١٠ نصائح للعناية بصحة العينين عليك اتباعها

١٠ نصائح للعناية بصحة العينين عليك اتباعها
()

تعد العينين جزءاً أساسياً من الوجه، وقد تتعرض العين للعديد من الأمراض أو ضعف النظر بسبب التعرض لعدة طرق غير سليمة تؤذي صحة العين، فيجب العناية بهم دائماً والمحافظة عليهم لرؤية العالم من حولنا بوضوح وعدم الشعور بضعف النظر أو قلة الرؤيا تجاه قراءة أية كتاب أو تصفح أي مجلة، فالعين جزء من الوجه ويجب الاهتمام بصحتها كما نهتم بصحة أجسادنا وبشرة وجهنا.

عزيزي القارئ .. في هذا المقال نقدم لكَ أهم ١٠ نصائح عليكَ اتباعها للمحافظة على صحة العينين بشكل سليم وهي:

١- الابتعاد عن الأجهزة الالكترونية:

في العصر الحالي وبعد تطور التكنولوجيا بشكل كبير أصبحت الهواتف المحمولة بشتّى أنواعها موجودة داخل كل منزل حتى للأطفال الصغار أصبحت لديهم أنواع من الأي باد إلى جانب التلفاز المتواجد في المنزل، هذه الأجهزة الالكترونية مضرة جداً بصحة العينين إذا تم النظر إليها طويلاً ومشاهدتها بالساعات فهي تؤدي إلى ضعف بالنظر وتضر العينين، لذلك ينصح باستخدام الأجهزة الالكترونية ولكن عن مسافة بعيدة نوعاً ما وخاصةً للأطفال الصغار عند مشاهدتهم لشاشة التلفاز أو الهاتف المحمول عليهم الابتعاد عنه وترك مسافة آمنة، كما أنه ينصح باستخدام هذه الأجهزة مقدار ساعتين كل يوم فالبعض أصبح يستخدمها ليلاً نهاراً ولايعلم مقدار الخطر الذي يلحق به من خلالها.

٢- تجنب السهر لساعات متأخرة:

السهر بشكل يومي إلى فترة الفجر يؤدي إلى إرهاق العين وتعبها وتشكل الهالات السوداء وازديادها يوماً بعد يوم، علاوة على ذلك يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة و خطوط حول العينين، فالسهر لساعات متأخرة من الليل يؤذي بشكل كبير العينين ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق طيلة اليوم، لذلك ينصح بالخلود إلى النوم عند الساعة ال١٠ مساءً أو إذا كنت من محبي السهر يمكنك الخلود إلى النوم عند الساعة ١٢ ليلاً حتى الصباح فالنوم خلال فترة الليل له فوائد صحية كبيرة على الجسد وصحة العينين والبشرة وخاصةً النوم لمدة ٨ ساعات هذا يؤدي إلى نضارة الوجه وراحة العين وعدم تشكل أي هالات سوداء أو تجاعيد مبكرة. إقرأ 10 عادات عليك اتلاعها للتخلص من مشكلة اضطراب النوم.

٣- تناول الأطعمة الصحية:

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تفيد صحة العين بشكل كبير، فيجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو المشروبات الكحولية والغازية والكافيين كونها مضرة بصحة العينين وتلحق الأذى بهم وتشكل التجاعيد عن عمر مبكر، والانتظام بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والكالسيوم، فهناك الكثير من الأطعمة الصحية علينا ذكرها الآن وهي:

  • السلمون: تحتاج العين بشكل كبير إلى الأحماض الدهنية التي تتواجد في السلمون بشكل كبير وبجميع المأكولات البحرية، عليكَ تناول كل أسبوع وجبة من المأكولات البحرية {كالسمك والسلمون أو التونة} للمحافظة على صحة عينيك.
  • البيض: البيض مفيد لصحة العين، عليكَ تناوله خلال فترة الصباح أثناء الإفطار فصفار البيض غني بالكاروتينات.
  • البقوليات: جميع البقوليات مفيدة وصحية {كالحمص والفاصولياء والعدس}.

وهناك الكثير من الأطعمة التي تفيد صحة العين {كالبطاطا الحلوة، البروكلي، الخضراوات والفواكه، المكسرات، الفلفل الأحمر، بزر دوار الشمس} كل أسبوع احرص على تناول هذه المأكولات الصحية مع الجدير بالذكر الحرص على تناول ٣ وجبات يومياً الفطور والغداء والعشاء.

٤- شرب الماء بكميات كبيرة:

ذكرنا سابقاً في مقالات أخرى أهمية الماء بالنسبة لصحة الجسد ولتقليل علامات الشيخوخة وللمحافظة على صحة البشرة، ولكن لا ننسَى أن الماء أيضاً مفيد جداً لصحة العينين كونه يعمل على ترطيب منطقة حول العين ويقلل من ظهور التجاعيد في سن مبكر، عليكَ شرب من ٦_٨ كاسات يومياً.

٥- الابتعاد عن التدخين:

يجب الابتعاد عن التدخين أو الأرجيلة التي تسهم في إرهاق العين وشحوب الوجه واستبداله بالعصائر الصحية والمأكولات التي تفيد صحة البشرة والعين.

٦- وضع القبعات والنظارات الشمسية:

يجب وضع القبعات لحماية الرأس أولاً والعين ثانياً من أشعة الشمس الضارة، فأشعة الشمس العالية تؤدي إلى تلف العين وضعف النظر وتشكل التصبغات حولها، عليكَ ارتداء النظارة والقبعة الشمسية لحماية العين خاصةً خلال فترة الصيف.

٧- تجنب القراءة ليلاً:

القراءة على ضوء عالٍ قد يؤذي العينين ويضعف البصر ويؤدي إلى وضع نظارات طبية، حاول دائماً تجنب القراءة ليلاً على ضوء الغرفة المرتفع أو حاول وضع ضوء متوسط إذا اضطررت للقراءة.

٨- غسل اليدين بشكل منتظم:

اليدين من الممكن أن تلامس العين دائماً وتنقل الجراثيم والباكتيريا من اليدين إلى العين، فحاول دائماً غسل اليدين بالماء والصابون جيداً قبل الاقتراب من منطقة العين أولمسها.

٩- تجنب وضع العدسات اللاصقة:

العدسات لاتستعمل بشكل عشوائي بل بحذر شديد وهي تعتبر خطيرة جداً على صحة العينين، فمن الممكن أن تسبب آلام شديدة أو احمرار أو تقرحات في القرنية، لذلك ينصح بتجنبها وخاصةً عند التعرض لأشعة الشمس أو السباحة أو خلال فترة النوم فهي مضرة جداً.

١٠- زيارة الطبيب بشكل منتظم:

ينصح بزيارة طبيب العين بشكل منتظم للاطمئنان على صحة العينين والنظر وسلامتهما، فمن الضروري مراجعة الطبيب بين فترة وأخرى للحصول منه على النصائح المهمة أو للاطمئنان على عدم وجود أي خلل أو ضعف نظر في العين.

وأخيراً أصدقائي … بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا أهم على طرق العناية بصحة العينين .. نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق