ما هو الفطر الهندي وما هي فوائده؟

ما هو الفطر الهندي وما هي فوائده
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هو الفطر الهندي وما هي فوائده؛ فالفطر الهندي أو ما يسمى بلبن الكفير هو لبن يتم تخميره بوضع حبوب الكفير في حليب الماعز، أو البقر، أو النوق، كما يمكن استخدام أنواع أخرى من الحليب كحليب جوز الهند، أو حليب الصويا. نقدم في مقالنا ما هو الفطر الهندي وما هي فوائده.

ما هو الفطر الهندي

يعود أصل الفطر الهندي إلى منطقة القوقاز، ويستهلك حاليًا في جميع أنحاء العالم، حيث أثبتت الدراسات أن إضافة حبوب الكفير إلى اللبن الطازج ينتج عنه مشروب غازي له الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وتختلف هذه الفوائد بحسب فترة التخمير، فكلما طالت فترة التخمير كلما ارتفع محتوى اللبن من حمض الفوليك، وزادت فائدته.

تعتبر حبوب الكفير نوع من أنواع الخميرة والبكتيريا التي تساعد على تكتل الحليب على شكل حبيبات تشبه القرنبيط، ويتميز بقوام يشبه قوام اللبن، ونكهة حادة غازية ناتجة عن عملية التخمير، ويمكن تغيير النكهة بإضافة الفواكه المجففة إلى الحليب.

تتم عملية تخمير الفطر الهندي بدرجة حرارة الغرفة، وهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي أكثر من اللبن العادي لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا والخمائر أكثر من تلك الموجودة في اللبن العادي.

“اقرأ أيضًا: فوائد حليب التين الجمالية والغذائية

القيمة الغذائية للفطر الهندي

يحتوي الفطر الهندي على الكثير من العناصر الغذائية، فهو غني بالفيتامينات الضرورية، كفيتامين ج وفيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، وحمض الفوليك، كما يحتوي على المعادن الأساسية، كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين والماء بنسبة جيدة.

كيفية تحضير الفطر الهندي في المنزل

يمكن تحضير الفطر الهندي في المنزل باتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  • نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الفطر الهندي أو حبوب الكفير إلى كوب من الحليب.
  • نغطي الوعاء بواسطة قطعة قماش نظيفة، ونلفها بشريط مطاطي لإحكام الإغلاق.
  • نضع الوعاء في درجة حرارة الغرفة، ونتركه حتى يتخمر لمدة تتراوح بين اليوم إلى اليومين.
  • نصفي الحليب، ونخزنه في وعاء زجاجي لمدة لا تزيد عن أسبوع.

“اقرأ أيضًا: حليب الصويا فوائده وأضراره

فوائد الفطر الهندي

يحتوي الفطر الهندي على الكثير من القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، فهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد في علاج العديد من الأمراض، والتي من أهمها اضطرابات المعدة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية، وإليكم أهم 8 فوائد للفطر الهندي:

فوائد الفطر الهندي لتحسين عملية الهضم

يساعد الفطر الهندي في تحسين حركة الأمعاء، والحفاظ على توازن الجسم بفضل احتوائه على البروبيوتيك الموجود في حبوب الكفير، بالإضافة إلى قدرته في علاج حالات الإسهال التي تنتج عن العدوى البكتيرية.

فوائد الفطر الهندي لتخفيض نسبة الكوليسترول

يساعد تناول الفطر الهندي في تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم، كما يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الأطعمة بفضل احتوائه على البروبيوتيك.

فوائد الفطر الهندي لتحسين هضم اللاكتوز

قد يساعد تناول الفطر الهندي على تحسين هضم اللاكتوز، وبالتالي يخفف من الأعراض المزعجة التي يعاني منها الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز كالغازات.

فوائد الفطر الهندي للتخسيس

أشارت بعض الدراسات أن استهلاك الفطر الهندي قد يؤدي إلى تقليل الوزن، والحفاظ عليه، وخاصةً النساء اللاتي تعانين من السمنة في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، كما يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم، وإذابة الدهون في منطقة الخصر.

فوائد الفطر الهندي في التخفيف من الإمساك

يعزز الفطر الهندي صحة الأمعاء والقولون، ويحسن حركتها، وبالتالي يفيد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن في التخلص من هذه المشكلة من خلال زيادة الإخراج.

فوائد الفطر الهندي في تخفيف الالتهابات

تمتلك مادة البروبيوتيك الموجودة في حبوب الكفير على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، وبالتالي يساعد في تقليل الإصابة ببعض أنواع الالتهابات، كالتهابات الأمعاء والمعدة والالتهابات المهبلية.

فوائد الفطر الهندي لمرضى السكري

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري عند تناولهم للفطر الهندي بأن لديه القدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم، وتخفيضه بشكل ملموس، وبالتالي يحمي مرضى السكري من الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد الفطر الهندي لمرضى السرطان

قد يساعد البروبيوتيك الموجود في الفطر الهندي في الحد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تعزيز مناعة الجسم، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، وبالتالي يساعد في علاج مرض السرطان، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الفطر الهندي كعلاج بديل للسرطان.

“قد يهمك أيضًا: فوائد حليب الإبل

محاذير استخدام الفطر الهندي

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها الفطر الهندي لصحة الإنسان، إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات، والتي من أهمها:

  • إن الجرعات الزائدة من الفطر الهندي قد تشكل خطرًا على حياة الأطفال، وخصوصًا الأطفال تحت عمر السنة، وينصح بإعطائه بجرعات مناسبة تحت إشراف الطبيب المختص للأطفال من عمر السنة وحتى خمس سنوات، ولمدة لا تزيد عن عشرة أيام.
  • قد يؤدي استهلاك الفطر الهندي من قبل الأشخاص المصابين بمرض السرطان، ويتلقون العلاج الكيميائي إلى ظهور بعض الأعراض لديهم كظهور تقرحات في الفم وألم في المعدة، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الفطر الهندي.
  • ينصح بعد تناول الفطر الهندي من قبل الحامل والمرضع، حيث أنه لا توجد أدلة كافية عن مدى أمان استخدامه من قبلهم.
  • من المحتمل أن يؤدي تناول الفطر الهندي من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة المكتسبة إلى زيادة خطر إصابتهم بالعدوى لأنه يحتوي على أنواع كثيرة من البكتيريا.
  • قد يقلل من فعالية بعض الأدوية كأدوية تثبيط المناعة، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث أعراض جانبية في حال تناوله مع بعض الأنواع من الأدوية.

في الختام نجد أن الفطر الهندي أو ما يسمى بلبن الكفير من المشروبات الصحية والغنية بالعناصر الغذائية الكثيرة، ولكن توجد بعض الحالات التي يمكن أن يشكل فيها خطرًا على صحة الإنسان، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص من قبل الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية قبل تناوله لتلافي التعرض لآثاره الجانبية.

‫0 تعليق