فوائد كعب الغزال للجسم

[faharasbio]

فوائد كعب الغزال للجسم – مقدمة عن فاكهة كعب الغزال

يعتبر كعب الغزال من أنواع الخوخ (الدراق)، ولكن شكله مسطح، في حين أن الخوخ العادي يأخذ شكلًا كرويًا، ويحتوي نفس فوائد الخوخ العادي، فهو يحتوي على البروتينات، والألياف الغذائية، والفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، والمعادن المهمة لجسم الإنسان، كالبوتاسيوم، والحديد، والزنك، كما يحتوي على الأحماض الأمينية، مثل: الثيامين، والفوليت، فضلاً عن غناه بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة.

موطن فاكهة كعب الغزال الأصلي هو الصين، ويزرع في أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا في العديد من المناطق، ومنها الوطن العربي، وتنمو على شكل أشجار صغيرة، يصل طولها إلى 30 قدم تقريبًا، ويختلف حجم ثمرتها بحسب المنطقة التي يزرع فيها، وبحسب المصدر الذي تؤخذ منه، ولكن شكلها وحجمها يشبه شكل، وحجم ثمرة التفاح.

تتميز ثمرة فاكهة كعب الغزال بوجود بذرة لينة بداخلها، لها رائحة طيبة، وطعم حلو، وتوجد على قشرتها الخارجية فروة خفيفة.

فوائد كعب الغزال للجسم

كـعب الغزال من الفواكه التي تحمل من الفوائد الكثير للجسم والتي من أهمها:

فوائد كعب الغزال للجهاز الهضمي

تعتبر فاكهة كعب الغزال مصدر جيد للألياف الغذائية، والكربوهيدرات، التي تنشط حركة الأمعاء، وتحافظ على صحتها، وبالتالي تقلل من احتمال الإصابة بالإمساك، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة فيها على الوقاية من متلازمة القولون العصبي.

كما تحتوي زهرة كعب الغزال على مركبات تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد كعب الغزال للتنحيف

تساعد فاكهة كعب الغزال على التخلص من الوزن الزائد، بسبب غناها بالألياف الغذائية، والتي تؤدي إلى تعزيز الشعور بالشبع لساعات طويلة، كما تعتبر من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، والدهون المشبعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد كعب الغزال للقلب

تقلل فاكهة كعـب الغزال من احتمالية الإصابة بالأمراض التي قد تصيب القلب، والشرايين، فهي تحتوي على عناصر غذائية كالفيتامينات مثل فيتامين ك، والمعادن التي تعتبر مفيدة لصحة جهاز الدوران، لأنها تقلل من ضغط الدم، وتقي من الإصابة بالنوبات القلبية، وتخفض نسبة السكر في الدم، كما تعمل على تخفيض الكولسترول، وتنظيم ضربات القلب.

فوائد كعب الغزال للعظام والأسنان

تحتوي فاكهة كعب الغـزال على كمية كبيرة من الكالسيوم، والفوسفور، وغيرها من المعادن، التي تعتبر من العناصر المهمة للحفاظ على صحة العظام، وحمايتها من التعرض للكسور، كما تعمل على تعزيز صحة الأسنان، وتقويتها، وتعالج التهابات اللثة.

محاربة أمراض السرطان

يحتوي كعـب الغزال على مركبات كيميائية، مثل: حمض الكلوروجينيك، والتي تحد من انقسام الخلايا السرطانية، وتحارب الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان، كما يحتوي على البروتينات التي تفيد مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي، من خلال قدرتها على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تمنع تلف الخلايا.

فوائد كعب الغزال للبشرة

يمد كعب الغزال الجسم بكمية وافرة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والتي بدورها تساعد على تعزيز صحة البشرة، والحفاظ على رطوبتها من خلال قدرتها على تأخير علامات الشيخوخة، ومكافحة الفيروسات التي تسبب العدوى، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب أمراض الجلد.

فوائدها للجهاز العصبي

فاكهة كـعب الغزال غنية بفيتامين ب 1، الذي يغذي الأعصاب، كما يحتوي على المعادن الضرورية لصحة الجهاز العصبي مثل الفوسفور، والكالسيوم، والزنك وغيرها، ويقلل من احتمالية الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر.

فوائدها لصحة العين

يحتوي كعب الغـزال على فيتامين أ، ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة العين، وتقوي النظر، وتحمي شبكية العين، وتحد من الإصابة بالعشى الليلي، وبعض الامراض التي قد تصيب العين بشكل عام، وخاصة التي تصيب العين عند التقدم في السن.

فوائدها لمرضى السكري

يحتوي كعب الغـزال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنظم نسبة السكر في الدم، وتفيد مرضى السكري، من خلال قدرتها على خفض نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى فوائد أخرى لفاكهة كعـب الغزال، ونذكر منها:

  • تساعد الكبد في عمله لإنتاج الكولسترول المفيد في الجسم.
  • تحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات.
  • تقي من إصابة الكلى بالالتهابات.
  • تخفض ضغط الدم بسبب احتوائها على الكالسيوم.
  • تساعد الجسم في رفع مناعته، والوقاية من الإصابة بنزلات البرد، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل فيتامين c.
  • تحفز على إنتاج الكريات الحمراء في الدم، وبالتالي تزيد طاقة الجسم.
  • تحد من الشعور بالتوتر، والضغط النفسي، وتمنح الجسم الاسترخاء، بفضل العناصر الغذائية الموجودة فيها.
  • تعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة فيه.
  • تساعد على التئام الجروح، والوقاية من الالتهابات.
  • الحفاظ على صحة الشعر، ومنع تساقطه من خلال تعزيز صحة فروة الرأس.

أضرار كعب الغزال على الجسم

الإفراط في تناول فاكهة كعب الغزال يؤدي إلى أضرار متعددة على الجسم ومنها:

  • تجمع الغازات، الأمر الذي يؤدي إلى اضطرابات في المعدة والأمعاء، لزيادة نسبة السكريات فيها.
  • الإصابة بالتحسس الذي قد يصيب الفم بسبب احتوائها على مركبات تسبب ذلك.
  • الإصابة بسرطان القولون، أو سرطان المستقيم.
  • الإصابة بالتسمم في بعض الحالات.

تعتبر فاكهة كعب الغزال وجبة صحية متكاملة، يمكن استخدامها إما بتناولها كنوع من أنواع الفواكه، أو استخلاص عصيرها، وشربه للحصول على فوائده العديدة، ويمكن إضافتها إلى أطباق معينة من السلطات، كما يمكن طهوها في الفرن، وإضافة العسل فوقها.

[ppc_referral_link]