ما هو السعال الجاف؛ وطرق التعامل معه وما علاقته بفيروس كورونا

ما هو السعال الجاف؛ وطرق التعامل معه وما علاقته بفيروس كورونا

ما هو السعال الجاف سؤال شائع هذه الفترة التي تشهد تغيرات جوية متعددة، حيث يقوم الجسم بالسعال كاستجابة غير إرادية لطرد المهيجات من الرئتين والمجاري التنفسية. يمكن أن يكون السعال الجاف مستمرًا ومزعجًا في الحياة اليومية، ويزداد سوءًا خلال الليل، مما يزيد من حدة الأعراض. ومع ذلك، يمكن التعامل معه باستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، أو من خلال العلاجات المنزلية.


ما هو السعال الجاف

ما هو السعال الجاف؛ رجل يضع يده مغلقة على فمه متأثرًا بالسعال الجاف.

ما هو السعال الجاف؟ السعال هو تصريف غير إرادي يساعد على إزالة المهيجات والمخاط من الشعب الهوائية. يمكن تصنيف السعال إلى نوعين: السعال المنتج والسعال غير المنتج. يشير السعال المنتج إلى وجود بلغم أو مخاط يتم إخراجه من الرئتين، بينما يُعرف السعال غير المنتج (السعال الجاف) بعدم وجود بلغم أو مخاط يتم إفرازه.

ينتج السعال الجاف عن عدة أسباب مثل الربو وارتجاع المعدة المريئي والتنقيط الأنفي الخلفي والعدوى الفيروسية. يمكن أن يكون السعال الجاف المستمر مشكلة خطيرة في الحياة اليومية، خاصة إذا تفاقمت الأعراض في الليل.

“اقرأ أيضًا: كثرة التبول على ماذا تدل


ما هو السعال

يعد السعال استجابة طبيعية للجسم عند تهييج الحلق أو المجرى الهوائي بمثيل. عندما يتم تنشيط الأعصاب بواسطة المهيج، يتم إرسال إشارة إلى الدماغ، ومن ثم يُطلب من العضلات في الصدر والبطن أن تدفع الهواء من الرئتين لطرد المهيج. السعال العابر هو عرض صحي ومنتظم، ولكن إذا استمر السعال لعدة أسابيع أو تغير لون البلغم المخرج أو احتوى على دم، فقد يكون هذا دلالة على حالة تتطلب رعاية طبية.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون السعال شديدًا للغاية، وقد يؤدي الإصابة بالسعال لفترات طويلة إلى تهيج الرئتين وزيادة حدة السعال. يعتبر السعال المكثف مُرهقًا وقد يتسبب في الأرق، الدوخة، الإغماء، الصداع، سلس البول والقيء. قد يؤدي السعال الشديد أيضًا إلى كسور في الضلوع.

“تعرف أيضًا: علاج الاحتقان عند الأطفال


التعامل مع السعال الجاف

كيفية التعامل مع السعال الجاف؛  ولد يرتدي كنزة زرقاء ولفحة عنق بنية.

قد يكون تحسين وعلاج حالة السعال الجاف صعبًا بسبب سهولة تهيج مجاري الهواء الحساسة، مما يؤدي إلى دخول حلقة مفرغة. ومع ذلك، هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتخفيف حدة السعال بغض النظر عن نوعه وسببه:

  • استخدام مستحضرات الترطيب للحلق لترطيب وتهدئة أنسجة الحلق المتهيجة.
  • تناول مثبطات السعال غير الموصوفة بوصفة طبية، مثل ديكستروميثورفان (Robitussin).
  • إضافة العسل إلى المشروبات الساخنة لتهدئة أنسجة الحلق المتهيجة.

بهذا نكون قد أجبنا على السؤال ما هو السعال الجاف وكيفية التعامل معه، حيث أن هذه الإجراءات جراءات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتهدئة الحلق المتهيجة. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، فمن المستحسن استشارة الطبيب لتقييم الحالة واقتراح علاجات إضافية قد تكون ضرورية.

“شاهد أيضًا: كيف اطير النوم


السعال عند الاطفال

السعال عند الأطفال؛ طفل يعاني من الحمى والسعال.

ما هو السعال الجاف والسعال عمومًا عند الأطفال؟ طبيعي أن يصاب الأطفال بأكثر من 8 حالات نزلات برد سنويًا، وذلك بسبب وجود مئات من فيروسات (viruses) البرد المختلفة. بسبب عدم توافر مناعتهم ضد أي من هذه الفيروسات، لذلك يعانون من الإصابة بشكل متكرر. وكلما اكتسبوا المناعة، قل عدد الإصابات لديهم، ويمكن تخفيف أعراض السعال لدى الأطفال عن طريق اتباع تدابير منزلية، وأهم 6 طرق لتخفيفه عند الأطفال:

  • شرب الكثير من السوائل.
  • استخدام قطرات الأنف المالحة.
  • يجب عدم إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات أدوية للسعال والبرد التي تتوفر بدون وصفة طبية.
  • إذا كان عمر الطفل أكبر من سنة، فيمكنه تجربة تناول مشروب دافئ يحتوي على عصير الليمون والعسل.
  • إذا كان السعال ناجمًا عن عدوى بكتيرية وليس فيروسية، فقد يكون من الأفضل استخدام المضادات الحيوية.
  • استمرار السعال لفترة طويلة، خاصة إذا تفاقمت الأعراض في الليل، قد يكون ذلك دليلاً على وجود حالة تنفسية أخرى يجب مراجعة الطبيب بشأنها.

“اطلع كذلك على: القيء عند الأطفال


علاقة السعال الجاف بفيروس كورونا

علاقة السعال بكورونا؛ رجل يرتدي كنزة بيضاء يضع يده على فمه من أثر السعال.

ما هو السعال الجاف وما علاقته بكوفيد-19؟ يعد السعال أداة تشخيصية قيمة لفيروس كورونا، ومع ذلك، من الصعب التأكد ما إذا كان الشخص الذي يعاني من السعال مصابًا بكورونا أم لا. يمكن التحقق من الحالة عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية:

  • مدة استمرار السعال.
  • تفاقم السعال مع مرور الوقت.
  • صوت السعال (جاف، رطب، عالي الصوت، إلخ).
  • لأعراض المرافقة للسعال مثل القيء، الدوخة، الأرق أو أي أعراض أخرى.
  • درجة حدة السعال وتأثيره على الحياة اليومية.

كذلك الحمى والتعب من بين أبرز أعراض مرض كوفيد-19. قد يشعر المصاب بأعراض تشبه نزلة البرد أو الأنفلونزا، ووجود السعال هو عرض موجود لدى حوالي نصف المصابين. نظرًا لتهيج فيروس كورونا لأنسجة الرئة، فإن السعال المصاحب سيكون جافًا ومستمرًا، وقد يصاحبه آلام في العضلات وضيق في التنفس. مع تطور المرض، تمتلئ أنسجة الرئة بالسوائل، وقد يعاني المصاب من ضيق في التنفس بسبب جهود جسمه في الحصول على كمية كافية من الأكسجين.


ما هو السعال الجاف سؤال يتكرر بشكل كبير، وذلك لأن أعراضه المستمرة يمكن أن تشابه أعراض فيروس كورونا. يسبب فيروس كورونا تهيجًا في الرئة مما يؤدي إلى حدوث سعال جاف. مع ذلك، قد يكون السعال الجاف ناتجًا عن أسباب أخرى غير فيروس كورونا، خاصة إذا لم يترافق مع أعراض فيروس كورونا الأخرى مثل الدوخة والصداع. هناك العديد من الوصفات العشبية والتقليدية التي يمكن استخدامها لتخفيف الأعراض المزعجة للسعال الجاف، خاصة خلال الليل، بهذا نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو السعال الجاف وطرق التعامل معه وما علاقته بفيروس كورونا.

قوقل نيوز

تابعنا الأن

إغلاق