أفضل أنواع الجبن في العالم

[faharasbio]

لا يخلو أي منزل من الجبن، فهو من أكثر الأطعمة التي يتم تناولها على وجبة الإفطار أو العشاء مع كوب من الشاي الساخن، ويدخل في معظم الحلويات والوجبات الغذائية أيضاً، ويعود تاريخه إلى العصور القديمة، فيعتقد أنه انتشر منذ 8000 عام قبل الميلاد في الشرق الأوسط، ويعتبر من المنتجات الشائعة التي تصنع من حليب الماعز والأبقار. ويختلف البعض في تقييم أفضل أنواع الجبن بحسب مذاقها وفوائدها.

ومن الجدير بالذكر، أن صناعة الجبن تحولت للعالمية، فيتم إنتاجه بكميات كبيرة في مختلف أنحاء العالم، نظراً لفوائده وقيمه الغذائية، كونه غني بالكالسيوم والبروبيوتيك والبروتين والدهون وعدة فيتامينات وريبوفلافين وفسفور، وبعد انتشاره ظهرت مئات الأنواع منه، فيمكننا العثور على أنواع عديدة من الأجبان مثل جبنة بارميزان وشيدر ونيوشاتل وغيرها العديد.

ونود الإشارة، أن كل نوع جبنة تختلف في مذاقها وفوائدها عن النوع الآخر، فالكثير من الأشخاص يفضلون جبنة موزاريلا على شيدر، وبعضهم الآخر يفضل جبنة آسياغو على بارميزان، تعرف على 8 من أفضل أنواع الجبن المتواجدة في العالم؟

ما هي افضل انواع الاجبان؟

8 من أفضل أنواع الجبن في العالم

  • جبنة شيدر: إنها من أشهر وأفضل أنواع الجبن وأكثرها استخداماً في الأطعمة، تتميز بلونها المائل للبرتقالي، ولها مذاق حاد وطعم لذيذ، غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين أ وبروتين، وتستخدم كصنف من المقبلات التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، فيمكن إضافتها إلى السلطات والساندويش وتحضير دجاج بصلصة الشيدر وإضافتها للتاكو برجر.

ويعود أصل جبنة شيدر إلى مقاطعة سومرست تحديداً في قرية الشيدر في إنجلترا، فتنتج تلك القرية ألبان وأجبان متنوعة، ومنها انطلقت هذه الجبنة وشاع استهلاكها، وتعتبر أكثر شعبية ضمن المملكة المتحدة، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر تقريباً، حيث اتضح أن الملك هنري الثاني تناولها خلال حياته بحسب بعض الوثائق المذكورة والتي عثر عليها.

وتتميز هذه الجبنة بقوامها المتماسك ولونها الباهت، بسبب إضافة القليل من عصير البنجر إليها خلال عملية التصنيع.

  • جبنة نيوشاتل: إنها من أفضل أنواع الجبن الفرنسية، والتي تتميز بقوامها الكريمي ومذاقها الشهي، تستخدم عادة في صناعة المعجنات والوجبات الخفيفة، وتضاف إلى البيتزا وأنواع السلطات المختلفة، ويمكن العثور عليها بكثرة في المتاجر الفرنسية ومحال الأطعمة، وتمتلك سمعة جيدة بين عشاق الجبن، لذلك بإمكانك تجربتها.
  • جبن الماعز: وهي الأكثر استخداماً في الوجبات، وتصنف من أفضل أنواع الجبن الصحية، لأنها تساعد في تعزيز البكتيريا الجيدة داخل الجسد وتعزز كميات الدهون الصحية وتسهم في مد الجسم بالكالسيوم والبروتين، مما يؤدي لتقوية العظام والأسنان وإصلاح الأنسجة التالفة وصناعة الأنزيمات، وتساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة مما يؤدي لخسارة الوزن.

بالإضافة لأهميتها في إنتاج كريات الدم الحمراء ومساعدة الجسد على امتصاصه للمعادن، وتصنع هذه الجبنة من حليب الماعز، وتنتشر بكثرة في أسبانيا وبلاد الشام وإيطاليا، وهي قابلة للدهن فيتم إضافتهاإلى الساندويش وعلى شكل حشوات في الشطائر.

  • جبنة موزاريلا: لا بد لنا من ذكر الجبنة الأشهر في دولة إيطاليا وواحدة من أفضل أنواع الجبن على الإطلاق، تصنع جبنة الموزاريلا من حليب الجاموس ونوع آخر منها مصنوع من حليب البقر الطازج، وتعتبر كلمة موزا بمعنى “القطع” المشتقة من كلمة سكاموزا، وتم إطلاق هذا المصطلح عليها للمرة الأولى في عام 1570.

تعتبر الموزاريلا مصدر رائع للفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبيوتين والريبوفلافين والنياسين والنياسين والزنك والفسفور، وتضاف بكثرة إلى أنواع المعكرونة والبيتزا الإيطالية، ويمكنك إضافتها إلى اللازانيا والطماطم وصنع صلصات منها وإضافتها للبطاطس المهروسة والفطائر أيضاً.

وبالرغم من الشائعات التي تتحدث عن أضرار هذه الجبنة، إلا أن تناولها باعتدال له فوائد جمة على الصحة الجسدية، كونها تزخر بالفيتامينات والدهون الصحية.

  • جبنة الريكوتا: تعد إحدى أشهر منتجات الألبان الإيطالية ومن أفضل أنواع الجبن، والتي يتم تحضيرها من مصل حليب الغنم، ولها مذاق سحري، كونها تصنع من الحليب كامل الدسم، وتنتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم تحضير أشهى أنواع الحلويات والبيتزا منها.

ويعود تاريخ صناعتها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، واستهلكها الرومان منذ القدم، وتتعدد أنواعها ما بين ريكوتا رومانا وريكوتا سالاتا وريكوتا كامبانا وريكوتا فورتي، وتحافظ هذه الجبنة على صحة الجهاز الهضمي وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وتسهم في دعم العظام والأسنان.

  • الجبن القريش: من بين أنواع الجبن المختلفة، تأخذ القريش مكاناً مهماً في قلوب عشاق الجبن، كونها طرية وبيضاء وسهلة المضغ وخفيفة على المعدة، ويتم إنتاجها من خلال تخمير اللبن، وتنتشر بشكل واسع في الوطن العربي وخاصةً سوريا ومصر.

وتكمن فوائدها في خسارة الوزن ودعم الجسم بالبروتين اللازم والكالسيوم وبأنها قليلة الدهون، فيتم صنع فطائر منها أو تناولها كوجبة خفيفة مع القليل من زيت الزيتون على العشاء بجانب الخضار الطازجة.

  • الجبن السويسري: هل لك أن تتذكر قطعة الجبن التي يسعى لتناولها جيري في مسلسل توم وجيري الكرتوني؟ إن شكلها لذيذ للغاية وذات ثقوب منتشرة في كل مكان منها، إنها الجبنة السويسرية الشهيرة التي لها مذاق مميز وشكل جميل، ويعود سبب تواجد فجوات بها بسبب عملية التخمر، ويحتوي هذا الجبن على نسبة من الزنك وفيتامين أ والبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • جبن كوارك: إذا سبق لك زيارة دولة هولندا ستلاحظ انتشار هذا النوع من الجبن في محال الأطعمة، فهي عبارة عن حليب طازج ذو قوام خفيف، وينتشر في أمريكا وألمانيا أيضاً، ويتم استهلاكه كبديل للزبادي بسبب قوامه الكريمي، ويعتبر مصدر جيد للبروبيوتيك والبروتين.

والآن لعشاق الجبن في الحلويات والأطعمة والسلطات، بإمكانكم تجربة أي نوع من القائمة في الأعلى ونقل تجربتكم لنا من خلال التعليقات، فالتركيز على تناول الجبن في الوجبات الغذائية أمر ضروري للغاية للحفاظ على سلامة الجسد وصحة العظام، ويعود أصل كلمة جبن إلى تجميد الحليب وصناعته لتحضير هذا المكون الشهي والذي يدخل في مختلف الوجبات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]