق و الجير.
  • فراولة ، ليمون و ريحان.
  • بطيخ و نعناع.

حتى عندما تأكل الفاكهة بعد شرب الماء ، ستحصل فقط على سعرات حرارية قليلة من شرب هذه المياه ؛ ذلك لأن الفواكه منخفضة السعرات الحرارية. علاوة على ذلك ، قد تتسرب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، مثل فيتامين سي ، من الفاكهة إلى الماء ، مما يوفر مغذيات إضافية.

ماء الليمون هو مشروب شهير آخر مصنوع من الماء الممزوج بعصير الليمون الطازج لإضافة نكهة. يوفر عصير الليمون الكامل 11 سعرة حرارية فقط. من ناحية أخرى ، يمكن تحلية المياه بنكهة الفاكهة ، كما تباع في المتاجر ، وتحتوي على سعرات حرارية أكثر. لذلك ، من المهم التحقق من الملصق الغذائي.

ماء البروتين

يحتوي ماء البروتين على عزل بروتين مصل اللبن ، وهو مكون يحتوي على الكثير من البروتين النقي. على نحو متزايد ، أصبحت هذه المشروبات شائعة حيث يبحث الناس عن طرق ملائمة لزيادة تناولهم للبروتين. يلعب البروتين أيضًا دورًا مهمًا في إدارة الوزن وصحة المناعة والشيخوخة الصحية.

تعتبر مياه البروتين بدائل رائعة منخفضة السعرات الحرارية وأعلى أيضًا في البروتين. لكل زجاجة ، توفر منتجات المياه البروتينية عادة 70-90 سعرة حرارية و 15-20 جرامًا من البروتين ، وعادة ما يتم تحليتها بالنكهات الطبيعية أو المحليات ، مثل ستيفيا.

الفوائد الصحية للمياه

شرب الكثير من الماء يومياً هو ضمان للحصول على كمية كافية من الماء لأداء الوظائف الأساسية للجسم ، حيث يساعد شرب الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ عليه بارداً في درجات حرارة الهواء المرتفعة ، ويوصى بأن تستهلك النساء البالغات حوالي 11.5. أكواب من الماء يوميًا وأن يحصل الرجال على حوالي 15.5 كوبًا من الماء ، وذلك يشمل جميع مصادر المياه ، بما في ذلك المشروبات التي تشربها والأطعمة التي تتناولها. فيما يلي الفوائد الصحية لشرب الماء:[2]

منع الجفاف

حتى المستويات الخفيفة من الجفاف يمكن أن تضعف الوظيفة البدنية ، أو على الأقل تجعلك تشعر بأن الأمر يتطلب المزيد من الجهد من جانبك للقيام بالأشياء. يمكن أن يسبب الجفاف أحيانًا الصداع أيضًا ، ولكن في معظم الأوقات ، طالما أنك بصحة جيدة ، يمكن أن يكون العطش دليلك ، لذلك إذا كنت عطشانًا ، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء ، ولكن من المحتمل أن آليات العطش لا تعمل مثل بشكل جيد أثناء التمرينات الشاقة أو مع بعض كبار السن.

أنت بحاجة إلى المزيد من الماء ، ويجب أن تشرب قبل الشعور بالعطش في درجات الحرارة المرتفعة أو إذا كنت نشيطًا بدنيًا ، مثل القيام بتمارين شاقة أو عمل مرهق. تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات أيضًا إلى المزيد من الماء.

تنظيم درجة حرارة الجسم

من أهم وظائف الماء في الجسم تنظيم درجة الحرارة فمثلا التعرق وسيلة فعالة لتبريد الجسم عندما يكون الجو حارا جدا.

يمكن أن يحسن المزاج

يمكن أن تتأثر الوظيفة الإدراكية والمزاج حتى من المستويات الخفيفة من الجفاف ، لذلك من المهم شرب كمية كافية من الماء.

يزيل فضلات الجسم

تستخدم الكلى الماء لإنتاج البول ، مما يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة. وبالتالي ، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر.

تحسن الهضم

الماء ضروري لعمل الجهاز الهضمي. المعدة ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى الماء لتكوين إفرازات في الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب نقص الماء أيضًا الإمساك.

تقليل الربو الناتج عن ممارسة الرياضة

يرتبط انخفاض تناول السوائل بالربو الناتج عن ممارسة الرياضة ، حيث يؤدي النشاط البدني إلى ظهور أعراض الربو ، مثل الأزيز وضيق التنفس.

يساعد في إدارة وزن صحي

نظرًا لأن الماء خالي من السعرات الحرارية ، فإن شرب الماء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه عند شربه بدلاً من المشروبات عالية السعرات الحرارية ، وقد يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع بحيث تستهلك سعرات حرارية أقل.

هل شرب الماء البارد يحرق سعرات حرارية أكثر من الماء الدافئ؟

إن شرب كوب من الماء المثلج بدلاً من كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة يحرق حوالي ثمانية سعرات حرارية فقط. يحرق معدل الأيض الأساسي ، الذي يحافظ على عمل أعضائك ، حوالي 70٪ من السعرات الحرارية. كما يضيف النشاط البدني حوالي 20٪ ويضيف الهضم حوالي 10٪.

تطورت فكرة أن شرب الماء البارد يحرق المزيد من السعرات الحرارية من الاعتقاد بأن أجسامنا تستخدم الطاقة للتدفئة ، وصحيح أن الجسم سيرفع درجة حرارته إلى 98.6 درجة فهرنهايت ، لكنه لن يستخدم سوى حوالي ثمانية سعرات حرارية فقط للقيام بذلك. لذا.[3]

الآثار الجانبية لمياه الشرب

من الممكن شرب الكثير من الماء ولكن في الظروف العادية يكون ذلك غير محتمل. سيؤدي شرب الكثير من الماء بسرعة كبيرة إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم أو تسمم الماء. عندما يحدث هذا ، تنخفض مستويات الصوديوم في الدم بسرعة كبيرة وتجعلك مريضًا.

يعتبر نقص صوديوم الدم حالة طبية طارئة ويمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن تحدث هذه الحالة عند عدائي الماراثون ورافعي الأثقال الذين يشربون الكثير من الماء دون تعويض الملح الذي يفقدونه من خلال العرق.[2]

في الختام نصل إلى نهاية المقال كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء الذي تحدثنا فيه عن عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الماء ، الفوائد الصحية للماء ، هل شرب الماء البارد يحرق سعرات حرارية أكثر من دافئ. الماء ، وأخيرًا الآثار الجانبية لمياه الشرب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق