عشبة القديسين.. الفوائد والأضرار

عشبة القديسين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عشبة القديسين.. الفوائد والأضرار

يُعدّ العلاج النباتي أو التداوي بالأعشاب من أشهر العلاجات التي عرفها الإنسان منذُ زمنٍ قديم، فهل لكَ أن تتخيل كيفَ كانَ البشر يُعالجون أنفسهم دون أدوية أو أدواتٍ طبيّة؟ بالطبع عن طريق الأعشاب والطبيعة وأساليب العلاج البدائية، وبالرغم من قِدَم هذه العلاجات إلّا أنها لم تفقد رونقها وأهميتها في عصرنا الحالي، لأنّ أغلب الأعشاب تدخل في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والكريمات العلاجية.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه توجد عشبة غريبة نوعاً ما يُطلق عليها {عشبة القديسين} تمَ إطلاق هذا اللقب بسبب ميلاد القديس سانت جون، فيُشاع أنّ أزهارها تتفتح في يوم ميلاده، ولكن اسمها الحقيقي {عشبة العرن المثقوب} كونها تتميز بأزهارها ذات اللون الأصفر الفاتح وتنتشر بكثرة في دولة أوروبا التي تقوم في تصديرها إلى أي مكانٍ حولَ العالم.

ونوّد الإشارة، أنّ أغلب الأفراد يُطلقون عليها عشبة القديس يوحنا، ويُمكن تواجدها على هيئة كريمات موضعية تحتوي عليها أو على هيئة عشبة أو أقراص أو حتى مكملٍ غذائي، وهيَ من أنواع النبات المعمّر، تنمو في المناطق معتدلة الحرارة وتحتوي على عدّة خصائص فعّالة مثل {الهيبرفورين، مضادّات أكسدة}، وبعدَ دراستها من قِبَل العلماء والباحثين تمَ التوّصل إلى فوائد عديدة لها على الصحة النفسية والجسدية، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد لعشبة القديسين؟ وما هيَ أبرز أضرارها ومحاذير استخدامها؟

ما هي أفضل 9 فوائد لعشبة القديسين؟

فوائد عشبة القديسين

توازن هرمونات الجسد:

يُصاب البعض بخلل في الهرمونات يُؤثر على آلية عمل الجسد بشكلٍ صحيح وعلى أعضائه، فالهرمونات مهمة وأي نقص أو زيادة بها يُحدث أعراض سلبية مثل فقدان الوزن أو زيادته وكثرة التبوّل والعطش والاكتئاب والخمول وألم في العضلات وهشاشة الشعر وجفاف في الجلد.

ولأنّ عشبة القديسين تحتوي على خصائصٍ فعّالة، فهيَ تُسهم في إعادة تنظيم عمل الهرمونات والحفاظ على الجسد منّ الضرر.

تحسين الحالة المزاجية:

تلعب الهرمونات أيضاً دوراً أساسياً في تحويل المزاج منّ الجيد إلى السيء، والتقلبات المزاجية أمر لا يُمكن السيطرة عليه، فهيَ تُؤثر على أداء المهام اليومية والشعور بكسل وإحباط.

وبالفعل فإنّ استهلاك هذه العشبة يعمل على تحسين صحة المزاج وتُقلّل من مشاعر الكآبة والحزن، كما أنها تُقلّل من مستويات الأرق الليلي وتُساعد في النوم بشكلٍ أفضل والاسترخاء والتخفيف منّ الإجهاد والتعب.

التخفيف من آلام الحيض:

فترة الدورة الشهرية مؤلمة للغاية عندَ أغلب الفتيات، فيُمكن ملاحظة شعورهن بآلامٍ وتشنجات أسفل البطن والظهر معَ مزاجٍ سيء وتساقط الشعر وإفرازات مهبلية وتعب وإرهاق جسدي.

ومستخلصات هذه العشبة تُسهم في تخفيف الآلام وإخراج الدم الفاسد منّ الجسد.

التعافي من الإدمان:

إذا كنتَ تُعاني من أي حالة إدمان وتشعر بالصعوبة في إزالة المادة المدمن عليها من جسدك، حاول تجربة عشبة القديسين المفيدة لأنها غنية بمادة الهيبرفورين التي تُساعدك في امتصاص الإدمان وسحبه منّ الجسد وتطهيره منه، ولكن يُفضّل استشارة الطبيب المختص أولاً قبلَ إجراء هذه الخطوة.

علاج البواسير:

تُعدّ البواسير عبارة عن أوردة منتفخة متواجدة في فتحة الشرج، تتسبب بتسرب في البراز وحكة وألم واحمرار وتهيّج وانتفاخ الفتحة الشرجية معَ نزيف أثناءَ تحرّك الأمعاء، ولأنّ عشبة القديسين غنية بخصائصٍ مضادّة للالتهاب تُسهم في علاج المشكلة وتخفيف الألم الناتج عنها، وخاصةً للنساء الحوامل التي تُعاني من بواسير الحمل.

علاج الالتهابات الجلدية:

يُصاب الأفراد بحروقٍ متعددة في أجسادهم ناتجة عن التعرّض للحرارة بشكلٍ مباشر أو البخار أو الماء الساخن، ولأنّ الحروق تتسبب بآلامٍ وتهيّجات واحمرار تُسهم هذه العشبة في تخفيف الألم ومساعدة الجلد على الالتئام، وذلكَ بسبب خصائصها المضادّة للبكتيريا، كما أنها تُسهم في علاج الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما.

علاج مرض الاكتئاب:

لأنه منّ الشائع الإصابة بالاكتئاب وخاصةً عندَ المراهقين، كونهُ يُؤثر على حياتهم ودراستهم ويتسبب لهم بالانعزال وقلّة الحركة والمزاج السيء وقلّة التحفيز على فعل الأشياء، يُمكن لعشبة القديسين أن تُخفف منه كونها تُؤثر عليه كتأثير مضادّات الاكتئاب التي يتم وصفها من قِبَل الأطباء.

وهذه الدراسة أثبتت صحتّها بعدَ إجراء الخبراء لدراسة شملت عدد لا بأس بهِ منّ المُصابين ولاحظوا تحسن كبير في نفسيتهم وطاقتهم، ولكن بحاجة لعدد أكبر منّ الدراسات الإضافية.

علاج اضطراب نقص الانتباه ADHD:

إنّ هذا الاضطراب عبارة عن حدوث خلل في النموّ العصبي، ينتشر عندَ الأطفال والبالغين أيضاً، فيشعرون بتشتت في الانتباه والتوتر معَ اضطراب التناسق الحركي، ويبدأ الطفل بالتراجع في مستوياته الدراسية وأنشطته معَ الأطفال.

وتوجد عدّة دراسات أشارت أنّ عشبة القديسين لها دور في تخفيف أعراض هذا الاضطراب ومعالجته تدريجياً، ولكن المعلومة غير مؤكدة بعد وتحتاج لدراساتٍ إضافية لإثبات صحتّها.

علاج أمراض عديدة:

بعدَ دراسة هذه العشبة تمَ التوّصل إلى فوائدها في علاج أمراض مختلفة مثل {الاضطراب العاطفي الموسمي، تخفيف الآلام بعدَ العملية الجراحية، تخفيف الوسواس القهري، تخفيف الآلام العصبية} بالإضافة لتقليل الأعراض التي يُصاب بها الأشخاص أثناءَ وصولهم لسن اليأس.

قد يهمك: فوائد حشيشة الملاك

ما هي أبرز أضرار عشبة القديسين ومحاذير استخدامها؟

نوّد القول أنّ كل عشبة مهما كانت مميزاتها كثيرة، قد تحتوي على أضرار أو لا يُمكن استهلاكها من قِبَل فئات معينة، فمن أبرز آثارها السلبية:

  • الإصابة بالدوخة.
  • إذا تمَ وضعها على الجلد دون التأكدّ من أنكَ لا تُعاني من حساسية تجاه مكوّناتها، قد تصاب بطفح جلدي أو احمرار وتهيّج.
  • إذا تمَ الإفراط في استهلاكها تتسبب باضطراباتٍ معوية.
  • الشعور بالإسهال والأرق في بعض الحالات.
  • قد تتداخل معَ أدوية أخرى مثل حبوب منع الحمل أو مضادّات الاكتئاب أو أدوية التحسس الضوئي.
  • يُفضّل تجنب استهلاكها من قِبَل مرضى الذهان أو المُصابين بالزهايمر.
  • يجب تجنبها من قِبَل النساء أثناءَ فترة الرضاعة أو الحمل حفاظاً على صحة الأم والجنين.

إنّ عشبة القديسين منّ الأعشاب المميزة في عالمنا والتي لها تأثيراتٍ إيجابية على الصحة، ولكن قبلَ تجربتها أو تجربة أي عشبة أخرى يجب استشارة خبير أو طبيب من أجل التأكدّ من أنها تُناسب حالتك أم أنها تُسبب الضرر لكَ للابتعاد عنها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق