انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم

انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم
()

إذا أردتم مشاهدة المقال على شكل مقال صوتي إليكم هذا الفيديو:

تتعدّد الأمراض النفسية التي يُصاب بها البعض {كالشيزوفرينيا، الفوبيا، اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الهوس، النرجسية، الوسواس القهري، الأرق} وغيرها، ولكن من أشهر الأمراض النفسية الموجودة في العالم هوَ مرض انفصام الشخصية والذي يُؤثر على حوالي 21 مليون شخصاً حولَ العالم، وخاصةً الذكور فالذكور نسبة تعرّضهم لهذا المرض النفسي تتفوّق على الإناث، والكثير منَ المسلسلات التلفزيونية والأفلام توجد بها شخصية معروفة بالانفصام لابدَّ أنكَ شاهدتَ واحداً منها على الأقل، فكتّاب السينما والمخرجين لم يتجاهلوا هذا المرض وحاولوا أن يصوّروه في العديد من أفلامهم السينمائية التي لاقت رواجاً كبيراً، فما هوَ مرض انفصام الشخصية؟ وماهيَ أسبابه؟ وأعراضه؟ وعلاجه؟ وما هيَ أشهر الأفلام التي تحدثت عن هذا المرض؟

انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم

أعزائي القُرّاء،، نُقدّم لكم في هذا المقال معلومات شاملة عن مرض انفصام الشخصية الذي يُعتبر أشهر مرض نفسي في العالم:

ما هوَ انفصام الشخصية؟

قبلَ أن نبدأ بتعريف هذا المرض النفسي، لابدَّ لنا أن نقول الفرق بين مرض الفُصام أو {الشيزوفرينيا} ومرض الانفصام، فالكثير منَ الأشخاص يعتقدون أنهما مرض واحد ولكن بتسميات مُختلفة، وهذا أمر خاطئ فالشيزوفرينيا هيَ الانفصال عن الواقع واضطرابات هلوسية وفكرية داخل رأس الشخص المُصاب، أما انفصام الشخصية فهوَ عبارة عن عدّة شخصيات مُختلفة في رأس الانسان وأحياناً تنقسم إلى شخصية طيبة وشخصية سيئة، فانفصام الشخصية هوَ مرض نفسي يُسمى باضطراب الهوية أو اضطراب تعدّد الشخصيات يجعل الشخص يُعاني من متاعب نفسية في حياته وذلكَ بسبب الشخصيات الموجودة داخل رأسه، كما أنهُ يتضمن أعراض مرض الذهان، ويظهر في حالات مُبكّرة أحياناً كالمراهقة أو الطفولة وأحياناً أخرى يظهر في منتصف العمر، ويؤثر انفصام الشخصية على حياة الشخص المُصاب فيبدأ بالتفكير دائماً والتعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز والتشتت بينَ هذه الشخصيات، علاوة على ذلك يفقد مخ الانسان المُصاب بالانفصام القدرة على الربط بين الأفكار والذكريات وردود الأفعال وهذا سبب ليُظهر اختلافات شديدة بين الشخصيات الموجودة داخل عقل المُصاب.

ما هيَ أسباب انفصام الشخصية؟

ما زالت الأسباب غير واضحة لهذا المرض المُعقد ولكن علينا ذكر بعض العلامات التي منَ المُمكن أن تكون قريبة منَ الأسباب الرئيسية وهيَ:

1. إساءة المعاملة:

منَ المُمكن أن يكون الشخص المُصاب بانفصام الشخصية تعرّضَ في فترة طفولته إلى إهمال شديد وسوء معاملة من قِبل أحد والديه فعندما كبرَ هذا الطفل ظهرَ لديه اضطرابات في وظائف المخ وخلل وذلكَ بسبب التوتر الذي كانَ يعيش بهِ والمعاملة السيئة في الطفولة.

2. البيئة المُحيطة:

أيضاً البيئة تُعد سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض النفسي، فالجو المليء بالتوتر والمشاكل التي تُسبب الضغوط العصبية والنفسية للشخص تُوّلد لديه مرض انفصام الشخصية فيما بعد، فالبيئة المُحيطة بهِ منَ المُمكن أن تكون بيئة غير مريحة تسببت لهُ في هذا المرض النفسي.

3. نمو الدماغ:

فالتغيرات في هيكل الدماغ لدى الانسان منَ المُمكن أن تُصيبه بالانفصام.

4. الأدوية والمخدرات:

أيضاً بعض الأدوية التي تؤثر على النفسية كالمُهدئات والمخدرات و مُضادات الاكتئاب جميعُها منَ المُمكن أن تسبب مرض انفصام الشخصية وخاصةً إذا تمَ تناولها في مرحلة مُبكّرة منَ العمر، أي في سن الطفولة والمراهقة.

انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم

ما هيَ أعراض انفصام الشخصية؟

تُراود الشخص المُصاب بهذا المرض العقلي والنفسي العديد منَ الأعراض المُختلفة ولكن هذه الأعراض تختلف باختلاف نوع الجنس والعمر والهدف منَ الشخصية فالبعض يتحوّل إلى شخصية مذلولة والبعض يتحوّل إلى شخصية خارقة وبطولية ومن أهم هذه الأعراض التي يتفق عليها جميع المُصابين هيَ:

  • الذاكرة الضعيفة، ونسيان جزء كبير منَ الأحداث الماضية وهذا ما يُسمى باضطرابات الذاكرة.
  • الشخصية الثانية للمُصاب تكون الشخصية المُسيطرة عليه والأقوى غالباً منَ الشخصية الأولى والأساسية لهُ.
  • فقدان السيطرة على النفس.
  • الخروج من شخصية المُصاب الأساسية إلى شخصية أخرى ومُختلفة عنهُ تماماً.
  • التكلّم بشكلٍ مُختلف أو لغة لا تشبه لغة الشخصية الأساسية.
  • اضطرابات فكرية وعدم القدرة على التخطيط للأهداف المستقبلية أو تذكر المعلومات المُهمة أو التركيز على شيء واحد فحسب.
  • فقدان الإدارة وعدم القدرة على تنفيذ أبسط المهام اليومية، فأي مُهمة تُوّكل إلى الشخص المُصاب يشعر أنها مُهمة تعجيزية فلا يُمكنه التركيز بها لإنجازها على أكمل وجه.
  • الاكتئاب الحاد، فهوَ يُصيب مرضى الانفصام وذلكَ للتشتت وعدم القدرة في السيطرة على النفس والتركيز بشخصية واحدة فقط.
  • وجود أكثر من شخصية أحياناً في عقل الشخص وكل شخصية تثبت وجودها وسيطرتها على المُصاب وتقوم بنسيان الشخصية الأخرى.
  • التقلبات المزاجية اليومية والشعور بالإحباط وعدم الانتماء للبيئة المُحيطة بهِ.
  • اضطرابات حادّة في النوم.
  • التفكير المُستمر.
  • اضطرابات الشهية عندَ بعض المُصابين.
  • وجود آلام في الرأس.
  • الحاجة إلى إيذاء النفس للتخلص منَ الشخصيات في رأسه.
  • محاولة القيام بالانتحار.

ما هوَ علاج انفصام الشخصية؟

جميع الأمراض النفسية التي يُصاب بها البعض تحتاج إلى نوعين اثنين للعلاج ولا يُمكن الاستغناء عن واحد منهما وهما {العلاج الدوائي، والعلاج النفسي}:

  • العلاج النفسي: في الخطوة الأولى، يجب الذهاب إلى عيادة طبيب نفسي لتشخيص الحالة وشدّة تطورها، ومن ثمَ القيام بجلسات الحوار والعلاج النفسي لدمج جميع الشخصيات في شخصية واحدة فقط، وهذا العلاج يستمر دائماً دونَ توّقف فكما ذكرنا أنَ هذا المرض صعب جداً التخلص منهُ، بالإضافة للعلاج النفسي من أحد أقرباء الشخص المُصاب أو الأشخاص الموجودين معهُ، فهذه الطريقة ستُخفف من حدّة المرض ويتمكّن المريض من معرفة شخصيته الأساسية والتعمق بها إلى جانب العلاج الدوائي.
  • العلاج الدوائي: يكون هذا العلاج بجانب العلاج النفسي، فيُمكن وصف بعض العقاقير الطبية التي تتلائم معَ حالة المريض، ولا يوجد علاج دوائي أساسي لهذا المرض ولكن يُمكن لمضادات القلق والمُهدئات العصبية أن تُسهم في التقليل من حدّة المرض.

ما هيَ أشهر الأفلام السينمائية التي تحدثت عن انفصام الشخصية؟

بالتأكيد مُخرجي الأفلام والكتّاب لم يتجاهلوا هذا المرض في نجاح أفلامهم، فإذا كنتَ من محبي الأفلام الأجنبية سنقدّم لكَ أفضل الأفلام التي تتحدث عن الأشخاص المُنفصمين:

فيلم Split:

من أفضل الأفلام الأجنبية التي تتحدث عن الانفصام، قصة الفيلم تتحدث عن رجل يمتلك حوالي 23 شخصية مُختلفة في داخله وكل شخصية تختلف عن الأخرى من حيث الشكل والصوت والكلام، ضحية هذا الشخص المُنفصم هنَّ ثلاث فتيات يُصارعنَ للتخلص من قبضة هذا الرجل المُنفصم.

انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم

فيلم American Psycho:

من أفضل أفلام الرعب والإثارة والمأخوذ عن رواية بريت ايستون، قصة هذا الفيلم تدور حول رجل يُظهر الطيبة للناس ولكن في داخله شخص آخر مُجرم ويبدأ مسيرته في قتل أصدقاءه وصديقاته واحداً تلوَ الآخر.

انفصام الشخصية | أشهر مرض نفسي في العالم

وأخيراً أصدقائي،، بعدَ أن تعرّفنا على انفصام الشخصية وأهم المعلومات عنهُ، يُرجى الاشتراك في القائمة البريدية ليصلكم كل ما هوَ جديد منَ المقالات المكتوبة.

{نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق